4 وصفات طبيعية لنمو الشعر

0

اذا كنت تعانين من شعر خفيف و غير صحي نقدم لك وصفات طبيعية تعلج شعرك و تعمل على نموه في نفس الوقت تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل 4 وصفات طبيعية لنمو الشعر.

77777

نصائح لتقوية جذور الشعر و علاج تساقط الشعر

1- الغذاء المناسب لتقوية الشعر
تناول الأطعمة الغنية بمادة البيوتين وهى مثل الارز البنى والشوفان تساعد على تقوية جذور الشعر وبصيلات الشعر وايضا مضادات الاكسدة مثل فيتامين E الموجود فى كثير من الفاكهة مثل الأفوكادو وزيت الزيتون الى جانب الخضروات الغنية بالحديد والزنك مثل السبانخ كلها اطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن التى تساعد فى علاج تساقط الشعر.
2- تخلصى من التوتر الغير طبيعى
التوتر والقلق يعتبر سبب من اسباب تساقط الشعر فعليك بالأسترخاء يوميا باخذ حمام دافى وتناول الشاى الاخضر فهو مهدى طبيعى للاعصاب.
3- تخلصى من المشط ذو الاسنان الضيقة.
جربى استخدام أمشاط للشعر ذات الأسنان الواسعة وتجنى فرشاة الشعر الغليظة فهى تعمل على تكسير الشعر وتؤدى الى زيادة تساقط الشعر وإخراج الشعرة من البوصيلات وبضعف جذور الشعر وقلة حيويتها.
4- تدليك الشعر يمنع تساقطة.
تدليك فروة الرأس بصفة مستمرة بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتغذية الشعر من جذورة ويكون تدليك الشعر بحركات دائرية وبرفق ويفضل بعد الحمام حتى يكون الشعر قد تخلص من الاتربة التى تمنع تغذية الشعر بصورة طبيعية.
5- استخدمى منتجان العناية الطبيعية
العناية بالشعر ومنع تساقطة باستخدام منتجات العناية بالشعر المحتوية على فيتامين B5 وهو متوزان مع طبيعية الشعر بالأضافة الى البانثينول الذى يعتبر من البروتينات امكونة لبنية الشعر فتعمل على زيادة كثافة الشعر.
6- عصير الكرنب مفيد لتقوية الشعر
شرب كوب واحد يوميا من عصير الكرنب يعمل على تغذية فروة الرأس ويساعد على تطويل الشعر طبيعيا والحفاظ على صحتة ولمعانة.
7- الصبار لتقوية وزيادة كثافة الشعر

4 وصفات طبيعية لنمو الشعر

البصل ، بالرغم من رائحة الكريهة إلا أنه فعال في نمو الشعر :

يمكنك إستخدام البصل ليس فقط في الطعام ليعطي مذاق رائع ، فو أيضاً عنصر فعال في نمو الشعر . و ذلك لأن عصير البصل يحتوي علي الكبريت و الذي يعزز من إنتاج الكولاجين و هذه الأنسجة تساعد في زيادة نمو الشعر و يفضل إستخدام البصل الأحمر .
تجهيز 3-4 بصل و عصرهم جيداً ثم تدليك فروة الرأس بعصير البصل الطازج و تركه مدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم غسله بالشامبو و الماء . فهو يعطي لمعان جيد للشعر أيضاً .

البطاطس ، خضار جيد لنمو الشعر :

هذه الخضار يمكن إستخدامها لنمو الشعر بالإضافة إلي إستخدام البصل أيضاً . حيث يمكن لعصير البطاطس علاج الشعر الخفيف الناتج عن الصلع . و ذلك لأنها تتكون من الفيتامينات اللازمة لنمو الشعر مثل فيتامين ج و أ و ب . و عندما يفقد الجسم هذه الفيتامينات يصبح الشعر جاف و هش للغاية . قم بإستخدام عصير البطاطس مباشرة علي الشعر و ذلك بتدليك فروة الرأس بعصير البطاطس لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالشامبو و الماء جيداً .
خليط البطاطس لنمو الشعر :
3 بطاطس .
1 صفار البيض
1 معلقة كبيرة من العسل

تجهيز البطاطس و إخراج عصير البطاطس و إضافة صفار البيض و العسل إلي العصير و خلطهم جيداَ ثم وضعه علي الشعر و تركه ما لا يقل عن نصف ساعة و غسل الشعر بالشامبو و الماء .

