6 نصائح لتجنب السمنه في رمضان

0

في شهر رمضان تكثير التجمعات العائلية والاطعمة التقليدية مما يؤدي الى زيادة الوزن في هذا الشهر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لتجنب السمنه في رمضان

6 نصائح لتجنب السمنه في رمضان

الصيام وحرق الدهون الصيام

في شهر رمضان المبارك، له الكثير من الفوائد الصحية التي تعود على الإنسان، فالأطباء ينصحون بالصيام للكثير من المرضى وخاصّة مرضى السكري؛ لأنّه يعمل على تنظيم الوظائف التي يقوم بها الجسم على أكمل وجه، واتّباع العادات الصحية في شهر رمضان المبارك، تؤدّي إلى الحصول على جسم صحي وخالي من الأمراض.

6 نصائح لتجنب السمنه في رمضان

المياه

للاستمتاع بجسم رشيق وخالٍ من الدهون المخزنة احرصي على أن تقومي بتناول كميات كبيرة من المياه يوميًا بين وجبتي الفطور والسحور وذلك لقدرة المياه على حرق الدهون وخسارة الوزن بأمان، فالمياه لها القدرة على التعزيز من الشعور بالشبع وتفتت الدهون المخزنة أسفل البشرة.

الخضروات والفاكهة

قومي بتناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة بين وجبتي الفطور والسحور فهما يحتويان على كميات كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في فترة الصوم، كما يساعدان على التخلص من الدهون المخزنة في الجسم.

السكريات

ابتعدي عن تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر وذلك لتأثيرها على صحة الجسم ورشاقته، كما يمكنك استبدال تلك الأغذية بالفواكه فهي تحتوي على سكر طبيعي سهل الحرق.

6 نصائح لتجنب السمنه في رمضان

كمية الطعام

بالطبع يحتاج الجسم لكميات أكبر من الطعام في شهر رمضان لتجنب الشعور بالجوع أثناء فترة الصوم، لكن من الضروري الحفاظ على تناول كمية مناسبة من الطعام لخسارة الوزن لكن دون الشعور بالجوع، فاختيار أطعمة متنوعة ومختلفة وبكميات مناسبة قد يحمي من زيادة الوزن ويعزز من حرق الجسم للدهون.

النوم

للنوم أهمية كبيرة في التخلص من الوزن الزائد حيث يساعد النوم على التسريع من عملية حرق الدهون، ونتيجة صعوبة تنظيم الوقت في شهر رمضان يصعب علينا الحصول على قسط مريح من النوم، لذلك احرصي على تنظيم وقتكِ وقومي بأخذ قسط مريح من النوم يوميًا.

الرياضة

من الضروري ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على صحة الجسم ووزنه، خاصة في شهر رمضان لسهولة اكتساب وزن زائد خلال هذا الشهر نتيجة اتباع عادات غذائية غير صحية أثناء تناول وجبتي السحور والفطور، لذلك قومي بممارسة بعض التمارين الرياضية يوميًا في شهر رمضان للحفاظ على صحتك ووزنك بعيدًا عن اكتساب سعرات حرارية جديدة.

6 نصائح لتجنب السمنه في رمضان

حرق الدهون في رمضان

  • عند تناول وجبة الإفطار والشعور بالشبع، يجب أن يتم ترك المائدة على الفور؛ لأنّ البقاء في الجلوس عليها يؤدّي إلى زيادة تناول الطعام، خاصّة أنّ وجبة الإفطار في رمضان تكون مكونة من جميع الأصناف، وعند الحصول على كمية إضافية يؤدي إلى تراكم الدهون وتعرّضه للسمنة.
  • تجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون. عند تناول المقبلات، يجب أن تكون بكميات قليلة وتجنّب الإكثار منها؛ لأنّها تؤدّي إلى فتح الشهية والرغبة المتزايدة في تناول الطعام.

  • تناول كميات كبيرة من الفواكه، لكي يتم تعويض النقص الحاصل من عدم تناول السكريات، والتي تؤدّي إلى إمداد الجسم بالطاقة اللازمة.

  • شرب كمية مناسبة من المياه، والتي تقدر بأربعة أكواب في فترة الإفطار والسحور؛ لأنّها تؤدّي إلى حفظ الجسم على رطوبته، وتقليل الشهية والرغبة في الطعام.

  • التركيز على شرب العصائر وخاصّة عصير الليمون، ولكن يجب التقيد بكوب واحد في اليوم. يفضل تناول المشروبات التي تحتوي على الحليب أو المشروبات التي تحتوي على الفواكه الطازجة، وتجنّب خلطهما مع بعضها البعض؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى تحولها إلى سعرات حرارية زائدة في الجسم.

6 نصائح لتجنب السمنه في رمضان

  • الابتعاد عن تناول المشروبات الباردة؛ لأنّها تؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية في الجسم، والتركيز على المشروبات الفاترة؛ لأنّها تساعد على حرق الدهون.
  • تناول وجبة السحور بشكل يومي، لما لها من أهمية وفوائد لصحة الجسم، فهي تعمل على حرق الدهون الزائدة.

