6 نصائح لتحصل على وظيفة احلامك

0

لكل من يسعى للحصول على وظيفة الاحلام في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح التي تساعدك في الحصول على وظيفة الاحلام

6 نصائح لتحصل على وظيفة احلامك

الحقيقة أن التعاقد مع الموظف هي عملية صعبة ، كما انها تكلفة على بيئة العمل ، وقد تستغرق وقتا طويلا لاختيار الموظف المناسب الذي تتعاقد معه ، مع التركيز علي مدي كفاءة الموظفين لتحقيق إنتاجية عاليه ، ولاشك أن الموظف الذي له علاقات ناجحة مع الأخرين سيكون ذو تأثير إيجابي على بيئة العمل عاماً . كما ان اختيارك للموظف ذو الثقافات والمهارات المتعددة فإنه يعزز عملك ، ويدفعكم لرفع معنويات الموظفين . ينبغي التخطيط والتفكير نحو العمل الإيجابي الذي يدفعكم إلى الأمام ، ويحقيق الأهداف الصعبة . نعرض إليكم هذه الخطوات بإعتباعا النصائح الهامةة لاختيار الموظف .

• تحديد الوظيفة قبل التعاقد مع الموظف

التعاقد مع الموظفين يبدأ بتحليل الوظائف ، التي تمكنك من جمع المعلومات حول الواجبات والمسؤوليات والمهارات اللازمة والنتائج ، وبيئة العمل في وظيفة معينة . وعندنا نتوصل إلى المعلومات ، فعندما نقوم بتحليل المهمة الأساسية لتطوير الوصف الوظيفي للموظف الجديد الذي سوف يساعدك على التخطيط لإستراتيجية التوظيف في اختيار الموظف المناسب .

• خطة استراتيجية توظيف الموظف

نبدأ بوضع الخطة الاستراتيجية في توظيف الموظف الجديد من بعد توضيح مدير التوظيف للوصف الوظيفي مع وضع الخطة الحاسمة في التوظيف. ثم يتم انعقاد الاجتماعات ، لتكليف الموظفين الرئيسيين في إجراء مقابلات الموظفين الجدد التي تنطبق عليهم الشروط المطلوبة ، ليتم الاختيار الشخص المناسب للمكان المناسب .

• استخدام قائمة مرجعية للتعاقد مع الموظف

هذه القائمة المرجعية لتوظيف الموظف الذي سوف يساعدك على المنهجة العملية الخاصه في توظيف الموظف ، وهذه المرجعية سوف تساعدك على تتبع جهود الموظفين . كما ان القائمة المرجعية لتوظيف الموظف سوف تركز على مدى صحة مسار العمل .

• أستعراض التطبيقات بعناية

تبدأ بعمل مراجعة السير الذاتية ، وخطابات طلب الوظيفة لتبدأ مع الوصف الوظيفي المكتوب جيدا ، مع وضع قائمة بها أهم الخصائص المطلوبة من المرشح الأكثر تأهيلا كجزء من عملية التخطيط للتكليف . ومن ثم يتم فحص جميع المتقدمين في هذه القائمة من المؤهلات والمهارات والخبرة ، والخصائص التي يتميز بها و عليك أن تبذل جهداً كبيراً مع المرشحين الأكثر تأهيلا لتعيين الموظف ، وهذا يستغرق وقتاً طويلاً .

• تحديد أسئلة المقابلة

مقابلة العمل هو شئ أساسي في التعاقد مع الموظف ، لذا يجب التركيز على اختيار أسئلة المقابلة لمساعدتك على الموظف الجديد ومدى قدراته للوصول إلى نتيجة جيدة إن كان الموظف المناسب أم لا ، وأسئلة المقابلة سوف تساعدك علي الفصل بين المرشحين ، فهي من أسس أختيار الموظف .

6 نصائح لتحصل على وظيفة احلامك

6 نصائح لتحصل على وظيفة احلامك

1- مشاركة أفكارك :

أصبح من السهل الآن أن تتبادل أفكارك مع الغير وأن تقوم بنشرها أسهل من أي وقت مضى, فانك لا تحتاج الى اذن ولا موافقة من الجهات العليا لكي تعرض منتجك الى العالم, ولا تحتاج الى مسمى وظيفي معين لبدء العمل الذي تحبه, وكذلك لا تحتاج الى الناشر الذي يقول أن فكرة كتابك صالحة للنشر, كل ما عليك القيام به هو العثور على الحماس داخلك لتبدأ.
في البداية، فقط أهلك وعدد قليل من الأصدقاء المقربين قد يستمعون اليك ويهتمون لأمرك. ولكن اذا واصلت تقدمك بحماس وقوة ستجعل من السهل اكتشاف العمل الخاص بك على الانترنت، وفي نهاية المطاف سوف يتم إشعار الناس جميعا بعملك.