البيض ، يمد الشعر بالبروتينات الأساسية :

تعد البروتينات هي المكون الأساسي للشعر و بذلك عند مد الشعر بالبروتينات الزائد يساعد في نمو بصورة طبيعية كل ما عليك هو تجهيز 1-2 بياض البيض و تدليك فروة الرأس و تركه لمدة ساعة قبل غسله بالشامبو و الماء .
قناع البيض لنمو الشعر :
1-2 بياض البيض .
1 معلقة صغيرة من زيت الزيتون .
1 معلقة صغيرة من العسل .
الخطوات :
خلط بياض البيض و العسل جيداً لعمل القناع ثم تطبيق القناع علي فروة الرأس و تركه لمدة 15 – 20 دقيقة و غسل الشعر بالماء و الشامبو .
غسل الشعر بخل التفاح :
يمتلك خل التفاح العديد من الفوائد لشعر صحي . فهو يحفز بصيلات الشعر و مساعدتها علي النمو . كما أنه يساعد تنظيف فروة الرأس . و يحافظ علي توازن درجة الحموضة الشعر . و يمكنك إستخدام خل التفاح مع الماء لغسل الشعر نهائياً و يمكنك إضافة زيت عطري مثل قطرة من زيت اللافندر ، للتخلص من رائحة خل التفاح .

789555

إستخدام الحلبة في نمو الشعر :
تستخدم الحلبة في علاج سقوط الشعر منذ العصور القديمة سوف تحتاج إلي الأتي :
2-3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة .
مقلاة كبيرة مملوءة بالماء .

الخطوات :
نقع بذور الحلبة في الماء لمدة 24 ساعة .
قم بإستخدام الماء لغسل الشعر و تركها علي الشعر لمدة 3 ساعات علي الأٌقل . ثم غسل الشعر بالماء الفاتر . و يتم تكرار هذه العملية يومياً لمدة شهر لرؤية نتائج فعالة .
قناع الحلبة لنمو الشعر :
1 معلقة كبيرة بذور الحلبة
1/4 كوب من حليب جوز الهند
قم بخلط بذور الحلبة و حليب جوز الهند و تطبيقهم علي الشعر .
ثم غسل الشعر بالشامبو و الماء جيداً .

أطعمة لشعر صحي وجذاب

السلمون والساردين والمحار

في البحث عن غذاء لنضارة الشعر وصحته وجماله، بل وللجلد عموماً، من الصعب أن نجد ما يُنافس تلك العناصر المتوفرة في أسماك السلمون. وهي العامرة والمشبعة بنوع أوميغا3- من الأحماض الدهنية الصحية، وبمجموعات “عالية النوعية” من البروتينات، إضافة إلى كميات فيتامين B12 والحديد، المُقويان للشعر.
وأوميغا 3 من الأحماض الدهنية المهمة لصحة الشعر، كما تقول أندريا جيانكولي، الناطقة باسم رابطة التغذية الأميركية. وتُضيف أن نقص الجسم بتلك النوعية من الأحماض الدهنية يُؤدي إلى جفاف جلد فروة الرأس وشعر الرأس، وإلى تحويله إلى شعر باهت ومتقصف يفتقد النضارة والحيوية.

ولمن لا تتوفر لهم لحوم أسماك السلمون، فإن أسماك السردين، الغنية بدهون أوميغا3- ، هي مصدر بديل وزهيد الثمن ومتوفر طوال العام. وكمية أوميغا3- في 100 غرام من لحم أسماك السلمون، مساوية لما في 100 غرام من أسماك الساردين. وللنباتيين، ممن لا يتناولون لحوم الأسماك عموماً، فإن تناول ملعقة صغيرة من مطحون بذور الكتان يومياً، يُعطي الجسم حاجته من تلك الأحماض الدهنية.

