6 وصفات طبيعية لعلاج تشقق الشفاه

0

لكل من تعاني من مشاكل تشقق الشفاه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب تشقق الشفاه والوصفات الطبيعية لعلاج تشقق الشفاه

6 وصفات طبيعية لعلاج تشقق الشفاه

الشفاة الجافة و المتشققة هي الآثار الجانبية المؤسفة للطقس البارد ، و هو ما يعرض الشفاة للعوامل التي تسبب لها ذلك ، كالهواء البارد و الجاف ، و أيضا الرياح و الإفراط في التعرض لأشعة الشمس يسبب تشقق الشفتين ، و أي شخص يعاني من تشقق الشفاه الجافة يعرف أنه أمر محبط و محرج ، و لكن لحسن الحظ بإستخدام النصائح التالية يمكن أن تحصلي على شفاه ناعمة حتى خلال الأشهر الباردة من السنة ، و لكن ضعي في إعتبارك أنه إذا إتبعتي النصائح و ظلت شفتيك متشققة فقد يكون بسبب حالة مرضية تحتاج إلى إستشارة طبيب .

كيفية حماية و رعاية شفتيك : لا يمكنك أن تفعلي أي شيء في حقيقة أن الجلد على الشفاه هو أرق من مناطق أخرى من الجسم ، و بالتالي فهو عرضة للضعف و هو ما يؤدي إلى جفافه عندما يفتقر الهواء إلى الرطوبة ، و لكن من حسن الحظ أنه مع القليل من الجهد يمكنك أن تجعلي شفتيك على نحو أفضل .

و من أجل رعاية شفتيك إتبعي هذه النصائح : قومي بتقشير الجلد على شفتيك ، و هناك عدة طرق مختلفة لتقشير الشفاه ، و يمكنك شراء المنتجات التي تساعد على التقشير و يمكنك فعل ذلك بنفسك ، فيمكنك القيام بذلك من خلال مزج قليل من السكر مع بعض من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند و التدليك بلطف على شفتيك ، أو إستخدام فرشاة أسنان قديمة ناعمة لإزالة الرقائق بلطف .

6 وصفات طبيعية لعلاج تشقق الشفاه

أسباب تشقق الشفاه :-

في حين أنه من المفيد جداً أن نتأكد من عدم وجود تأثير لأي مرض جلدي ، وهنا عدد من الحالات التي يمكنك النظر بها والتي قد تكون سبباً في تشقق الشفاه :-

1- تحقق من أمراض اللثة أو الخراجات :- هناك تقارير تفيد بأن التطهير العميق للفم التي يتم تنفيذها من قبل طبيب الأسنان (ربما تحت التخدير) قد يساعد في حل المشكلة.

2- بعض العنصر الموجودة في أحمر الشفاه ، قد تتسبب في حساسية إثر إتصال الشفاه بها واستعمالها .

3- قد يكون معجون الأسنان الخاص بك هو السبب ويمكنك إلقاء اللوم عليه إذا كان يحتوي على guaiazulene تحقق من الملصق على مكونات معجون الأسنان الخاص بك ، أو إذا كان يحتوي على سلفات لوريل الصوديوم، وهذا قد يكون مصدر قلق أيضاً ، ويتسبب بتشقق الشفتين،وكما يمكن أن يتسبب بتهيج الجلد والتهاب الجلد حول الفم حتى، تجنب الصوديوم لوريل كبريتات يمكن أن يكون مفيداً لتحسين حالة الشفاه ، يمكنك تغير معجون الأسنان وإذ وجدت أن المشكلة لا زالت قائمة يمكنك الإستغناء عن تفريش أسنانك لفترة إذ ما لاحظت تحسناً عليك بالبحث عن معجون أسنان يناسبك أو إختيار طريقة أخرى لتنظيف الأسنان كالسواك .

