6 فوائد صحية للصمت

0

من المعروف ان الاسترخاء والصمت لهم الكثير من الفوائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الصمت الصحية وللعقل ايضا

6 فوائد صحية للصمت

حتى من الناحية العلمية، الصمت يساعدنا على استعادة الوظيفة الإدراكية التي يصعب تنفيذها بسبب الكثير من الضوضاء، وفقا لدراسات Hygge في عام 2002 أن زيادة الاهتمام والتركيز على حل المشكلة يتأثر إلى حد كبير من الضوضاء والجميع يمكن استعادة ذلك عن طريق الجلوس في فترات من الصمت.

لأنه عندما يدخل الدماغ في بقية، كما هو الحال عندما يكون من المحتمل أنه سيكون أكثر قدرة على الدخول في التأمل الذاتي، وهو أمر ضروري لكي تعكس قيم واحدة والصفات الشخصية للصمت. وتحدث الكثير من عمليات التفكير الذاتي. موران يذكر في عام 2016 أن الصمت يسمح لنا أن نفكر في أشياء عميقة بأسلوب خلاق.

تبين أن الضوضاء تسبب الضغط والتوتر في البشر حتى أنها تؤثر على مستويات السمع. الصمت من جهة أخرى لتحقيق الاسترخاء.

يمكنك إسكات زيادة الانتباه والتركيز، وخلق حالة من الهدوء والاسترخاء والسماح لنا الوصول إلى أساليب التأمل الذاتي. قد يكون أيضا صامتة واحد عناصر إضافية لتوفير التركيز الداخلي والاهتمام اللازم لتنمية القيم والقدرة على رعاية بعضهم البعض وتمنع أو تخفف من معاناة الآخرين. وبالتالي، يمكن أن يكون وسيلة جيدة لإسكات غرس الرحمة والشفقة في داخلك.

أهمية الصمت للدماغ، وفقا للعلم، في عام 2011 واجه مجلس السياحة حملة الفنلندية يستخدم الصمت كمنتج للتسويق وسعى لإغواء الناس لزيارة فنلندا وتجربة جمال هذه الأرض صامتة. مع الافراج عن مجموعة من الصور لشخصيات مختلفة، ويستخدم شعار “الصمت رجاء”.

بعض المديرين وسائل الاعلام الاجتماعية، وتعزيز شعار “لا أحد يتحدث عن أي شيء هنا، دعونا نغتنم هذه الفرصة وجعلها أمرا جيدا.” وأصبح الصمت أكثر جاذبية لأن العالم يتجه نحو متزايد إلى الضوضاء. قد تجد نفسك تبحث عن الأماكن الصامتة. الصمت هو أكثر أهمية مما كنت أعتقد لعقلك

تعرف علي فوائد الصمت للعقل البشري

1. تجديد خلايا المخ :

وجدت دراسة عام 2013 تمت علي الفئران في مجلة وظائف الدماغ، أن وظائف الدماغ تختلف بإختلاف مستوي الضوضاء وقاموا بمراقبة تأثير زيادة مستوي الصوت علي أدمغة الفئران . وكان الهدف من الصمت أن يكون التحكم ولكن ما وجدوه كان مفاجئاً . وإكتشف العلماء أنه عندما تعرض الفئران لمدة ساعتين من الصمت في اليوم أدي إلي ظهور خلايا جديدة في المخ وهي المنطقة من الدماغ مرتبطة بالذاكرة والإنفعال والتعلم .

وعند نمو خلايا جديدة في الدماغ لا تترجم بالضرورة إلي الفوائد الصحية الملموسة. ومع ذلك، يقول الباحث أن الخلايا أصبحت ظاهرة لتعمل الخلايا العصبية جيدة . ” لقد رأينا أن الصمت يساعد حقاً في نمو الخلايا الجديدة وظهور خلايا عصبية والإندماج في النظام ” .

2. النشاط الداخلي لتقيم المعلومات :

حددت دراسة عام 2001 أن وضع الإسترخاء للمخ جعله أكثر قدرة علي الإستيعاب ونشط علي الدوام. وجدت دراسة المتابعة أن إستخدام وضع الإسترخاء يزيد من عملية التأمل الذاتي .في عام 2013 م، في حدود علم الأعصاب في الإنسان جوزيف موران أن وضعية الصمت تزيد من الإحترام الذاتي والتفكير في مفهوم الذات أكثر .

قال الباحثون في الدراسة ” فالدماغ قادر علي دمج المعلومات الداخلية والخارجية إلي مساحة عمل واعية ” وأن المبحوثين في الضوضاء لم يتمكنوا من القيام بالمهام الموجهة نحو الهدف وعندما كان هناك وقت هادئ أتاح لهم مساحة عمل خاصة بهم لمعالجة الأمور. وخلال هذه الفترات من الصمت قام الدماغ بإكتشاف مكانه في العالم الخارجي .

