6 نصائح لتجنب الاطفال حساسية الجيوب الانفية

0

مع بداية المدارس وتقلبات الطقس قد يصاب الاطفال بالعديد من الامراض وخاصة حساسية الجيوب الانفية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لحماية الاطفال من الجيوب الانفية

6 نصائح لتجنب الاطفال حساسية الجيوب الانفية

ماهو التهاب الجيوب عند الاطفال

التهاب الجيوب عند الاطفال هو التهاب او عدوى تصيب الجيوب الانفية (وهي مساحات فارغة محيطة بعظام الانف يحتوي على الهواء كما انها تنتج المخاط و تعمل على ترطيب الانف) وحدوث اي تورم في الانف يعمل على اغلاقها مما يسبب التهابها وحدوث الالم, ومنها الحاد الذي يصيب الطفل لمدة اقل من اربعة اسابيع ومنها المزمن وهو يستمر لمدة اطول غالبا ما تكون اكثر من 6 شهور .والتهاب الجيوب هو من المشاكل الشائعة بين الاطفال .

تولد المرض

الممر والفتحات بين تجويف الأنف والجيوب الأنفية يكون لهم دور هام في حدوث التهاب الجيوب الأنفية, وهي تكون موجودة عند المواليد بالرغم من عدم وجودها بحجمها الكامل.
يحدث التهاب مزمن بالجيوب الأنفية عند حدوث تغير بالممر والفتحات بين الجيوب الأنفية وتجويف الأنف مما يسبب خلل بنزح الجيوب الأنفية.
أي عامل يسبب تأثير على التنقية الهدبية المخاطية, أو تهوية الجيوب الأنفية عن طريق فتحاتها, أو يؤثر على آليات الجسم الدفاعية العامة أو الموضعية من الممكن أن يؤدي إلى حدوث عدوى بالجيوب الأنفية.
قد تحدث عرقلة لحركة المخاط الطبيعية المتجهة نحو فتحات الجيوب الأنفية في اتجاه البلعوم الأنفي nasopharynx بسبب التهاب الأغشية المخاطية, ويشيع حدوث ذلك في وجود التهاب فيروسي للجزء العلوي من الجهاز التنفسي, أو حساسية الأنف.
توجد عوامل مهيئة لحدوث التهاب مزمن بالجيوب الأنفية أهمها حساسية الأنف allergic rhinitis, ووجود شذوذات تشريحية, والجزر المعدي المريئي gastroesophageal reflux, والنقص المناعي, واضطراب وظيفة الأهداب.

الأعراض والعلامات

تختفي أعراض وعلامات الالتهاب الحاد للجيوب الأنفية عادة خلال 30 يوم.
التهاب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي لمدة 7–10 أيام يهيئ لحدوث التهاب حاد بالجيوب الأنفية.
السعال والرشح هم أكثر الأعراض المصاحبة للالتهاب الحاد للجيوب الأنفية.
قد يسبب الالتهاب الحاد للجيوب الأنفية احتقان بالأنف, وارتفاع بالحرارة, والتهاب بالأذن الوسطى, وتوتر, وصداع.
يسبب الالتهاب الحاد الشديد رشح قيحي من الأنف, وارتفاع بالحرارة, وودمة حول محجر العين.
الالتهاب الحاد الغير مصحوب بمضاعفات يشفي عند نحو 40% من المرضى تلقائيا.
الالتهاب الحاد المتكرر للجيوب الأنفية يحدث على شكل نوبات تستمر لفترات أقل من 30 يوم, يفصل بينها فترات تمتد لعشرة أيام على الأقل تختفي فيها الأعراض.
التهاب الجيوب الأنفية تحت الحاد تمتد فيه الأعراض والعلامات لمدة 30–90 يوم.
الالتهاب المزمن للجيوب الأنفية يسبب أعراض وعلامات بدرجة خفيفة تمتد لفترة أطول من 90 يوم دون وجود تحسن, وقد يتكرر على شكل 6 نوبات أو أكثر على مدى العام يتخللها نوبات حادة.

