6 وصفات تعالج قشرة الرأس

0

تعتبر قشرة الرأس من احد اهم المشاكل الجلدية التي قد يتعرض لها الانسان و لعلاجها طبيعيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل 6 وصفات تعالج قشرة الرأس

4

قشرة الراس

القشرة هى عبارة عن مشكلة خاصة تغطي فروه الرأس وتكون مصحوبة بحكة. تظهر هذه المشكلة أثناء النمو الطبيعي لخلايا فروة الرأس. فى الحالة الطبيعية تموت خلايا الرأس، تتساقط ويتم استبدالها بالخلايا الجديدة. تتم هذه العملية كل شهر تقريبًا ولكن فى حالة الإصابة بالقشرة تتساقط حينها الخلايا قبل موتها مما يعطيها الشكل المتعارف للقشرة.

أسباب قشرة الرأس :

فروة الرأس مثل أي جزء في الجسم تتكون من خلايا الجلد ، و هذا بدوره يؤدي إلي ظهور خلايا الجلد الميتة . لذلك يمكنك ملاحظتها بسهولة عندما يصبح سطح الجلد ميت و تفرز فروة الرأس الزيت و تظهر كتل من القشور البيضاء . و عند عدم الحرص علي تنظيف الشعر بإنتظام يؤدي تراكم الزيت إلي القشرة و بذلك فإن قلة النظافة أحد الأسباب الرئيسية وراء ظهور قشرة الرأس .و حتي تحافظ علي شعرك خالي من القشرة و نظيف قم بغسيل الشعر بالشامبو بإنتظام لمنع قشرة الرأس . وهناك العديد من الأسباب الأخري وراء ظهور قشرة الرأس :

الجلد الجاف :
إذا كان لديك بشرة جافة فإن هناك إحتمالات لوجود قشرة الرأس . و قد تؤدي العوامل البيئية في بعض الأحيان مثل الهواء البارد خلال فصل الشتاء يمكن أن يؤدي إلي الجلد الجاف .و إذا لاحظت بأن جلد الساقين أو اليدين لك جاف و به حكة ، تحقق من قشرة الرأس أيضاً . وعادة ما تكون قشرة الرأس الناتجة عن الجلد الجافة صغيرة و أكثر جفافاً و ليست زيتيه .

الجلد الدهني :
يجب أن تعرف أن البشرة الدهنية هي سبب أخر وراء ظهور قشرة الرأس الدهنية والأسوأ من ذلك أن هذا النوع من القشرة لا يهاجم قشرة الرأس فقط بل أجزاء اخري من الجسم الغنية بالغدد الدهنية مثل الحواجب و جانبي الأنف ، خلف الأذن و الفخذ و الإبط ، الصدر ، في هذه الحالة تحصل علي قشرة دهنية حمراء تكسوها قشرة بيضاء .

الأمراض الجلدية :
إذا كنت تعاني من بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية أو الإكزيما أو إلتهاب الجلد الدهني ، ستكون عرضة لظهور قشرة الرأس و ذلك لأن فروة الرأس جزء من جلد الجسم .

الإلتهابات الفطرية :
توجد في فروة الرأس عند معظم البالغين الأصحاء و لا تسبب أي ضرر. و مع ذلك فإن فرط نمو هذه الفطريات تسبب القشرة . و تنمو بسبب عوامل مختلفة مثل الطقس ، الوراثة ، النظام الغذائي ، الهرمونات ، التوتر. و لكن النظام المناعي في الجسم يحارب نمو الكائنات الدقيقة في فروة الرأس و تظهر أعراض مثل القشرة ـ الحكة .

