6 فوائد صحية للزبيب

0

يمتاز الزبيب بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الزبيب للصحه والبشرة والشعر

6 فوائد صحية للزبيب

الزّبيب

الزبيب هو عبارة عن عنب مجفّف، وقد اهتمت الدّراسات العلمية في السّنوات الأخيرة بفوائد الزّبيب الصحيّة، حيث إنّه يحتوي على المُركّبات المُتعدّدة كالفينول، والأحماض الفينوليّة التي يمكن أن تُعزى لها العديد من الفوائد الصحيّة المرتبطة به، ويتسبّب تجفيف العنب لإنتاج الزبيب خسارة في البعض من هذه المواد، إلا أنّ سعة الزّبيب في مقاومة الأكسدة والمجموع الكليّ لمركبات الفينول المُتعدّدة يبقى دون تغيير، كما أنّ تناول العنب الطّازج أو الزّبيب بنفس الكميّة ينتج عنه ظهور نفس مستوى المواد النّاتجة عن تمثيل أحماض الفينول في البول، ممّا يدلّ على أنّ الأحماض الفينولية في الزّبيب متاحة للجسم أكثر ممّا هي عليه في العنب

الفوائد الصحية من الزبيب

زيادة الوزن

الزبيب مثل أي الفواكه الجافة الأخرى هي غنية في الفركتوز والجلوكوز التي توفر الكثير من الطاقة، ويساعد في زيادة الوزن. لهذا السبب، يمكن أن الزبيب تشكل جزءا من نظام غذائي واحد، وخاصة الوجبات الغذائية كمال الاجسام أو الرياضيين الذين تتطلب الكثير من الطاقة. وهناك سبب آخر لزيادة الوزن عن طريق الزبيب المستهلكة هو وجود العديد من الفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن التي تساعد في امتصاص المواد المغذية وغيرها من البروتينات في الجسم.

الحماض

الحماض هي حالة من زيادة الحموضة في الدم أو من غازات في الجهاز التنفسي التي هي ضارة للجسم لأنها يمكن أن تؤدي إلى عدد من المشاكل مثل الدمامل، والأمراض الجلدية ويمكن أن تلحق الضرر أيضا الأعضاء الداخلية. يمكن أن الزبيب يساعد على التقليل من الحموضة ويساعد على حماية الجسم من الآثار الضارة لهذه الممارسة لأنها هي مصادر جيدة من البوتاسيوم والمغنيسيوم، وكلاهما تقليل الحموضة بشكل فعال.

العناية بالأسنان

الزبيب يثبت أيضا أن تكون مفيدة وصحية للأسنان. حمض اولينوليك هي واحدة من المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الزبيب التي تلعب دورا حاسما في حماية الأسنان ضد التسوس، وتسوس الأسنان، هشاشة من الأسنان، الخ البورون موجودة في الزبيب أيضا تلعب دورا هاما في التحقق من نمو الجراثيم في الأسنان وأيضا يحافظ على صحة العظام والأسنان.

6 فوائد صحية للزبيب

العناية بالعيون

الزبيب هي أيضا جيدة لصحة العين لأنها تحتوي على المغذيات النباتية التي تحتوي على خصائص بولفنوليك المضادة للأكسدة. الخصائص المضادة للأكسدة من المغذيات النباتية بولفنوليك حماية العينين من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة مثل ضعف المرتبط بالعمر من الرؤية، والضمور البقعي والساد. الزبيب هي أيضا غنية في فيتامين (أ)، بيتا كاروتين، وغيرها وكلها مسؤولة عن صحة العين جيدة.

صحة العظام

الكالسيوم، المكون الرئيسي للعظام موجود في الزبيب التي بالتالي يقوي العظام. الزبيب هي أيضا مصادر جيدة من البورون الذي هو المغذيات الدقيقة الضرورية لتكوين العظام السليم وامتصاص الكالسيوم. البورون هو أيضا مفيدة في الوقاية من هشاشة العظام التي يسببها انقطاع الطمث في النساء ومفيد أيضا بالنسبة للمفاصل.

الضعف الجنسي

مساعدة الزبيب أيضا في تحفيز الرغبة الجنسية وتسبب الإثارة بسبب وجود الأحماض الأمينية المعروفة باسم ‘أرجينين “. أرجينين يساعد في علاج المشاكل المتصلة الانتصاب. لذا ينصح الزبيب لأولئك الذين يعانون من مشاكل جنسية. وبصرف النظر عن دغدغة براعم الذوق الخاص بك، وتوفير الطاقة الهائلة لجسمك، والزبيب تساعد على الحفاظ على جسمك صحي ومحصنة ضد العديد من الأمراض في العديد من الطرق.