  • إتباع نظام المشي بشكل يومي ولمدة ساعة قبل وجبة الإفطار بساعتين، لما لها من أهمية في حرق الدهون وتكون نسبة حرق الدهون في هذه الساعة مضاعفة عن الأوقات الأخرى، ويمنع المشي بعد تناول وجبة الإفطار.

  • التركيز على تناول نوع واحد من الأطعمة على الإفطار؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى إنقاص الوزن وحرق الدهون، والأفضل أن تكون هذه الوجبة من البروتينات.

  • تجنّب تناول أكثر من كوب واحد من الماء على وجبة الإفطار؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى توسّع المعدة وزيادة الوزن.

  • تناول كوب من شراب الليمون، والبقدونس، بعد صلاة التراويح يؤدي إلى حرق الدهون الزائدة.

  • 6 نصائح لتجنب السمنه في رمضان

    الرجيم الصحي

    ◄ اولاً الاساسيات السليمة لنظام غذائي صحيح :

    شرب الماء بكثرة ، ما يعادل لتر ونصف يومياً ، المشي بمعدل ساعة يومياً في اي وقت خلال اليوم ، نأخذ يوم راحة من اتباع النظام مرة كل عشرة ايام ، يمكنكم متابعة الوزن مرة واحدة في الاسبوع ويفضل ان يكون صباحا مع استخدام نفس الميزان في كل مرة

    ◄وجبة السحور :

    والتي تعتبر أهم وجبة يستخدمها الجسم اليوم بأكمله ، لذا سنختار لك سلطة الفواكه الطازجة لتمدك بالفيتامينات والالياف الضرورية لتبطئ عملية الهضم والسلطة والمكونات من اختيارك ، بالاضافة الى شوربة الخضار المكونة من الجزر والبطاطا والكرفس والبقدونس مع الثوم والليمون وذلك باضافة ايضاً 100 جرام من صدر الدجاج المسلوق والمنزوع منه الدهون .

    6 نصائح لتجنب السمنه في رمضان

    ◄ وجبة الفطار :

    الوجبة التي يكمن فيها المشاكل جميعها ، حيث يضعف الجميع امام الاصناف المختلفة من الاطعمة الشهية والحلويات ، بعد انتهاء يوم الصيام والذي يمكن ان يكون يوم عصيب على البعض ، خصيصاً انه سيكون في فصل الصيف حيث يفقد الجسم الكثير من السوائل ، ولكن لابد التحلي بالعزيمة والارادة لتحقيق ما نتمنى ، فالتحكم بالذات هو اهم عامل من عوامل انجاح النظام الغذائي المتبع .

    ◄وجبة الفطار ستنقسم على جزأين :

    الجزأ الاول مشروب رائع ملئ بالفيتامينات والبروتينات التي تعوض الجسم عما فقده خلال اليوم ، مزيج من الحليب بمعدل كوب ونصف على ان يكون منزوع الدسم ، واضافة 7 تمرات كما اوصى الرسول عليه افضل الصلاة والسلام ، واضافة تفاحة خضراء ، ونخلطهم سويا وبالهناء والشفاء ، احذروا من اضافة السكر حتى لا نضيع فائدة هذا المزيج المفيد بكل شئ .

    6 نصائح لتجنب السمنه في رمضان

    ◄الجزء الثاني لوجبة الفطار :

    يمكنكم بعدها ان تقوموا ببعض العبادات كالصلاة او قراءة القرآن حتى تمر ساعة او أكثر ، وبعدها يمكنكم اعداد طبق رائع من السلطة الخضراء والتي تحتوي على كل ما تشتهونه من الخضار الطازج ، ويراعى ان يكون به جميع الالوان المختلفة من الخضروات ، بالاضافة الى قطعة توست ، وما يعادل 300 جرام من الفراخ او اللحم او السمك المشوي ، يجب ان نضع في اعتبارنا ان الفراخ يجب ان تكون قطعة من الصدر للابتعاد عن الدهون الموجودة فيها وبالطبع يجب ان تكون خالية من الجلود ، وعند اختيار اللحم يجب ان تكون حمراء لا يوجد فيها اية دهون ، اما السمك فالافضل ان يكون مشوي ليكون خفيف في امتصاصه وهضمه .

    ◄عند الشعور بالجوع :

    لمن يستكمل يومه ليلا حتى ان يحين موعد السحور ، عليكم بشرب 2 كوب من الماء وبعدها يمكنكم تناول اي نوع من الفواكه الموجودة حسب ما تفضلون ، ولكن تجنبوا الحلويات بأنواعها ، وباقي الوجبات الغنية بالدسم والدهون ، لينتهي بنا الشهر الكريم وقد حققنا ما نتمنى ان شاء الله ، ولا تنسوا اليوم الراجة سيكون بعد كل عشرة ايام كاملة يمكنكم فيه تناول ما تشائون من وجبات وحلويات ، نتمنى لكم صوماً مقبولاً وافطاراً شهياً ان شاء الله .

    6 نصائح لتجنب السمنه في رمضان