10 علاجات منزلية لالتهاب اللثة

0

لكل من يعاني من التهاب اللثة هناك العديدة من العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لتقليل الالم والتخلص من مشكلة اللثة في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية لالتهاب اللثة

10 علاجات منزلية لالتهاب اللثة

نادرا جدا ما نتوقف للتفكير في صحة الفم والأسنان لدينا ! حتى نشكو من اصفرار الأسنان واللثة المؤلمة ، صحة الفم مهم جدا لصحة جميع اعضاء جسم الانسان الاخرى . في غياب العناية الصحية الملائمة ، هناك عدد من الأمراض التي يمكن أن تهاجم الأسنان لدينا . التهاب اللثة هو أحد أمراض الفم أكثر إيلاما. يتميز تورم اللثة ونزيف اللثة وكذلك التي تبدأ في الانحسار من الأسنان . كثير من الأوقات الأعراض تكون خفيفة جدا بحيث لا يمكن ملاحظتها ، ولكن الألم يمكن أن تكون حادة! هذا هو العدوى التي يمكن أن تسبب كمية عالية من عدم الراحة وكذلك المزيد من التعقيدات ، إذا تركت دون علاج .

أفضل العلاجات المنزلية لالتهاب اللثة :

يتسبب التهاب اللثة من خلال تراكم الترسبات في الأسنان ، والذي هو في الأساس تراكم البكتيريا . ويمكن الوقاية منها عن طريق تفريش أسنانك ، صحيح! معظمنا مجرد الذهاب من خلال الاقتراحات عندما يتعلق الأمر تنظيف الأسنان لدينا ، ولكن مثل كل شيء آخر ، هناك طريقة! استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية يساعد أيضا في تنظيف فعال . و لا تنسى بالفرشاة يجب أن يتبعه الخيط الصحيح ويجب النظر بتنظيف الأسنان المهنية في بعض الأحيان .

ولكن ماذا لو كان لديك بالفعل التهاب اللثة؟ والذهاب إلى طبيب الأسنان الحل الوحيد؟ قطعا لا! هنا لائحة من أفضل العلاجات المنزلية لالتهاب اللثة التي يمكن أن توفر الإغاثة من هذه الحالة المؤلمة :

1. الغرغرة المالحة :

تحضير محلول من الملح والماء الفاتر . الغرغرة متكررة مع هذا الحل في جميع أنحاء المساعدة يومياً للحد من التورم الناجم بسبب التهاب اللثة

2. هلام الألوة فيرا :

الجراثيم ملتهبة فضلا عن تراكم البكتيريا يمكن علاجها مع تطبيق الألوة فيرا هلام على اللثة . يمكن أن تترك هناك أو مغرغر بالماء . هذا هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لالتهاب اللثة .

3. صودا الخبز :

هناك حل من صودا الخبز والماء يمكن تطبيقها على اللثة باستخدام أصابعك . وهذا يقطع شوطا طويلا للتخلص من البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة .

4. القرنفل :

إذا كنا نتحدث عن صحة الفم والأسنان ، لا يمكن للقائمة أن تكون كامله من دون ذكر القرنفل! انها فكرة جيدة لتطبيق زيت القرنفل إلى المناطق الملتهبة . ويمكن أيضا أن اثنين أو 3 فصوص من أن تترك بالقرب من اللثة للحصول على بعض الإغاثة من الالتهاب والألم . أخذ فص وفركه برفق على اللثة منتفخة وملتهبة مفيد أيضا في علاج هذا المرض .

5. عصير التوت البري :

استهلاك عصير التوت البري خالي من السكر يساعد على الحد من تكاثر البكتيريا وأيضا يتحقق انتشارها ، والحفاظ اللثة من الالتهاب

6. عصير ليمون :

إعداد غسول الفم مع عصير الليمون والماء . هذا هو واحد من أفضل الطرق للتخلص من التهاب اللثة تسبب البكتيريا تقديم الإغاثة على المدى الطويل من هذا المرض .

7. زيت الخردل والملح :

اللثة الملتهبة يمكن ان تهدأ من قبل تدليك لطيف مع خليط من زيت الخردل والملح . هذا ، إذا تكرر مرتين أو ثلاث مرات في اليوم ، ويشفي التهاب اللثة بشكل سريع جدا .

