فوائد واضرار الحلبة

0

تمتاز الحلبة بالخصائص الغذائية القيمة والمهمة لجسم الانسان ولها فوائد صحية وعلاجية عديدة في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد الحلبة

فوائد واضرار الحلبة

الحلبة من النباتات والاعشاب المفيدة جدا للانسان فقيل عنه لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً”. كما قال العالم الانجليزي كليبر “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.

تاريخ الحلبة:

– سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو سنة 1500قبل الميلاد وصفة للحروق من الحلبة. وكانت الحلبة تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة.
-وفي القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الاغريقي أبقراط الحلبة عشبة ملطفة قيمة وأوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج.
-وقد عرف العرب الحلبة وروي ان الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال ادعو له طبيبا فدعي “الحارث بن كلدة” فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي، وذكر عن النبي قوله: “استشفوا بالحلبة”.
-وقد قيل في الحلبة “لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبا”. وقال العالم بليكر الانجيزي “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان والحلبة في كفة الميزان الأخرى لعدلت الكفة الأخرى”.

القيمة الغذائية للحلبة:

تحتوي الحلبة على الفوسفور ومادتي الكولين والتريكونيلين، وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك، وهو أحد أنواع فيتامين (ب)، وتحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طياريشبه زيت اليانسون.

فوائد الحلبة:

-الحلبة تفيد في السمنة والتغذية، ويشرب مغليها فهو مفيد في بعض الاضطرابات
-في علاج المعدية والصدرية، وتعطى للفتيات النحفاء في وقت البلوغ، إذ أنها تعمل على حفز الهرمونات فى أجسامهن، كما أنها يستخرج منها دواء لزيادة الوزن والشهية.
– لتلين الحلق و المعدة
– لأمراض الصدر و السعال
– و الربو
– المغص
– للضعف الجنسي
– تعالج الإمساك بخلطها مع العسل , لطرد الديدان المعوية ،
– لعلاج البواسير للمرضعات اللواتي يعانين من قله الحليب .
– غذاء أساسي للنفساء
-الامساك
-الاحتقان والسعال والبلغم
-البواسير
-علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
– مضاد للتشنج.
– منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي

فوائد واضرار الحلبة

أهم الفوائد الصحية والعلاجية للحلبة :

1- تساعد الحلبة على تنشيط الجهاز الهضمي وتطهير الجسم من البكتيريا الضارة ، فالحلبة تعمل على تقليل التخمر في الجهاز الهضمي فتعطي الجسم حيوية وطاقة .

2 – تساعد في تسكين السعال والربو كما انه يساعد في التخلص من البلغم القوي اللزج من على الصدر ويساعد في علاج البواسير .

3 – فوائد الحلبة للبشرة: وضع غسول من مغلي الحلبة على البشرة يعطى البشرة نضارة وحيوية ولون وردى جذاب.

4 – كما أنها مفيدة في أيام الحيض ( الدورة الشهرية ) فهي تعتبر منشطة للطمث .

5 – إذا غليت الحلبة في ماء يأخذ الماء ويغسل به الشعر يفيد في تغذيته ومنع تساقطه وتخليصه من القمل والصيبان وحشرات الرأس .

6 – توصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة لزيارة إدرار حليب الثدي ويمكن أن تشرب مع الحليب .

7 – تساعد الحلبة في زيادة الوزن فهي مفيدة جدا لمن يعانون من فقر الدم و النحافة والأمساك والإسهال .

8 – الحلبة مفيدة جدا للحامل في الشهور الأخيرة فقط وذلك للأسباب الأتية :

– مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثي.
– تسهيل الولادة المتعسرة.
– علاج الالتهابات الموضعية و الحروق والقروح .
– مضاد للتشنج.
– منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي.
( ويمنع الحامل في الشهور الأولى من شرب مغلي الحلبة او تناولها بكل أشكالها لإنها قد تؤدي إلى فقدان الجنين لاسمح الله )

9 -تفيد الحلبة في علاج الحروق وذلك بمزج مسحوق من بذور الحلبة مه زيت الورد ويدهن بها الحرق حتى يشفى .