فالصمت يساعدك في التفكير في الأشياء العميقة بطريقة مبدعة .

3. الصمت يقلل من الإجهاد والتوتر :

وجدت الأبحاث أن الضوضاء تؤثر واضح علي الدماغ وإرتفاع مستويات هرمونات التوتر . فالموجات الصوتية تصل إلي الدماغ وكأنها إشارات كهربائية عن طريق الأذن . فالجسم يتفاعل مع هذه الإشارات حتي لو كان نائماً وانه يتم تنشيط هرمون الإجهاد .وإذا كنت تعيش في بيئة صاخبة من المحتمل أنك تواجه مستويات عالية من الإجهاد والتوتر .

نشرت دراسة عام 2002 في دورية علم النفس تأتير الضوضاء علي صحة الأطفال . وقال غاري دبليو إيفانز، وهو أستاذ في علم البيئة البشرية في جامعة كورنيل . أن الأطفال عندما تعرضوا لمستويات عالية من الضوضاء أدي إلي تطوير الإستجابة إلي الضغط النفسي الذي يسبب لهم تجاهل الضوضاء . لأن الضوضاء محفزات تؤدي إلي تجاهل الأضرار .

يبدو أن الضوضاء لها تأثير عكسي علي الدماغ فهي تسبب الإجهاد والتوتر في الدماغ والجسم . وقد أظهرت دراسة في دروية القلب أن دقيقتين من الصمت يمكن أن يكون أكثر إسترخاء من الإستماع إلي الموسيقي ولاحظوا وجود تغيرات في ضغط الدم والدورة الدموية في الدماغ .

4. الصمت يزيد من المهارات المعرفية لدينا :

التلوث الضوضائي يمكن أن يؤثر علي ضعف المهارات والوظائف المعرفية . فقد تمت دراسة علي نطاق واسع وقد وجدوا أن الضوضاء لها أضرار علي الأداء في العمل والمدرسة. كما يمكن أن يكون السبب هو ضعف قراءة الوظائف المعرفية وضعف الإنتباه .

وقد توصلت الدراسات أن فصول الأطفال الدراسية المتواجدة بالقرب من رحلات الطيران وخطوط السكك الحديد أو الطرق السريعة أدي إلي إنخفاض درجات القراءة وأدي إلي بطئ تنمية مهاراتهم المعرفية واللغوية .

5. زيادة التركيز :

عندما يقضي الشخص وقت في صمت فإن أذهانهم لديها قدرة متزايدة للتركيز علي الأشياء المهمة بالنسبة لهم . .وقد أظهرت الأبحاث ان عقول الأشخاص تتفاعل مع الأصوات وتنضال من أجل التركيز علي المهام .وقد أظهرت الأبحاث أن عقول الناس تتفاعل من الأصوات المتواجدة في البيئة المحيطة لتركيز علي المهام في حين أن الصمت يزيد من أداء المهام الكاملة وتحقيق النجاح .

6. الهدوء العاطفي :

عندما يتعرض الفرد إلي الضجيج المستمر وجزء من الدماغ تقاتل من أجل أن تبقي في حالة تأهب قصوي . فهي وسيلة أيضاً لكي يخفي الشخص مشاعره السلبية. وغالباً ما يتبع علماء النفس الناجحين لحظات الصمت والتفكير في مشاعرهم السلبية ويعتقد أن القيام بذلك يمكن للأشخاص معالجة مشاعرهم بشكل موضوعي .

6 فوائد صحية للصمت

أفضل طرق لتهدئة أعصابك

الأعشاب

هذه أفضل الطرق الطبيعية التي يجب أن تستخدمها من أجل تهدئة أعصابك . يمكنك تحضير الأعشاب في الشاي ، أو للبحث عن بعض شكل الأقراص . ميليسا وmotherwort هما نوعان من الأعشاب المشهورة والكبيرة لمكافحة القلق . يمكنك العثور عليها على شكل أقراص او الشاي مثل شاي البابونج . فهو مثالي لتهدئة الأعصاب .

الاسترخاء والتدليك

ان الاسترخاء والتدليك يساعد على تهدئة الأعصاب وتخفيف الضغط ، كما ان التدليك هي طريقة رائعة للتخلص من الإحباطات المكبوتة والشعور بأنك على نحو أفضل ، فإنك يسمح لجسمك للاسترخاء والتخلص من الضغوط من ظهرك والرقبة والساقين والقدمين .