ما هي الأعراض الحقيقية للإصابة بقشرة الرأس

هل لاحظت حكّة مزعجة أو إحساسا بالوخز مؤخرا في فروة رأسك ؟ هل لاحظت وجود رقائق بيضاء من الجلد الدهني أو الجاف في شعرك أو على أكتافك، خصوصا عندما ترتدين ثيابا بلون داكن ؟ إذا كان ذلك الحال، فعلى ما يبدو أنك مصابة بقشرة الرأس. استريحي، فقشرة الرأس حالة صحية جدّية ولكنها قابلة للشفاء بسهولة عادة عندما تعرف الأعراض ويحدّد السبب بدقة.

الخطوات:

1. انظري على الرقائق البيضاء التي تبدا بالظهور في شعرك أو على ثيابك خصوصا على الأكتاف. هذه الرقائق هي من خلايا الجلد الميتة التي بدأت تتساقط من فروة رأسك وهي الأعراض الأولى للقشرة.
2. دققي في هذه الرقائق هل هي صغيرة، بيضاء وجافة، إذن فهي أعراض سببها ردّ فعل فروة رأسك إلى الطقس البارد، في أغلب الأحيان بالارتباط مع درجات الحرارة العالية في الداخل. وبالرغم من أن العديد من الناس سيشيرون إليها على أنها قشرة رأس، إلا أنها حالة تشبه جفاف الجلد الذي يظهر في أي مكان على جسمك، مثل يديك أو ذراعك أو وجهك.
3. لاحظي سماكة ولون الرقائق من قشرة رأسك. الرقائق السميكة جدا التي تبدو دهنية أو فضية على الأغلب سببها داء الصدفية. داء الصدفية حالة جلدية شائعة يمكن أن يؤدّي إلى التصدّع والنزف ويمكن أن يظهر في أي مكان على جسمك، بما في ذلك فروة رأسك. لسوء الحظ، يمكن أن تصبح هذه الحالة مؤلمة.
4. حددي أعراض التهاب الجلد ” seborrheic dermatitis ” ، الذي يعتبر السبب الأكثر شيوعا لقشرة الرأس. إذا كنت تعاني من التهاب الجلد، فإن جلد فروة رأسك ستبدو دهنية وتبدو حمراء ومتهيجة. نموذجيا رقائق الجلد لونها أبيض لكن ربما يمكن أن تكون صفراء.
5. تأكدي من أن الأطفال (في المدرسة خصوصا الرياضيين) لا يعانون من سعفة فروة الرأس. في الحقيقة داء السعفة ليس سببه طفيلي لكنه داء فطري يمكن أن يكون مزعجا جدا وقد يؤدّي إلى فقدان الشعر. داء السعفة له نمط متميّز من الحلقات الذي سيشعّ خارج جذور الشعر.
6. يمكن أن يكون سبب قشرة الرأس أيضا ردّ فعل جلدك إلى منتجات الشعر المختلفة. كلما استعملت الكثير من الهلام أو رذاذ الشعر كلما تطوّر ردّ فعل جلدك إلى هذه المواد الكيمياوية، والنتيجة معروفة بقشرة الرأس.

ما هو أفضل شامبو لمكافحة قشرة الرأس :

