فوائد الخيار

0

لكل محبي نبات الخيار , يمتاز الخيار بالفوائد الصحية العديدة وفي هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد الخيار الصحية والجمالية

فوائد الخيار

فوائد الخيار هو احدى النباتات التى لا غنى عنها فى اى بيت ، ينتمى الى الفصيلة القرعيه والتى تضم ايضا نبات الكوسه ، معروف منذ القدم ، موطنه الاساسي شرق اسيا ولكنه انتشر الى العيد من انحاء العالم ، اشهر انواعه هو الخيار اليمنى ، الخيار الانجليزي ، الخيار اليابانى ، و الخيار الامريكي ، يعد الخيار من اكثر الخضروات التى تحتوى على نسبة كبيرة من الماء فهو غنى جدا بالفيتامينات مثل فيتامين C ،A ،B ، كما يحتوى على العديد من الاملاح المعدنية الهامة مثل الصوديوم ، الفسفور ، الماغنسيوم ، والكالسيوم .

• فوائد الخيار لتقوية الجهاز المناعى :

يحتوى الخيار على العديد على مضادات الاكسدة القوية مثل البيتا-كاروتين والجاما-كاروتين وايضا فيتامين C ، E كل هذا يجعل يعمل على مواجهة علامات تقدم السن وتقوية الجهاز المناعى لدى الانسان .

• فواد الخيار للصائم :

يحتوى الخيار على الكثير من الماء لذلك من المفيد جدا تناول الخيار من بعد الفطار وخاصة على السحور فهو يعمل على مد الانسان بالماء اثناء فترة الصيام اذا تم تناوله كما ذكرنا على وجبة السحور ، كم ان للخيار قدرة على تهدئة الاعصاب مما يساعد الصائم على ضبط النفس اثناء ساعات الصيام .

فوائد الخيار للبشرة

يدخل الخيار فى العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة كما يدخل فى العديد من وصفات اقنعه البشرة لما له من قدرة كبيرة على الترطيب ، كما انه يعمل ايضا على تجديد خلايا البشرة ، وإزالة الهالات السوداء فى منطقة اسفل العين .

• فوائد الخيار للشعر :

يحتوى الخيار على الكبريت والسيلكون واللذان له اهميه شديدة للشعر فهذان العنصران يعملان على تقوية الشعر واعادة نموه مما يجعل اضافة عصير الخيار او الخيار نفسه الى اقنعه العر مفيد جدا ضد تساقط الشعر وضعفه .

فوائد الخيار للمعدة

يستخدم الخيار فى معالجة حرقان وحموضة المعدة كما انه يعمل كمدر طبيعي للبول مما يساعد على غسل الكلى بشكل طبيعي ويمنع تكون الحصوات كما ان عصير الخيار الطازج يعمل على تهدئه قرحة المعدة ، ولانه يحتوى على الالياف فانه يعمل على علاج الامساك .

• فوائد الخيار للمراة الحامل :

تصاب المراة الحامل بالعديد من مشاكل المعدة والجهاز الهضمى خاصة فى بداية ومنتصف فترة الحمل مثل حموضة المعدة ، الامساك ، القىء ، كما ان الخيار يستخدم فى وصفة شراب تتناوله المرأة الحامل عند ساعات الولادة حتى يساعد فى عملية الولادة حيث يتم خلط ماء والورد مع قشر الخيار والزعفران ، كما يفيد هذا المزيج الام المرضعه حيث يعمل على ادرار اللبن .

 

الفوائد الصحية للخيار

1- يعتبر الخيار من النباتات منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كل 100 جرام منه على 15 سعر حراري فقط، ولا يوجد به دهون مشبعة أو كولستيرول، وقشر الخيار يعتبر مصدر جيدا جدا للألياف النباتية التي تمنع الإمساك وتحمي من الإصابة بسرطان القولون من خلال القضاء على المواد السامة الموجودة بالأمعاء.

2- يعتبر الخيار مصدر هام جدا للبوتاسيوم حيث يحتوي 100 جرام من الخيار على 147 ملليجرام من البوتاسيوم و3 ملليجرام من الصوديوم، وهو يعمل على خفض معدلات ضغط الدم ونبض القلب عن طريق مكافحة آثار الصوديوم.

3- يحتوي الخيار على نسبة من المواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين والجاما كاروتين وفيتامين ج وفيتامين أ، وهذه المواد تساعد بشكل كبير جدا على تخليض الجسم من الشقائق الحرة الضارة والأكسجين النشط، التي تتسبب في حدوث الشيخوخة وأمراض الجلد والعديد من الأمراض الأخرى.

4- يحتوي كل 100 جرام من الخيار على 17 ميكروجرام من فيتامين K ولهذا الفيتامين دور هام جدا في بناء العظاموعلاج الزهايمر عن طريق الحد من الأضرار العصبية في المخ.

