6 نصائح للتغلب على التعب اثناء فترة الحمل

0

هناك الكثير من التغيرات تتعرض لها المرأه اثناء فترة الحمل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للتغلب على التعب اثناء فترة الحمل

6 نصائح للتغلب على التعب اثناء فترة الحمل

تعاني الأمّ أثناء الحمل من متاعب ومشاكل عديدة، تتسبب في حدوث إجهاد لها أثناء الحمل. حيث تمرّ الأمّ الحامل بتغيّرات فيزيولوجية تكون سبباً في شعور الأم بالتعب والإجهاد أثناء الحمل. بالإضافة إلى أنّه خلال الشهرين الأخيرين من الحمل يتضاعف وزن الجنين، ممّا يسبّب ضغطاً إضافياً على جسد الأم وحركاتها. فتجد معظم النساء صعوبة بالتنقل وبالجلوس في وضع مريح خلال هذه الفترة، وخاصة ذوات القامة القصيرة.

أسباب الإرهاق والتعب أثناء الحمل

خلال فترة الحمل الأولى، ينتج الجسم كمية أكبر من هرمون بروجيستيرون، وهذا يجعل الجسد مرهقاً ويزيد من الرغبة في النوم. بالإضافة إلى أنّ الجسم ينتج كمية أكبر من الدمّ ليحمل المواد الغذائية للجنين، وهذا يسبّب المزيد من الجهد للقلب وباقي الأعضاء. كما تتغير طريقة معالجة الجهاز الهضمي للأطعمة والمواد الغذائية، وكل هذا التغيير يسبّب الجهد لجسد الأم الحامل.

وغالبًا ما تسبّب التغيرات الجسدية والنفسية الإجهاد للجسم، ثم تأتي المرحلة الأخيرة من الحمل حيث يزداد حجم الطفل مما يزيد من الإرهاق والتعب بالإضافة إلى بعض التغيرات الأخرى مثل: صعوبة النوم، التبول المتكرر أثناء النهار والليل، الشد العضلي في الأرجل أثناء الليل والحرقة.

6 نصائح للتغلب على التعب اثناء فترة الحمل

نصائح للتغلب على التعب اثناء الحمل

تعب الحمل هو أحد أعراض تلك الفترة الحساسة والتي لا يمكن الفرار منها ، للأسف تعاني أغلب النساء من التعب خلال الأشهر الثلاث الأولى فى الحمل وكثيراً ما يظهر مرة ثانية خلال المرحلة الأخيرة من الحمل وقبل عملية الولادة ، إنه ليس مجرد شعور عام بالتعب بل هو معاناة من أجل الحصول على عدد متواصل من الساعات في النوم ، أو الاستمرار فى عملك مع الحمل ، وتلبية حاجياتك ، والحرص على مشاركة شريكك في حياتك وعدم الانفصال عنه كثيراً في تلك الفترة ، وهكذا . فترة الحمل هى فترة حرجة للغاية تتغير فيها حياتك بشكل عام ، وفي محاولة منا لجعلك تتخطين تلك المرحلة المهمة من حياتك بشكل أكثر سهولة ويسر ، نقدم لكِ سيدتي تلك النصائح لمساعدتك فى تقليل الشعور بالتعب خلال فترة الحمل ، تعرفي عليها معنا .

نصيحة 1 : يجب أن تحصلين سيدتي على القدر الكافي من الراحة والاسترخاء ، فمع نمو طفلك يومياً يقوم ذلك بسحب طاقتك لذا يجب عليكِ تجديدا بشكل يومي عن طريق أخذ قسط وافر من الراحة والنوم لمدة 20 دقيقة فى وقت القيلولة أيضاً حتى تمنحى جسمكِ الطاقة الكافية لمساعدة طفلك على النمو بشكل جيد .

نصيحة 2 : أنتِ لست بحاجة دائمة للنوم من أجل الاسترخاء والحصول على قسط وافر من الراحة حتى تجددين طاقتك ، فمجرد الراحة قد تشعرك بالانتعاش ، ففي الثلث الأخير من الحمل ستجدين طفلك يقوم بعدد من الحركات البهلوانية على مثانتكِ مما يجعلك لا تنعيمن بقدر وافر من النوم والراحة ، ويمكنكِ هنا تجاوز الأمر والإحساس بالراحة عند مطالعة كتاب أو مشاهدة التليفزيون ، أو الحصول على حمام دافئ والاستماع لبعض الموسيقى المفضلة لكِ ، كل هذا شوف يجعلكِ تشعرين بالراحة المطلوبة .

6 نصائح للتغلب على التعب اثناء فترة الحمل

نصيحة 3 : يجب أن تستمعين إلى جسمك منذ لحظة معرفتكِ بأنك حاملاً ، فهذه هى فترة التحول والجسم فيها يكون على علم تام بالتحول فتأكدى بأن تستمعي إلى ندائه دائماً . فإذا شعرتِ بالتعب فى أي لحظة فيجب عليكِ الانتباه جيداً والحصول على قسط وافر من الراحة ، وتعويض طاقتكِ وتجديدها .