قد يكون الشامبو الغير مناسب لشعرك سبب في ظهور قشرة الرأٍس . لذلك لا تختار الشامبو بطريقة عمياء و أن تعرف ما هي أنواع الشامبو المناسبة لك . أولاً يجب أن تعرف المكونات التي تساعد في مقاومة قشرة الرأس .. و ذلك لأن الشامبو المضاد للقشرة يجب أن يحتوي علي واحد علي الأقل أو أكثر من هذه المكونات مثل بيريثيون و الزنك و كبريتد السلينيوم ، قطران الفحم ، الكيتوكونازل و حمض السيليك و زيت شجرة الشاي . دعونا نتعرف ما هي أهمية هذه المكونات في علاج قشرة الرأس .
بيريثيون الزنك : يستخدم كمضاد للفطريات و البكتريا و الجراثيم في العديد من أنواع الشامبو المضادة للقشرة . و ذلك لأنه يقلل من إنتاج الفطريات في فروة الرأس . و لكن إذا كنت حامل أو عرضة للحساسية ، إستشر طبيبك قبل إستخدام هذا العنصر في الشامبو .
كبريتد السلينيوم : يعمل كمقاوم للعدوي و يبطئ معدل الخلايا الميتة و يقلل من الحكة و تساقط الشعر. و مع ذلك إذا كان شعرك ملون ، إستخدمه بحذر لأن هذا العنصر قد يشوه شعرك.
قطران الفحم : يعمل علي إبطاء نمو البكتريا و تخفيف قشرة الرأس . و إذا كانت قشرة الرأس تظهر بسبب الصدفية أو حتي القشرة الدهنية يمكنك إستخدام الشامبو الذي يحتوي علي هذا العنصر فهو يساعد في تقليل الحكة و علاج القشرة .
الكيتوكونازل : هذا العنصر فعال جداً كمضاد للقشرة الرأس . فهو يبطئ من نمو الفطريات و البكتريا , لكن تجنب إستخدامه إذا كنت تعاني من تورم في الجلد .
زيت شجرة الشاي : تعتمد العديد من ماركات الشامبو عليه لعمل منتجات مضادة للقشرة الرأس . فهو مضاد للفطريات و خصائص مضادة للحيوية و منظف جيد مما يجعله عنصر مثالي لعلاج قشرة الرأس . فعشب الهيمالايا يكافح قشرة الرأس و يعمل كمسكن و مرطب جيد.
إذا لاحظت أن زيت شجرة الشاي هو العنصر الطبيعي الوحيد بين هذه المكونات ، فقد بدأت المنتجات التجارية حتي بإستخدام المنتجات العشبية. لذلك يمكنك إختيار العلاجات الطبيعية لعلاج قشرة الرأس بسهولة .

حقائق يجب أن تعرفيها عن شامبو القشرة

1-يمكنك استخدام الشامبو المضادة للقشرة اكثر من مرة في الأسبوع

وهناك العديد من الأقاويل التي تدعي أن استخدام شامبو ضد القشرة بكثرة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة. ولكن هذه الأقاويل لا أساس لها على الاطلاق. فالمتخصصون في الأمراض الجلدية يفيدون أنه يمكنك استخدام الشامبو المضادة للقشرة لمدة 15 يوما بشكل مستمر ومن ثم إعطاء نفسك فترة انقطاع. يجب البدء أولاً في استخدام الشامبو لمدة 3 أيام في الأسبوع وسوف تجدين أن القشرة قد انخفضت بشكل حاد. إذا استمرت المشكلة، يفضل استخدام الشامبو التي يحتوي على مادة بيريثيون الزنك، وهي مادة فعالة جداً ضد قشرة الرأس.

2-شعرك لن يصبح معتمداً على شامبو القشرة بعد استخدامه

هناك الكثير من الناس لديهم اعتقاد خاطئ أنه بمجرد البدء في استخدام شامبو ضد القشرة، فسوف تصبح فروة رأسك معتمدة عليه. ولكن هذا غير صحيح. يمكنك التوقف عن استخدام الشامبو عندما ترغبين في القيام بذلك.

3-الشامبو المضادة للقشرة هو مزيج من المواد الطبيعة والكيميائية

أدرك العلماء والخبراء أن قشرة الرأس تسببها الفطريات، والمواد الكيميائية فقط لا يمكنها التخلص من القشرة بنجاح. وبالتالي العديد من أنواع الشامبو ضد القشرة تجمع بين المواد الكيميائية مع الزيوت العطرية مثل زيت شجرة الشاي، أو زيت الروزماري وغيرها لزيادة فعالية الشامبو.

5

4-استخدام البلسم مع الشامبو المضاد للقشرة

بعد الانتهاء من غسيل الشعر بالشامبو المضاد للقشرة يجب استخدام بلسم مضاد للقشرة لتنعيم الشعر وترطيبه، ويفضل أن يكون البلسم والشامبو من نفس العلامة التجارية.