2- تنمّية عملك عبر الانترنت :

وسائل الاعلام الاجتماعية تجعل الاتصال مع أي شخص وكل شخص تلتقيه أمرا سهلا وكذلك تكون علاقات متعددة, ويمكن أن تتسبب تلك الشبكة الضخمة في تنمية حياتك المهنية.
وكما يشرح تشارلز في قوة العادة والمعارف – في الواقع ان الأشخاص الذين تعرفهم ولكنهم غير مقربين لك – يمكن أن يكونوا أكثر فائدة من الأصدقاء المقربين عندما يتعلق الأمر بالبحث عن وظيفة جديدة، لأنهم قد يكونوا أكثر حبا واهتماما بمعرفة الفرص الوظيفية المختلفة عبر الانترنت. لذلك كل ما عليك هو مشاركة مشروعك في فيس بوك وتويتر قد تلاقي فكرتك رواجا، وتساعدك على اتخاذ الخطوة التالية في حياتك المهنية.

3- الاستفادة من مصادر الإنترنت :

كل منا لديه وجود على الإنترنت هذه الأيام، سواء كان حساب في وسائل الاعلام الاجتماعية أو البريد الإلكتروني. وهذا يتطلب منك أن يكون لك وجود قوي على شبكات الانترنت، لكنه يتيح لك ايضا فرصة أخرى حيث يمكنك أن تجد بسهولة معلومات الاتصال عن أي شخص تريد الاتصال معه. وهذا يشمل مديري التوظيف والناس الذين يعملون في الشركات التي تريد موظفين. ويشمل أيضا رجال الأعمال الذين يقومون بتشغيل نوع الاعمال التي تريد تشغيلها والمؤلفين الذين كتبوا نفس فكرة الكتاب الذي تريد أن تكتبه. كل هؤلاء الأشخاص سيكونوا أكثر سهولة في الاتصال والتعلم من أي وقت مضى.

ستكون الكثير من المعلومات تحت تصرفكم، كل ما تحتاجه هو الدافع للبحث والتنقيب، وهو ماسيجعلك قادرا على الاتصال وكتابة رسائل إلكترونية إلى الأشخاص الذين تريدهم أن يقرأوها.

6 نصائح لتحصل على وظيفة احلامك

4- كسب أموالك من استثمار خبرتك على الانترنت :

ليس خفيا على أحد أن الإنترنت ليس فقط مكان مخصص لتحميل الموسيقى والتواصل الإجتماعى, لكنه أصبح الأداة الأقوى فى العمل عبر الإنترنت وإستثمار وصناعة الأموال والتى يتم إستخدامها بكل يسر.
فهذا يعنى أنه يمكن الكسب عن طريق الموقع الخاص بك أو الخدمات عبر الشبكة فهذا يعتبر عمل عظيم ولكنه يحتاج إلى بعض المهارات الخاصة بتنمية مصادرك وإستثمار أموال كافية فى الإعلانات والعروض على الموقع الخاص بك. كما يمكنك أيضا عرض منتجاتك وبيعها عبر التسويق الشبكي.

5- العمل عن بعد :

أصبحت الشركات الآن أكثر انفتاحا على العاملين عن بعد, فأنهم دائما يبحثون عن طرق لخفض النفقات، وعادة العاملين عن بعد تكون رواتبهم معقولة عن الموظفين بدوام كامل. ماذا يعني هذا بالنسبة لك؟
إذا كنت تستطيع أن تقدم بعض الأعمال أو الخدمات الاستشارية عبر الانترنت، يمكنك الاتصال بالشركات التي تطلب موظفين للعمل عن بعد. وهذا سيكون ربحا ماليا للشركة وربحا في كثير من الطرق بالنسبة لك لأنه يسمح لك بالقيام بهذا العمل وفقا لشروطك الخاصة، كما يمكنك من استغلال باقي وقتك في بناء الأعمال التجارية الخاصة بك والحصول على المزيد من العملاء.

6- السماح لشخصيتك بالتألق :

الشركات تريد العمال الذين هم نبغة ثقافية جيدة. ونظرا لأن عملك على الانترنت هو وسيلة رائعة لإبراز شخصيتك، فهذا هو الطريق بالنسبة لك للتغلب على منافسيك. إذا كان هناك عدة مرشحين لديهم خبرة وعمل مماثل ودرجات متقاربة، فان سماتك ومهاراتك الشخصية هي من تسمح لك بالتفوق عليهم.