وللحيوانات البحرية، كالمحار، قصة أخرى، ذلك أنها منتجات غذائية غنية بالزنك. والزنك أحد عناصر إنتاج شعر صحي وأحد عناصر حفاظ الجسم عليه.

الخضار الخضراء الداكنة والجزر

ربما كان من الخطأ، ودليل عدم الواقعية، أن مخترع شخصية باباي الكارتونية لم يُظهره بشكل الرجل ذي الشعر الطويل والبراق. والسبب أنه بالرغم من تناوله لتلك الكميات الكبيرة من خضار السبانخ، إلا أن شعره قصير جداً! ومعلوم أن السبانخ، والبروكلي والملوخية والجرجير والخس وغيرها من الخضار ذات اللون الأخضر الداكن، غنية بفيتامين C وA. وهي الفيتامينات المساهمة في إنتاج الجسم لمادة دهنية، تُدعى sebum . وهذه المادة الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية الصغيرة، الملحقة بتراكيب بصيلة الشعر، تعمل على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف والتقصف.

وكذلك فإن هذه الخضار، داكنة اللون الأخضر، غنية بالحديد والكالسيوم. هما عنصران مهمان في صحة الشعر. والمهم توفير الظروف لامتصاص الأمعاء لهما من تلك الخضار، عبر إضافة الليمون أو غيره.
والجزر من الخضار الغنية بفيتامين A، والتي لا تُسهم فقط في صحة النظر، بل صحة ما يقع عليه النظر من شعر حيوي وجذاب.

بقول الفاصوليا والعدس

قد لا يتوقع البعض أن البقول، كالفاصوليا بأنواعها، والعدس، أحد الأغذية المهمة في الحصول على شعر صحي. وهذه المنتجات النباتية لا تُوفر فقط كمية مهمة من البروتينات اللازمة لإنتاج شعر صحي ذي بنية وتركيب متكامل، بل هي غنية بالحديد والزنك بفيتامين B7 أو ما يُعرف بمركب “بيوتين” biotin. ونقص مركب “بيوتين” سبب في تقصف وتكسر الشعر، وقلة إنتاجه، وتأخر نموه.
وتنصح رابطة التغذية الأميركية بتناول ثلاثة، أو أكثر، أكواب من العدس أو الفاصوليا، أو غيرهما من البقول، أسبوعياً. وهي الكمية الكافية لتزويد الجسم بمجموعة من العناصر اللازمة لإنتاج شعر صحي، إضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى للبقول على القلب والشرايين ومرض السكري.

الجوز والمكسرات

ولا تنقضي الفوائد الصحية لتناول المكسرات، على القلب أو الشرايين أو الدماغ. لكن وحتى للحصول على شعر صحي وبراق، علينا تناول كمية يومية من مكسرات الجوز أو اللوز أو المكسرات البرازيلية أو غيرها.
وعلى سبيل المثال، يحتوي الجوز على نوع أوميغا3- من الأحماض الدهنية، والتي تُكسب الشعر بنية قوية خلال مراحل تكوين الشعر، كما تُكسبه ترطيباً متواصلاً، عبر إفراز الدهون الجلدية، وذلك طوال عمر الشعرة. هذا بالإضافة إلى احتواء الجوز والكاجو واللوز وغيرها من المكسرات، على كميات جيدة من الزنك ومن السيلينيوم، المفيدان للشعر. وربما الأفضل في الحصول على عنصر السيلينيوم، تناول ما يُعرف بالمكسرات البرازيلية. ونقص السيلينيوم، أو الأكثر شيوعاً نقص الزنك، سبب في تساقط الشعر وجفاف فروة الرأس.

