6 نصائح لخسارة الوزن بدون رجيم

0

اذا كنت تعانب من زيادة الدهون في جسمك و بريد التخلص منها بدون رجيم قاسي فعليك ان تتبع نصائح نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

5

نصائح لضمان نجاح نظام الريجيم الذى تعتمدينه

نوّعي في طعامك

إذا كنتِ ترغبين بالاستمرار في الريجيم الخاص بكِ، فيجب عليكِ التنوع والتجديد في الطعام الذي تتناولينه يوميا، كي تتأكدي من الحصول النسبة المطلوبة من الفيتامينات والكالسيوم والأملاح المعدنية التي يحتاج لها جسمك من المواد الغذائية المختلفة. كما أن تنويعك في الحصص التي تتناولينها يوميا سيشجعك على الاستمرار في نظام الريجيم بشكل ممتع ومن دون ملل.
زيادة نسبة الألياف الغذائية

إن الاطعمة الغنية بالالياف مثل الفواكه والخضار والحبوب الكاملة هي أطعمة خفيفة الوحدات الحرارية وتتطلب وقتاً أطول للمضغ وتزيد من حجم الوجبات ما يجعلنا نشعر بالشبع من دون زيادة الوحدات الحرارية.
ضعي خطة معينة قبل التسوق

أحضري الورقة والقلم وإبدئي بتدوين قائمة بإحتياجاتك الغذائية التي ترغبين في شرائها قبل الخروج من المنزل، وحاولي ألا تشترى شيئأ إضافيا من خارج هذه القائمة. تجنبي الشراء وقت شعورك بالجوع، لأن هذا سيدفعك الى اختيار أغذية إضافية غير صحية وغير مرغوب فيها، ولن يستفيد منها جسمك بل ربما تضره اكثره أو تسبب لكِ السمنة.
إهتمي بشرب الماء بإستمرار طوال اليوم

تمثل المياه 3/2 من وزن الجسم، لهذا لا يمكننا إنكار فوائدها العديدة له، ونحاول قدر الإمكان شرب كميات كبيرة من الماء طوال اليوم وتدريجياً، فلا ننتظر الى أن نشعر بالعطش. كما ينصحك أطباء التغذية بشرب العصائر الطبيعية الطازجة أيضا يومياً. فلا يخلو أي نظام ريجيم من كوبين من الماء قبل كل وجبة لضمان الصحة الكاملة لأجسامنا، ولأن نقص السوائل بالجسم يسبب الجفاف الداخلي والخارجي الذي ينعكس على الجلد. الأمر الذي يشعرنا ايضا بالتعب والإرهاق والدوران، فنعتقد أن هذه الأعراض بسبب نظام الريجيم نفسه ونغفل دور الماء الهام في نجاح أي نظام رجيم صحي ومتكامل.
النوم الجيد

لا تتأخرى فى النوم عن الحادية عشر ليلاً، بل رتبى مواعيد نومك وإستيقاظك، فيعتبر النوم مفيد جداً لخسارة الوزن وزيادة النشاط وبخاصة بين الساعة الحادية عشر مساءاً والساعة الرابعة فجراً.
لا تهملي وجبة الإفطار

فوجبة الإفطار هي أهم الوجبات الثلاث اليومية، فهي التي تمد الجسم بالطاقة التي تحتاجينها طوال اليوم، بعد فترة طويلة من الانقطاع عن الطعام اثناء النوم ليلاً. لهذا يجب عليكِ المحافظة على تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة، فلا تتكاسلي عن تناول هذه الوجبة صباحاً، لأن هذا ما سيؤدي إلى شعورك بالجوع أثناء اليوم. لذا فمن الأفضل تناول وجبة الإفطار فور استيقاظك من النوم، وعلى سبيل المثال كوب من اللبن قليل أو خالي الدسم، مع قطع التوست الخاص بالريجيم، وبيضة مسلوقة أو قطعة من الجبن، ولا تنسي تناول الشاي أو القهوة خالية السكر أو استخدام بدائل السكر الأخرى.

6 طرق لخسارة الوزن الزائد سريعاً وبدون إتباع حمية غذائية تشعرك بالحرمان والإرهاق

تحديد طبق الطعام

حددي حجماً معيناً لطبق الطعام، فإبتعدي عن الأحجام الكبيرة وإستبدليها بأخرى صغيرة، حيث أن الطبق الكبير سيجعلكِ ترغبين في سكب المزيد من الطعام دون شعوركِ بذلك.