6 فوائد صحية للزبيب

فوائد الزبيب للبشرة :

  1. الزبيب يحمي الجلد من اصابة الخلايا بأي ضرر، حيث انه غني بالفينول المضاد للأكسدة الذي يمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجلد، ويحتوي كذلك على الكولاجين والإيلاستين، وهذا يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة .
    المواد المضادة للأكسدة في الزبيب تسريع نظام إصلاح الجلد، ومنعه من التلف، كما أنه يجدد خلايا الجلد ومنع ترهل الجلد .
  2. الزبيب يحتوي على الريسفيراترول، وهي مادة مفيدة للغاية للحفاظ على صحة الجلد، كما أنه يساعد على تحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، وهذا بدوره يجعل الجلد أفتح وأكثر لمعاننا .

  3. سمية الدم، وهي مشكلة يتم فيها زيادة حموضة الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات في الجلد مثل الدمامل، والبثور والصدفية، ولان الزبيب يحتوي على كميات عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم فإنه يقلل من حموضة المعدة، وهذا يساعد على علاج سمية الدم والحفاظ على صحة الجلد .

  4. استهلاك الزبيب الأسود يحسن من وظائف الكبد لإزالة السموم من الجسم، وهذا بدورة يساعد على طرد السموم من الجسم للحصول على بشرة نظيفة ومتوهجة .

  5. يساعد الزبيب على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، حيث ان المواد الكيميائية النباتية فيه تعمل على حماية خلايا الجلد من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، والأحماض الأمينية في الزبيب تعزز تجديد الجلد وتشكل حاجزا واقيا ضد أضرار أشعة الشمس، وهذا مفيد للوقاية من سرطان الجلد .

  6. المواد المضادة للأكسدة في الزبيب تعمل على مكافحة الجذور الحرة في الجسم، وهذا يبطئ عملية الأكسدة ويمنع تفكك الحمض النووي للبشرة .

  7. الزبيب يحتوي على الفيتامينات A و E التي تساعد على تحفيز نمو الخلايا الجديدة في طبقات الجلد الخارجية، ويعمل على تحسن ترطيب الجلد وجعله نضر وأكثر شبابا، والاستهلاك المنتظم من الزبيب يجعل البشرة متوهجة وجميلة .

6 فوائد صحية للزبيب

فوائد الزبيب للشعر :

الزبيب يحتوي على الكثير من المواد المغذية الصديقة للشعر مثل فيتامين B، الحديد، البوتاسيوم، والمواد المضادة للاكسدة المطلوبة لتحسين حالة الشعر، ومن فوائد الزبيب للشعر ما يلي :

  1. الزبيب يحتوي على كميات من الحديد، والمواد الغذائية المطلوبة للحفاظ على صحة الشعر، حيث ان نقص الحديد يمكن أن يسبب فقدان الشعر بشكل شديد، والحديد يحسن من الدورة الدموية في الجسم ويحفز خلايا بصيلات الشعر، وهذا يجعل الشعر صحي وقوي، وتناول حفنة من الزبيب يوميا يساعدك في الحصول على الجرعة التي تحتاجها من الحديد .
  • الزبيب يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C الذي يسهل امتصاص المعادن وتوفير الغذاء، وهذا يساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر .

  • تناول حفنة من الزبيب يوميا يعزز الدورة الدموية، وهذا بدوره يقلل من القشرة والحكة في فروة الرأس، كما ان مادة الريسفيراترول الموجودة في الزبيب تمنع التهاب فروة الرأس وموت الخلايا لمنع تساقط الشعر، مما يجعل الزبيب محارب لتساقط الشعر الناجم عن الضرر البيئي .

  • تناول الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة يمكن أن يمنع تساقط الشعر إلى حد كبير، والمواد المضادة للأكسدة في الزبيب تمنع تلف الشعر عن طريق تنشيط بصيلات الشعر، وتعزيز نمو الخلايا السليمة الضرورية لنمو الشعر .

  • الزبيب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية التي تعزز صحة الشعر، حث أن فيتامين C الموجود في الزبيب يحافظ على النسيج الضام والمعروف أيضا باسم الكولاجين، وهذا يعزز نمو الشعر، وكذلك فيتامين E الموجود في الزبيب يمنع الجذور الحرة من مهاجمة بصيلات الشعر .

  • 6 فوائد صحية للزبيب

    استخدامات الزبيب :

    الزبيب يمكن تناوله وحده أو تناوله مع الفواكه الجافة الأخرى مثل التمر واللوز والمشمش والخوخ لتناول وجبة خفيفة صحية .
    يمكن تناوله مع الحليب الدافئ .
    يمكن إضافة الزبيب الى حبوب الإفطار، أو رشه على وعاء من الشوفان .
    يمكنك أيضا الاحتفاظ به في محفظتك أو حقيبتك لتناوله كوجبة خفيفة وصحية
    إذا جف الزبيب، فإنه يمكن وضعه في وعاء مملوء بالماء الساخن لبضع دقائق ويمكن استخدام هذا السائل الذي نقع فيه الزبيب لإعداد طبق جانبي، واستخدام الزبيب المنقوع على طبق الدجاج أو طبق مع الزبادي العادي .
    يمكن اضافة الزبيب الى معظم الأطعمة المخبوزة والحلويات والكعك والبسكويت والفطائر .

