فوائد واضرار الفول السوداني

0

يمتاز الفول السوادني بالفوائد الصحية العديدة والجمالية ايضا لما يحتوية من خصائص غذائية مهمة لصحه الانسان في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف اكثر على فوائد واضرار الفول السوداني

فوائد واضرار الفول السوداني

زبدة الفول السوداني :

زبدة الفول السوداني هي عجينة الغذاء في المقام الأول من الفول السوداني المحمص الجاف ، وهي تحظى بشعبية في أمريكا الشمالية ، و هولندا ، و المملكة المتحدة ، أستراليا وأجزاء من آسيا ، وخاصة الفلبين و اندونيسيا ، وهي تستخدم أحيانا في تركيبة مع هوامش أخرى مثل المربى والشوكولاته (في أشكال مختلفة) ، والخضروات أو الجبن

مكونات زبدة الفول السوداني :

– زيت نباتي
– بروتين نباتي
– املاح معدنية
– فوسفور ، حديد ، يود ، بوتاسيوم ، صوديوم .
– فيتامينات ( B1 , B2 , A , C , PP )

فوائد زبدة الفول السوداني :

1. يستعمل لحمل الادوية ، و تأخير و تطويل مفعولها بالجسم ( بنسلين ، ادرينالين ) .
2. يدخل في صناعة الماكياج و الكريمات التجميلية ، لأنه يساعد على إكساب البشرة صحتها و ليونتها و نعومتها ، و يمنع الشيخوخة و التجاعيد و التعفن بالجلد .
3. يساعد فيتامين PP ، و البروتين الموجود باللفول السوداني على المحافظة علىصحة و مرونة الاوعية الدموية من داخلها ، فيمنع ترسب الكوليسترول و الكالسيوم التي تسبب نشاف الاوعية الدموية ومن ثم انسدادها .
4. يساعد الفول السوداني على إنماء العضلات و تغذيتها ، و الاعصاب التي تغذي العضلات ، يستعمل زيت الفول السوداني في تدليك العضلات المشلولة و المريضة ، يزيد في وزن و كثافة العضل .
5. يوقف النزيف الدموي بواسطة PP .
6. يرفع الكوليسترول النافع HDL ، و يخفض الكوليسترول الضار LDL .
7. يخفض مستوى السكر في الدم عند المصابين بالسكري .
8. يساعد على النشاط الذهني بواسطة البروتين الذي يحويه ، و الفوسفور و فيتامينات B1 , B2 .
9. يغذي الجسم عبر إعطائه البروتين اللازم .
10. هنالك دراسات عن تأثيره لمنع السرطانات التي تصيب العضلات .

فوائد واضرار الفول السوداني

بعض من الفوائد الصحية الأكثر شهرة للفول السوداني :

1. مصدر غني بالطاقة :

الفول السوداني يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية والمضادة للأكسدة ، وبالتالي
هي مصادر غني بالطاقة .

2. الكولسترول:

الفول السوداني يقلل الكولسترول السيئ وزيادة الكولسترول الجيد في الجسم. الفول السوداني يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة خاصة حمض الأوليك الذي يمنع الأمراض التاجية .

3. النمو:

الفول السوداني غني بالبروتينات حيث ان الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات جيدة للنمو السليم والتنمية من الجسم .

4. يحارب سرطان المعدة :

بولي الفينول المضادة للتأكسد موجود في الفول السوداني بتركيزات عالية وحمض P-Coumaric لديه القدرة على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة عن طريق خفض الإنتاج من النيتروز والأمينات المسرطنة .

5. يقي من أمراض القلب، وأمراض الأعصاب، ومرض الزهايمر ، والالتهابات :

بولي الفينول المضادة للأكسدة، ريسفيراترول الموجودة في الفول السوداني تمنع أمراض القلب والسرطان والأمراض العصبية والعدوى الفيروسية أو الفطرية بكفاءة.

6. يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية :

المضاد للأكسدة ريسفيراترول في الفول السوداني يمنع السكتات الدماغية عن طريق زيادة نسبة إنتاج أكسيد النتريك .