اسباب التهاب الجيوب عند الاطفال

من مسببات الاصابة بالتهاب الجيب للاطفال: – عدوى بكتيرية (العقدية الرئوية,المستدمية النزلية,المكورات العنقودية الذهبية) – الفيروسات المسببة لألتهاب الجهاز التنفسي العلوي – التهاب الانف التحسسي – ضعف في المناعة – الربو

أعراض وعلامات التهاب الجيوب عند الاطفال

  • السعال – التعب – تغيرات في السلوك – حمى – غثيان – سيلان او احتقان الانف – تورم العيون – سمك بطانة الانف – الصداع – التهاب الأذن الوسطى – تهيج في الانف

6 نصائح لتجنب الاطفال حساسية الجيوب الانفية

الأدوية

عليكِ باستشارة طبيب مختص في حالة إصابة الطفل بحساسية الجيوب الأنفية ليرشده إلى الأدوية المناسبة التي تساعده على التخلص من أعراض تلك المشكلة الصحية، كما عليكِ متابعة طفلك بشكل مستمر والتأكد من تناوله للأدوية واستخدامه للبخاخات التي تعمل على التقليل من أعراض الحساسية.

الحيوانات الأليافة

قد يتسبب تربية حيوانات أليفة بالمنزل في زيادة نسبة الإصابة بأعراض حساسية الجيوب الأنفية عند طفلك، لذلك احرصي على إبعاد الحيوانات الأليفة عن غرفة طفلك ليحظى بصحة جيدة وخالية من الجيوب الأنفية المزعجة.

غسول الأنف

عليكِ بنصح طفلك باستخدام غسول الأنف الملحي الذي يحمي من تجمع المخاط بالأنف مما يعرض الطفل للالتهابات والحساسية المزعجة، فقيام الطفل باستخدام غسول الأنف الملحي 5 مرات يوميًا يحميه من أخطار حساسية الجيوب الأنفية.

فرش السرير

احرصي على تغيير فرش سرير طفلك بشكل مستمر وقومي بغسله جيدًا بالماء الساخن لتتمكني من قتل البكتريا والتخلص من الأتربة التي تتسبب في إصابة طفلك بأعراض الجيوب الأنفية.

التهوية

احرصي على أن تقومي بتهوية غرفة طفلك بشكل يومي للتخلص من الهواء الغير نقي، كذلك الأمر بالنسبة لمدرسة طفلك احرصي على أن تختاري لطفلك الفصول التي تحظى بتهوية جيدة للحماية من حساسية الجيوب الأنفية.

التغذية

عليكِ بتقديم الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من القيم الغذائية وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامين سي، وذلك لاعتبار فيتامين سي من أفضل المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على التعزيز من نشاط الجهاز المناعي، ومن الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي الكيوي والبرتقال والبروكلي والفلفل الأخضر والطماطم.

6 نصائح لتجنب الاطفال حساسية الجيوب الانفية

طرق علاج إنسداد الأنف عند الأطفال

  • تناول بعض المشروبات الساخنة المحتوية على فيتامين سي مثل الليمون الساخن التي تعمل على إزالة الإحتقان من الأنف وتخغغ من كمية السواءئل المتجمعة بالأنف ويتم بعد ذلك إستنشاق القليل من بخار اللمون الساخن حتى تشعر بتحسن.
  • عمل تبخيرة من البابونج من ثم يتم تغطية الرأس مثل التخييم ويتم الأستنشاق من البابونج حتى يشعر الطفل بتحسن.
  • علاج اللوزتين بأخذ الأدوية والمضادات الحيوية أما بحالة تضخم اللوزتين يفضل الإستئصال للطفل الصغير لمنع التضخم وزيادة الإلتهاب.
  • التخفيف من التعرض لمؤثرات الحساسية مثل العطور ومستحضرات الأطفال العطرية والتعرض للزهور بموسم التفتح أو أثناء التلقيح إستنشاق مع غسل الأنف بالمحلول الملحي ويتم بوضع منلعقة من الملح على لتر من الماء المعقم ويتم الغفسول هذه الطريقة تعمل على إزالة وتخفيف من الإنتفاخ والتهيج الموجود بالأنف.
  • إستنشاق مادة الفيكس التي تعمل على فتح الأنف بشكل جيد وتساعد بالتنفس بشكل جيد خلال الليل.
  • توجد بالصيدليات بعض من الأربطة التي توضع فوق الأنف ويتم لصقها حول الأنف لتفتح الأنف ويساعد على الراحة بالنوم بهدوء دون شخير.

