6 وصفات طبيعية لتخفيف نمو الشعر

0

هناك الكثير من الحلول والطرق التي تساعد في تقليل نمو الشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لتخفيف نمو الشعر

6 وصفات طبيعية لتخفيف نمو الشعر

تنقسم ظاهرة الشعر الزائد لدى النساء الى فئتين اساسيتين، بحيث تعلق هذا التقسيم بسبب نمو الشعر الزائد. عندما يكون سبب كثرة الشعر ظاهرة هورمونية، فانها تسمى بظاهرة الشعرانية (Hirsutism). لكن في الحالات التي يكون فيها سبب المشكلة غير هورموني، تدعى ظاهرة كثرة الشعر بـ “فرط الاشعار” (Hypertrichosis). تمتاز كثرة الشعر لدى النساء في حالة الـ Hypertrichosis بانتشار الشعر الناعم في مختلف انحاء الجسم، مع احتمال نموه بشكل كبير في اليدين والقدمين. تلعب الاصول العرقية والوراثية دورا كبيرا بالتاثير على هذه الظاهرة، كما تلعب مستويات الهورمونات الذكرية العالية في الدم دورا شبيها. احيانا، من الممكن ان تحصل هذه الظاهرة لدى النساء اللاتي يتعالجن بالادوية المحفـزة لانتاج الهرمونات الجنسية الذكورية.

تمتاز ظاهرة الشعر الزائد لدى النساء، الناتجة عن الافراز المفرط للهورمونات الذكرية، من نوع الشعرانية (Hirsutism)، بالنمو المفرط لشعر الوجه، الذقن والرقبة، خط وسط الصدر والبطن، اعلى واسفل الظهر، الارداف والجهة الداخلية من الفخذين. يكون الشعر خشنا واسود اللون، ومن الممكن ان يكون مصحوبا بزيادة في افرازات الغدد الدهنية في الجلد وحب الشباب. وبما ان حساسية بصيلات الشعر والغدد الدهنية متغيرة، فمن الممكن ان تكون هناك حالات يظهر فيها حب الشباب فقط، بينما ياتي ظهور الشعر في وقت لاحق.

أعراض الشعر الزائد لدى النساء

تمتاز اعراض الشعر الزائد لدى المراة، بالنمو المفرط للشعر (الذي يشبه مظهره شعر فروه الراس) في اماكن مثل: الشفة العليا، الذقن، السوالف، حول الحلمات او اسفل البطن. من الممكن ان ينمو الشعر الزائد كذلك على الظهر، الكتفين، منطقة الصدر والبطن العلوي. ينتشر الشعر الزائد عادة لدى النساء خلال فترة المراهقة والفترات اللاحقة. اذا حصلت هذه الظاهرة قبل سن البلوغ، فمن الممكن ان يكون السبب هورمونيا. في مثل هذه الحالات، يجب ان نجري الفحوص الدقيقة
لدى الطبيب، وذلك من اجل منع ظهور مشاكل هورمونية في المستقبل.

6 وصفات طبيعية لتخفيف نمو الشعر

أسباب وعوامل خطر الشعر الزائد لدى النساء

في الحالات التي يكون فيها سبب الشعر الزائد هورمونيا (الشعرانية Hirsutism)، فان بصيلات الشعر تتعرض لتحفيز زائد بواسطة هورموانات الاندروجين (Androgen)، التستوستيرون (Testosterone) او هورمونات الجنس الاخرى. الاندروجنيات هي هورمونات الجنس السائدة لدى الرجال. لكن لدى النساء عادة ما يكون مستوى الاندروجين منخفضا. يمكن ان يكون سبب الشعر الزائد لدى النساء هو وجود مستويات مرتفعة بشكل غير طبيعي من الاندروجين، او التحفيز الزائد لبصيلات الشعر بمستويات عادية من الهورمون.

في حالات معينة، من الممكن ان يحصل ارتفاع في مستويات هورمون الاندروجين بعد تناول ادوية من نوع: البروجستينات (progestins) (التي من الممكن ان تكون موجودة في حبوب منع الحمل)، الاسترويدات الاندروجينية (androgenic steroids) او الادوية التي تحفز الجسم بشكل غير مباشر على انتاج مستويات عالية من الاندروجين. وتشمل هذه العقاقير عقاقير علاج الغثيان، الفصام، نوبات الصرع، الصداع النصفي، الاضطراب ثنائي القطب، العصبية وارتفاع ضغط الدم.

في بعض الاحيان، يظهر الشعر الزائد لدى النساء بسبب خلل في المبيض، الغدة الكظرية (adrenal gland) او الغدة النخامية (Hypophysis).

في حالات فرط نمو الشعر لسبب غير هورموني (فرط الاشعارHypertrichosis) فان نمط نمو شعر الوجه يكون مختلفا قليلا. على سبيل المثال: يحصل نمو للشعر بين الحاجبين، في منطقة الجبين، الاصداغ والسوالف. كذلك، من الممكن ان يكون نمو هذا الشعر ناتجا عن مشاكل في الغدة الدرقية، مرض القهم العصابي (anorexia) او استخدام الادوية لفترة طويلة.

6 وصفات طبيعية لتخفيف نمو الشعر

نجد دائمًا أسئلة متكررة من النساء عن طرق ووسائل القضاء على نمو الشعر في الوجه وأماكن مختلفة من الجسم وتزداد تلك المشكلة صعوبة عندما يكون الشعر الغير مرغوب فيه داكنًا وسميكًا، لهذا تقوم النساء عادة بنزع الشعر للتخلص منه ولكنه سرعان ما يعود لينمو مرة أخرى وتستمر تلك المشكلة بدون حل.

