6 مخاطر صحية لارتداء الملابس الضيقة اثناء الحمل

0

هناك الكثير من الاضرار الصحية والمخاطر التي قد تسببها الملابس الضيقة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم المخاطر الصحية من ارتداء الملابس الضيقة

6 مخاطر صحية لارتداء الملابس الضيقة اثناء الحمل

أهمية العناية بالحامل

طوال فترة الحمل، والتي تُقارب تسعة أشهر، يجب على الحامل العناية بنفسها وبجنينها بما يُساعدها على المرور بفترة حمل آمنة وصحيّة، فاتّباع التّغذية السّليمة ونمط الحياة الصحيّ يُساعدان الجنين على النّمو والتطوّر داخل الرّحم، بالإضافة إلى حصوله على احتياجاته من العناصر الغذائيّة الرئيسيّة، وبشكل عام، فإن فترة الحمل لن تحتاج لعناية خاصّة أو تغيير كبير في طريقة الحياة والغذاء، لكنّه يتطلّب اهتماماً ومتابعةً أكبر وبشكل دوريّ ومُنتظم.

اهم أضرار الملابس الضيقة عليكِ خلال الحمل:

– تعرض جنينكِ للخطر:

تضغط الملابس الضيقة على البطن في فترة الحمل وقد يعرضك ذلك انتي والجنين في فتره الحمل إلى الخطر، فلابد من ارتداء ملابس واسعة و فضفاضة خلال شهور الحمل، ويوجد الكثير من المتاجر الي توجد بها الملابس الخاصة بالحوامل،
والتي تلاقي رواجًا من الكثير من السيدات لأنها مريحة و عملية خلال فترة الحمل.

– تسمم الحمل:

ومن اسباب تسمم الحمل هو الضغط علي البطن اثناء الحمل ايضًا والحمل في توائم وكثر المياه حول الجنين فلا يجبارتداء الملابس الضيقة وقتها و ايضًا يمنع ارتداء الكعب العالي في فتره الحمل لانها تؤدي الي انحناء الظهر وتقوسه وبروز البطن للأمام مما يؤدي الي زيادة الضغط على الجنين فيجب علي الحامل مراعاة ذلك تجنبًا لحدوت مخاطر عليها وعلى الجنين ايضًا.

– الضغط على البطن :

تجنب لبس الملابس الليكرا الضيقة لأنها تضغط علي البطن ويجب ان تختاري الملابس الفضفاضة افضل لكي حتى لا تؤثري علي الجنين بأي شكل ومما يعرض حياتكِ انتِ ايضًا للخطر عليكِ ويجب تجنب الأخطار في فترة الحمل حفاظكِ عليكِ وعلي الجنين وارتداء الاحذية المريحة حتى يرتاح ظهركِ

– التنفس:

وعند ارتداء الملابس الضيقة خاصة في الجزء العلوي من الجسم، يمنع تمدد الصدر بشكل جيد أثناء عملية التنفس لأن الصدر يحدث به تغييرات فيجب مراعاة ذلك ، الأمر الذي يجعل الحامل تتنفس بصعوبة، تعمل علي تقليل نسبة الأكسجين الداخلة إلى الجسم،وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالإغماء.

– ارتفاع درجة الحرارة:

يجب علي الحامل أن تختار سروالًا فضفاضًا بخصر مطاطي، حتى يكون متسع للبطن اثناء التمدد و لا يكون ضاغطًا على الرحم أو يسبب صعوبة في تنفس الجنين، ويجب على ايضًا أن لا ترتدي السراويل المصنوعة من البوليستر خصوصًا في موسم الصيف لأن البوليستر يعمل علي ارتفاع درجه الحرارة في البطن حتى لا تسبب لمنطقة الولادة ارتفاع في درجة حرارتها و بالتالي التأثير السلبي على صحة الجنين.

– حمالات الصدر:

  • الملابس الضيقة لاتعني فقط على البنطلونات،ولكن يندرج تحتها أيضًا حمالة الصدر الخاصة بكِ، فيجب علي الحامل عدم ارتدائها بداية من الشهر السابع حتى لا يضايق حملكِ ولا يعيق الدورة الدموية لديكِ، أما في الشهور الأولى، فيجب تجنب ارتداء الأنواع التي تحيط بالثدي بأسلوب ضاغط لعدم وجود حمالات، كذلك يجب تجنب النوع ذو الحواجز المعدنية، لأنه قد يؤثر بعد ذلك على إعاقة إدرار اللبن.

6 مخاطر صحية لارتداء الملابس الضيقة اثناء الحمل

عناية الحامل بطفلها

  • على المرأة أن تعي خطورة الوضع الذي أصبحت عليه، فالحركة والجري من أهم العوامل التي تعمل على إحساس الأم بالإرهاق خاصة في فترة الحمل الأولى، والتي يجب أن تكون الأم على دراية بخطورة الحركة الكثيرة في هذا الوقت.
  • كوني على يقين أن ما كتب لك ستنالينه بإذن الله، وعليه إن أردت أن تستمتعي براحة أثناء فترة الحمل أن تواظبي على استخدام الأدوية التي كتبت لك بالفحص الطبي، لأنّها تساعدك بشكل كبير على التخلص من تشوهات الحمل التي قد تؤثر سلباً على حياتك، وتجعلك تعانين بشكل كبير إن أصاب الجنين أي مكروه لا قدر الله.