أدوات تناول طعام صغيرة

تناولي طعامك بأدوات صغيرة كالشوكة والملعقة والأطباق وغيرها لتجنب إلتهام المزيد من الطعام في المرة الواحدة.

تجنبي الأطباق الداكنة

تجنبي تناول الطعام بالأطباق داكنة اللون، وإستبدليهم بأطباق بيضاء أو فاتحة، حيث أن الألوان الفاتحة ستجعلكِ تشعرين بأن كمية الطعام تبدو أكبر وبالتالي تعطيكِ شعوراً بالشبع.

إستبدلي المشروبات الغازية بعصائر الفاكهة الطازجة

ابتعدي عن تناول المشروبات الغازية حيث ان الكوب الواحد من المشروبات الغازية يحتوي على 22 ملعقة من السكر، كما إنه يسبب لكِ الإنتفاخ وإمتلاء البطن وهشاشة العظام وغيرها من الأمراض المزمنة أيضاً، وإستبدلي تلك المشروبات بالعصائر الطبيعية الطازجة معتدلة السكريات أو الخالية منها.

تجنبي تناول الطعام قبل النوم مباشرة

عليكِ بتناول الطعام قبل موعد النوم على الأقل بساعتين حتى تعطي الفرصة للجهاز الهضمي بالعمل وعدم احتباس الدهون والفضلات بالجسم.

تحركي كثيراً

إذا كنتِ لا تملكين الوقت الكافي للقيام بتمارين رياضية لتخسيس المناطق المليئة بالدهون المتراكمة فيمكنك أن تتحركي و تتنقلي كثيرًا، مثل استخدام السلالم بدلاً من المصعد، الذهاب للعمل سيرًا على الأقدام، الخروج للتسوق، جلب الأطفال من المدرسة سيرًا على الأقدام وهكذا.

إليكِ طريقة رجيم العسل لإنقاص الوزن:

– تناولي على الريق كوبا من الماء المغلي المُحلى بالعسل والقرفة قبل 30 دقيقة من تناولك لوجبة الإفطار، وكذلك تناولي كوبا آخر قبل موعد النوم.

إن هذا الكوب المُحلى بالعسل، سيمنع تراكم الدهون، وبالتالي يساهم بتخفيف الوزن. و لكن إحرصي على إتباع هذا النظام الغذائي على 4 وجبات رئيسية، مقسمة على مدار اليوم:

اليوم الأول :

-تناولي قطعتين من التوست الأسمر الكامل مع 3 ملاعق صغيرة من العسل. وتناولي نصف كوب من الحليب خالي الدسم.

-تناولي في وقت الظهيرة وجبة من الخضروات المسلوقة مع شريحة دجاج مسلوق خالي الدهن.

بعد الظهر تناولي بعض حبات الخيارمع حفنة من البقدونس والكرفس، وكوب من الروب(الزبادي).

في المساء وقبل السادسة تناولي علبة تونة مصفاة من الزيت مع شريحة توست كامل أسمر.

اليوم الثاني :

1- تناولي قطعتين من التوست الأسمر الكامل مع قطعة من الجبن البيضاء خالية الدسم(قريش أو كوتاج)، بالإضافة إلى حبة أو حبتين خيار .ثم تناولي كوبا من الشاي أو القهوة خالٍ من السكر.

2–تناولي في الظهيرة وجبة من الخضروات الطازجة(خس – جزر – فلفل أخضر- طماطم- خيار-قبضة بقدونس) مع سمكة واحدة مسلوقة مع البصل والليمون والكمون، بدون مادة دهنية.

3–بعد الظهر: تناولي كوبا من الحليب خالي الدسم مع ملعقة عسل.

4–في الخامسة مساءا تناولي كوبا من(الروب) الزبادي بالخيار، مع ملعقتين من الشوفان.

تناولي هذه الوجبات لمدة 6 أيام بالتبادل، واحرصي على أن تعودي إلى نظام غذائي عادي في اليوم السابع بشرط أن تتوقفي عن الطعام عند الساعة السادسة مساءاً.

إحرصي على تناول الخضروات الطازجة والمسلوقة دون مادة دهنية أو ملح في وجباتك اليومية.

وتذكري أنه في حال شعرت بالجوع يمكنك شرب الماء أو تناول حبة من الفواكه الطازجة أو العصائر الطبيعية غير المُحلاة.