نصيحة 4 : تناولي الكثير من الماء خلال فترة النهار ، فالكثير من السيدات الحوامل لا يشربن الماء بشكل كافٍ مما يتسبب لهن في الشعور الدائم بالتعب خلال فترة الحمل ، وعدم تجديد الطاقة والحيوية وكذلك يتسبب الأمر في جفاف الجلد والبشرة ويجعلها باهتة ، لذا يجب عليكِ شرب 8 أكواب من المياه الصحية يومياً وعدم الإهمال فيها حتى لا تشعرين بالإرهاق مع المجهود القليل سيدتي .

نصيحة 5 : يجب أن تتناولين سيدتي الطعام المناسب لكِ ولطفلكِ ، وهنا يجب أن تدققي في اختيارك للأطعمة وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن، غني الخضروات الطازجة والبروتين والأطعمة التي تحتوي على الدهون الجيدة (الأوميغا خاصة 3 و 6 و 9)، مثل الأفوكادو وسمك السلمون، زيت جوز الهند، بذور شيا واللوز. المكسرات والبذور لجعل وجبة خفيفة يومية كبيرة، ويمكن أن توفري دفعة من الطاقة الإضافية بتناولك الفاصوليا والحبوب والحبوب الكاملة، الكينوا، والتوت والخضروات الورقية الخضراء كل شيء من تلك الأطعمة مهم جداً لرفع الطاقة

ما تحتاجين إلى معرفته

وبحلول نهاية الثلث الأول من الحمل، يكون جسمك قد أتم مهمة تصنيع المشيمة و من تم تختفي التغيرات الهرمونية و العاطفية التي كنت تحسين بها في الثلث الأول من الحمل، وفي الثلث الثاني من الحمل تستعيدين نشاطك ، ولكن التعب يمكن أن يعود في الربع الثالث من الحمل عندما ينمو الجنين بشكل متزايد و بالتالي تزداد متطلباته على جسمك ،وعندما يصبح النوم أكثر صعوبة لأنك تتعاملين مع الحرقة، و آلام الظهر أو متلازمة الساق القلقة.

6 نصائح للتغلب على التعب اثناء فترة الحمل

ما يمكنك القيام به حيال التعب

الاستماع إلى جسمك. إذا كنت متعبة فعليك بكل بساطة الحصول على الراحة، وبالتالي عليك الإستماع إلى جسمك ولا تحاول أن تكوني الحامل الخارقة التي تكلف نفسها أكثر من طاقتها، إهتمي فقط بالمهام الضرورية واتركي الباقي لوقت لاحق .

طلب المساعدة

لا تكلفي نفسك أكثر من طاقتها و لابأس من طلب المساعدة من زوجك من آن إلى آخر، كما يمكنك قبول المساعدة من أفراد العائلة أو الأصدقاء.

الحصول على قسط كاف من النوم.

إذا كنت تشعرين بالنعاس على الدوام، فعليك الحصول على مزيد من النوم حيث يمكنك الذهاب إلى النوم في وقت مبكر أو الإستيقاظ في وقت متأخر صباحا.

تناول الطعام بشكل صحيح

للحفاظ على الطاقة تحتاجين إلى إمدادات ثابتة من الوقود و بالتالي عليك اتباع نظام غذائي مناسب للحمل، مع التركيز على تناول البروتين والكربوهيدرات المعقدة، كما يجب أن تتأكدي من حصولك على ما يكفي من السعرات الحرارية ، و ابتعدي عن السكريات و الكربوهيدرات السريعة الهضم لأنها ستجعلك تشعرين بالتعب بعد فترة وجيزة من تناولها .

تناول المزيد من الطعام

مثل الكثير من أعراض الحمل الأخرى، فإن تناول وجبة مغذية قد يكون الحل المناسب للتعب الذي تشعرين به و الذي قد يكون سبه انخفاض نسبة السكر في الدم ، وبالتالي للحفاظ على طاقتك يمكنك الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة شرط أن تكون عبارة عن بروتينات وكربوهيدرات معقدة وبطيئة الهضم .

التمارين الرياضية

إبتعدي عن الجلوس الكثير أثناء الحمل، وحاولي القيام بتمارين رياضية خفيفة و المشي السريع حيث أن هذا سيدجعلك تشعرين بالنشاط وسيتحسن مزاجك، وبالتالي تتخلصين من الشعور بالتعب، كما أن التمارين الرياضية والقيام بنزهة خلال النهار سيجعلك تحصلين على نوم أفضل في الليل، وبالتالي ستحصلين على المزيد من الطاقة التي ستحتاجينها في اليوم التالي .

6 نصائح للتغلب على التعب اثناء فترة الحمل