اضرار الملح

0

للملح فوائد صحية وعلاجية عديدة ولكن الاكثار من الملح له مضار كثيرة وفي هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم اضرار الاكثار من الملح واضرار الملح على الصحه

اضرار الملح

يتكون الملح من الصوديوم والكلوريد، فهو المصدر الرئيسي للصوديوم في غذائنا.
يساعد الصوديوم على تنظيم كمية السوائل في الجسم ولكن قد تم ربط الكثير من الصوديوم لارتفاع ضغط الدم، كثير من الناس يأكلون أكثر من الصوديوم التي يحتاجون إليها من أجل صحة جيدة، وذلك أساسا في الأطعمة المصنعة.

الملح هو مركب كيميائي (بالكهرباء) تتكون من الصوديوم والكلوريد. وهي تستخدم عادة للحفاظ على نكهة والأطعمة، وتعد المصدر الرئيسي للصوديوم في غذائنا. وهناك كمية صغيرة من الملح المهم لصحة جيدة – أنه يساعد على الحفاظ على وحدة التخزين الصحيحة من تعميم الدم والأنسجة السوائل في الجسم. ومع ذلك، فإن معظم الناس تستهلك أكثر من ذلك بكثير الصوديوم مما يحتاجون لصحة جيدة.

الكلى هي العوامل الرئيسية المنظمة للمستويات الصوديوم في الجسم، الكثير من الصوديوم يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم والعديد من الظروف الصحية الأخرى. من ناحية أخرى، إذا كانت مستويات الصوديوم إسقاط منخفضة جدا، يتم تحرير هرمون الألدوستيرون وهذا يزيد من كمية الصوديوم التي عقدت في الجسم عن طريق تقليل كمية المفقودة في البول. فقدان الصوديوم الزائد أمر نادر جدا، ولكن يمكن لمستويات منخفضة الصوديوم في الجسم تكون خطيرة إذا لم يتم علاجها.

تناول كمية عالية من الصوديوم وتأثيره علي ضغط الدم

الأدبيات العلمية التي تربط بين تناول الصوديوم لضغط الدم واسعة النطاق ويعود تاريخها لأكثر من 100 سنة. السكان بمعدل تناول كميات كبيرة من الملح لديها أعلى متوسط ضغط الدم ومستويات أعلى من ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم). الاستراليين تستهلك أكثر من ضعف كمية الصوديوم التي ينصح للوقاية من الأمراض القلبية الوعائية.

سوف يقلل من كمية الملح لديك خفض ارتفاع ضغط الدم – مدى يعتمد على العمر وضغط الدم. الناس مع ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو أمراض الكلى المزمنة وأولئك الذين هم من كبار السن أو زيادة الوزن هي عرضة بشكل خاص لتأثير الكثير من الصوديوم على ضغط الدم. ومع ذلك، قد يؤدي تقليل الصوديوم لا خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الأصغر سنا مع منخفضة أو طبيعية ضغط الدم.

أضرار الملح:

كما تم ربط تناول الصوديوم المفرط لظروف أخرى، مثل:
• سكتة قلبية
• مشاكل في الكلى وحصى الكلى
• السكتة الدماغية
• سرطان المعدة
• تضخم البطين الأيسر
• هشاشة العظام .
هناك مستوى عال من تناول الملح يزيد من كمية الكالسيوم تفرز في البول، مما قد يسهم أيضا في مرض هشاشة العظام وزيادة خطر الاصابة بكسور.

ويمكن أيضا أن توازن الصوديوم والماء في الجسم تتعطل إذا لم يكن هناك ما يكفي من المياه. قد يكون سبب ذلك عن طريق آلية العطش التالفة أو محدودية فرص الحصول على المياه. فرط صوديوم الدم هي حالة خطيرة جدا أن يحدث عندما ترتفع مستويات الصوديوم الخاص بك فوق 145mEq / L. يمكن أن يؤدي إلى الموت. أحد الأعراض الرئيسية هي العطش وعلاج وعادة ما ينطوي استبدال المياه الخاضعة للرقابة.

اضرار الملح

اضرار الملح والصوديوم على الصحة!

بما ان مدخولك اليومي من الصوديوم يجب ان لا يتجاوز 2000 ملغم فان اي زيادة عن هذا الحد قد تعود بالضرر على جسمك ، وتعطيل وظائف الجسم المختلفة ومنع امتصاص بعض المواد.واهم اضرار الملح التي تعود على الصحة هي كما يلي:

ارتفاع ضغط الدم

المشكلة الاولى والاشهر والتي قد تصيب الانسان الذي يتناول كميات كبيرة من الملح هي مشكلة ارتفاع ضغط الدم ، حيث ان الخلل في توزان المعادن في الجسم وزيادة كمية الصوديوم قد يؤدي الى احتباس الماء في الجسم وبالتالي زيادة حجم الدم وزيادة الضغط معه ، ومن المعروف ان زيادة ضغط الدم قد تكون خطره على الصحة وتسبب العديد من الامراض متل امراض القلب والسكتات والجلطات الدماغية والقلبية.

