6 مشروبات تساعد على خسارة الوزن

0

هناك الكثير من المشروبات التي تساعد في خسارة الوزن الزائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم المشروبات والنصائح لخسارة الوزن

6 مشروبات تساعد على خسارة الوزن

يعد الوزن الزائد مشكــلة العصر الحديث، فالنسبة الأكثر من السكان حول العالم يعانون من السمنة وتبعياتها .. حيث ونادت منظمة الصحة العالمية إلى اعتبار الوزن الزائد من أكثر أوبئه القرن الواحد والعشرين خطورة ؛ لأنها ربطت بينه وبين كل الأمراض التي يعاني منها الشخص، فمثلا ضغط الدم، والسكري، وتجلط الشرايين، وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم، كلها بسبب الوزن . فالمرأة في مجتمعاتنا العربية تعاني أكثر من الرجل من مشكلة الوزن الزائد، فهي لاتخرج من بيتها كثيرا كذلك لا يمكنها ممارسة الرياضة العادية كالجري والسباحة والمشي لمساحات شاسعة . فتبدأ المرأة بملء وقت فراغها بحضير الوجبات المنزلية أو الحلويات باختلاف أشكالها وأنواعها مما يؤدي الى تراكم الدهون حول جسدها .. فبذلك تصبح معرضة للوزن الزائد أكثر من غيرها، فدائماً ترتبط السمنة بمدى تفنن المرأة في المطبخ .

6 مشروبات تساعد على خسارة الوزن

الماء:

هل تعلمين أن المياه هي واحدة من أفضل المشروبات لحرق الدهون؟ والماء خيار غير مكلف ومتاح لاستخدامه لحرق الدهون وإنقاص الوزن الزائد بالعديد من الطرق:

  • شرب كوب من الماء مع الليمون الطازج على الريق صباحاً عند الاستيقاظ، هو أفضل وسيلة لتطهير وإزالة السمو” detox”من الكبد، كما أنه يعمل أيضاً على زيادة معدل الحرق على مدار اليوم ما يؤدي الى التخلص من الدهون.
  • الماء البارد يساعد في حرق الدهون، فعند شرب الماء البارد المثلج يحتاج جسمك إلى حرق السعرات الحرارية من أجل تسخين الماءليصل إلى درجه حرارة يقبلها الجهاز الهضمي.
  • شرب كوب من الماء قبل وجبات الطعام تساعدك على الإحساس بالامتلاء وتقليل كمية الطعام.

الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر مشروب غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على كبح الشهية بشكل ملحوظ، وهو أمر مهم عند إتباع حمية لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة، كما يعمل الشاي الأخضر أيضاً على التقليل من التوتر وستلاحظين عند تناوله أنك أكثر هدوءاً وأكثر استرخاءً، وقد أظهرت الأبحاث أن الشاي الأخضر يمكن أن يحسن من تدفق الدم، وخفض الكولسترول، ويساعد على منع مجموعة من الأمراض المرتبطة بالقلب.

عصير الخضروات الخضراء:

شرب كوب كبير من عصير الخضراوات (خاصةالخضراء) قبل تناول وجبة الطعام هي حيله جيدة في مجال خسارة الوزن، حيث أن شرب عصير الخضروات قبل الوجبات يمكن أيضاً أن يقلل من السعرات الحرارية التي ستستهلك، قومي باختيار مزيج الخضروات التي ترغبين فيه، وقومي بمزجهم مع التوابل المفضلة لديك،وشرب كوب كبير قبل الوجبات، فبجوار إعطاء الإحساس بالامتلاء فهي أيضاً وسيلة رائعة لزيادة كمية الخضروات الخاص بك والاستفادة من العناصر الغذائية العديدة بها.

اللبن الخالي من الدسم:

من الخطأ الاعتقاد بأن شرب الحليب سوف يمنع فقدان الوزن، فقد أثبتت الدراسات أن إتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم يرتبط بفقدان الوزن على المدى الطويل، حيث أن الكالسيوم يعزز قدرة الجسم على حرق الدهون جنباً إلى جنب مع إتباع نظام غذائي معتدل أو برنامج إنقاص للوزن، وبما أن الحليب هو مصدر جيد للكالسيوم، فإن كمية معقولة من الحليب الخالي من الدسم يمكن أن تكون إضافة جيدة إلى النظام الغذائي الخاص بك.

الزنجبيل:

الزنجبيل من أهم المشروبات الحارقة للدهون،حيث أنه ينظم عملية الأيض والهضم ويريح المعدة مما يؤدى إلى رفع معدلات حرق السعرات الحرارية، وزيادة معدلات التمثيل الغذائي في الجسم وحرق الدهون الزائدة،كما يقلل الزنجبيل من مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم مما يقي من الكثير من الأمراض ويعزز الصحة العامة.

القرفة:

القرفة من أفضل المشروبات التي تعمل على التخلص من الدهون الزائدة، وخاصة دهون منطقة البطن والخصر وذلك عن طريق تنظيم مستوى السكر في الدم، كما أن لها خواص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتريا والفطريات.

