6 وصفات تعالج برودة القدمين

0

اذا كنت تعاني من برودة القدمين و تريد معرفة اسباب ذلك مع وصفات طبيعية و مجربة تعالجه بشكل سريع نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقل مذهل يشمل 6 وصفات تعالج برودة القدمين.

000145

برودة القدمين

في فصل الشتاء كثيرٌ من السيدات يعانين من برودةٍ في القدمين والتي تزعجها، وقد تزيد حتى يصبح خدرانٌ وتنميلٌ في الأطراف، ففي الحالات الطبيعية فبرودة الأطراف رد استجابةٍ طبيعيةٍ من الجسم عند انخفاض درجة حرارة المحيط من حوله، ولكن في حالاتٍ كثيرةٍ يكون تنميل الأطراف مؤشّراً على مرضٍ أو حالةٍ من عدم الاستقرار الصحي للجسد.

هل هي مشكلة؟

برودة القدمين يمكن أن تكون واضحة جدا . كما تنخفض درجة الحرارة في فصل الشتاء ، والجسم يستمد الدم من الأطراف للحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية واستمرار الحياة .
هذا هو بالضبط ما يفترض أن يحدث ، ومع ذلك ، هذا يمكن أن يكون مشكلة خطيرة على مدى فترة طويلة من الزمن . هذا يمكن أن يؤدي إلى قضمة الصقيع أو حتى البتر إذا لم يتم إعادة تحسنت الأنسجة ، وتداولها لا إعادة تأسيس بشكل صحيح وعلى وجه السرعة .
يمكن ل برودة القدمين أيضا أن يكون علامة على وجود مشكلة طبية . فهناك مخاوف كثيرة على القلب والأوعية الدموية والسكري ومشاكل صحية أخرى يمكن أن تسبب برودة القدمين ومنها شدة هذه المشاكل التي يمكن أن تختلف ، ولكن البعض يمكن أن تكون خطيرة جدا .

الأسباب

السبب الأكثر وضوحا من برودة القدمين هي البيئة المحيطة . عندما توجد في على درجة حرارة أكثر برودة ، فالناس بشكل روتيني تواجه مشاكل مع الأطراف الباردة . ومع ذلك ، هناك العديد من المشاكل الطبية المختلفة التي يمكن أن تسبب برودة القدمين كذلك .
برودة القدمين يمكن أن يكون أحد الأعراض العديد من الشروط ، بما في ذلك تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي المحيطي يسمى) ، وينظر أحيانا في مرض السكري (مرض مزمن يؤثر على قدرة الجسم على استخدام السكر للحصول على الطاقة) ، وتعاطي الكحول المزمن ، أو في نقص الفيتامينات معينة . يمكن برودة القدمين أيضا أن يكون عرض من أعراض ضعف الدورة الدموية من الدم إلى هذه الأجزاء البعيدة ، أو هامشية من الجسم .

ظاهرة رينو

ظاهرة رينو هو أكثر شيوعا في النساء واضطراب الدورة الدموية الذي يتسبب في الأوعية الدموية في أصابع اليدين والقدمين لتشديد عندما يتعرضون لضغوطات . وهذا يؤدي إلى برودة القدمين واليديبن ، أو أن تصاب بحساسية للبرد . سبب ظاهرة رينو وليس معروفا دائما وربما قد يكون من الآثار الجانبية لبعض الظروف الأخرى . الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب قد تواجه خدر أو وخز في الأصابع وأصابع القدم ، كما قد يلاحظون أيضا أن بشرتهم يتحول للون الشاحب أو الأزرق ، يليها اللون احمرار في المناطق المتضررة . قد تستمر هذه بضع دقائق إلى عدة ساعات ، والاحترار التدريجي لأصابع اليدين والقدمين يساعد على استعادة تدفق الدم إلى المنطقة .

مرض بورغر

مرض بورغر هو شرط أن يرتبط بالتدخين ، الذي يكون مرتبط بظاهرة رينو المسبب للتورم في بعض الأوعية الدموية في القدمين والساقين .
هذا الاضطراب من النادر وأنه هو أكثر شيوعا في الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 الذين يدخنون .
التدخين يسبب تضييق الأوعية الدموية ، ولكن للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض ، ويمكن تشديد تصبح شديدة بحيث أضرار أو يدمر أنسجة الجلد ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة أو حتى الغنغرينا . يجب على الناس مع مرض بورغر التوقف عن التدخين تماما لتحسين الدورة الدموية .

مرض الأوعية الدموية المحيطة

يسبب مرض الأوعية الدموية الطرفية والأوعية الدموية في الأطراف (القدمين في هذه الحالة) لتضييق والتصلب ، تضييق الأوعية يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم ويمكن أن يسبب برودة القدمين و يصبح ضيق بالأوعية من تراكم الترسبات في الأوعية ، وعلى رأسها الشرايين .
أولئك الذين هم أكثر تعرضا لخطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الطرفية هم أولئك الذين يدخنون ، أو لديهم مشاكل صحية مثل مرض السكري ، و أمراض القلب ، وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى فأمراض الأوعية الدموية الطرفية يمكن أن تشمل الأدوية والجراحة لمسح الانسداد .
المشاكل النادرة الأخرى التي يمكن أن تسبب تشوهات تشمل برودة القدمين بالهرمون ، واضطرابات المناعة الذاتية ، والآثار الجانبية للدواء . مشاكل مع القلب نفسه يمكن أيضا أن يسبب برودة القدمين ، ولكن من النادر أن تكون هذه هي أعراض فقط الشخص الخبرات .