8. مسحوق كايين :

تنظيف الأسنان بشكل منتظم مع خليط من معجون الأسنان وحريف مسحوق يخفف من الانزعاج الناجم عن التهاب اللثة ويمنع أيضا مزيد من مشاكل اللثة عن طريق تقييد نمو البكتيريا

9. المريمية :

مسحوق المريمية المغلي مع الماء ويخلط مع قليل من الملح يشكل عامل تخفيف رائع لتورم اللثة . يمكن تخزين هذا الخليط لمدة التطبيقات المتكررة

10 علاجات منزلية لالتهاب اللثة

يوجد عدد من الأعشاب لها تأثير كبير على التهاب وتقيح اللثة وأهمها ما يلي:

– الحلبة :

يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة وتوضع في وعاء يحتوي على ملء كوب ماء ثم يوضع الوعاء على النار حتى بداية الغليان، ثم يغطى ويترك لينقع لمدة 15دقيقة، ثم يصفى هذا المغلي ويغسل الفم به عدة مرات في اليوم.

– البلوط:

يستخدم مغلي قشور شجر البلوط في معالجة إلتهابات اللثة ونزيفها، حيث تؤخذ ملئ ملعقة صغيرة من مسحوق القشور وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة 10دقائق، ثم تصفى ويستعمل كغرغرة ومضمضة بنفس الأسلوب وذلك عدة مرات في اليوم بعد الوجبات وتكون آخر مرة عند الذهاب إلى النوم مساءً.

– المريمية:

يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من المريمية وتغمر في ملئ كوب ماء مغلي ثم تغطى وتترك لمدة 15دقيقة، ثم تصفى بعد ذلك ويغسل به الفم عدة مرات في اليوم يكون آخرها عند اللجوء إلى النوم مساءً.

– البابونج:

يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من أزهار البابونج وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة عشر دقائق، ثم يصفى ويستعمل غرغرة عدة مرات في اليوم ويستمر على فعل ذلك حتى الشفاء بإذن الله.

– الثوم:

مضغ فص واحد من الثوم لبضع دقائق فقط كاف لقتل جميع البكتيريا الموجودة بالفم بما في ذلك جرثومة الدفتريا.

عليك طلب المساعدة من طبيبك في الحالات التالية :

– إذا ظهرت لديك رائحة كريهة في الفم لم تختف في خلال 24 ساعة.
– إذا صارت أسنانك تبدو أكثر طولاً مما كانت عليه من قبل نتيجة لانكماش اللثة على الأسنان.
– إذا كانت أسنانك مخلخلة أو تتساقط أو تنكسر قرب حافة اللثة.
– إذا لاحظت تغييراً في انتظام أسنانك معاً، أو الطريقة التي تبدو بها قضمتك للأشياء.
– إذا صار طقم أسنانك لا يتناسب مع لثتك ولا ينطبق عليها تماماً.
– إذا تكونت جيوب صديدية بين لثتك وأسنانك.
– إذا شعرت أن الورم قد تفشى في فمك، فاتبع هذه الوصفة: تمضمض بماء طبخ فيه قشور الرمان.
– لإزالة رائحة الفم: 100غ كزبرة، 6 غ ملح الطعام، إمزج الكمية المذكورة أعلاه، ثم سف كل يوم ملعقة صغيرة لمدة 12 يوما.
– أطبخ الحبة السوداء بعد طحنها بالخل، حتى تصبح مزيجا لزجا، ضع ملعقة صغيرة من هذا المزيج في كوب من الماء وابدء في عملية المضمضة حتى يفرغ ما في الكوب، تساعد هذه الوصفة على نمو اللثة من جديد، ناهيك عن طرد الآفات العالقة فيها.
– مغلى أزهار البابونج لعلاج قروح اللسان (يستمر الغلي ربع ساعة فقط).
– مضغ بذر الكتان لورم اللسان.
– كثيرون يشعرون بخشونة اللسان، لذا يجب دعكه بالنعناع البستاني دلكا خفيفا.
– الإهتمام بالأطعمة المحتوية على الفلوريد يقي الأسنان واللثة من الأمراض مثل الشاي والأسماك البحرية.ويمكن إضافة الفلوريد في الماء والملح.
– زيارة طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر، مع مراجعة طبيب الأسنان لعلاج أي تسوس أو إلتهاب في اللثة.
– الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة.
– الإبتعاد عن الأطعمة كثيرة السكر.
– الإهتمام بالأطعمة القاسية والإبتعاد عن الأطعمة اللينة.
– إجعل آخر طعامك اليومي فاكهة، تفاحة مثلا.
– الإهتمام بنظافة الفم والأسنان بالمضمضة المستمرة.
– إستعمال المعجون وفرشاة مناسبة بعد كل وجبة وقبل النوم.
– الإبتعاد قدر الإمكان عن القلق والتوتر.
– معالجة مرض السكر إن كان موجودا.