4- هناك شرط غير معروفة (أو) معروفة بإسم chelitis حبيبي قد يتطلب التشخيص الحصول على خزعة .

5- قد يكون هناك حساسية من النيكل وخاصة الطبقة السطحية للشفاه ، لذا تذكر عدم وضع أجسام معدنية مثل مشابك الورق في فمك!

6- تناول عصير من الحمضيات قد يسبب التهيج فضلاً عن الحساسية حساسية الشمس على حد سواء مما يتسبب بتشقق الشفتين ، يمكن لتناول التين أن يؤدي إلى حساسية خفيفة.

7- هناك عنصر المعروفة بإسم الساليسيلات فينيل (السالول) و تستخدم في منتجات العناية لشفاه والتي قد يكون المذنب المتسبب بحالتك ، وكما يمكنك تطوير حساسية من الكوبالت نتيجة أخذ فيتامين B12 .

6 وصفات طبيعية لعلاج تشقق الشفاه

وايضا من اسباب تشقق الشفاه

– إنخفاض مستوى الرطوبة في فصل الشتاء:

في فصل الشتاء ، ونتيجة لعدم الشعور بالحر أو بفقدان سوائل الجسم عن طريق العرق ، فإنّ معدل شرب الماء ينخفض عند الأشخاص بشكل كبير جداً ، وهذا ما يؤدي إلى إنخفاض مستوى الرطوبة في الجسم وارتفاع مستوى الجفاف ، الذي يقوم بدوره بإضعاف الجلد الرقيق الذي يغطي الشفتين ويساعد في تشققه ، لذلك فيجب تنبيه الأشخاص إلى ضرورة شرب كميات مناسبة من الماء في فصل الشتاء لمقاومة هذه المشكلة ، ومن جهة أخرى فأن مشكلة الرشح وإنسداد الأنف في فصل الشتاء يؤدي إلى لجوء المريض إلى التنفس من فمه وخاصة أثناء النوم ، وهذا ما يؤدي إلى تعرض الشفتين إلى الهواء البارد ، والذي يساعد كذلك في تجفيف الشفتين والمساعدة في تشققهما ، لذلك يُنصح بوضع القليل من الفازلين أو زيت الزيتون على الشفتين قبل النوم ، حيث يشكل طبقة عازلة ضد الهواء الجاف الضار على الشفتين .

– اللعاب:

إنها حركة يقوم بها الأشخاص لا شعورياً للتخفيف من جفاف الشفتين ،ولكنها تسبب ضرراً كبيراً للشفتين ، حيث أن هذا اللعاب يحتوي على نسبة من الأملاح ، والتي تؤدي بدورها إلى امتصاص رطوبة الشفتين ،وهذا ما يجعل الجفاف أكبر ، ويجعل تشقق الشفاه أكبر من ذي قبل ، لذلك يجب الانتباه لضرورة التوقف عن هذه الحركة الضارة .

– تناول بعض الأدوية والعقاقير:

هنالك بعض الأدوية التي قد يستخدمها الأشخاص لعلاج مشاكل البشرة الدهنية ، تقوم بخفض نسبة الدهون في الجلد وتجفيفه ، وهذا ما يؤدي إلى خفض نسبة الرطوبة في الجسم وخاصة في البشرة ، حيث تصبح البشرة جافة وضعيفة ، ومعرضة للتشققات ، وهذا ما يجعل الشفتين متشققة دائماً وجافة ، لذلك يجب الانتباه إلى المضاعفات الجانبية التي قد تنتج عن تناول نوع معين من الأدوية قبل المباشرة بالالتزام بتناوله .

6 وصفات طبيعية لعلاج تشقق الشفاه

6 وصفات طبيعية لعلاج تشقق الشفاه

زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند يعد من بيت الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية التي يعمل الجلد على امتصاصها بسهولة. كما يحتوي هذا الزيت على مواد مضادة للأكسدة وفيتامين E، لهذا فأن زيت جوز الهند يعتبر مرطب جيد للشفاه لأطول فترة ممكنة.

