6 ماسكات من الحناء لشعر صحي

0

تمتاز الحنه او الحناء بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الماسكات الطبيعية من الحنه للحصول على شعر صحي ولامع

6 ماسكات من الحناء لشعر صحي

يفضل الكثير من الأشخاص استخدام وصفات الحناء المختلفة للعناية بالشعر وعلاج مشكلاته المختلفة. كما تُخلط كذلك مع العديد من المكونات الأخرى لتعزيز فوائدها الجمالية. هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تعتمد على الحناء كمكون أساسي، لكن وفقًا لنوع شعرك، يمكنكِ إضافة المزيد من المكونات الطبيعية للحصول على نتائج أفضل. سواء لتلوين الشعر، علاج التساقط أو تكثيف الشعر، الحناء هل الحل الآمن والأكثر فعّالية للعناية بشعرك.

فوائد الحناء الطبية :

قد دعانا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لاستخدام الحناء لعلاج بعض الأمراض، فقد روى الإمامان أبو داود وأحمد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعا في رأسه إلا قال له: (احتجم، ولا شكا إليه وجعا في رجليه إلا قال له: اختضب بالحناء).
-تستعمل عجينة الحنة فى علاج الصداع (الصداع الناتج من ارتفاع حرارة الرأس(بوضعها على الجبهة.
–استعمال الحناء يفيد فى علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة.
-المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات،ومن الإفرازات الزائدة للدهون،
–تعالج الشعر من القشرة
–تستعمل الحناء فى علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّد بها الأورام.

6 ماسكات من الحناء لشعر صحي

استعمالات الحناء :

– التجميل فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر.
-تستعمل زهور الحنة فى صناعة العطور.
– المضمضة بعرقها المغلية والمنقوعة تقوي اللثة وتساعد على تماسك الاسنان.
– يفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ فى الوسيط القلوي
-تستعمل للشفاء من امراض الرأس كالصداع
-تستعمل لبيض الجسم
-تستعمل لصبغ الشعر وتلوينه

طريقة تحضير وعجن الحناء :

يحضر مسحوق الحناء بتجفيف أوراقها وفروعها الخضراء في الشمس مباشرة أو في مجففات خاصة بذلك، ثم تطحن في مطاحن خاصة، بعد ذلك ينقى المسحوق من الشوائب العالقة به، ثم يعبأ في أكياس من الجوت لضمان التهوية، وهذا المسحوق لونه ضارب إلى الخضرة رائحته زكية، يحمر لونه إذا ترك في الهواء مدة.
ويتم تحضير عجينة الحناء بإضافة الماء البارد إلى مسحوق الحناء حتى تصبح عجينة، ولضمان الحصول على عجينة فعالة للحناء فإنها تجهز في وسط حمضي، إذ إن مادة (اللوزون) الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي، لذا يجب استخدام معجون الحناء بالخل أو الليمون ثم توضع على الأماكن المراد تجميلها أو علاجها.

6 ماسكات من الحناء لشعر صحي

6 ماسكات من الحناء لشعر صحي

1- القهوة أو الشاي

يمكنكِ استبدال الماء بالشاي المغلي أو القهوة لخلط الحناء والحصول على خليط متجانس. يساعد كلًا من الشاي أو القهوة على إضافة لون مميز للشعر وتكون النتيجة بأي من درجات البني وفقًا للون شعرك الأساسي. فتعمل القهوة على صبغ الشعر بلون بني داكن أما الشاي فيمنحك لون كستنائي مميز.

2- الشمندر

إن كنتِ من عاشقات اللون النبيذي الداكن، فيمكنكِ استخدام الشمندر لصبغ الشعر بأمان بعيدًا عن استخدام الصبغات الضارة وآثارها الجانبية الخطيرة. أضيفي قطع الشمندر الطازجة إلى إناء من الماء المغلي واتركيها على النار لبعض الوقت حتى يتقلص حجم الماء حتى النصف. اتركيها حتى تبرد، ثم تخلط قطع الشمندر مع الماء الناتج للحصول على سائل ذو قوام كثيف يخلط مع مسحوق الحناء.

3- عصير الليمون

عصير الليمون من أفضل المكونات التي يمكن إضافتها لمسحوق الحناء لعلاج مشكلة القشرة، حيث يساعد الليمون على تقوية بصيلات الشعر وتنشيط الدورة الدموية بداخل فروة الرأس، وهو ما يساعد على منع قشرة الرأس من الظهور مجددًا.