إذا استمرت مشكلة القشرة بعد استخدام شامبو القشرة بانتظام لمدة شهر ولم تختفي القشرة، يجب اللجوء الى طبيب الجلدية لوصف العلاج المناسب والطريقة الأفضل للتخلص من القشرة حتى لا تسبب تساقط الشعر.

الأدوية المتعلقة بقشرة الراس

(Ketoconazole) كيتوكونازول
(Selenium Sulfide) سيلينيوم سلفايد
(Coal Tar) قطران الفحم

اليك هذه الوصفات السحرية للتخلص من قشرة الشعر نهائيا :

وصفة خل التفاح والثوم :
المكونات : خل التفاح، ثلاث رؤوس ثوم ، معلقة ماء البصل

طريقة التحضير : قومي بفرم الثوم جيدا حتى يصبح عجينة ، ثم تضعيه في زجاجة نظيفة مع خل التفاح وتغلقي الزجاجة جيدا ، وتتركيها لمدة أسبوع واحرصي على رج الزجاجة كل يوم حتى لا يترسب الثوم في القاع ، بعد اسبوع ضيفي معلقة ماء البصل للزجاجة ويدهن منة على فروة الراس يوميا لمدة اسبوع مع التدليك .

وصفة الليمون وزيت الزيتون :
المكونات :ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج ، ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع قليل من الماء .

طريقة التحضير: امزجي المكونات معا ثم دلكي بها فروة راسك واتركيها على شعرك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو.

وصفة الزعتر :
ويمكن علاج قشرة الشعر ايضا بالأعشاب الطبيعية مثل الزعتر ، حيث يتم طحنه ثم يؤخذ منه ملعقة ويتم نقعه في الماء ، وتدلك به فروة الرأس، وذلك قبل النوم مباشرة .

وصفة زيت شجرة الشاي :
ان زيت شجرة الشاي يعتبر مطهر لفروة الرأس ومضاد حيوي ايضا للجروح والالتهابات قومي بتدليك فروة رأسك جيدا بالزيت باطراف اصابعك لمدة 3 دقائق ثم اتركيه على فروة راسك لمدة ساعة ثم اشطفية بالماء .

وصفة نبتة الصبار (الالوة فيرا ) :
هي اعظم علاج لقشرة الرأس بالمنزل قومي باستخراج الهلام الداخلي لنبتة الصبار وتدليك فروة راسك به واتركيه على راسك طيلة فترة الليل ثم اشطفيه في الصباح بالماء .

وصفة زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت اكليل الجبل :
هذه الزيوت الثلاثة مفيدة جدا لعلاج قشرة الشعر وتوفر الترطيب واللمعان والتغذية التي يحتاج اليها شعرك فقط قومي بتدليك فروة رأسك بأي من هذه الزيوت وضعي منشفة دافئة على راسك لعدة دقائق ثم اغسلي شعرك بالشامبو .

أطعمة طبيعية تساعدك على التخلص من القشرة

1-حمص الشام

يساعد الحمص على محاربة قشرة الرأس وذلك لاحتوائه على فيتامين B6 والزنك، وهما عنصران ضروريان لمكافحة قشرة الرأس. كل ما عليك فعله هو صنع عجينة من دقيق الحمص واللبن الرائب والماء وتوزيعها على فروة رأس، اتركيها لمدة نصف ساعة ثم اشطفي بعد ذلك.
2-الزنجبيل

بعض الناس قد يعانون من قشرة الرأس بسبب سوء الهضم. والزنجبيل من أقدم التوابل في العالم المستخدمة في علاج مشكلة قشرة الرأس عن طريق تحسين عملية الهضم. وعلاوة على ذلك، فالزنجبيل يعالج القشرة بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمضاد للفطريات.
3-الثوم

