6 وصفات طبيعية لعلاج النزيف الشديد اثناء الدورة الشهرية

0

لكل من تعاني من مشاكل النزيف الشديد اثناء الدورة الشهرية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لعلاج نزيف الدورة الشديد

6 وصفات طبيعية لعلاج النزيف الشديد اثناء الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

هي عبارة عن تغيرات فسيولوجية تحدث للإناث بصفة دورية كل 28 يوما ، وتستمر فترة الحيض للمرأة مابين 4 إلى 7 ايام ، وهناك عدة أعراض لحدوث الدورة الشهرية تشعر بها النساء مثل الصداع وتورم القدمين واليدين وآلام في الظهر والبطن والاحساس بالانتفاخ وآلام في الثدي ، وزيادة الوزن واضطرابات في وظائف القولون كالإمساك أو الاسهال ، وظهور حب الشباب على بشرة المرأة ، وبالإضافة إلى الأعراض الجسمانية هناك أعراض نفسية تحدث للمرأة مثل القلق والتوتر والعصبية الزائدة ، وتقلب المزاج والشعور بعدم الارتياح وأحيانا الغثيان ، والشعور بالإرهاق والإجهاد ، ويمكن التخفيف من حدة هذه الأعراض عن طريق تجنب بعض الأطعمة مثل تجنب الإكثار من تناول الكافيين بأنواعه كالقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية ، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على أملاح كثيرة كالمخلالات والشيبس والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات ، ولكن هناك أطعمة في المقابل تساعد على التخفيف من أعراض الدورة الشهرية وآلامها ، ونذكر أفضلها في هذا المقال ويمكن تناول هذه الأطعمة مع ممارسة الرياضة لتحصلين على نتيجة هائلة تقلل من هذه الأعراض .

افضل غذاء للدورة الشهرية :-

  1. البقوليات : تساعد على تقليل التقلصات أثناء الدورة الشهرية ، وغنية بفيتامين ب الذي يعمل على منع الشعور بالتعب والإجهاد ، مثل القمح والعدس واللوبيا والحلبة والبازلاء .
  2. الخضراوات الخضراء : تساعد على تهدئة التقلصات الناتجة عن آلم الدورة الشهرية ، وتساعد على الاسترخاء لاحتوائها على المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم ، وتعمل على تخثر الدم ومنع النزيف بسبب احتوائها على فيتامين ك ، مثل السبانخ والبروكلي .

  3. الاناناس : يحتوي على المنجنيز فيساعد على التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية ، ويحتوي على إنزيم البروميلين الذي يعمل على استرخاء العضلات .

6 وصفات طبيعية لعلاج النزيف الشديد اثناء الدورة الشهرية

  1. الماء : من أهم ما يمكن تناوله أثناء الدورة الشهرية فهو يعوض الجسم عن مقدار السوائل التي يفقدها أثناء الدورة الشهرية ، وتناول لتر ماء يوميا على الأقل يعمل على التخلص من الأملاح المختزنة بالجسم .
  • القرفة والزنجبيل: تناول مشروب دافئ من القرفة والزنجبيل يساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية ، ويعمل على زيادة تدفق الدم ، لذا فهو مثالي لتأخر الدورة الشهرية وينصح بشرب كوب دافئ يوميا قبل موعد الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة وفي أول يوم .

  • الجوز : يحتوي على اوميجا 3 الدهنية التي تعمل على التخفيف من آلام الحيض وتقلص العضلات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية .

  • الزبادي : غني بالكالسيوم الذي يعمل على التخفيف من الام الدورة الشهرية ، ويساعد على انتظام عملية الهضم .

  • الحبوب الكاملة : مصدر غني بالمغنيسيوم الذي يعمل على التخفيف من التوتر العصبي الذي ينتج من الدورة الشهرية ، وتحتوي أيضا على فيتامين هـ وب وهي فيتامينات تعمل على مكافحة الاكتئاب أثناء وقبل فترة الدورة الشهرية .

  • اليانسون : أثبتت الدراسات بأن لليانسون فائدة كبيرة للدورة الشهرية لاحتوائه على هرمون الاستروجين الانثوي فهو يعمل على إدار الطمث ويساعد على التخفيف من آلام البطن ويمنع حدوث القيء ، وهو مثالي لتهدئة الأعصاب والاسترخاء .