6 مشروبات تساعد على خسارة الوزن

نصائح للتخسيس

  • ينبغي في البداية أن يكون الهدف هو النزول بشكل تدريجيّ وعلى الأقل خسارة كيلو في الأسبوع الواحد، حيث يمكن للفرد الحصول على جسم رشيق ومتناسق، وفي وقت ليس طويلاً، لتفادي الشعور بالإحباط والكسل، وما يعتبر بمثابة تحدي لجميع من يرغب في التخّلص من وزنه الزائد.
  • يؤدّي حرمان النفس من تناول بعض الوجبات الغذائية، كوجبة الإفطار مثلاً إلى تحفيز الجسم على التقليل من حرق الدهون، ويؤدّي في النهاية هذا الأمر إلى حرق الكتلة العضلية في الجسم بدلاً من حرق الدهون الزائدة في الجسم، وبالتالي الإحساس الدائم بالإرهاق والتعب العام في الجسم، مع خفض إنتاجية الفرد، في النهاية الشخص لايحصل على الوزن المطلوب، بينما إذا انتظم الشخص في اتّباع ريجيم بطيء سوف تكون وسيلة ناجحة ومجدية لعدم الشعور بالحرمان والمعاناة أيضاً، وبتقليل الوزن شيئاً فشيئاً، وفي الوقت نفسه يقلل ذلك من خطر عودة الوزن مجدداً، حتى يعتاد الجسم دوماً من تناول كميات معينة وبسيطة من الطعام.
  • اختيار الوقت المناسب للبدء، حيث أشارت العديد من الإحصاءات أنّ الأشخاص الذين لديهم حافز قويّ لإتمام عمليّة إنقاص الوزن تكون فرص نجاحهم أعلى بكثير من الأشخاص الذين لايكون لديهم هدف واضح لذلك الأمر، فمثلاً البدء بالحمية من بداية هذا الإسبوع المقرر للنزول فيه، ومن ثم في نهايته يتم قياس نسبة الوزن.
  • تكمن الفكرة العامة لجميع برامج الريجيم الصحية هو حرق الجسم سعرات حرارية بشكل أكبر من مجمل الدهون التي تدخل إلى الجسم، وذلك لإنتاج الطاقة ومن ثم خسارة الوزن بالتدريج، حتى لايؤثّر هذا النظام على صحة الجسم.

نصائح لتخفيف الوزن سريعاً

  • تجنّب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز: حيث إنّ الأبحاث أثبتت أنّه من الممكن أن يستهلك الشخص عدد أكبر من السعرات الحرارية بنسبة 40% خلاف النسبة المعتاد عليها الشخص، لذا ينبغي عدم الانشغال عن تناول الطعام، بتناوله أثناء قراءة الكتب، أو حتى مشاهدة التلفاز.
  • التحقّق من وزنك يوميّاً: وذلك أنّ المحافظة على معرفة الوزن بشكل دوريّ، هذا يعطي الشخص إنذاراً دائماً، حتى يكون دافعاً للسيطرة على الطعام، واختيار الوجبات الغذائيّة بحكمة.
  • المحافظة على ممارسة الرياضة بانتظام: عند التقيّد ببرنامج غذائيّ معيّن وعلى حمية غذائيّة موزونة، هذا سوف يجعل التقليل من خسارة الشخص لوزنه بشكل أبطأ، لذا ينبغي بالإضافة لذلك ممارسة الرياضة بشكل دائم ومستمرّ، وبالتالي تعمل على تسريع عمليّة التمثيل الغذائيّ في الجسم.
  • اشغل عقلك عند زيادة الشهية للطعام: تشير جميع الأبحاث أنّ الرغبة الشديدة لتناول المزيد من الطعام هي بالأصل لاتستغرق أكثر من خمسةدقائق، لذا ماتحتاجه هو ضبط النفس قليلاً مع القليل من الصبر.
  • الامتناع عن تناول الكحول: لأنها تعمل على زيادة الوزن لدى الشخص بشكل كبيراً، فعند تجنّب تناولها والامتناع عنها، سوف تلاحظ الفرق في غضون إسبوعين.
  • إدخال الفواكهة والخضروات للحصص الغذائية: نظراً لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، فتناولها سوف يكسب الجسم صحة، وتساعد أيضاً على الشعور بالشبع لفترات أطول، كما تحتوي على القليل جداً من السعرات الحرارية.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم: عند إكمال حصتك اليوميّة من النوم هذا سوف يساعد انتظام التمثيل الغذائيّ في الجسم، وعلى تحقيق الراحة له، كما يحافظ على إبقاء الشخص بعيداً عن التوتّر، وهو يعتبر ضاراً؛ لأنه بدوره يدفع الشخص على تناول المزيد من السكريّات.
  • تصور نفسك رشيقاً: وذلك عند رسم صورة تقريبة لجسمك وهو نحيف، سوف يحتفظ العقل بتلك الصورة، ويسعى جسمك الوصول لهذة الصورة التي رسمها عقلك.

6 مشروبات تساعد على خسارة الوزن