يحتوي الثوم على نسبة عالية من الأليسين وهو مركب مضاد للفطريات يساعد في التخلص من قشرة الرأس. ويمكن استخدامه إما في النظام الغذائي أو وضعه مباشرة على فروة الرأس لعلاج قشرة الرأس. فقط افرمي الثوم الخام وضعيه على فروة رأسك لبضع دقائق، أو يمكنك استخدام عصير الثوم على فروة رأسك. بالنسبة لذوي البشرة الحساسة، فإنه من المستحسن تخفيف الثوم أو عصيره قبل وضعه مباشرة على فروة رأسك.
4-بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس هي واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية لقشرة الرأس، وذلك عن طريق إدراجها في نظامك الغذائي. هذه البذور غنية بالعديد من المواد الغذائية الأساسية التي تساعد في التخلص من قشرة الرأس والحفاظ على صحة فروة الرأس حيث تساعد في السيطرة على إنتاج الزيوت من فروة الرأس كما أنها مصدر كبير للفيتامين B6 والزنك. بذور عباد الشمس يمكنها أيضاً تحسين عملية الهضم وتحفيز التمثيل الغذائي، وبالتالي السيطرة على قشرة الرأس الناجمة عن عسر الهضم.
5-جنين القمح

طعام آخر ممتاز لمعالجة مشكلة قشرة الرأس، يمكنك إضافة جنين القمح في الميلك شيك، والخبز أو الى حبوب الإفطار. جنين القمح غني بمجموعة فيتامين B والزنك.
6-التفاح

تناول التفاح الطازج او وضعه في المخبوزات أو حتى شطف الشعر بعصير التفاح يساعد بصورة كبيرة في التخلص من قشرة الرأس.
7-الموز

الموز يحتوي على فيتامينات B6، A، C،E والمعادن مثل الزنك والبوتاسيوم والحديد. هذا بالإضافة الى الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، والتي هي مفيدة لعلاج قشرة الرأس. أكل الموز أو مزجه مع الأفوكادو واللبن وتطبيقه على فروة رأسك لمدة 20 دقيقة يخلصك من القشرة.

شامبو طبيعي لعلاج قشرة الرأس

المكونات اللازمة
300 مل من شامبو الأطفال
10 قطرات من زيت اللافندر العطري
5 قطرات من زيت شجرة الشاي
5 قطرات من زيت إكليل الجبل

طريقة التحضير
قومي ببساطة بإضافة الزيوت العطرية إلى شامبو الأطفال مع خلطها جيدا.
يراعى حفظ الشامبو في زجاجة داكنة اللون وتخزينها في مكان مظلم للاحتفاظ بجودة الزيوت العطرية.

شامبو طبيعي لعلاج حكة فروة الرأس

بعيدا عن قشرة الرأس، قد تعاني فروة الرأس من الحكة نتيجة للحساسية أو الجفاف الشديد. لذلك، ينصح بشدة باستعمال مواد مرطبة لترطيب فروة الرأس، كما يمكن إضافتها أيضا للشامبو الخاص بعلاج قشرة الرأس.
المكونات اللازمة
3 ملاعق كبيرة من زهور البابونج المجفف
2 ملعقة كبيرة من قاعدة شامبو غير معطر
1 ملعقة صغيرة من صبغة الأذريون
1 ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح

طريقة التحضير
1- في وعاء صغير توضع أزهار البابونج مع قاعدة الشامبو ثم تغطى وتترك طوال الليل.
2- بعد ذلك، تزال زهور البابونج، ثم تضاف صبغة الأذريون مع زيت جنين القمح.
3- يحفظ الشابمو في زجاجة معقمة ومحكمة الغلق.
4- يستعمل الشامبو بالطريقة المعتادة، مع تدليك جذور الشعر، يستعمل هذا الشامبو خلال شهر واحد من التحضير.

3