يمكنك إستشارة الطبيب عند اتباع نظام غذائي جديد، خاصة إذا كنتِ تتناولين أية أدوية.

نصائح مُجربة لخسارة الوزن بدون ريجيم

أولا: للتخلص من الكوليسترول الضار:

هي من أهم الخطوات اللازمة للشعور بالتحسن الصحي من جراء اتباع النظام الصحي:

تناولي 4 كوب ماء على الريق، وتناولي إفطارك بعد ذلك بساعة.

– من الممكن أن يحتوي الإفطار الصحي على 3 فصوص ثوم + عصير تفاح أو عصير عنب + جبن غير دهنية مثل الجبن القريش + خضروات ورقية.

– إجعلى الإفطار في واحد من أيام الأسبوع شعير فقط.

– تناولي كوبا من البردقوش مع الغداء المكون من أطعمة وبروتينات قليلة الدهون.

– العشاء يتكون من (خضار أو فواكه فقط).

ثانيا: لحرق السعرات بأقل مجهود:

-أكثري من تناول التفاح والكيوي والفراولة والجريب فروت،لأن هذه الاطعمة تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا، فالسعرات التي تستهلكينها في هضم هذه الفواكه أعلى من السعرات الموجودة بها أصلاً، وبذلك تستطيعين تناول الفاكهة وخسارة الوزن في نفس الوقت.

ثالثا: للحصول على بطن مشدودة:

-تناولي كوب من الزنجبيل مضاف اليه عصير نصف ليمونة طازجة قبل الإفطار بنصف ساعة.

-بعد كل وجبة تناولي كوب من الشاي الأخضر أو عصير التفاح.

-قومي بشد وسحب بطنك للداخل على فترات طوال اليوم، حتى تصبح عادة لديك فهذا التمرين يقوي عضلات البطن.

رابعا: لتنحيف الأرداف:

-توقفي عن تناول اللحوم والبروتينات لمدة أسبوعين، وفي خلال تلك الفترة ليكن طعامك هو الفواكه والخضروات والنشويات.

-إحرصي على تناول كوب ماء دافئ قبل كل وجبة.

– وكذلك كوب شاي أخضر بعد الإفطار وبعد الغداء.

خامسا: لتقليل السليوليت:

السيليوليت هو السموم والخلايا الدهنية التي تتكون تحت سطح الجلد، وتفقد الجلد شكله وملمسه الناعم، وتجعله شبيه بقشر البرتقالة، ولحل هذه المشكلة، تناولي الكثير من الماء (8 أكواب يومياً على الأقل).

سادسا: لجسم جميل ومتناسق:

تناولي اليانسون والتفاح وزيت الثوم بكثرة.

يجب استشارة الطبيب قبل البدء باتباع نظام غذائي جديد أو وصفات طبيعية جديدة، حسب الحالة الصحية.

نظام غذائي صحي لخفض الوزن بدون ريجيم أو حرمان

إليكِ نظاما غذائيا صحيا، يساعدكِ على بدء الريجيم، حيث يوجد به كل العناصر الغذائية الضرورية، إضافة إلى مشروبات الأعشاب التي تساعد على إنقاص الوزن:

أولا: وجبة الإفطار (يفضل تناولها من 8-10 صباحا)

رغيف سن (خبز أسمر) + 3 ملاعق فول أو مثلث جبن مثلثات دايت أو قطعة جبن قريش قليلة الدسم + سلطة (روب) زبادي و خيار + كوب شاى سكر خفيف (ربع ملعقة) وهذه الوجبة موحدة.
(12 ظهراً) كوب زنجبيل + 3 حبات فستق

ثانيا: وجبة الغداء (يفضل من 2–4 مساءا)

اليوم الأول: خضار مسلوق بأي كمية + 6 اصابع كفتة مشوية في البيت قليلة الدهن.

اليوم الثانى: سلاطه خضراء بدون طماطم طبق كبير + 10 ملاعق كشرى.

اليوم الثالث: سلاطة (روب) زبادي دايت بالخيار + شوربة خضار مع بصل + 5 ملاعق أرز أبيض .

اليوم الرابع: سلاطه خضراء بأي كمية + 6 قطع شيش طاووق مشوية أو مسلوقة + رغيف سن (خبز كامل).

اليوم الخامس: سلاطة (روب) زبادي دايت + 2 برجر مشوى علي الجريل + رغيف سن.

