6 فوائد صحية للزنجبيل

0

يمتاز الزنجبيل بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخصائص الغذائية للزنجبيل بالاضافة الى فوائده الصحية

6 فوائد صحية للزنجبيل

الزّنجبيل

فوائد الزّنجبيل قال تعالى:” يُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً “، الإنسان/1. تمّ استخدام الزّنجبيل منذ زمن طويل في الطّهي وفي الطّب البديل، لاحتوائه على منافع طبيّة كثيرة، حيث استخدمت جذور الزّنجبيل في تسهيل عمليّة الهضم، وعلاج الإسهال، والغثيان، وآلام المعدة

يعتبر الزّنجبيل نباتاً استوائيّاً، ويتميّز بأزهاره الخضراء الأرجوانيّة، وساقه العطريّة الممتدّة تحت الأرض، ويستخدم بشكل أساسيّ في الطّهي والمعالجة. واسمه الشّائع هو الزَّنجبيل (ginger)، أمّا اسمه اللاتيني فهو (Zingiber officinale) أي نبات الزّنجبيل. ويحتوي الزّنجبيل على مجموعة كبيرة من مضادّات الأكسدة القويّة، والكثير من المعادن والزّيوت المهمّة، مثل: الجينجيرول، الزينجيرون، وغيرها. وتعمل هذه الزّيوت بشكل أساسيّ على تحسين حركة الأمعاء، وتعمل كمضادّ للالتهابات، وخافض للحرارة، ومسكن للآلام، وتعمل على التقليل من حدّة غثيان الصّباح لدى النّساء الحوامل، حيث تؤثّر بشكل رئيسيّ على الجهاز العصبيّ.

6 فوائد صحية للزنجبيل

-فوائد الزنجبيل للسرطان:

قد يكون الزنجبيل علاجا قويا في علاج سرطان الرحم , حيث وجدت دراسة أجريت في جامعة ميتشيجين أن مسحوق الزنجبيل يعمل على موت الخلايا السرطانية بالرحم. كما أظهرت أيضا دراسة في جامعة مينيسوتا أن الزنجبيل قد يعمل على إبطاء نمو خلايا السرطان بالقولون والمستقيم.

-فوائد الزنجبيل لالتهاب الحلق:

يعمل الزنجبيل على التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي , حيث أن شرب خليط العسل والزنجبيل مفيد جدا للتخلص من التهاب الحلق بقدرته الفعالة ضد البكتيريا ويعمل على تخفيف السعال ورشح الأنف , ويعمل على إزالة جفاف الحلق.

-الزنجبيل للتخسيس

قد يكون الزنجبيل سرا من الاسرار الفعالة في تحفيز الجسم على تخفيف وزنه لدى أولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة , حيث يمكن أن يعمل على تحسين الاضطرابات الهضمية والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على مؤشر كتلة الجسم وإنقاص مستويات الكولسترول السيئ بالدم , وكذلك فهو يعمل على تقليل نسب البروتين الدهني الضار , ومن المعروف أن هذه عوامل مرتبطة بزيادة الوزن وبإحداث أمراض مثل القلب وبعض أنواع السرطان.

6 فوائد صحية للزنجبيل

-الزنجبيل مقوي جنسي طبيعي

يستخدم ايضا للإحداث القوة الجنسية لدى الرجل والمرأة وتحسين الرغبة الجنسية بينهما , فهو يعمل على زيادة الانتصاب , وهو محفز للشهوة الجنسية عند الجماع , وقد أظهرت الدراسات أن الزنجبيل يعمل على زيادة مستوى هرمون التوستيرون الذكوري ويساعد على زيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الأعضاء التناسلية وبالتالي فهو يعمل على الإثارة الجنسية نتيجة زيادة تدفق الدم في الجسم.

-الزنجبيل مفيد للشعر

ويمكن استخدام الزنجبيل موضعيا لعلاج مشاكل الرأس والقشرة حيث يتم أخذ ملعقة واحدة من الزنجبيل المبشور الأخضر الطري ويضاف إليه نحو ربع كوب من زيت الزنجبيل ويوضع على الشعر نحو 10 دقائق ثم يغسل الشعر , ويمكن استخدام هذه الوصفة حتى يصبح الشعر صحيا لامعا خال من القشرة.