مشاكل في الكلى

من المعروف ان الشعيرات الصغيرة والحساسة في الكلى مسؤولة عن تنقية الفضلات في الجسم وتصفية الدم من المعادن الفائضة ومن بينها كميات الصوديوم الزائدة عن حاجة الجسم ، وبزيادة كمية الملح والصوديوم يزيد العبء على الكلى مما قد يؤدي مع الوقت لتشكل حصى الكلى ، كما وان ضغط الدم المرتفع قد يؤدي الى ضرر شرايين الكلى الدقيقة ويشكل خطر على كفاءتها.

مشاكل القلب

بما ان زيادة تناول الملح يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم ، فهو ايضا مرتبط بزيادة احتمال الاصابة بامراض القلب والشرايين ، وزيادة حجم الدم قد يؤدي الى تضخم وزيادة في حجم القلب وتشكيل عبء كبير جدا عليه ، مما يجعل القلب ضعيف واكثر عرضه للتعب وللجلطات والسكتات المفاجئة.

مشاكل الجهاز الهضمي

يلعب الصوديوم دور مهم جدا في توازن القاعدة والحمض في الجسم ، والاهم في افرازات الجهاز الهضمي ، ولقد اثبتت الابحاث بان زيادة تناول الصوديوم قد يؤثر سلبا على الجهاز الهضمي ويزيد من حدوث حرقة المعدة ، ويرتبط بحدوث القرحة ، بالاضافة الى انه اثبت ارتباط تناول الكميات الكبيرة من الملح بالاصابة بسرطانات المعدة.

الجفاف

الصوديوم الزائد في الجسم يعمل على سحب المياه من داخل الخلايا بحسب الخاصية الاسموزية وبالتالي جفافها ، وزيادة الشعور بالعطش في الجسم لتناول السوائل التي تعيد الامورالى توازنها.

الوذمة او انحباس الماء في الجسم

اذا ما كنت ممن يعانون من احتباس السوائل في الجسم وخاصة في فترة الحمل او في حالات الاصابة ببعض الامراض وخاصة امراض الكلى فهذا مؤشر الى زيادة كمية الملح المتناول ، والحل الامثل لك هو تقليل تناول الملح لتخليص خلاياك من تجمع السوائل بها .

خلل في عمل العديد من المعادن والهرمونات

وجود كميات كبيرة من الصوديوم في الدم قد يؤدي الى خلل توازن المعادن والهرمونات في الجسم مما قد يؤثر على العديد من العمليات الحيوية في الجسم وخاصة التي تعتمد على تنظيم كهرباء الجسم ، والتي تدخل في عمل الاعصاب . مما قد يزيد من فرص حدوث التشويش والدوخة والاكتئاب ، كما وقد يؤثر على عمل اعضلات في الجسم ويسبب لها الشد.

هشاشة العظام

زيادة الصوديوم في الجسم قد تؤثر على توازن المعادن وخاصة الكالسيوم ومنع امتصاصه في الجسم والاستفاده منه مما قد يؤثر سلبا على كثافة العظم ونموه وخاصة في الحلات المعرضة اكثر للاصابة بهشاشة العظام مثل النساء ما بعد سن الياس.

اضرار الملح

الصوديوم في الطعام:

العديد من الأطعمة – الحبوب الكاملة واللحوم ومنتجات الألبان – تحتوي على آثار من الصوديوم بشكل طبيعي، في حين أن الأطعمة المصنعة تميل إلى تحتوي على الكثير من الملح. بعض الأطعمة تحتوي على كميات أكبر من الملح مما قد تتوقع. على سبيل المثال:
• شطيرة المربى والملح أقل 30 في المائة فقط من شطيرة vegemite لأن معظم الملح يأتي من الخبز.
• ملح البحر، والبصل، والكرفس والثوم أو الأملاح ليست بديلا منخفض الصوديوم.
• وعاء من رقائق الذرة لديها نحو نفس الكمية من الملح وعلبة صغيرة من رقائق عادي.
• بعض البسكويت الحلو تحتوي على الملح قدر أو أكثر من لاذع البسكويت.
• الريكوتا، الكوخ، جبن موزاريلا وجبن سويسري أقل في الملح من معظم أنواع الجبن الأخرى.