10- يساعد في علاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة وذلك بإستخدامه كغسول للأماكن المصابة مرتين يوميا .

11 – تعالج الحلبة الروماتزم وآلام العضلات وذلك بسحق بذور الحلبة وعجنها مع بعض فصوص الثوم ومع قلقل من الثوم ويدهن بها المناطق المصابة .

12 – يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة
10 دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم .

13- يستخدم في علاج الدمامل وذلك بعمل لبخة من مسحوق بذور الحلبة مع ماء فاتر وتحرك بإستمرار إلى أن يصبح عجينة متماسكة توضع على الدمل وتلف بقطعة قماش .

14- تساعد في خفض نسبة الكوليسترول وتنظيم نسبة السكر في الدم .

15 – إذا أخذ مقدار كوب من نقيع الحلبة على الريق فإنه يقتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها.

فوائد واضرار الحلبة

اضرار الحلبة:

للحلبة العديد والعديد من الفوائد للانسان ولصحتة ولكن بالرغم من هذا هل لها اضرار؟

-يحذر من استخدام الحلبة للاطفال الذين يقل عمرهم عن السنتين
– قد تدخل الحلبة في الادوية المختصة في تخثر الدم وكذلك في بعض الهورمونات.
-قد تؤثر الحلبة على حياة الجنين خاصة عند استخدامها في الاشهر الاخيرة من الحمل لانها قد تسبب سيلان فى الدم
– ينصح بعدم تناول الحلبة لمرضى الانيميا لانها تمنع امتصاص الحديد
– ينصح بعدم استخدام الحلبة لمن يتناول احدى انواع هرمونات الغدة الدرقية لانها تغير التوازن في الاشكال المتعددة لهرمونات الغدة الدرقية
– الافراط في تناول الحلبة يسبب اضطراب في الامعاء وحدوث الغثيان
– تناول الحلبة يسبب رائحة في بول الشخص الذي يتناولها
– في حالة الإستخدام المفرط للحلبة كمستحضرات و ليس ضمن النظام الغذائي قد تكون هناك أضرار وتشمل الآثار الجانبية الإسهال، واضطرابات المعدة، والإنتفاخات، والغازات، و رائحة في البول و العرق.
– الحلبة يمكن أن تسبب احتقان الانف، السعال، والتنفس، تورم في الوجه، وحساسية شديدة لدى بعض الناس. كما أنها تخفض نسبة السكر في الدم
– إستخدام الحلبة في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية: الحلبة غير آمنة على الأرجح في فترة الحمل عند استخدامها بكميات أكبر من تلك الموجودة في الغذاء. قد تسبب تقلصات الولادة المبكرة. أخذ الحلبة قبل الولادة قد يتسبب في الأطفال حديثي الولادة لديهم رائحة الجسم غير عادية، والتي يمكن الخلط بينه وبين داء البول القيقبي إلا إنه لا يبدو أن تتسبب في آثار طويلة الأجل.
– الأطفال: الحلبة قد تكون غير آمنة للأطفال. وربطت بعض التقارير شاي الحلبة بفقدان الوعي عند بعض الأطفال. قد تحدث الحلبة رائحة في الجسم تشبه شراب القيقب لدى شرب الأطفال شاي الحلبة.
لا تؤخذ الحلبة مع أدوية خفض السكر لأنها تزيد من نسبة خفض السكر كما لا يجب أن تؤخذ مع الأدوية التي تزيد من سيولة الدم (مثل الأسبرين) .