لعلاج الشفاه بزيت جوز الهند: قومي بأخذ القليل من قطرات هذا الزيت ومن ثم أعملي على تدليك الشفاه بلطف. هذه الطريقة إن استخدمتها يومياً سوف تساعدك على الترطيب الصحي لشفاهك.

زيت اللوز:

يثم استخراج زيت اللوز من بذور اللوز الغنية بالبروتين وفيتامين B2″ ،B” كما تحتوى بذور اللوز على كمية هامة من الدهون الصحية والمعادن الأساسية، لهذا فأن لزيت اللوز قدرة عالية على الاحتفاظ برطوبة الشفاه طول اليوم.

لعلاج الشفاه بزيت اللوز : طريقة استخدام زيت اللوز كمرطب ومعالج لتشققات الشفاه سهلة للغاية، كل ما يمكنك فعله هو وضع بعض من قطرات زيت اللوز على الشفاه يومياً.أو مزجه مع ملعقة صغيرة من السكر الخشن وعمل مساج لشفاه من أعلى الى أسفل وبحركات دائرية لتقشير الشفاه وتخليصها من القشورالجافة.

العسل:

يعد العسل من المرطبات الطبيعية الفعالة للشفاه، وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينية بنسبة عالية، وهذه الأحماض تعمل على ترطيب الشفاه بسهولة. العسل أيضاً يعمل كمطهر طبيعي لعلاج الجروح التي تنشأ حول الشفاه.

لعلاج الشفاه بالعسل : يمكنك استخدام العسل كمرطب ومقشرلشفاه بمزجه مع القليل من عصير الليمون وزيت الزيتون وتركه على الشفاه لمدة 8 دقائق مرتين الى ثلات في الأسبوع.

6 وصفات طبيعية لعلاج تشقق الشفاه

ملح البحر:

لملح البحر خصائص عديدة تساعد على تقشير الشفاه بطريقة أمنة وطبيعية وجعلها ناعمة للغاية.
لعلاج الشفاه بملح البحر :كل ما عليك فعله هو وضع ملح البحر داخل قطعة قماش ناعمة ومبللة نوعاً ما، ومن ثم قومي بفرك شفاك فيها. نحن نعلم بأن المنتجات التجارية المصنعة لتقشير الشفاه كثيرة، لكنا ننصحك باستعمال مواد طبيعية حتى لا تحدث لك أثار سلبية وتعطيك نتيجة صحية. ننصحك أيضاً بخلط ملح البحر مع جوز الهند، وفرك هذا الخليط على شفتيك وسترين حينها نعومة مذهلة.

بلسم زيت الزيتون وزيت جوز الهند:

زيت الزيتون يعد غنياً بالدهون الصحية التي تعمل على ترطيب الشفاه، بالإضافة كونه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، وعناصر غذائية أخرى، كما أنه يعد مضاداً قوياً للأكسدة وللالتهابات، وكل هذه المميزات جعلته وسيلة ناجحة لعلاج تشقق الشفاه. يمكنك أن تستفيدي منه أكثر ما إذا تم خلطه مع جوز الهند والعسل.

لعلاج الشفاه بزيت الزيتون :قومي بمزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة أيضاً من جوز الهند وملعقة صغيرة من العسل، قلبي المزيج جيداً ومن ثم طبقي هذا المزيج على شفاهك.

السكر الخشن:

تطبيق وصفة السكرلعلاج الشفاه يجعل الشفاه تزداد نعومة وترطيباً، لأن السكر يعد من العناصر الجيدة للعانية بالبشرة لاحتوائه على حمض الجليكوليك الذي يعد مقشراً رائعاً. السكر يعمل على تقشير الشفاه وبالتالي يخلصها من الخلايا الميتة.

6 وصفات طبيعية لعلاج تشقق الشفاه