أعراض برودة القدمين

في حالة برودة القدمين أو الأطرف بشكل ٍعام يلاحظ على لون جلد المصاب؛ فيتحوّل لون جلد القدمين إلى اللون الأزرق في أغلب الأحيان، معظم الحالات يصبح اللون أبيض.
قلنا سابقاً أن مع برودة القدمين يصبح هنالك خدرٌ وتنميلٌ في الأطراف بشكل مزعجٍ ومؤلم.
يمكن أن يزيد برودة الأطراف لتكون قرحاً أو حبوباً على القدمين من جراء البرودة التي يمكن أن تفقدك الإحساس بقدميك.
في الحالة الطبيعية فإن برودة الأطراف تختفي مع التعرض للحرارة، أما إذا كان هنالك مرض برودة الأطراف فان القدمين لن تشعران بالدفء أبداً، وهذا مؤشرٌ على أن هنالك مرضٌ محددٌ وراء هذه البرودة.

٦ وصفات منزلية لعلاج برودة القدمين

مساج الزيت الدافئ

المساج هو طريقة بسيطة وطبية في نفس الوقت لاستعادة الدفء في قدميك. المساج ينشط الدورة الدموية الطرفية فتعيد الدفء الى قدميك، كما أن المساج مفيد لصحة قدميك ويمنع ظهور الكثير من المشاكل الخاصة بالقدمين.
قومي بتدفئة القليل من زيت الزيتون أو جوز الهند في الميكروويف لعدة ثواني. ثم قومي بتدليك الزيت على قدميك من الاصابع باتجاه الكعب وصعوداً الى المفصل لمدة 10 دقائق. بعد الانتهاء قومي بارتداء جوربين القطن، قومي بعمل هذا المساج قبل الذهاب الى النوم وعند الحاجة قد يكرر مرة اخرى أثناء اليوم من.

الماء البارد والدافئ

العلاج بالماء من أبسط الوصفات ومع ذلك من أكثرها فعالية ويمكن عملها في المنزل بسهولة لاستعادة دفء قدميك. الماء البارد يزيل الأعراض والدافئ ينشط الدورة الدموية.
املئي وعاء بلاستيكي كبير بالماء البارد ووعاء آخر بالماء الدافئ، ثم اجلسي في وضع مريح مع وضع قدميك في الماء البارد لمدة دقيقتين ثم بعد ذلك ضعي قدميك في الماء الدافئ لمدة دقيقة واحدة. واستمري في التبديل بين الطبقين لمدة ربع ساعة، وتكرر هذه الوصفة عدة مرات يومياً حتى تزول اعراض برودة القدمين تماماً.

01452

تمرينات القدمين

تمرينات القدمين ضرورية للحفاظ على نشاط الدورة الدموية في القدمين كما تقوي الشعيرات الدموية الطرفية في القدمين.
قومي بالوقوف على أطراف أصابعك لمدة دقيقة ثم انزلي على كعبيك ببطء وقمي بتكرار هذا التمرين لمدة 10 دقائق.
تمرين آخر، في وضع الجلوس قومي بتحريك قدمك اليمنى في شكل دوائر باتجاه عقارب الساعة، ثم عكس عقارب الساعة لمدة ربع ساعة في كل اتجاه. عليك الانتباه ان حركة القدم تكون من المفصل الذي يقع فوق الكعبين مباشرة وليس من مفصل الركبة.
تمرين آخر، قومي بالمشي على أطراف اصابعك تارة وعلى كعبيك تارة اخرى لمدة ربع ساعة.

ملح الابوسوم (املاح الاستحمام)

قومي بمزج نصف كوب من ملح الابوسوم مع الماء الدافئ في وعاء كبير، ثم قومي بتقليبه حتى يذوب. ضعي قدميك في الماء لمدة 20 دقيقة، قومي بتكرار تلك الوصفة مرتين اسبوعياً. ملح الابوسوم يحتوي على المغنسيوم والذي ينتقل الى القدمين وينشط الدورة الدموية الطرفية.

الزنجبيل

الزنجبيل من الأطعمة الحارة التي تجلب الدفء للجسم كما انه ينشط الدورة الدموية للأطراف ويمنع برودة القدمين.
قومي بوضع شرائح الزنجبيل في قدر به كوبين من الماء لمدة 10 دقائق على نار هادئة، وأضيفي القليل من العسل الأبيض للتحلية.تناولي هذا المشروب مرتين أو ثلاثة يومياً. يمكنك كذلك نقع قدميك في منقوع الزنجبيل.

الشاي الأخضر

تناول الشاي الأخضر يحسن من اداء الشرايين والأوعية الدموية ويساعد في القضاء على برودة القدمين. عليك بتناول كوبين أو ثلاثة من الشاي الأخضر يومياً. كما يمكنك أيضا نقع قدميك في منقوع الشاي الاخضر.