  • 6 وصفات طبيعية لعلاج النزيف الشديد اثناء الدورة الشهرية

    6 وصفات طبيعية لعلاج النزيف الشديد اثناء الدورة الشهرية

    -تعريف مشكلة غزارة الطمث:

    إن غزارة الطمث تعتبر هي المصطلح الطبي الدال عن زيادة النزيف في فترة الحيض بحيث تكون كمية الدم في تلك الحالة أكثر من الطبيعي وتكون فترة الحيض أطول من الفترات الطبيعية التي اعتادت عليها المرأة، وتشيع تلك الحالة كثيرا بين النساء في الفترة التي تسبق انقطاع الطمث، كثيرا ما تعاني النساء من تلك المشكلة ولكنها لا تكون بشكل دائم في الغالب، وتظهر الكثير من الأعراض على المرأة في فترة غزارة دم الحيض منها التعب والإرهاق والفقدان كمية كبيرة من الدم ولكنها لا تحدث أضرار بالجسم أو بالصحة العامة.

    – الكمادات الباردة:

    عندما يأتيكِ نزيف حاد أثناء الدورة الشهرية يمكن الإستعانة بكمادات الماء البارد لتخفيف الألم والنزيف، استخدمي منشفة مبللة بالماء البارد وضعيها في منطقة أسفل البطن أو قومي بوضع مكعبات الثلج في منشفة أو قماشه نظيفة على تلك المنطقة ولفي المنشفة حول بطنكِ، اتركي الكمادات الباردة على بطنكِ لمدة ربع ساعة على الأقل، وقومي بتكرار تلك الطريقة كل أربعة ساعات خلال اليوم وسوف تشعرين بتحسن كبير وسوف تخف حدة الألم كثيرًا كما سوف يخف النزيف ايضًا.

    – النشا:

    استخدم الكثير من النساء مشروب النشاء ولقد جاء النتائج الايجابية التي أثبتت ان تناول مشروب النشا ساعدهن كثيرًا على تخفيف حدة نزيف الدورة الشهرية كما أن له دور قوي في تخفيف آلامها ايضًا، كل ما تحتاجينه هو إضافة ملعقة من النشا إلى كوب من الماء البارد وتناوله مرتين يوميًا.

    6 وصفات طبيعية لعلاج النزيف الشديد اثناء الدورة الشهرية

    – مكملات الحديد:

    تحتاج المرأة إلى تعويض نسبة الحديد في الدم والتي تم فقدها مع الدم الغزير الذي فقدته أثناء الطمث، كما أن للحديد قدرة قوية في مساعدة الدم في حمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.

    – حبوب منع الحمل:

    تستخدم بعض النساء حبوب منع الحمل في بعض الأحيان لتخفيف أعراض الدورة الشهرية ولتخفيف حدة النزيف كما أن تلك الحبوب أحيانًا قد تساعد في أن تكون الدورة الشهرية أكثر انتظامًا ولكن يجب استشارة الطبيب المختص أولًا قبل البدء في استخدام تلك الحبوب لتجنب آثارها الجانبية الضارة.

    – القرفة:

    عرف مفعول القرفة في تخفيف حدة نزيف الدورة الشهرية وتخفيف آلامها منذ أقدم العصور لهذا ينصح الكثيرين بتناول شاي القرفة باستمرار أثناء نزول الدورة الشهرية.

    6 وصفات طبيعية لعلاج النزيف الشديد اثناء الدورة الشهرية

    نصائح عامة اثناء الدورة الشهرية

    • الاستحمام بماء دافىء بمجرد الشعور باقتراب موعد الدورة الشهرية، لإزالة الاحتقان المؤدي للألم.
  • شرب السوائل الساخنة والأفضل أن تكون من الأعشاب، وخصوصا الزهورات والقرفة واليانسون والكمون والنعناع، خاصة في الأيام الثلاثة الأولى، لأنها تعمل على إذابة الدماء المتكتلة وإخراجها، بالإضافة إلى تسكين آلام البطن والظهر.

  • من المفيد أيضا تعبئة قربة بلاستيكية بمياه ساخنة أو دافئة ووضعها على البطن لعدة دقائق، وذلك لتسكين الآلام واسترخاء العضلات المهبلية.

  • تناول وجبات خفيفة على فترات متقاربة، ويفضل تناول الألياف والحساء والسكريات، وحتى القهوة لتجنب التوتر العصبي والقلق الذي يرافق الدورة الشهرية.

  • احرصي على تغيير الفوطة كل ساعة أو ساعتين، لأن تركها لفترة طويلة قد يتسبب في جرثمة المنطقة المهبلية وما يحيط بها، مما يؤدي إلى إحمرار واحتاكاك وأحيانا روائح غير مستحبة.

  • الابتعاد عن الصابون العادي للمناطق الحساسة، واستخدام الغسول الطبي.

  • تجنبي حسر البول والامتناع عن دخول المرحاض لفترة طويلة، فهو مضر في جميع الحالات، بينما يكون أكثر ضررا في فترة الدورة الشهرية.

  • حاولي أن تمارسين رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يوميا أثناء الدورة الشهرية، فهي مفيدة جدا.

  • 6 وصفات طبيعية لعلاج النزيف الشديد اثناء الدورة الشهرية