6 ماسكات من الحناء لشعر صحي

4- مسحوق الكركدية

مسحوق أوراق الكركدية أيضًا من المكونات التي تستخدم لصبغ الشعر باللون الأحمر. اخلطي مسحوق الحناء مع مسحوق أوراق الكركدية والقليل من الماء للحصول على خليط متجانس. كما يساعد كذلك على علاج مشكلة تساقط الشعر وتقوية الجذور.

5- زيت الزيتون

يعتقد أغلب خبراء تصفيف الشعر أن الحناء قد تصيب الشعر بالجفاف والتشابكات. لكن مع ذلك، يمكنكِ التمتع بفوائدها العديدة للعناية بشعرك عند إضافة زيت الزيتون لخلطها. حيث يساعد زيت الزيتون على ترطيب الشعر الجاف وتغذيته للوقاية من التجعد أو التشابكات.

6- مسحوق بذور الحلبة

يمكنكِ نقع بعض بذور الحلبة في الماء طوال الليل، ثم تُطحن جيدًا في الصباح للحصول على خليط متجانس. يخلط مسحوق بذور الحلبة مع مسحوق الحناء ويوزع على الشعر. تُعرف بذور الحلبة بمحتواها الغني بالبروتين، مما يساعد على التخلص من مشكلة تساقط الشعر وعلاج التهابات فروة الرأس.

6 ماسكات من الحناء لشعر صحي

فوائد الحناء :

–تخفف حرارة الرأس ، وتنقي فورة الشعر من الميكروبات والطفيليات ، ومن الافرازات الزائدة من الدهون
– تفيد في علاج القشرة والتهابات فروة الرأس
– تقلل من افراز العرق
– تغذي الشعر وتكسبه حيوية وقوة
– تعتبر أفضل وسيلة لصبغ الشعر لاحتوائها على مادة لونية طبيعية تخترق الشعرة وتصبغها تمامآ دون أن تلحق أي أضرار جانبية .
– يقضي معجون الحناء على الطفيليات التي تسبب الحساسية ، سواء بين اصابع الارجل أو ثنايا الجسم ، فهي تقضي على فطر التينا الذي يصيب الاقدام وبين الاصابع
– تمنع المواد القابضة المتوفرة في الحناء تشقق الجلد وتمدده بالصلابة والحيوية
يمتاز نبات الحناء بأن جميع أجزائه ذات فائدة صحية حيث يقال أن لحاء الشجرة بعد غليه يفيد في علاج الدوسنتاريا الاميبية
– يستخلص من أزهار الحناء ” عطر التمر حنة ” وهو عطر عربي شهير
– تستخدم ثمرة نبات الحناء المغلية في علاج متاعب الدورة الشهرية وأوجاع البطن وتفيد في علاج آلام الظهر .
– يستخدم الحناء في علاج الجروح والتئامها

6 ماسكات من الحناء لشعر صحي
– محلل نافع من حرق النار
– فيها تنفع إذا مضغت من قروح الفم
– تستخدم في علاج السرطان كما جاء في كتاب ” الخالصي “
– تستخدم في التحنيط لاحتوائها على مادة مطهرة تقتل الفطريات
– تستخدم في الترطيب والتنظيف والتطهير
–تقوية الشعر وتطويله ومنع تساقطه
– الحناء علاج جيد لمرض الاكزيما أضف الماء الى الحناء ثم ضعه على المكان المصاب 3-5 مرات .
–تفيد في تطهير الجروح والإصابات المتقيحة

الحناء في الطب النبوي :

كان للحناء مكانتها المرموقة عند أطبائنا المسلمين. فقد ذكر ابن القيم أن: الحناء محلل نافع من حرق النار، وإذا مضغ نفع من قروح الفم والسلاق العارض فيه ويبرئ من القلاع. والضماد فيه ينفع من الأورام الحارة الملتهبة. وإذا ألزقت به الأظافر معجوناً حسنها ونفعها، وهو ينبت الشعر ويقويه وينفع من النفاطات والبثور العارضة في الساقين وسائر البدن.
أما الموفق البغدادي فيقول: لون الحناء ناري محبوب يهيج قوى المحبة وفي رائحته عطرية وقد كان يخضب به معظم السلف، , يؤكد البغدادي: أن الحناء ينفع في قروح الفم والقلاع وفي الأورام الحارة ويسكن ألمها. ماؤها مطبوخاً ينفع من حرق النار وخضابها ينفع في تعفن الأظافر، وإذا خضب به المجدور في ابتدائه لم يقرب الجدري عينيه.

6 ماسكات من الحناء لشعر صحي