الروائح

الروائح انها رهيبة التي يمكن أن تؤثر على الجسم والعقل . الروائح هي من بين أفضل الطرق لتهدئة الاعصاب .ومن هذه الرواح كرائحة الاسترخاء مثل الخزامى أو خشب الصندل عندما تكون في حاجة لتهدئة أعصابك . أحيانا يمكنك استخدام الزيوت في الحمام ، أو الداب على الجسد . كما يمكنك أيضا استخدام الزيوت على الملابس للحفاظ على الهدوء خلال النهار .

التأمل

هناك الكثير من الناس التي تقوم على استخدام التأمل كوسيلة طبيعية للاسترخاء ، وجلب بعض الطاقة الإيجابية ، خلال التأمل إذا كنت تركز على التنفس والتفكير في الامور بطريقة ايجابية في حياتك . فهناك العديد من الأساليب المختلفة للتأمل . حاول بعدد قليل من تقنيات المختلفة في العثور على احد هذه الاسباب .
لا حاجة للذهاب إلى الجبال فقط خلال خمس دقائق من الهدوء لجني فوائد التأمل . هناك أدلة بأن النوبات السريعة من التأمل الصامت في اليوم يمكن أن يخفف التوتر والاكتئاب . يمكنك العثور على مكان مريح في مكان هادئ .

ليلة جيدة

في كثير من الأحيان كل ما نحتاج إليه لتهدئة الأعصاب هو مجرد الراحة لمدة ليلة كاملة جيدة . بالتأكيد ، يمكن أن يكون من الصعب للغاية العثور على النوم السليم عندما تكون تشعر وكأنك تحت الضغط ، ولكن عليك ان تبذل قصارى جهدكم للحصول على أكبر قدر ممكن من النوم . شرب شاي البابونج قبل الذهاب إلى السرير أو الحصول على بعض الاسترخاء والتدليك . فإنك سوف تحصل على ما يكفي من النوم والذي يساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحا وتكون مستعدة للتعامل مع مشاكل مختلفة وحلها .

اليوغا

نعم ، اليوغا هي ممارسة مهدئا التي يمكن أن تساعدك أيضا للتهدئة . سوف تعمل على قوتك ، والمرونة والتوازن . بعد اليوغا ستشعر وكأنك جيد وبحالة أفضل من ذلك بكثير . أنها تساعد على التركيز على الجسد ، والتهدئة الذهنية ، وتحسين القدرات .

التفكير

التفكير هو ممارسة شهيرة للحد من التوتر وعلاج الألم . جسمك لديه العديد من نقاط الضغط المختلفة التي تضغط عليه ، وتساعدك على التهدئة والاسترخاء . فرك الآذان هو وسيلة واحدة للاسترخاء . كما ان استخدام السبابة والإبهام للتدليك بلطف للحافة الخارجية من أذنك لعدة دقائق .

فرك قدميك

يمكنك الحصول على الاسترخاء المرتجل من خلال تدليك القدم ذهابا وإيابا أكثر من كرة الغولف .

تنقيط المياه الباردة في معصميك

عندما تشعر بالإجهاد ، فيمكنك التوجه إلى الحمام وإسقاط بعض الماء البارد على معصميك . هناك الشرايين الرئيسية اليمنى تحت الجلد ، لذلك يمكن تبريد هذه المناطق لتساعد على تهدئة الجسم كله .

فرش شعرك

حقا ، ان الحركات المتكررة مثل استخدام الفرشاة من خلال شعرك ، وغسل الأطباق ، أو الحياكة يمكن أن يشعر الجسم بالاسترخاء .

النظر من النافذة

يمكنك أخذ قسط من الراحة لمدة خمس دقائق لا تفعل بها شيئ سوى التحديق من النافذة . يمكن النظر إلى مشاهد الطبيعة مثل الأشجار والحدائق العامة وسوف تشعر بالاسترخاء اكثر من ان تحدق في شاشة التلفزيون .

اضحك

الضحك هي واحدة من الطرق للتغلب على التوتر ، ولكن هناك علم وراء ذلك . نوبة من الهستيريا يمكن أن تزيد من تدفق الدم وتعزيز الحصانة .

التحدث إلى صديق

يمكنك التحدث إلى صديق لأنه قد يساعده على مشاركة مشاعرك . في الواقع ، أكثر الناس الثرثارة تميل إلى أن تكون أكثر سعادة لأنها تقوم بالتنفيس عن مشاكلها إلى زميل في العمل أو إلى أحد أفراد الأسرة المقربين .

مضغ العلكة

العلكة هي وسيلة سريعة وسهلة التي تساعد على الحد من الإجهاد . فيمكن خلال بضع دقائق من المضغ في الحد من القلق وخفض مستويات الكور

6 فوائد صحية للصمت