-الوصفة الأولى:

يضاف ثلاثة ملاعق من مسحوق نبات السعد وهو متوفر لدى العطارين إلى لتر من الماء ووضعهم في أناء على النار حتى الغليان ثم يترك الخليط لينقع لمدة ربع ساعة بعد رفعه عن النار ثم يستخدم الخليط على الجسم بعد نزع السعر الزائد مع تكرار استخدامه لمدة 6 أيام متواصلة وسوف تلاحظين فرق واضح في نمو الشعر.

-الوصفة الثانية:

استخدمي مطحون حبوب الترمس وانقعيه الماء الساخن لمده يوم كامل، يتم استخدام المنقوع بشكل يومي ابتداء من يوم إزالة الشعر وسوف تلاحظين تأخر نمو الشعر بعد ذلك مع نمو الشعر الجديد ضعيفًا وقليلًا.

-الوصفة الثالثة:

استخدمي مسحوق نبات السعد مع الفازلين واخلطيهم جيدًا ثم ضعي الخليط كدهان على الجسم بعد إزالة الشعر الزائد ثم اشطفيه بعد ذلك، وكرري ذلك لعدة أيام متتالية وسوف تلاحظين فرق واضح مع الشعر الزائد.

6 وصفات طبيعية لتخفيف نمو الشعر

-الوصفة الرابعة:

يمكن استخدام ثمار البابايا في التخلص من الشعر الزائد نظرًا لاحتوائها على إنزيم يمكنه تدمير جذور وبصيلات الشعر الموجودة على البشرة كما أنه يساعد على تقليل نمو الشعر الزائد مرة أخرى وهي مناسبة لكافة أنواع البشرة وليس لها أي تأثير ضار على البشرة فهي آمنة تمامًا خاصة على البشرة الحساسة.

هناك طريقة بسيطة لاستخدام البابايا في التخلص من الشعر الزائد نهائيًا، ومن خلالها يمكن استخدام نصف ملعقة من ثمار البابايا في حالتها الخام ويتم سلقها في القليل من الماء ثم تهرس حتى تصبح كالمعجون ثم يتم خلطها مع نصف ملعقة من مسحوق الكركم، يستخدم الخليط على البشرة بعد إزالة الشعر الزائد وتركه على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم تشطف البشرة بالماء الفاتر، مع الحرص على تكرار هذه الطريقة مرتين أسبوعيًا.

-الوصفة الخامسة:

هناك دراسات وتجارب متعددة أثبتت أن شرب النعناع الأخضر يوميًا وبانتظام يسعد في تقليل إفراز هرمون التيستوستيرون وهو المعروف بأنه هرمون الذكورة أو المسئول عن ظهور الشعر الزائد بالجسم عند المرأة لهذا يستخدم في تخفيف نمو الشعر الغير مرغوب فيه.

-الوصفة السادسة:

تساعد القرفة في تخفيف نمو الشعر عن طريق تناول مشروب القرفة يوميًا أو إدخالها كأحد التوابل التي تضاف إلى الطعام فهي تساعد في تحقيق توازن كبير في منسوب الهرمونات بالجسم وبالتالي تخفف من نمو الشعر الزائد بشكل واضح.

6 وصفات طبيعية لتخفيف نمو الشعر

علاج الشعر الزائد لدى النساء

عند اكتشاف السبب وراء نمو الشعر الزائد، قد يوصي الطبيب بالعديد من العلاجات التي من شانها ان تساعد بالتغلب على هذه الظاهرة وتخفيض مستوى هورمون الاندروجين في الدم. لدى النساء اللاتي يعانين من زيادة في الوزن، قد يساهم انقاص الوزن بشكل كبير في تخفيض مستوى الهورمون، مما يحد قليلا من ظاهرة الشعر الزائد. كذلك، من الممكن ان تخفف انواع عديدة من العلاجات التجميلية هذه الظاهرة وتعطي حلا فعالا ومناسبا للنساء اللاتي يعانين من هذه المشكلة.

اذا كانت ظاهرة الشعر الزائد خفيفة نسبيا، يمكن استخدام النتف، الشمع، كريمات ازالة الشعر الزائد والحلق (يوصى به على نحو اقل من الامكانيات الاخرى لانه يعطي حلا لفترة قصيرة فقط). من الممكن ان تسبب هذه العلاجات تهيج الجلد، كما انها تتطلب تكرارها عدة مرات. على سبيل المثال، يجب اجراء النتف بالشمع كل 4-6 اسابيع من اجل الحصول على نتائج مرضية.

من اجل الحصول على نتائج للمدى الطويل والتخلص من الشعر الزائد، يوصى بفحص امكانية ازالة الشعر بالليزر، الاشعة تحت الحمراء، او المعالجة الحرارية التي تدمر بصيلات الشعر ولا تسمح بنمو الشعر من جديد. يعتبر العلاج بالليزر اكثر فعالية من بقية العلاجات، ويمكن استخدامه على جميع انواع الشعر والجلد.

يسبب العلاج الكهربائي تدمير بصيلات الشعر، ولا يسمح بنمو الشعر من جديد، وذلك بفضل قدرة الجهاز على استخدام الكهرباء لتوجيه ضربة حرارية داخل البصيلات. هذه العلاجات قد تسبب ندبا على انسجة الجلد، ولذلك يوصى بها اقل من العلاج بالليزر.

6 وصفات طبيعية لتخفيف نمو الشعر