العناية المناسبة

بالطفل المريض

إذا كان طفلك يعاني مثلا من التهاب بسيط في الحلق مع زكام في الأنف بدون ارتفاع في درجة الحرارة فيمكن للطفل أن يذهب للمدرسة، ولكن إذا كان الألم في الحلق يصاحبه تورم في اللوزتين مع ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وألم في البطن فيجب أن تتصلى بالطبيب وخاصة إذا كان الطفل يبلغ ثلاثة أعوام أو أكثر، وإذا كان الطفل يعانى من إلتهاب حاد في الحلق فعليه أن يتناول مضادا حيويا لمدة يوم على الأقل قبل أن ينضم لزملائه في المدرسة. أما إذا كان طفلك مصابا فقط بألم في البطن ولكنه نشيط ولا يعاني من أي أعراض أخرى فيمكنه أن يذهب للمدرسة بسهولة، ولكن إذا كان ألم البطن حادا ويصاحبه قيء وإسهال فيجب أن تصطحبي طفلك لاستشارة الطبيب.

– متى يمنع المرض طفلك من الذهاب للمدرسة؟

الكحة يمكنها أن تنتقل من طفل لآخر كما أنها لن تمكن الطفل من النوم بهدوء وسلاسة مما يعني أنه لن يكون قادرا على الاستيقاظ نشيطا ليذهب للمدرسة في الصباح. إذا كان طفلك يعاني من الكحة وتصاحبها صعوبة في التنفس فيجب عليك أن تستشيري الطبيب وأن تجعلي الطفل يبقى في المنزل، ولا يذهب للمدرسة ولكن إذا كانت الكحة خفيفة فيمكن للطفل أن يذهب للمدرسة.

طرق تسلية طفلك

أثناء زيارة الطبيب

هناك بعض العوامل والنصائح والخطوات التي يجب عليك تعليمها لطفلك لكي يتبعها عند ذهابه للمدرسة مما يحميه من الكثير من الأمراض. علمي طفلك غسيل يديه باستمرار وهي واحدة من أكثر الطرق التي يمكنه من خلالها الحفاظ على صحته وعليك أن تذكرى طفلك دائما بضرورة غسل يديه قبل تناول الطعام وبعد دخول الحمام وبعد مسح الأنف أو الانتهاء من اللعب في الخارج.
اجعلي طفلك يأخذ معه عند الذهاب للمدرسة زجاجة مطهر لليد ليحتفظ بها، وذكريه أن يستخدم المطهر قبل تناول غذائه وبعد استخدام ماوس الكمبيوتر أو الأغراض والأدوات الأخرى التي قد يستخدمها الأطفال الآخرون. علمي طفلك كيف يغطى أنفه وفمه عند العطس أو الكحة وامنحيه دائما علبة مناديل يحتفظ بها معه طوال الوقت مع التخلص من المنديل بعد استخدامه. علمي طفلك ألا يقترب بيديه من وجهه وعينيه وألا يشرب من زجاجات مياه الآخرين ويستخدم أدوات طعامهم.
ويجب أن يكون النظام الغذائي لطفلك صحيا ومتوازنا وأن يحصل على كفايته من النوم مع الحرص على إعطائه كل التطعيمات اللازمة في بداية كل عام دراسي.

6 نصائح لتجنب الاطفال حساسية الجيوب الانفية