6 نصائح لصحة المرأه الحامل

0

تحتاج المرأه الحامل للرعاية الصحية المناسبة لها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح التي تساعد المرأه الحامل للمحافظة على صحتها

6 نصائح لصحة المرأه الحامل

تشعر معظم النساء بالكثير من القلق أثناء فترة الحمل ، حيث تسيطر فكرة الحمل والطفل والأمومة على تفكير أغلبهن ، ربما تجدين نفسك سيدتي ممتلئة بأحلام اليقظة حول الحمل والطفل فى اجتماع أثناء العمل ، تتخيلين كيف سوف يكون شكله وتحلمين بشعوركِ عندما تحملينه عقب الولادة للمرة الأولى . فمع نمو بطنكِ والوكز الدائم من الجنين تشعرين بأن الحياة على وشك أن تتغير وتجدين نفسك شديدة العصبية والحماس واختلاط المشاعر بشكل كبير. فالقلق لا مفر منه أثناء الحمل وهو أمر طبيعي جداً خلال تلك الفترة . وهنا نقدم لكِ سيدتي فى هذا المقال بعض الشياء التى قد تدفعك للقلق بشأنها خلال فترة الحمل ، تابعي قراءة المقال حتى تتعرفين عليها .

– تقلقين أنكِ قد لا تكونين حاملاً حقاً ، حتى إذا رأيتِ أن الموجات الصوتية تثبت صحة الحمل وشاهدتِ ذلك بنفسك ، وأنتِ معذورة فقد يكون مسألة الحمل أمراً جديداً تماماً يجعلكِ تقلقين بعد أن كان درباً من الخيال ، لذلك فقد تقضين الثلاث أشهر الأولى بالرعب قليلاً بأنكِ قد تكونين أخطأت فى اختبار الحمل الخاص بك حتى مع وجود غثيان الصباح .

-الفحص نفسه قد يتسبب لكِ فى القلق حيال الطفل، فقد تتوترين إزاء ماقد ترينه أثناء إجراء الفحص مع شعورك بالإثارة فى أول الأمر ، فالجميع يريد أن يحظي بطفل يتمتع بصحة جيدة وهو ما قد يزعج العديد من الأمهات حتى قبل الولادة .

-فكرة التخلي عن العمل عقب معرفة بأنكِ حامل هى عامل يدعُ للقلق بشكل كبير ، فإذا كنتِ تخططين لأجازة خلال فترة الحمل فقد تتفاجئين بأنكِ قد تتركين العمل بشكل مفاجئ عندما تصاحبكِ أعراض الحمل بشكل مكثف ، وبشكل عام بعد التسعة أشهر قد تحتاجين لوقت أطول حتى تعتنين بطفلك الرضيع .

-القلق حيال الرضيع عندما تحصلين عليه ، قد تقلقين سيدتي وتفكرين كثيراً فى تلك الفترة التى تعقب الولادة وكيفية مساعدة طفلك على التغذية بشكل صحيح ، هذا بغض النظر عن القلق حيال مسألة الولادة نفسها وما إذا كانت طبيعية أم قيصرية وما الذى سوف تواجهينه خلال تلك اللحظات .

-سبب آخر يدفعك للقلق هو نظرة شريك الحياة لكِ عقب حدوث الحمل وتفكيرك فى شكلكِ العام بعد أن تغير شكل جسمك وكيف ينظر إليكِ وقد تهتز ثقتك بنفسك بعض الشئ ، سيدتي لا داع للقلق ؛ فهذا الأمر يلازم العديد من النساء حيث يفكرن بأنهن لم يعدن بنفس الصورة الجميلة التى أُغرم بها شركاؤهن ، ويجب ألا تدعين الأمر يثير لديك الكثير من القلق .

-تقلقين كذلك حيال موعد الولادة منذ أن تعرفين أنكِ حاملاً ، ولكن هذا الأمر فعلياً قد لا تستطيعين تحديده بدقة ، وعلى الرغم من أنك قد تحصلين على بعض الطمأنة من الأصدقاء والأطباء على حد سواء ، إلا أنك قد تقلقين من الولادة على متن حافلة أو فى السوق التجاري وهكذا .

-قد تسمعين الكثير ممن سبقوك فى الأمومة وجربن مشاعر احتضان أطفالهن لأول مرة ، عن الحب الذى لامسهن فور هذا الإحتضان وقد تبقين مستيقظة تفكرين فى الأمر وتتساءلين ، ماذا لو لم أشعر بهذا الشعور ينتابنى عند احتضان طفلي ؟ مذا لو لم يكن لدي تلك الغريزة التى تدفعنى لمعانقة هذا الصغير فور ولادته ؟ وهل لدى جميع الأمهات تلك الغريزة حقاً ؟

-قد تقلقين حيال كل ماسبق ذكره ، ولكن يبقى الإكتئاب هو العامل الأكثر سيطرة على الأمهات الحوامل خلال تلك الفترة ، وحتى تتخلصين من هذا الشعور بالقلق المكثف الذى قد يدفعك إلى الدخول فى حالة شديدة من الاكتئاب ؛ يُنصح بالذهاب إلى طبيبكِ الخاص والتحدث معه حول كل مخاوفك فهو من يعرف حالتك جيداً ويستطيع أن ينصحك بما تفعلينه وأن يطمئنك بشأن الجنين وعملية الولادة .