7. مضاد للتأكسد :

الفول السوداني يحتوي على المواد المضادة للتأكسد في تركيزات عالية. هذه المواد المضادة للتأكسد تصبح أكثر نشاطا عندما يغلى الفول السوداني . هناك زيادة ضعفين في Biochanin-A وزيادة 4 أضعاف في المحتوى جينيستين . هذه تقليل الضرر الناجم عن الجذور الحرة للسرطانات التي تنتج في الجسم.

8. يحمي البشرة :

فيتامين E في الفول السوداني يساعد في الحفاظ على سلامة خلايا الأغشية المخاطية والجلد. هذا يحميهم من الجذور الحرة التي تسبب ضررا كبيرا .

9. الفيتامينات :

الفول السوداني يحتوي على فيتامينات B المركبة مثل النياسين ، الريبوفلافين ، والثيامين ، وفيتامين B6، وفيتامين B9 وحمض البانتوثنيك .

10. المعادن:

البوتاسيوم والمنغنيز والنحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والسيلينيوم والزنك وبعض المعادن الموجودة في الفول السوداني تلعب دورا هاما في العديد من وظائف الجسم المختلفة .

11. التخلص من حصوات المرارة :

فقط للاوقية من الفول السوداني أو ملعقتين من زبدة الفول السوداني كل أسبوع يمكن أن يخلصك من حصى المرارة أو أمراض المرارة مع تقليل المخاطر .

12. انخفاض خطر زيادة الوزن :

النساء الذين يتناولون الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني على الأقل مرتين في الأسبوع أقل عرضة لتكون عرضة للبدانة من أولئك الذين لا يفعلون ذلك .

13. الوقاية من سرطان القولون :

يمكن أن الفول السوداني يقلل من سرطان القولون وخاصة لدى النساء. يمكن تناول على الأقل 2 ملاعق من زبدة الفول السوداني مرتين في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون لدى النساء بنسبة تصل إلى 58٪ وعند الرجال بنسبة تصل إلى 27٪.

14. يساعد على الخصوبة :

إذا اخذت قبل وأثناء الحمل المبكر، وحمض الفوليك يقلل من خطر ولادة طفل بعيوب خلقية بنسبة تصل إلى 70٪.

15. ينظم السكر في الدم :

المنغنيز في الفول السوداني يساعد في امتصاص الكالسيوم والدهون و الكربوهيدرات وتنظيم التمثيل الغذائي وتنظيم مستوى السكر في الدم.

16. يحارب الاكتئاب :

انخفاض مستويات السيروتونين يؤدي إلى الاكتئاب. التربتوفان في الفول السوداني يزيد من انتاج هذه المادة الكيميائية ، وبالتالي يساعدك على محاربة الاكتئاب.

فوائد واضرار الفول السوداني

فوائد الفول السوداني الجلد:

استهلاك الفول السوداني أيضا يجعل البشرة ناعمة، نضرة وشبابا.

بعض من فوائد الفول السوداني للبشرة تشمل :

17. له خصائص مضادة للالتهابات في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما . الأحماض الدهنية الموجودة في الفول السوداني تقلل أيضا من تورم واحمرار الجلد . الفول السوداني يحتوي على فيتامين E والزنك والماغنسيوم ، والتي تحافظ على الجلد ويحارب البكتيريا التي تؤدي إلى حب الشباب. محتوى البروتين في الفول السوداني يساعد أيضا على تجديد الخلايا .

18. الفول السوداني يحتوي على كمية لا بأس بها نسبيا من الأحماض الدهنية التي يعتقد أن تكون مقوية للخلايا العصبية في الدماغ . هذه الخلية تساعد على تقليل تقلبات المزاج لمنع اضطرابات الجلد المختلفة مثل التجاعيد .

19. الألياف في المكسرات أمر ضروري للقضاء على السموم والنفايات. السموم داخل الجسم تعكس على مظهرنا الخارجي، مما تسبب في زيادة افراز الدهون وتجعل البشرة دهنية . تناول الفول السوداني بانتظام يساعد على طرد السموم الزائدة من الجسم لإعطائك بشرة صحية .