-الزنجبيل يعمل على ازالة الشعر نهائيا من الجسم

ومن المفاجاءات التي يقدمها الزنجبيل والتي ستعجب جميع النساء هواستخدام زيت الزيتون بخلاصة الزنجبيل لإزالة الشعر نهائيا من المناطق الحساسة وذلك بدهان هذه المناطق بخلاصة الزنجبيل بعد إزالة الشعر بالطريقة العادية.

6 فوائد صحية للزنجبيل

فوائد طبية للزنجبيل

فوائد الزنجبيل للجهاز الهضمي

وجد بان الزنجبيل يساعد علاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام، فهو يستخدم في علاج ومنع الغثيان والقيء، ويعزز عملية الهضم، ويعزز امتصاص المواد، عن طريق تحفيز افراز العصارات الهاضمة واللعاب. كما وباعتبار الزنجبيل مصدر للألياف الغذائية فتناوله يساهم في تليين حركة الامعاء وتسهيلها وعلاج التلبكات المعوية. كما وجد بان الزنجبيل يساعد في الوقاية من قرحة المعدة عن طريق زيادة المخاط المفرز فيها ووقاية جدارها الداخلي.

فوائد الزنجبيل لصحة القلب والشرايين وتقليل الكولسترول

وجد بأن الزنجبيل يعزز صحة الدورة الدموية ويساعد في تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك عن طريق دوره الفعال في تقليل مستويات الكولسترول في الدم. بالاضافة الى كونه مصدر لمجموعة من المعادن المهمة والضرورية لعمل عضلة القلب والشرايين ولتنظيم ضغط الدم، مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز.

فوائد الزنجبيل في علاج الالتهابات وأمراض المفاصل

وجد ان مضادات الاكسدة والمادة النشطة في الزنجبيل والمعروفة بالجينجيرول، كلها تحارب الميكروبات المختلفة والالتهابات في الجسم، كما ويحوي الزنجبيل على أنزيمات تعمل على تحليل البروتينات التي قد تساهم في حدوث الالتهابات مثل التهاب المفاصل. حيث وجدت دراسة أن الاشخاص الذين تناولوا الزنجبيل انخفض احساسه ثلاثة أرباعهم بآلام المفاصل.

6 فوائد صحية للزنجبيل

فوائد الزنجبيل للنساء

لشرب مغلي الزنجبيل دور فعال في التخفيف من اعراض الدورة الشهرية وتسكين الام الحيض عند النساء، كما وجد أن مضادات الأكسدة التي يحويها الزنجبيل قد تساهم في الوقاية من بعض السرطانات الخاصة بالنساء، مثل سرطان الرحم وسرطان المبيض.

فوائد الزنجبيل في مكافحة علامات الشيخوخة

وجد أن الزنجبيل بمضادات الاكسدة القوية يساعد في التخفيف من التجاعيد والوقاية من علامات التقدم في السن، وتعزيز صحة البشرة والجلد. وهو يحارب الجذور الحرة ويحمي الخلايا، ويعزز من صحة الدورة الدموية في طبقات الجلد والبشرة.

فوائد الزنجبيل في علاج حب الشباب

وجد بان تطبيق مغلي الزنجبيل بعد أن يبرد على بشرة الوجه وتنظيفها به، يساعد بالفعل على تعقيمها، ويساعد في الوقاية من حب الشباب وعلاجه، وتنقية البشرة وتصفيتها.