اليوم السادس: كوسه سوتيه علي البخار + ربع دجاجة سوتيه يفضل (صدور الدجاج) + 4 م أرز بسمتي .

اليوم السابع: 2 قطعة بروتين (صدور دجاج) أو لحم مسلوق أو شريحتين سمك بالفرن، مع فلفل ألوان.

ثالثا: وجبة العشاء (يفضل من 6-9 مساء)

(3) شوربة خضار أو سلطة (3 أيام)

(2) كوب (روب) زبادى لايت أو منزوع القشطة + 2 ثمرة برتقال.(يومين)

(2) سلطة + 50 جم جبنه لايت + 1 توست رجيم سن.(يومين)
ملاحظات:

لا تنسي ممارسة رياضة خفيفة مشي لمدة 45 دقيقة 5 أيام في الإسبوع.

ينبغي الالتزام بمواعيد تناول الطعام حيث يساعد ذلك على زيادة معدل الحرق للدهون.

مراعاة شرب كميات من المياه لغسل الكليتين وتنظيف الجسم.

6

أطعمة تحافظ على نضارة وجهكِ أثناء الرجيم

– الطماطم:

تتميز بعدم إحتوائها على سعرات حرارية كثيرة كما إنها تحتوي على فيتامين أ بنسبة كبيرة و الذي يساهم في منح بشرتك نضارتها و حيويتها كما تحتوي على فيتامين ج و عنصر البوتاسيوم اللذين يفيدان البشرة و الشعر بشكل فعال.
– عصير الفواكه:

يمنح البشرة تماسكها فتضم خلايا الجلد معاً و تعيد تشكيل مادة الكولاجين التي تقوم بإخفاء التجاعيد و علامات تقدم السن في البشرة و من أهم الفواكه التي ينصح بتناولها و شرب عصيرها التفاح.
– الأفوكادو:

تحتوي على كمية كبيرة من الدهون الغير مشبعة أي أنها صحية و مغذية للبشرة فتقوم بحفظ نضارة الجلد و شبابه كما تقوم بمنع الجلد من التعرض للجفاف و تحتوي على فيتاميني ج و هـ اللذين يقاومان علامات الشيخوخة.
– المانجو:

تتميز بإحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين أ كما أنها تمنع الجلد من التعرض للتقشر نتيجة تعرضه للجفاف كما أن ثمرة المانجو تحتوي على سبعين سعر حراري فقط فلا تؤثر في حميتك الغذائية.
– الأسماك الزيتية:

تحتوي على مواد تساهم في صحة البشرة و تحافظ على نضارتها كما أنها تحتوي على كمية وفيرة من أحماض أوميجا 3 التي تساهم في جعل البشرة تتحسن و تقلل من انسداد المسام فيها و من أمثلة الأسماك الزيتية السلمون و الساردين و التونة.
– الشاي الأخضر:

بجانب فوائده المتعددة فهو مفيد جداً للبشرة و صحتها و يعمل كمضاد للالتهابات التي تتعرض لها كما يعتقد العديد من الأخصائيين أنه يمنع الجلد من التعرض لأمراض معينة من السرطان و يقوم بتقليل أضرار التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية.
– اللوز:

غني بفيتامين هـ الذي يقوم بترطيب البشرة الداخلية كما يحميها من التعرض للتلف و ظهور علامات الشيخوخة و التجاعيد عليها و يجعل نسيج البشرة صحيا و يحافظ على مسام الوجه و ينصح بتناول ثلاث حبات من اللوز كل يوم.
– الماء:

هو العنصر الأهم للحفاظ على البشرة و نضارتها فهو يجعلها رطبة و يحافظ عليها و يجب أن تتناولي ما لايقل عن ثمانية أكواب كل يوم و هذا يأتي متضمنا الحساء و العصائر و الفواكه و الخضروات التي تحتوي على نسب عالية من المياه.