20. الفول السوداني مع المغنيسيوم الذي يهدئ الأعصاب والعضلات والأوعية الدموية لتوفير وتحسين تدفق الدم إلى الجلد. هذا، بدوره، يمنحك بشرة شابة وصحية .

21. تلف الجلد يحدث نتيجة الأكسدة . فيتامين E في الفول السوداني يدافع عن خلايا الجلد ضد الضرر من الاكسدة حيث انها حراس للجلد من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس للحماية من حرق وتلف الجلد .

22. علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، وتلون وانخفاض مرونة الجلد من أكبر مخاوف الجمال لدينا. الفول السوداني يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C الذي هو مطلوب لإنتاج الكولاجين. الكولاجين مطلوب للحفاظ على الأوتار، والجلد والغضاريف حيث أنه يوفر الصلابة والمرونة للجلد ليبقيه نضر ونقي .

23. بيتا كاروتين مضاد للأكسدة موجودة في الفول السوداني مفيد للغاية لصحة الجلد. يتم تحويلها إلى فيتامين (أ) في الجسم والتي تساعد في نمو وإصلاح أنسجة الجسم. وبالتالي الفول السوداني تساعد على شفاء الجروح والكدمات بوتيرة أسرع.

24. الفول السوداني غني بالأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل الالتهاب في الجسم لمنع الطفح الجلدي وكذلك يقلل من خطر الاصابة بسرطان الجلد. وكذلك يرطب البشرة ويمنع جفافها .

25. الفول السوداني فعالة جدا لعلاج مشاكل الجلد مثل البثور، الطفح الجلدي .

26. قناع الوجه من زبدة الفول السوداني يزيل الاوساخ والشوائب لإعطائك بشرة صحية المظهر. تغسل وجهك مع المطهر ومن ثم تطبيق زبدة الفول السوداني على وجهك كله . السماح للقناع حتى يجف ثم يغسل عن طريق تدليك بشرتك ببطء في حركات دائرية. شطف وجهك بالماء الدافئ واتركها حتى تجف.

فوائد الفول السوداني للشعر :

27. الفول السوداني تحتوي على العديد من العناصر الغذائية للحفاظ على شعر صحي. أنه يحتوي على مستوى عال من الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تقوي بصيلات الشعر وفروة الرأس الصحية لتعزيز نمو الشعر .

28. الفول السوداني هو مصدر ممتاز من larginine، وهو من الأحماض الأمينية وهو مفيد جدا لعلاج صلع الذكور، وتحفز نمو شعر صحي. كما يحسن من صحة جدران الشرايين ويمنع تخثر الدم لتحسين تدفق الدم. وتدفق الدم السليم في جميع أنحاء الجسم والشعر هو الضروري للحصول على شعر صحي وقوي.

فوائد واضرار الفول السوداني

القدرات الشفائية للفول السوداني

يتمتع الفول السوداني بخواص مضادة للالتهابات، الفيروسات، وخواص مضادة للشيخوخة أيضا. كما يعتبر من الأطعمة المفيدة لعلاج النحافة، حيث يعمل تناول كمية أكبر من ملعقة كبيرة من الفول السوداني 5 مرات أسبوعيا على زيادة الوزن.

ومع ذلك، فإن كنت تتمتعين بالوزن الصحي ولا حاجة لزيادة بعض الوزن أكثر من ذلك، فلا ينبغي الامتناع تماما عن تناول الفول السوداني. فقد نشرت دراسة في The International Journal of Obesity لتثبت أن الأشخاص ممن يتناولون المكسرات مرتين خلال اليوم، هم الأقل عرضة لزيادة الوزن أكثر ممن لا يتناولونها على الإطلاق.

لذا، فإن تناول الفول السوداني باعتدال يقلل السمنة ويقلل من الدهون الثلاثية في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفول السوداني على الدهون أحادية التشبع التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. أيضا، فإن تحميص الفول السوداني يساعد على زيادة نسبة حمض الفكوماريك، مما يعزز مستويات مضادات الأكسدة.

