6 نصائح للتخلص من الضغوط النفسية

0

لكل من يعاني من مشاكل الضغوط اليومية والنفسية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق للتخلص من الضغوط النفسية واليومية

6 نصائح للتخلص من الضغوط النفسية

الضّغط النّفسي

هو شعور أو موقف يواجهه الإنسان ، ويتوجّب عليه أن يستخدم أقصى طاقاته حتّى يتكيّف معه أو يتخلّص منه، ويعرف البعض الضّغط النّفسي بأنّه التغيير الحاصل خارجيّا ًو داخليّاً من الممكن أن يكون إيجابي أو سلبي ويجب التأقلم معه. الضّغط النّفسي يسبّب اضّطراباً قد يكون بسيطاً أو حادّاً في حالة الشّخص النفسيّة أو الجسديّة.

أنواع الضّغط النفسي:

  • الضّغط النّفسي الحاد أو الشّديد :وهو منتشر بكثرة و ممكن تمييزه بسهولة من بين الأنواع الأخرى حيث يكون الشعور بالضّيق والميل للوحدة و العزلة واضحاً جداً ، يصبح الشّخص دائم الغضب، قليل النوم ، منزعج من الضوضاء بشدّة و يمكنه معرفه ذلك و بإمكان علاج ذلك بتمارين الإسترخاء.
  • الضّغط النّفسي المزمن : يمتاز بأنّه يستمر لفتره طويلة جداً ، خاصةً وقت المرور بالمشاكل الحياتيّة مثل مشاكل زوجيّة ، مشاكل ماليّة ، مشاكل دراسيّة تمتد إلى الأمد البعيد وله تأثيرات سلبيّة جداً على صحّة الإنسان

  • الضغوطات النفسيّة الداخليّة : عندما يحدث الصّراع بين القلب و العقل ، بين ما تريد و بين المنطق يحدث الضّغط النفسي الداخلي، وقد يحدث أيضاً عند الفشل في الدّراسة أو العمل.

6 نصائح للتخلص من الضغوط النفسية

6 نصائح للتخلص من الضغوط النفسية

التأمل

ممارسة تمارين التأمل بشكل يومي يساعد في الحفاظ على الصحة النفسية، لذلك ينصح العديد من خبراء الصحة النفسية بضرورة ممارسة تمارين التأمل بشكل يومي للاستمتاع بصحة نفسية مثالية.

النوم

الاستمتاع بقضاء فترة مناسبة من اليوم في النوم من الأمور الصحية جسديًا ونفسيًا، حيث إن النوم لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات يوميًا يحمي من العديد من المشكلات الصحية التي قد تواجه الجسم، كذلك تساعد على زيادة إنتاجية الفرد وتحسن من صحته النفسية.

ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية من الأمور والأنشطة التي يمكن القيام بها بشكل يومي للاستمتاع بصحة رائعة ووزن مثالية وللاستمتاع بصحة نفسية مثالية، حيث إن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على الاسترخاء وتنمية القدرات العقلية مما يساعد في الحصول على يوم ممتع ونشيط.

6 نصائح للتخلص من الضغوط النفسية

التواصل

من الضروري الحفاظ على علاقاتك الاجتماعية للاستمتاع بصحة نفسية جيدة، حيث إن الانطواء يتسبب في التقليل من الشعور بالسعادة، لذلك قومي بقضاء وقت مناسب من اليوم بين أفراد عائلتك أصدقائك.

السفر

الاهتمتام بقضاء العطلة الأسبوعية في مدينة ساحلية قريبة منكِ أو السفر لمدينة مفضلة بين فترة وأخرى من الأمور الهامة التي عليكِ إدخالها في روتينك اليومي لتحظي بصحة نفسية صحية.

مساعدة الآخرين

مساعدة الآخرين من العادات التي عليكِ اتباعها وتعليمها لأطفالك وذلك للاستمتاع بحياة نفسية سليمة حيث إن التطوع في الجمعيات الخيرية التي تعمل على تنظيم أنشطة خيرية يساعد على ملئ وقت الفراغ والتعزيز من الثقة بالنفس.

6 نصائح للتخلص من الضغوط النفسية

علاج الضغط النفسي

  • احرص على مراقبة حالتك الصحية دائمًا للتأكد من أنك لا تعاني من أعراض كثيرة للضغط النفسي كتلك المرتبطة بعواطفك وجسدك ونفسيتك وسلوكك، فإن وجدت أنك تعاني من كثير من هذه الأعراض فيجب عندها النظر مجددًا إلى حياتك والابتعاد عما يثير توترك ويسبب لك الضغط النفسي، وقد تشمل الأمور التي تسبب لك هذا الضغط: العمل أو الأسرة أو الأطفال أو أي مسبب آخر.
  • راقب حياتك لتجد أكثر ما يسبب لك الضغط النفسي وحاول أن تغير منه أو أن تغير من تعاملك معه وتقبلك له، فإن كان العمل هو ما يسبب لك الضغط النفسي وكنت غير قادر على تغيير هذه الوظيفة فيمكنك عندها تغيير أفكارك السلبية عن هذا العمل، أو تغيير ردود أفعالك تجاه ما يسبب لك التوتر في العمل، يمكنك أيضًا أن تضيف بعض الأمور التي من الممكن أن تجعل العمل مكانًا مفضلًا لديك، بحيث تصبح قادرًا على تقبل العمل واكتساب الأفكار الإيجابية عنه.