البيض والدواجن

وبالرغم من أن الدجاج والديك الرومي والحمام يكسوها الريش، إلا أن تناولنا للحومها الصحية، والمحتوية على البروتينات من النوعيات “عالية الجودة”، يُسهم في إنتاج الجلد لشعر قوي.
وكما تقول أندريا جيانكولي، الناطقة باسم رابطة التغذية الأميركية، فمن دون تناول الكميات الكافية من البروتينات، أو بتناول أنواع متدنية مستوى النوعية، فإن أحدنا سيُعاني من شعر ضعيف وسهل التكسر. والحقيقة أن نقص البروتينات في الجسم، لن يُؤدي إلى شعر ضعيف فقط، بل فاقد للونه الطبيعي! وأسهل مصادر البروتينات الحيوانية “عالية الجودة” هو تناول البيض. والبيض مصدر جيد أيضاً لفيتامين B12 ولمادة “بيوتين”.

القمح الطبيعي والحبوب الكاملة

وتناول الحبوب كاملة، غير المنهكة الفائدة بعمليات التقشير وإزالة كل مناجم المعادن والفيتامينات فيها، سواءً في الخبز الأسمر أو المعجنات أو الشوربة، سيُمد الجسم بكميات جيدة ومفيدة من الزنك والحديد وفيتامينات مجموعة B.
والميزة الأهم في تناول الحبوب الكاملة، إضافة إلى غناها بتلك العناصر، إمداد الجسم بطاقة سهلة الهضم وطويلة المفعول، مع كميات من الألياف الصحية.

مشتقات الألبان قليلة الدسم

ودون إجهاد الجهاز الهضمي بكميات الدسم، ودون إرهاق القلب والأوعية الدموية بالكولسترول والدهون المشبعة، فإن مشتقات الألبان الخالية من الدسم هي مصدر جيد للكالسيوم وللبروتينات في مركبات كاسين ومصل اللبن. إضافة إلى معادن الحديد والزنك والبوتاسيوم وفيتامينات B, C, E, A. والكالسيوم معدن مهم لنمو شعر صحي، وبروتينات الحليب هي من الأنواع “عالية النوعية”، المهمة أيضاً في توفير العناصر الأساسية لبناء تراكيب شعر سليم. ولذا فإن للبعض نصيحة “شعبية”، لها ما يُبرر صحتها علمياً، في تناول خليط من لبن الزبادي مع مكسرات الجوز، للحصول على شعر صحي. نظراً لأننا سنحصل على الكالسيوم والبروتينات “عالية الجودة” والزنك والحديد ودهون أوميغا3- وفيتامينات A وB.

تناول “بيوتين” من الغذاء فقط

“بيوتين” أو فيتامين B7 أو فيتامين H، كلها لقب واحد لأحد المركبات الكيميائية التي تعمل على المشاركة في إتمام عدة تفاعلات كيميائية مهمة في الجسم، وخاصة منها ما له علاقة بالدهون التي يفرزها الجلد. وهي مادة كيميائية متوفرة في بعض من المنتجات الغذائية بنسب متفاوتة. كما تستطيع إنتاجه مجموعات البكتيريا الصديقة الموجودة في أمعاء الإنسان. وبالرغم من صعوبة حصول نقص في إمداد الجسم بالـ “بيوتين”، إلا أن ثمة حالات يحصل فيها نقص، بدرجات واضحة جداً أو متوسطة التأثير، وذلك مثل تناول بياض البيض وحده ونيئاً. ومعلوم أن بياض البيض النيئ يحتوي على بروتين “أفيدين”. وهو بروتين يلتصق بمركب “بيوتين”، ما يحول دون قدرة الأمعاء على امتصاص “بيوتين”. كما يتسبب تناول بعض من أدوية معالجة الصرع، أو تكرار وطول تناول المضادات الحيوية، في نشوء حالات نقص الجسم من هذا الفيتامين المهم.
ولذا تظهر على الإنسان مجموعة من الأعراض الدالة إكلينيكياً على احتمال وجود نقص فيه مثل الالتهابات الدهنية في الجلد، والالتهابات الفطرية في الجلد وغيره، والأهم حالات تساقط الشعر. وإذا ما استمرت حالة نقص توفره في الجسم، فإن أعراضاً أخرى تظهر، مثل الاضطرابات النفسية، كالاكتئاب والتوتر والحساسية النفسية واضطرابات النوم والخمول والهلوسة وألم العضلات وفقد الشهية والغثيان والقيء وغيره.

11892104_446366522215074_7295305829331396157_n