6 نصائح لصحة المرأه الحامل

اطعمة مهمة للحامل

البيض :

يحتوي البيض على العديد من الفيتامينات والأملاح بالإضافة إلى البروتين والأوميجا 3 التي تساعد على نمو المخ والإبصار عند الجنين.

الخضروات :

الخضروات الملونة غنية بالفيتامينات وكل لون متخصص في فيتامين بعينه أكثر من الآخرين، أما الخضروات الخضراء فهي غنية بالحديد.

الأسماك :

بمختلف أنواعها تمد الحامل بدهون الأوميجا3 والأيودين، ينصح بالأوميجا3 الموجود في الأسماك بكميات كبيرة من الشهر الرابع إلى الشهر السادس للمساعدة علي نمو مخ الجنين.

ولكن، ينصح بتجنب الأسماك التي تحتوي على الزئبق مثل أسماك القرش ومثيلتها من الأسماك الهجومية التي تؤثر علي نمو الجهاز العصبي للجنين، على الرغم من ذلك يمكن للحامل تناول التونة فهى لا تحتوي علي نسبة مرتفعة من الزئبق.

البقوليات واللحوم :

لغناهما بالبروتينات ويجب طهي اللحوم جيداً، وعدم تناول الهوت دوج واللحوم النصف مطهية مثل البسطرمة واللانشون فهي قد تزيد من إمكانيه الإصابة بالتوكسوبلازما والسلامونيلا وعدد من الأمراض البكتيرية.

الزبادي:

لغناه بالكالسيوم والبروتين اللذان يحتاج إليهما الجنين.

6 نصائح لصحة المرأه الحامل

6 نصائح لصحة المرأة الحامل .

-النوم :

في البداية لابد أن تراعي سيدتى الحصول على قدر كافِ من النوم يوميًا بحيث لا تقل عدد ساعات نومكِ عن 8 ساعات متواصلة مع الحرص على الحصول على فترات من الراحة والإسترخاء خلال الظهيرة حيث أن الراحة في تلك الفترة لها نفس أهمية النوم ليلًا.

-عدم الجلوس القرفصاء :

من الضروري أن تتجنبي القرفصة أو الجلوس مع ثني الركب وضمها نحو البطن أثناء الحمل لأن الضغط على البطن يتسبب في الكثير من آلام الظهر والبطن كما أنها تضر كثيرًا بالجنين، كما يجب الحرص على تجنب الجلوس أو الوقوف بأوضاع غير صحيحة مع تجنب حمل اشياء ثقيلة أو رفعها عن الأرض حتى لا تؤذين فقرات الظهر والكتفين.

-تجنبي الطعام الضار:

يجب عليكِ سيدتي معرفة أنكِ الشخص الوحيد المسؤول عن صحتكِ وعن صحة جنينكِ لهذا فيجب الحرص من تناول ما قد يضر بكِ وبجنينكِ لأن أي شيئ تتناولينه يكون له تأثير مباشر على صحتكِ وعلى صحة جنينكِ كما أنه يؤثر على تكوين الجنين، واسلوب حياتكِ بالكامل في تلك المرحلة الخطرة سيكون لها تأثير قوي من الناحية النفسية والجسدية على المستقبل عليكِ وعلى الجنين.

-الوجبات المتوزانة :

احرصي على تناول الوجبات المتوازنة والصحية المتكاملة حتى تضمنين حصول طفلكِ من خلالها على كل المواد الغذائية التي يحتاجها في بناء جسمه، واعلمى أنه في حالة حدوث نقص في تلك المواد فإن الجنين يمتصها من جسمكِ لتعويض النقص في الغذاء الذي تتناولينه، لهذا فإنه من الضروري المحافظة على جسمكِ والعناية بجنينكِ من خلال تناول أطعمة صحية متكاملة، وتجنبي الأطعمة الغنية بالبهارات والبصل والفلفل فجميعها يساعد في تهيج الهجاز الهضمي وتؤثر على الأعصاب بشكل سلبي كما أنها تضر بالحمل.

-الحليب:

يجب تناول ما يعادل 4 أكواب من الحليب يوميًا ويمكن استبداله بالزبادي أواللبن الرايب، لأن الحليب يعتبر مكون أساسي لعظام الجنين، مع الحرص على تجنب الإفراط في تناول الشاي والقهوة وباقي المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين أو المشروبات الغازية فجميعها لا تفيد الجنين مطلقًا بالعكس فهي تضر به كثيرًا.

-الفواكة والخضروات :

من الضروري تناول الفواكة والخضروات الطازجة خاصة تلك التي تكون غنية بالفيتامينات والتي تيسر عملية الهضم مثل الخيار والملوخية والسبانخ والطماطم.

6 نصائح لصحة المرأه الحامل