10 علاجات منزلية لالتهاب اللثة

استخدام بعض العلاجات من الصيدلية

1- استخدم العلاج المحتوي على البكتيريا المفيدة:

حيث يوجد نوع مفيد صحيا من البكتيريا يعيش في الأمعاء يمكن استخدامه في علاج أمراض اللثة حيث أن هذه البكتيريا تعمل على اعادة توازن الفم بعد استخدام المواد المضادة للطفيليات والمواد اللزجة لمعالجة أمراض اللثة المختلفة.

2- استخدام الإنزيم المساعد Q10:

الذي يعرف باسم يوبيكوينون وهو عبارة عن مادة تشبه الفيتامينات تساعد الجسم على تحويل السكريات والدهون إلى طاقة وقد أشارت الدراسات أن تناول هذا الإنزيم المساعد عن طريق الفم أو وضعه على الجلد أو اللثة يساعد في علاج التهاب اللثة.

3- استخدم غسول الفم يوسترين:

حيث أن اليوسترين يكون له فعالية أكثر من أي غسول فم آخر لقدرته على الحد من وعلاج التهايات اللثة وينصح بغرغرة الفم به لمدة 30 ثانية مرتين يوميا ولا تكثر عن ذلك لأن الزيوت الأساسية الموجودة بهذا الغسول يمكن أن تسبب شعور بحرقان في الفم ولكن بعد التعود على استخدامه سوف يتلاشى الإحساس بالحرقان بعد بضعة أيام من استخدامه.

4- استخدم الرذاذ:

حاول أن تستخدم رشاش محتويا على الكلوروهيكسدين حيث أن له خواص مضادة للبكتيريا قوية واجعله استخدامه إجراء أساسي مع غسيل أسنانك، وقد اجراء بعض التجارب على امرأة مسنة ووجد أن استخدام المحلول المحتوي على الكلوروهيكسدين يقلل من خطر الإصابة بالتهابات اللثة.

5- استخدم الجينجيل:

وهو علاج يحتوي على حمض الهيالورونيك وهو مادة طبيعية موجودة في الأنسجة الضامة في الجسم، وقد أثبتت الأبحاث أن هذا الحمض له خواص مضادة للالتهابات ومضاد للبكتيريا ولذلك فله تأثير فعال في علاج أمراض التهابات اللثة، وعندما يتم استخدام الجينجيل على اللثة فهو يساعد على بناء أنسجة جديدة صحية، ومن خلال بعض التجارب التي أجريت في جامعة روستوك في ألمانيا وجد أن هذا الحمض يمكنه أن يعزز التئام الأنسجة بنسبة تصل للنصف وزيادة تدفق الدم وتقليل الالتهابات باللثة.

6- استخدم معجون الأسنان المحتوي على زيت شجرة الشاي:

حيث أن زيت شجرة الشاي يعتبر مضاد قوي للبكتيريا ولثتك تكون عرضة بشكل كبير للأصابة بالعدوى البكتيرية ولذلك فاستخدام معجون الأسنان المحتوي على زيت شجرة الشاي يكون له تأثير قوي في التخلص من البكتيريا وحماية اللثة من العدوى.
– يمكنك كذلك أن تضع قطرات من زيت الشاي على معجون الأسنان العادي عند غسل اللثة والأسنان واحرص على ألا تبتلع زيت الشاي لأنه قد يسبب لك تهيج بالمعدة.

10 علاجات منزلية لالتهاب اللثة