اليود في الطعام

أجسامنا تحتاج اليود للتأكد لدينا الغدة الدرقية والهرمونات التي تنظم عمل الأيض لدينا مطلوب معظم الخبز في أستراليا ونيوزيلندا الآن من قبل القانون لاستخدام الملح المدعم باليود بدلا من الملح غير المعالج باليود، على الرغم من الخبز وصفت بأنها ‘العضوي’ معفى. ويتوقع لهذا سيضمن أن البالغين الأكثر الاسترالي وسوف تستهلك الأطفال اليود كافية. هذا قد لا يكون الأمر كذلك بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات، والذين قد يحتاجون إلى مكمل غذائي. حالة اليود منخفضة في الأم يمكن أن يؤثر على نمو الدماغ للطفل.

آخر وسيلة جيدة للتأكد من أنك تحصل على ما يكفي اليود هو أن يأكل المأكولات البحرية على الأقل مرة واحدة في الأسبوع. ومع ذلك، بعض أنواع الأسماك تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، الذي يشكل خطرا على الجنين. النساء الحوامل يجب أن تأخذ الحيطة والحذر عند اختيار أنواع الأسماك التي تأكل أثناء الحمل للحد من هذه المخاطر.

نصائح

خفض الملح في طعامنا
بعض الاقتراحات لتقليل كمية الملح في النظام الغذائي لدينا ما يلي:
• تجنب إضافة الملح إلى الطبخ وعلى طاولة.
• اختيار انخفاض الخبز والملح وحبوب الإفطار – الخبز هو مصدر رئيسي من الصوديوم في النظام الغذائي.
• تجنب الأطعمة عالية من الملح.
• خفض الأطعمة المصنعة.
• خفض الانفاق على الوجبات الجاهزة والأطعمة السريعة.
• شراء الخضروات الطازجة بدلا من المعلبة.
• شراء ‘قليل الملح “(يحتوي على أقل من 120mg/100g) أو الإصدارات’ الملح الحرة ‘من الأطعمة المستخدمة عادة، مثل الصلصات التجارية.
• استخدام الأعشاب والبهارات مثل الثوم والزعتر وعصير الليمون لإضافة نكهة إلى وجبات الطعام.
بعض الناس يعتقدون أن ملح البحر هو أصح بديل لملح الطعام العادي، ولكن تتكون كلا من كلوريد الصوديوم.

اضرار الملح

تجنب الأطعمة المصنعة

الأطعمة الملح العالية التي يجب أن تؤكل لماما ما يلي:
• معظم الأطعمة ‘سريع’، مثل البيتزا
• معظم الأطعمة وجبة خفيفة، مثل رقائق البطاطس
• اللحوم المصنعة، مثل النقانق والسلامي والنقانق واللحوم غداء
• الخضار المعلبة
• الأطعمة المجففة أو الحزمة، مثل المعكرونة الفورية أو الحساء
• الصلصات المعبأة مسبقا والبهارات، مثل صلصة الطماطم وصلصة الصويا، ومنتجات الطماطم المصنعة في عام
• الخبز الأبيض والخبز.

النباتيين أو الأشخاص الذين لا يأكلون المأكولات البحرية يمكن الحصول على اليود من المكملات الغذائية المتعددة الفيتامينات.

الفوائد الطبية والعلاجية للملح :

مثبت لمذاق الطعام .
معوض عن الاملاح المفقودة اثناء الطبخ .
مقوي للثة ، مع عصير الليمون .
منظم لتوازن السوائل في الجسم .
منظف للجيوب الانفية ، بالمبالغة في الاستنشاق بالماء المالح .
منظف ومبيض للاسنان ، بالملح مع عصير الليمون او صودا الخبز .
موقف للنزيف الرئوي ، بشرب الماء المملح .
مخفف للاوجاع الناتجة عن البرد ، بكمادة ساخنة بكيس مطاط مليء بالماء الساخن المملح.
مانع للام وقاطع للنزيف بعد خلع احد الاسنان ، بوضع الملح فوقه .
مخفف من التعب واوجاع القدمين ، بغسل الرجلين بالماء المملح .
مخفف من خلع العضلات والالتواء والاورام ، بالغسل بالماء المملح .
مفيد لمرضى برايت واديسون ، بالاطعمة المملحة .
محافظ على الشخص من الزكام ، بفرك الجسم بالماء الدافيء المملح ثم غسله بالماء البارد .
منظف للمعدة في حالات التسمم ، بشرب كأس من الماء مضاف اليه ثلاثة ملاعق كبيرة من الملح للتقيء وتنظيف المعدة .
منشط ومحافظ على نمو الشعر ، بفرك فروة الرأس بالماء المملح .
مخفف لآلام الحلق ، بالغرغرة بالماء المملح .
مزيل لانتفاخ العينين ، بعمل كمادات من الملح والماء الساخن على العينين .
مزيل للجلد الميت بتدليك الجسم بالملح .
منظم لعمل الجهاز الهضمي .
مخفف للسعات النحل والبعوض بوضع بعض الملح على مكان اللسعة .

اضرار الملح