6 فوائد صحية للزنجبيل

كيف يستخدم الزنجبيل

استخدم الزنجبيل منذ القدم في علاج اضطرابات المعدة والغثيان، ووجدت العديد من الأدلة التي أثبتت هذه الخواص. وقد وجد بان الزنجبيل يعزز من عملية الهضم ويحفز افراز اللعاب.كما واستخدم منذ القدم لتخفيف الالم وعلاج الام المفاصل. وفي علاج الصداع والقيء والمشاكل الهضمية.
وما شاع مؤخراً هو حول فعالية استخدام الزنجبيل للتنحيف وحرق الدهون. كما ويدور الحديث حول الوصفات قوية المفعول التي تحسن من الصحة الجنسية، ويدخل الزنجبيل فيها كمركب أساسي.
كما ويستخدم الزنجبيل للحامل للتقليل من أعراض الحمل وخاصة في الاشهر الاولى من قيء وغثيان. الا أن هناك بعض التساؤلات حول الكمية المسموح تناولها من الزنجبيل دون التسبب بأي ضرر أو اثار جانبية سلبية، كما ولا يوصي بعض الخبراء باعتماد الحامل عليه اذ انه قد يكون مرتبط برفع خطر الاجهاض، خاصة اذا ما تم تناولها بكميات عالية. وهل الزنجبيل هو الحل لأي نوع من الدوار أو الغثيان، هل هو غثيان الناتج عن العلاج الكيميائي أو عن الحمل او عن الجراحة..وغيره من اسباب الدوار!

 

وصفات لاستخدام الزنجبيل

1. خلطات الزنجبيل للتنحيف:

بالامكان تناول مغلي الزنجبيل الاخضر الطازج مع القرفة، اذ وجد بان الزنجبيل والقرفة يحتويان مواد فعالة تعزز عملية الأيض وحرق الدهون. أو بالامكان شرب مغلي الزنجبيل المطحون وتصفيته واضافة عصير الليمون اليه ، أو شرب منقوع الزنجبيل الاخضر.ولكن مع الانتباه الى الكمية المتناولة بحيث لا تزيد عن كوب يومياً، ويفضل باستشارة وتوجيهات الطبيب أو مختص التغذيةومراعاة التاريخ الصحي.

6 فوائد صحية للزنجبيل

2. خلطات الزنجبيل للشعر:

استخدم زيت الزنجبيل مع خليط من الزيوت الاخرى مثل زيت الخروع وزيت الزيتون ، وتطبيق الخليط على فروة الرأس مع التدليك بشكل دائري، ومن ثم أحضر منشفة ساخنة ولف شعرك بها.
وفي وصفات أخرى بالامكان استخدام مسحوق جذور الزنجبيل مع اضافة نفس خلطة الزيوت السابقة اليها وتطبيقها على الشعر وتركها لفترة من الزمن وبالامكان اضافة مدهون الزنجبيل الى الوصفة لزيادة الفائدة المرجوة.

3. خلطات الزنجبيل للبشرة:

قومي بصنع خليط من مطحون الزنجبيل الجاف أو مبشور الزنجبيل الطازج مع ملعقة من العسل وملعقة من ماء الورد.
اغسلي بشرتك ونظيفيها جيداً ومن ثم طبقي الخليط عليها لمدة ربع ساعة، ومن ثم اغسلي وجهك.
أو بالامكان استخدام خليط من الزنجبيل المطحون وعصير الليمون وبياض بيضة ووضعه على بشرتك لمدة لا تتجاوز العشر دقائق ومن ثم غسل وجهك وملاحظة الفرق.

محاذير الزنجبيل

  • أمراض الدّم: فإذا عانى الشّخص من أحد أمراض الدّم، مثل: سرطان الدّم، أو الثلاسيميا، أو الهيموفيليا، أو فقر الدّم، فإنّ تناول الزّنجبيل قد يرفع من خطر حدوث نزيف لديه.
  • ويمنع أخذ الزّنجبيل في حال كان الشّخص خاضعاً للأدوية التي تمنع تجلّط الدّم، مثل اسبيرين، كلوبيدوجريل، ديكلوفيناك، ايبوبروفين، وارفارين، نابروكسين، وغيرها من الأدوية.
  • مرض السّكري: حيث يفضّل عدم تناول المصابين بالسّكري للزّنجبيل، فهو يعمل على خفض مستوى السّكر في الدّم. أمراض القلب: لا ينصح الخبراء بتناول الزّنجبيل لمن يعانون من أمراض القلب، حيث ازدادت بعض الحالات سوءاً لدى تناول جرعات عالية من الزّنجبيل.

6 فوائد صحية للزنجبيل