5- يساعد الخيار على نمو وتقوية الشعر وهذا يرجع لاحتواءه على السليكون والكبريت

6- التخلص من انتفاخ العيون ويمكن ذلك عن طريق وضع شريحتين من الخيار أسفل العينين وتركها لمدة 10 دقائق.

7- علاج حروق الشمس عن طريق وضع كمية من الخيار على المناطق المصابة وتدليكها به لأنه يعمل على ترطيب الجلد

8- يعمل الخيار على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويكون هذا جليا عند استخدام كوب من عصير الخيار مع مع بعض من عصير البقدونس.

9- يساعد الخيار على إدرار البول وتنقية الدم، وإزالة شوائب المثانة كما يساعد على علاج الصداع.

10- يساعد الخيار على تخليص الجسم من السموم خصوصا مرضى البول السكري ولذلك ينصح مرضى السكري بتناول الخيار حيث يوجد بالخيار عنصرا يعمل كعمل الأنسولين.

فوائد الخيار

أنواع الخيار المختلفة

– يوجد عدة أنوع للخيار مثل الخيار الإنجليزي والذي يصل طوله ‘لى قدمين وذو قشرة دقيقة وحلو المذاق
– والخيار الياباني الذي يسمى “كيوري” وله قشرة عليها بعض التضاريس وذات لون داكن بعض الشيء.
– الخيار المتوسطى وهو المتوفر لدينا بالدول العربية وبعض دول أوروبا الجنوبية وتركيا وهو يكون صغير الحجم وطيب المذاق وله قشرة ناعمة ورائحة مميزة.
– الخيار الإيراني يسمى “بميني” لا يوجد به بذور ويتوافر بكثرة طوال العام ويوجد في كندا
– كما يوجد نوع آخر من الخيار هو الخيار الأمريكي الشمالي البري.

فوائد الخيار للجسم:

1. نمو وتقوية الشعر:

يعتبر عصير الخيار مفيداً لنمو وتقوية الشعر نظراً لاحتوائه على السليكون والكبريت، وخصوصاً إذا تم تناول عصير الخيار مضافاً إليه عصير الجزر أو الخس أو السبانخ.

2. التخلص من انتفاخ العيون:

يؤدي احتباس الماء في الجسم إلى ظهور انتفاخات أسفل العينين، ومن الممكن التخلص من هذه الانتفاخات من خلال وضع شريحتين من الخيار على العينين والاسترخاء لمدة 10 دقائق.

3. علاج حروق الشمس:

يتميز الخيار بقدرته على علاج الحروق الناتجة عن التعرض للشمس لفترات طويلة، وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من عصير الخيار على المنطقة المصابة وتدليكها به، حيث يعمل الخيار على ترطيب الجلد في هذه المنطقة وبالتالي سرعة شفائها.

4. تقليل الهالات السوداء:

يعتبر الخيار وسيلة آمنة للتخلص من الهالات السوداء، نظراً لاحتوائه على نسبة من مضادات الأكسدة والسليكون، كما يعمل على ترطيب وإنعاش الجلد تحت العين في خلال 10 دقائق.

5. ترطيب البشرة:

يتميز الخيار بخواصه المرطبة مما يجعل عنصراً أساسياً في مستحضرات الترطيب، وللحصول على بشرة منتعشة يمكن سحق ثمرة خيار وتدليك البشرة والعنق بها، مما يجعل الجلد نضراً وناعماً، ويقلل من ظهور النمش والبقع الجلدية على المدى الطويل.

6. غلق المسام:

لا يعتبر الخيار منعشاً للبشرة فقط، بل يعمل أيضاً على غلق مسام البشرة الواسعة وذلك من خلال مزج كمية من عصير الخيار مع كمية مناسبة من خل التفاح، أو العسل، أو خلاصة الصبار (aloe vera)، أو الطماطم وتدليك البشرة بها.

7. تنظيم ضغط الدم:

يعمل الخيار على تنظيم ضغط الدم نظراً لاحتوائه على العديد من المعادن ونسبة من الصوديوم.

8. بناء الأنسجة:

يتميز الخيار بأنه مصدر غني بالسليكون (silica)، وهو ما يجعله مفيداً لبناء العظام، والعضلات، والغضاريف، والأربطة، والأوتار.

9. تنظيم درجة حرارة الجسم:

يعتبر الخيار مفيداً لترطيب الجسم وتنظيم درجة حرارته، وذلك عن طريق تناول كوب من عصير الخيار مضافاً إليه كمية من عصير البقدونس.

10. إدرار البول:

الخيار معروف بخواصه كمدر للبول، مما يساعد الجسم في التخلص من المواد السامة والفضلات عن طريق البول؛ الأمر الذي يجعل الخيار مفيدًا أيضا في التخلص من حصوات الكلى.

فوائد الخيار