    فوائد تناول الزبيب أثناء الحمل :

    فوائد تعود على الام :

    1. الأسنان :

    الأمهات يقومون برعاية أجسادهم بأفضل طريقة ممكنة ، هناك العديد من المواد الغذائية التي تترك وراءها رائحة قوية في الفم ، تعاني العديد من النساء الحوامل أيضا من نزيف اللثة ، رعاية الفم لا بد منها فهي أيضا تلعب دورا هاما في تقليل الغثيان ، الزبيب يحتوي على حامض اولينوليك الذي يحمي الأسنان ، كما يمنع رائحة الفم بسبب بكتيريا الفم والمشاكل الأخرى

    2. الإمساك :

    الزبيب لديه محتوى ألياف عالي وفعال في علاج المشكلة الأكثر شيوعا التي تواجهيها أثناء الحمل وهي الإمساك ، هذه الفاكهة المجففة تمتص الماء وتعمل بمثابة ملين يجعل حركات الأمعاء سهلة

    3. خلايا الدم :

    خلال فترة الحمل ، المرأة يمكن ان تصاب بفقر الدم ، فهي توفر المواد الغذائية للجنين المتنامي ، الزبيب يحتوي على فيتامين ب المركب والحديد والعديد من هذه المعادن التي تزيد من مستويات الهيموجلوبين في الجسم ، هذا يساعد على منع فقر الدم ومنع الضعف والمشاكل الأخرى خلال هذه المرحلة

    4. منع السرطان :

    لأن الجسم يمر بالكثير من التغييرات خلال فترة الحمل ، هو أكثر عرضة لمشاكل خطيرة مثل السرطان ، المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الزبيب تعمل على محاربة الجذور الحرة الموجودة في الجسم والتي قد تسبب قسط بناء ورم سرطاني

    6 فوائد صحية للزبيب

    5. يخفف الهضم :

    محتوى الالياف في الزبيب يساعد في تنظيف الجهاز الهضمي والالتهاب من مواد النفايات والمواد السامة من الجسم ، كما يزيد هذا أيضا الحاجة إلى الغذاء في جسم المرأة الحامل وهو أمر ضروري لنمو الطفل وحالته الصحية
    ومع الرحم المتزايد ، الأجهزة تجد مساحة صغيرة وتواجهين مشكلة الهضم ، محتوى المغنيسيوم والبوتاسيوم في الزبيب يقلل أيضا من حموضة المعدة ويخفف هضم الطعام

    6. الطاقة العالية :

    الزبيب المجفف يحتوي على الكثير من الفركتوز والجلوكوز الذي يمتص الفيتامينات من الطعام الذي نأكله ، وبالتالي توفير الطاقة للجسم . لأن الجسم يمر بالكثير من التغييرات خلال فترة الحمل يحتاج إلى الطاقة لمواجهة احتياجات الأم والطفل
    الزبيب يعزز أيضا جهاز المناعة لدى الأم ومفيد في التعامل مع التغييرات التي تمر بها ، أنه يعطي القوة البدنية التي تشتد الحاجة إليها أثناء المخاض والولادة

    فوائد تعود على الطفل :

    7. البصر :

    الجنين يعتمد كليا على الأم في جميع احتياجاته ، بما في ذلك نمو أجهزته ! الزبيب المستهلك خلال فترة الحمل يساعد الجنين المتنامي على تطوير بصره بشكل جيد . النساء الحوامل عليها أكل الزبيب ، للحد من فرص أي عيب خلقي ، خصوصا فيما يتعلق بالعينين

    8. عظام قوية :

    الزبيب يحتوي على كميات وافرة من الكالسيوم والحديد . أكل الزبيب عند الحوامل ، يساعد على جعل عظام الطفل قوية

    ملحوظة :

    النساء الحوامل عرضة لسكري الحمل . الزبيب تحتوي على الجلوكوز ، لذلك النساء الذين يعانون من هذا النوع من السكري ، يجب أن تستهلك الزبيب في الاعتدال .

    الحمل يمكن أن يكون تجربة جميلة ، وعندما تعرف المرأة أن صحتها وأن طفلها المتزايدة آمنة ، الزبيب يمكن أن يساعد في وضع أن الأم والطفل .

    6 فوائد صحية للزبيب