  • خذ نفسًا عميقًا كلما شعرت بالضغط يتسلل إليك ويتمكن منك، فالنفس العميق له قدرة على خفض التوتر وتنظيم ضربات القلب وتدفق الدم، أغمض عينيك وابتسم أثناء التنفس بعمق.

  • تحدث إلى شخص تثق به عن الأمور والمشاكل التي تمر بها، فتفريغ المشاعر السلبية له دور كبير في التخفيف من أعراض الضغط النفسي، أما كبت المشاعر والمخاوف فإنه يؤدي إلى مفاقمة الأعراض المتعلقة بالضغط النفسي وقد يؤدي إلى مشاكل صحية أكبر.

  • 6 نصائح للتخلص من الضغوط النفسية

    • إن لم تكن تفضل التحدث إلى شخص ما، فيمكنك عندها كتابة كل ما يزعجك أو يقلقك أو يسبب لك الضغوط على مفكرة يومية كلما شعرت بالضغوط النفسية.
  • قم بالتمارين الرياضية المفضلة لديك فتحريك العضلات والتعرق وممارسة الرياضة لها أثر كبير في التخفيف من التوتر والقلق والضغط النفسي، فمجرد المشي لمدة نصف ساعة يؤدي إلى تحسين مزاجك ونفسيتك.

  • يمكنك مراجعة طبيبك وعمل فحوصات دورية للتأكد من خلوك من الأمراض وللتأكد من أن ما تشعر به من أعراض ناتج عن ضغوطات الحياة اليومية، وهذا بحد ذاته يمكن أن يكون سببًا في التخفيف من قلقك لأن الضغط النفسي بعكس الأمراض الأخرى يمكن التخلص منه بسهولة.

  • احرص على تناول غذاء صحي ومتنوع ومتوازن.

  • تجنب التدخين أو تعاطي الكحول واحرص على التقليل من الكافيين. احرص على زيادة الوقت المخصص للراحة والترفيه، فالأشخاص الذين يعانون من الضغوطات النفسية يحتاجون قسطًا أكبر من الراحة والترفيه عن النفس أكثر من غيرهم، لذلك أوجد لنفسك جوًا من الاسترخاء وأسعد نفسك بعيدًا عن جو الضغوطا ت النفسية.

  • 6 نصائح للتخلص من الضغوط النفسية

    لخفض نسبة التوتر عند الإنسان يمكن اتباع النصائح التالية:

    • التوتر عند الإنسان ينخفض عندما يكون الإنسان قد أتمّ أعماله قبل الموعد، فمثلاً إن كان هناك امتحان فإن الاستعداد لا ينبغي أن يكون قبل موعد الامتحان بساعات، بل يتوجب أن يكون قبل ذلك بفترة، فكلما كان الوقت الذي استعد فيه الإنسان لحدث معين كلما قل التوتر وبنسبة ضخمة وكبيرة جداً.
  • ينخفض التوتر عند الإنسان عندما يأخذ قسطاً من الراحة بعد حمام ساخن مع شرب المهدئات من العصائر الطبيعية المختلفة والتي تعمل على تهدئة الأعصاب وذهاب الإنسان في نوم عميق مما يعيد له عافيته ونشاطه وصحته.

  • من أكثر ما ينبغي الانتباه إليه لتقليل التوتر هو أن يكون الإنسان واثقاً بنفسه، فالثقة بالنفس هي سبيل النجاح والرفعة وهي سبيل التقليل من التوتر، فالواثق من نفسه يكون التوتر عنده في حدوده الدنيا، حيث إنّه يكون قادراً على أن يتمالك أعصابه ويفكر بإيجابية كبيرة جداً، فيستطيع بذلك أن يتغلب على كل مخاوفه وتردده.

  • الاختلاط بالناس قد يكون سبباً في تقليل التوتر، حيث إنّ الشخص الاجتماعي القادر على مخالطة الناس بأفضل صورة، هو إنسان قادر على أن يقلل من التوتر الذي ينتابه عندما يهم بالقيام بأمر معين، ومن ثم فإنه سيكون قادراً على أن يزيد من ثقته بنفسه، وبالتالي أيضاً سيقل التوتر عنده.

  • العلم والمعرفة هما من سبل التخلص من التوتر، حيث إنّ العلم يفتح أمام الإنسان كافة الأبواب الموصدة كما أنه ينير الدرب لصاحبه وحامله مما يجعله قادراً وبشكل كبير جداً على أن يقلل من التوتر عنده لأنه سيعرف أين سيقف.

  • 6 نصائح للتخلص من الضغوط النفسية