ويحتوي الفول السوداني أيضا على الفلافونويدات كالريسفيراتول التي تساعد على زيادة تدفق الدم في الدماغ. كما يساعد على خفض نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية.

إلى جانب ذلك، يساعد الفول السوداني على تحفيز زيادة كل من هرمونات الأنوثة والذكورة. ونظرا لمحتواه الغني بالنياسين، فإن تناول الفول السوداني بانتظام يساعد على الوقاية من مرض الزهايمر. كما أن الفول السوداني يعمل كمنشط للجهاز العصبي ويحسن من صحة العظام أيضا.

أما عن القيم الغذائية للفول السوداني، فإنه يحتوي على فيتامين B المركب، فيتامين E، الزنك، الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، النحاس، الماغنسيوم، حمض الفوليك، الكولين، السلينيوم، الألياف الغذائية وغيرها من العناصر الغذائية المتعددة.

الفول السوداني غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. وقد أظهرت الدراسات أن تناول 200 جرام من الفول السوداني بصفة منتظمة يقلل من خطر تكون حصوات المرارة.

كما يحتوي الفول السوداني على كميات كبيرة من البروتين. لكن عند تناول الفول السوداني، لابد من عدم الإفراط، نظرا لأنه من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

فوائد واضرار الفول السوداني

الاستعمالات الطبية للفول السوداني

– لعلاج حالات الامساك، يمكن تناول خليط من 2-3 ملاعق كبيرة من كل من زبدة الفول السوداني مع العسل الأسود في الصباح.

– تناول 2 ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني بصفة منتظمة يعتبر علاج بسيط لهشاشة العظام.

– الفول السوداني يساعد على تحسين الحالة المزاجية وتخفيف حدة التوتر. فيمكن تناول ساندوتش من زبدة الفول السوداني مع المربى وخبز الحبوب الكاملة.

– تناول خليط زبدة الفول السوداني مع كمية بسيطة من السكر يساعد على تنشيط الذاكرة.

– تناول ملعقة كبيرة من زيت الفول السوداني يوميا في الصباح لمدة 15 يوما بمثابة علاج طبيعي للديدان الشريطية.

– زبدة الفول السوداني يساعد على التخلص من جفاف البشرة. فيمكن استعمال زبدة الفول السوداني لتدليك البشرة، ثم تترك لمدة 15-20 دقيقة. بعد ذلك تشطف البشرة بالماء الفاتر جيدا.

– لعلاج تجاعيد البشرة، يمكن استخدام خليط من 2 ملعقة صغيرة من زيت الفول السوداني غير المكرر مع 5 قطرات من زيت بذور الورد.

– للتخلص من الندبات، يتم استعمال خليط من كميات متساوية من زيت الفول السوداني مع زيت الكافور لتدليك البشرة.

– التدليك البسيط للبشرة باستخدام زيت الفول السوداني يساعد في تخفيف الشعور بالتعب والإرهاق، وتنشيط الدورة الدموية.

اضرار زبدة الفول السوداني :

-حذر الأطباء الأمهات من اطعام اطفالهم الفول السوداني بأشكاله المختلفة

-لأنه يسبب الحساسية والربو والأمراض الجلدية وطالبوا بعدم تناول المواد الغذائية
التي يدخل في صناعتها .

ومن جانب آخر نشر في المجلة الطبية مقالاً للدكتورة باميلا ايوان تقول فيه :

-أن تناول الأطفال للفول السوداني أو البندق يمكن أن يعرضهم طوال حياتهم للأصابة بالحساسية .

-وذكرت بأن له تأثيرات خطيرة ومهلكة للأطفال الذين يعانون من الحساسية .

-وان ذلك يمكن ان يتطور إلى أنواع من الحمى والربو والأمراض الجلدية .

-وأضافت ان الخطورة تكمن في أدخال الفول السوداني إلى كثير من انواع الحلويات والأيس كريم .

-وذكرت أن الفول السوداني هو السبب الرئيسي للحساسية بنسبة 47% ثم البندق بنسية 18% ثم اللوز بنسبة 14% .

فوائد واضرار الفول السوداني