طريقة عمل الحلبة:

-توضع ملعقة طعام كبيرة على مقدار كافي من المياه وتغلى على النار مدة 15 دقيقة
-تم تترك قليلا داخل الماء حتي يبر ويصبح لونه ذهبيا
-تصب في الاكواب وتحلى بالسكر او العسل او الحليب

استعمالات الحلبة:

-يستعمل زيت الحلبة في تقوية وانبات الشعر والقضاء على الشيخوخة
-تستعمل الحلبة مع العسل كمعجون للقضاء على النمش والكلف وحب الشباب
-تستعمل كمشروب للسمنة وللقضاء على النحافة خاصة اذا حليت بالعسل الاسود
-يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج الاسهال والطمث وعسر البول
-يستعمل مطحون الحلبة على هيئة سفوف لخفض معدل السكر في الدم

فوائد واضرار الحلبة

دراسات في فوائد الحلبة:

-الحلبة مدرة للحليب

تشير الدراسات الحديثة الى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضع ويفتح شهيتها للطعام . وتوصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة . لزيادة أفراز الحليب ، أفادت مجموعة من الدراسات الطبية بأن الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم. وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدي.

-دراسات تشمل عدة فوائد للحلبة:

اجريت دراسات حديثة على الحلبة قامت على دراسة اكلينكية على امرض الكوليسترول واثبتت الدراسات انخفاضاً مميزاً لكل من سكر الدم و الكوليسترول، كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وايجابية. كما تمت دراسة علمية على تأثير الحلبة على السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطاً كبيراً لسرطان الكبد.

-تأثير بزور الحلبة على الاخصاب

تهدف هذه الدراسة معرفة التأثيرات السمية الناتجة من تغذية 30% من بذور الحلبة علي الإخصاب في الأرانب، عن طريق إضافة 30% من بذور الحلبة لغذاء الأرانب النيوزلاندي الأبيض لمدة ثلاثة أشهر قبل أجراء القياسات.وأظهرت النتائج المتحصل عليها في هذا البحث تبين بوضوح عدم وجود أي تأثيرات سمية بعد المعاملة لفترة قصيرة ( ثلاثة أشهر ) أو لفترة طويلة ( 5 أشهر ) علي أنزيمات الكبد و وظائفها و مكونات الدم.ونتائج البحث أوضحت أن هناك تأثيرات سلبية علي الإخصاب في الذكور و الإناث، بالرغم من وجود تحسن في معدل الاباضة بعد التغذية على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر. كما أن هناك انخفاض معنوي في معدل نمو الأجنة و وزن الأجنة و المشيمة في اليوم العشرين من الحمل وحجم الخلفه. و بالرغم من الارتفاع المعنوي في مستوى هرمون البروجسترون عند اليوم العاشر والعشرين من الحمل بعد التغذية على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر لم يلاحظ أي تأثير علي تركيز الأستروجين قبل التلقيح ، و قد تم دعم هذه النتائج هذه بدراسه هيستوبثولوجية (نسيجية) لكلا من المبيض والرحم. و بالنسبة للذكور المغذاة على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر لوحظ أن هناك نقص معنوي في وزن الخصية و بسبب اندثار أو تهتك القنوات المنوية و الأنسجة الإفرازية و الذي تم إثباته من خلال الدراسة الهيستوبثولوجية (نسيجية) للحصية. كما أنا تركيز هرمون الاندروجين في بلازما الدم قد أنخفض معنويا وبشكل متلازم مع انخفاض تركيز الحيوانات المنوية.

-تعمل الحلبة كمنشط طبيعي قوي

ذكرت دراسة علمية أجراها علماء أستراليين، أن بذور عشبة الحلبة، تضفي المزيد من الإثارة على العلاقة الجنسية، من خلال زيادة الرغبة والقدرة الجنسية عند الرجال بحوالي الربع.وأجريت الدراسة على 60 رجلا يتمتعون بصحة جيدة وتتراوح أعمارهم بين 25 و52 عاما تناولوا مستخرجا من عشبة الحلبة مرتين في لمدة 6 أسابيع.وقد تمت مراقبة الشهوة الجنسية لديهم باستخدام نظام علامات وتقييم التغييرات التي تطرأ بعد 3 أو 6 أسابيع.وظهر أنه خلال 6 أسابيع، سجلت العلامات معدلا يتراوح بين 16.1 و20.6، أي بزيادة 28 %، فيما تراجعت الشهوة لدى رجال كانوا يتناولون حبوبا وهمية.وقال العلماء إن بذور عشبة الحلبة تحتوي على مادة السابونين التي تحفز إنتاج التستستيرون.

فوائد واضرار الحلبة