  • الفحص الدوري أو الشهري من أهم الأمور التي يجب على المرأة الالتزام بها، لأنها تساعدك في الوصول إلى التفاصيل الدقيقة المتعلقة بالجنين، وبصحتك بشكل كبير، كما أنّها توفر لك العديد من المعلومات عن عمر الجنين، وطوله، ووزنه، وامكانية زيادة الحجم من وقت لآخر، كما أنه يتسنى لك سماع دقات القلب بشكل كبير، والاستمتاع بشعور الأمومة كما لم تستمتعي من قبل.

  • اتّباع نصائح الطبيب من أهم الأمور التي يجب أن تأخذيها على محمل الجد، فلا تستهيني بكلمات الطبيب، لأنّها قد يؤثر عليك تجاهلها بالسلب إن لم تكوني على دراية بما تفعلين، وحاولي أن تأخذي الأمور بالبركة بدون أي حسابات وغيرها.

  • إن أردت أن تكوني بصحة جيدة، وطفلك ينعم بصحته أيضاً تناولي طعامك بشكل دوري، وابتعدي عن المنبهات كالقهوة والشاي والتدخين والأرجيلة وغيرها، لأنها تؤثر سلباً في صحتك وصحة جنينك، وعليك أن تعرفي عزيزتي المرأة أنّ المضاعفات التي قد تحصل لك بسبب هذه المنبهات قد تضر بمستقبل جنينك بشكل أو بآخر.

  • التزمي بالقواعد التي يجب عليك اتباعها عندما تبدئين بالتقرب من الموعد النهائي للولادة، ويجب أن يكون لديك القدرة على تحمل مشاق الحمل بدون التذمر، وتناول الطعام الصحي يفيد في هذه الحالة، إذ إنّه يخفف من معاناتك الصحية من جهة، ويحميكِ ويحمي الجنين من الضعف العام سواءً في قدرتك على الولادة بدون أي مشكلات، أو على القيام بولادة طفل خال من أي مشكلات صحية.

نصائح للمرأة الحامل

  • المتابعة الطبية يجب الاهتمام بإجراء تحاليل الدم، والتأكد مِن عدم إصابة الأم الحامل بأي مرض، مثل: مرض تجلّط الدم مثلاً. إجراء تحليل السكري كل شهر في أشهر الحمل؛ كي تتأكّد المرأة مِن عدم إصابتها بسكر الحمل. فحص ضغط الدم كل شهر أيضاً، والاطمئنان مِن عدم إصابة المرأة الحامل بضغط الحمل. إجراء تحليل البول لكي تتأكد المرأة مِن عدم إصابتها بأي التهابات؛ كي لا يتسبب ذلك لها بأي مشاكل صحية. فحص الجنين كل شهر لدى طبيب نساء مختص، والاطمئنان على صحته ونموه بشكل سليم. فحص وزن المرأة الحامل كل شهر، والتأكد مِن عدم زيادة وزنها كثيراً؛ كي لا يسبب ذلك لها تسمم الحمل. إذا شعرت المرأة بأي تعب أو أي أعراض مثيرة للقلق يجب مراجعة الطبيب ومعرفة السبب. تناول الفيتامينات والمقوّيات التي يصفها الطبيب بانتظام؛ كي ينمو الطفل بشكل سليم، وتعوّض الأم ما تفقده مِن فيتامينات في فترة الحمل.

  • الاهتمام بالبشرة والجسم الحرص على استخدام زيت طبيعي لتدهين الجلد، وخصوصاً في منطقة البطن لمنع التشققات خلال الحمل، ويُفضّل استخدام زيت الزيتون الطبيعي. عمل ماسك طبيعي لبشرة الوجه، وخصوصاً لو لاحظتي اسمرارها، أو بدء ظهور الكلف؛ كي تحاولي الحد من زيادة انتشاره. سوف تلاحظين أن شعرك أصبح ضعيفاً، ويعاني مِن المشاكل، فيمكنك عمل حمامات زيت لتغذية شعرك، وقص أطرافه كي تحافظي على جماله. ابتعدي قدر الإمكان عن التعرض لأشعّة الشمس المباشرة ولفترات طويلة؛ كي لا يزيد ذلك مِن احتمالية ظهور الكلف لديك. إذا لاحظتي ظهور الحبوب في وجهك يمكنك استشارة طبيب الجلد في استخدام كريم يساعدك في التخلص منها.

– الاهتمام بالملابس

الحرص على لبس ملابس فضفاضة ومناسبة للحمل، ولا تكون ضيقة؛ كي لا تجعلك تشعرين بالاختناق أو يؤثّر ذلك على صحة جنينك. ابتعدي عن لبس الحذاء ذي الكعب العالي؛ كي لا تشعرين بآلام الظهر والأرجل، أو تتعرضين للوقوع بسببه. احرصي على لبس الملابس القطنية التي تمتص العرق، ولا تجعلك تشعرين بالحرارة، وتساعد على راحتك.

  • محاذير تجنبي القيام بأعمال تتطلب جهد، أو حمل شيء ثقيل؛ كي لا يؤثر ذلك على صحة حملك. ابتعدي عن الأماكن التي بها روائح قوية، مثل: رائحة الكلور، أو المنظفات، أو الدخان. عدم الحركة لفترة طويلة وبذل مجهود شاق لفترة مِن الوقت. التقليل مِن الجماع، وخصوصاً في أول أشهر الحمل؛ كي لا يسبب ذلك الإجهاض. لا تكوني غاضبة طوال الوقت أو حزينة؛ لأن ذلك يؤثر كثيراً على صحة جنينك. عند شعورك بعدم حركة الجنين بشكل طبيعي، أو شعورك بأي تعب أو إرهاق شديد، يجب أن تستشيري الطبيب فوراً؛ كي تتجنبي أي مضاعفات في المستقبل.

6 مخاطر صحية لارتداء الملابس الضيقة اثناء الحمل