نصائح لعشاء صحي بدون زيادة في الوزن

أهمية الوجبة

قد يتخلى البعض عن تناول أحدى الوجبات اليومية اعتقادًا في أن ذلك يساعد على عدم اكتساب وزن زائد، على العكس تمامًا فقد أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الوجبات اليومية الثلاثة يساعد في تغذية الجسم وإمداده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها وحرمان الجسم من إحدى تلك الوجبات يتسبب في إضراره والتأثير على صحته، لذلك احرصي على تناول وجبة العشاء ولا تتخلي عنها لتفيدي جسمك.
نوعية الطعام

تحدد نوعية الطعام تأثيره في زيادة الوزن، لذلك احرصي على اختيار أطباق خفيفة في العشاء حتى لا تؤثر الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية في زيادة وزنك.
كمية الطعام

لتتمكني من تناول وجبة عشاء صحية وغير مؤثرة على وزنك عليكِ بتناول كمية مناسبة من الطعام في وجبة العشاء وعدم تناول كمية كبيرة من الطعام حتى يتمكن الجسم من هضم ما تناولتيه قبل الذهاب إلى النوم.
الوقت

تحديد الوقت المناسب لتناول وجبة العشاء أحد أهم أسباب عدم إكساب الجسم المزيد من السعرات الحرارية، لذلك قومي بتناول وجبة العشاء قبل أن تذهبي إلى النوم بثلاث ساعات على الأقل حتى تتأكدي أن معدتك هضمت الطعام ولم يتحول إلى دهون مخزنة يصعب حرقها.
المياه

لتتمكني من الشعور بالشبع وتناول كمية قليلة من الطعام في وجبة العشاء يمكنك أن تقومي بتناول كمية مناسبة من المياه قبل البدء في تناول العشاء لتستفيدي من قدرة المياه على تنظيف الجسم من السموم والدهون الخفيفة.

أطعمة غنية بالكربوهيدرات يمكن أن تعكر صفو نظامك الغذائي

الفواكه المجففة

ليس هناك شك في أن الفاكهة هي من أفضل الأغذية الصحية والغنية بالمواد الغذائية المختلفة من الألياف والفيتامينات والمواد المغذية الأخرى الضرورية للصحة، لكن هل تعلمي سيدتي أنه وبعد مرورها بعمليات التجفيف فإنها تفقد كميات كبيرة جداً من الماء ما يجعلها أكثر تركيزاً بالسكريات!!

لذلك سيدتي عليك الحرص على عدم استهلاك كميات كبيرة من الفاكهة المجففة فإنك بذلك تزيدين من كمية الكربوهيدرات التي تختزن في جسمك وبالتالي تزيدين في الوزن.
العصائر

هل يمكن لأحد أن يتخيل بأن كأس من العصير قد تحتوي على تركيز عالي من الكربوهيدرات!! نعم سيدتي يمكنك تصديق ذلك ففي حالات مثل عصير الخوخ فعلى الرغم من كونها غنية بالفيتامينات C,K,B6 وغيرها، فإن متوسط كوب من عصير الخوخ يحتوي على 45 غرام من الكربوهيدرات مقارنة مع عصير البرتقال أو العنب والتي قد تحتوي على 26 و 23 غرام على التوالي بفارق فعلاً مثير للدهشة.
خبز الجاودار المحمّص

نوع آخر ينصح به كبديل في الحمية الغذائية، قد يحتوي خبز الجاودار المحمص على 23 غرام من الكربوهيدرات في قطعة واحدة وهي كمية أكبر من تلك الموجودة في الخبز الفرنسي المحفور ومع ذلك فهذا الخبز لديه نسبة أقل من الدهون والسكريات.
الحبوب المطبوخة مسبقاً

إن الحبوب في حد ذاتها تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات ومع ذلك فإنها غنية بالفيتامينات، لكن سيدتي اعلمي أن الحبوب المطبوخة مسبقاً والتي تباع في السوبر ماركت تحتوي على إضافات كثيرة وكميات كبيرة من السكر مما يزيد من مستوى الكربوهيدرات في تكوينها، لذلك من الأفضل اختيار الحبوب الطازجة والتي يتم إعدادها في المنزل.
الكوكيز بدون سكر

إذا كنت سيدتي تعتقدين أن الصفر سكر يعني صفر كربوهيدرات فعليك التفكير مجدداً، فهو في الواقع يحتوي على نفس كمية الكربوهيدات التي يحتويها الكوكيز الذي يحتوي على السكر، لذلك فإنه بديل غير جيد في حميتك الغذائية.
صلصة الشواء

صلصة الشواء هي عبارة عن بهار يتم إعداده مع كمية صغيرة من الدهون، ولكنها غنية بالكربوهيدرات، فاحذري من الكميات المستهلكة ويفضل أن تستخدمي الصلصات المعدة في المنزل من المكونات الطازجة والصحية.

7