6 نصائح لتحصل على وظيفة احلامك

نصائح اول يوم في الوظيفة

1) نم جيداً قبل الذهاب إلى عملك لأول مرة، تحتاج إلى النوم جيداً ولفترات طويلة حتى لا تصاب بالتعب أو الإرهاق في العمل، فهذا الأمر سيجعلك مستيقظاً وواضح الرؤية وقادراً على حفظ المعلومات الهامة، وأسماء زملائك الجدد ورؤسائك أيضاً.

2) تعرف على طريق العمل قبل الذهاب إلى عملك بيوم أو اثنين، قم بأخذ سيارتك أو الدراجة الهوائية أو أي وسيلة مواصلات تستخدمها للذهاب إلى مكان عملك، لمعرفة الطريق الأفضل للوصول في أسرع وقت ودون أن تعلق في الزحام المروري، أما إذا كنت تستخدم وسائل المواصلات العامة، فتعرف على أسرع وسيلة يمكنها إيصالك.

3) اصطحب طعامك معك اليوم الأول في العمل لا يكون منظماً في الغالب، لذلك يتوقع ألا تحصل على فترة راحة لتناول الغداء، وبدلاً من الشعور بالجوع والتأوه في سرك، يمكنك دائماً اصطحاب وجبة خفيفة معك لا تحمل أي رائحة، ويفضل أن تكون جاهزة لتناولها مباشرة إذا سنحت لك الفرصة.

4) تعرف على شركتك حتى تترك انطباعاً جيداً لدى رئيسك، يمكنك معرفة مسار الشركة وتاريخها وعملها الرئيسي من خلال موقعها الرسمي على الشبكة العنكبوتية، أو صفحة “فيسبوك”، فهذا الأمر يوفر لك معلومات مفيدة يمكن أن تستخدمها لتحقيق نجاح كبير في مجال عملك في فترة قصيرة، ولفت الأنظار إليك.

 

5) ملابس ملائمة ارتدى دائماً ملابس ملائمة للعمل، أنيقة ومميزة ولكنها لا تلفت الانتباه بشكل كبير بسبب التصميم المبالغ فيه أو الألوان الغريبة، أما السيدات، فيرجح ألا يرتدوا أي ملابس مثيرة أو ضيقة، فهذا الأمر يترك انطباعاً سيئاً.

6 نصائح لتحصل على وظيفة احلامك

6) تدوين الملاحظات في اليوم الأول، تابع نظام العمل، وما يفعله زملاؤك، وكيف يمكنهم الحصول على ثقة رئيسك من خلال أفعالهم، دوّن الأشياء المهمة التي تعلمتها، وركز عليها في أول أسبوع، فهذا الأمر يساعدك في الاندماج مع باقي فريق العمل.

7) لا تكن على طبيعتك التزم بالقواعد ونظام العمل، ولا تحاول أن تتصرف بحرية كبيرة، على الأقل في البداية حتى يعتاد عليك زملاؤك، وتصبح شريكهم الرسمي، في ذلك الوقت يمكنك أن تتصرف بطبيعتك دون الخوف من ترك انطباعاً سيئاً لدى بعض الناس.

8) لا تخجل من السؤال إذا كان هناك شيء لا تفهمه جيداً، أو لا يمكنك إتمامه وحيداً، فمن الأفضل سؤال زملاء العمل أو رئيسك مباشرة، فهذا الخيار أفضل من إنهاء الشغل بطريقة خاطئة، ووضع نفسك في موقف محرج من أول يوم.

9) اصمت، واستمع في اليوم الأول من العمل، ستشعر أنك غريب وسط زملائك، فكل شخص لديه أسلوبه الخاص في إنجاز المهام المطلوبة منه، يرفض على الأغلب مشاركتها مع شخص آخر، وحلك الوحيد هنا هو مراقبة ما يفعله الجميع، والتعلم منهم في صمت دون أن تدخل معهم في مناقشات ومهاترات لا فائدة منها. كيف تحصل على وظيفة تحبها؟

10) الثقة المطلقة إذا كنت تعمل في هذا المجال منذ فترة طويلة ولديك باع طويل في نظام العمل وكيفية تحسين دخل الشركة، فلا مانع من إجراء مقابلة مع رئيسك المباشر وإطلاعه على أفكارك وتوجهاتك التي ترغب بتطبيقها لضمان نجاح الشركة وتحقيق عائدات أضخم، ولكن اختر أفكارك وكلماتك بعناية شديدة.

6 نصائح لتحصل على وظيفة احلامك