افضل 10 اغذية لعلاج النقرس

0

اذا كنت تعاني من داء النقرس و تريد ان تتبع حمية خاصة به نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال مميز يشمل افضل 10 اغذية لعلاج النقرس .

00000000000000000000000

النقرس

(داء الملوك) نوع من أنواع التهابات المفاصل ، ويحدث نتيجة لترسب أملاح اليوريك على المفاصل والعظام والغضاريف ، وتظهر أعراضه على هيئة آلام في مفاصل الأصابع اليد أو القدم أو الركبة ، وفي الحالات الشديدة لمرض النقرس يصاحب الألم تورم واحمرار وتصلب في المفاصل خاصة عند الاستيقاظ من النوم ، أما أسباب الإصابة الإفراط في تناول اللحوم الحمراء ، شرب المياه الغازية بكثرة ، الإفراط في شرب القهوة ، تناول البقول مثل الفول والعدس بكثرة ، وعند الإحساس بتلك الأعراض السابق ذكرها يجب مراجعة الطبيب وعمل التحليل اللازمة مع اتباع نظام غذائي مساعد لتقليل نسبة حمض اليوريك وعلاج مرض النقرس ، وهنا نذكر أفضل الإغذية المفيدة في علاج النقرس .

اعراض النقرس :

-الم شديد في المفاصل :يصيب النقرص اصابع القدم وخاصة الابهام بالم شديد ولكن قد يؤثر النقرس في اكثر من مفصل في الجسم
-التهاب وحساسية :يصاب المفصل او المريض المصاب بالنقرس بالالتهاب والحساسية في اماكن المفاصل التي تؤلمه

تشخيص النقرس :

يتم تشخيص مرض النقرص عن طريق اجراء الفحوصات التالية…
فحص السائل الزليلي (الزليل – Synovia) في المفاصل
تحليل الدم

اسباب النقرس :

يحدث مرض النقرس نتيجة زيادة نسبة أملاح حمض البوليك في الدم، مما يؤدي الى ترسبها في الأغشية الداخلية للمفصل وعظام المفصل حيث تحدث الآلام المميزة للمرض.
ويزيد من ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم وظهور هذه الأعراض
الإكثار من تناول البروتينات الحيوانية animal protein.
تناول بعض المستحضرات الطبية كخلاصة الكبد.
التعرض للجراحات.
السمنة و ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم high levels of fat and cholesterol in the blood (hyperlipidemia)
العقاقير المدرة للبول
قصور الغدة الدرقية.
مرض الكلى
ارتفاع ضغط الدم غير المعالج (hypertension)
وجود تاريخ عائلي بالإصابة بفرط حمض اليوريك في الدم. ) حيث تلعب الجينات الوراثية دوراً أيضاً في الإصابة بهذه الحالة حيث أثبتت الإحصائيات أن فرد واحد لكل أربع أشخاص مصابون بالنقرس يرجع لوجود تاريخ عائلي له. السكري النوع الأول Type 1 diabetes
العقاقير المستخدمة لعلاج ضغط الدم والتي تعمل علي خفض نسبة الأملاح والماء في الجسم
قلة النشاط (الحركة) مثل البقاء لفترات طويلة في السرير
التعب المفاجئ أو الإصابة
ضيق الشرايين
التقدم في السن
نقص التروية القلبية.

علاج النقرس :

في الأزمات الحادة للمرض يجب أن يلتزم المريض بالراحة التامة في السرير، مع عمل كمادات باردة أو دافئة حسب إستجابة الألم لأي منهما.يعطى المريض المسكنات اللاستيرودية المضادة للإلتهاب ( NSAID) مثل ibuprofen أن تخفف الألم الشديد ، وهناك اسلوب بديل وهي الأدوية الفعالة ضد المرض ومن أهمها عقار الكولشيسين والذي ينبغي تناوله بمجرد ظهور الأعراض ، ويستطيع دواء كوشيسين أن يقلل بقدر كبير من حدة النوبة لكنه كثيرى ما يسبب الاسهال
ينصح بعدم تناول المريض للأسبرين (لأنه يثبط قدرة الجسم على إخراج حمض البوليك) ومركبات السلسيلات والأدوية المدرة للبول ، حيث إنها تسبب في ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم.
قد يحقن طبيبك مفصلك المصاب أو داخل العضلة بعقار الكورتيزون أو يصف لك عقاقير الكورتيزون تتناولها بالفم.
ينصح بشرب كميات وفيرة من الماء لتخفيف تركيز حمض البوليك في البول ، ومن ثم تقلل من خطر تكون حصوات بالكلى.
الإمتناع عن المشروبات الكحولية والتي تقلل من قدرة جسمك على اخراج حمض البوليك.
الإقلال من تناول المأكولات الغنية بالبروتينات مثل : الكبد ، الكلى ، الرنجة ، الانشوجة ، والسردين لأنها تزيد مستويات حمض البوليك.
الإقلال من تناول البازيلاء والحبوب المجففة.
قد يصف لك الطبيب عقار الوبيروينول مع عقار كوشيسين بجرعات منخفضة.
المحافظة على الوزن المثالي وتخفيف الوزن.

00000000000000000000000

ماذ يجب أن ياكل مريض النقرس ؟

تعتبر الحمية او النظام الغذائي الخاص بمرضي النقرس واحدة من ادوات العلاج الهامة و يحتاج مريض النقرس الى نظم غذائية متوازنة , لتحديد نوعية الأطعمة التي يفضل تناولها لمريض النقرس مما يساعد في الإسراع في شفاؤه فيمكننا تقسيمها الى ثلاث مجموعات رئيسية و هى : –
المجموعة الأولى : – تتضمن هذه المجموعة الأغذية التي تحتوي على البيورين و ليس فقط مجرد إحتواء إنما تكون تحتوي على مقادير عالية منه , و من أنواع الطعام او الأغذية التي تحتوي على مقادير عالية من البيورين نجد السردين , كبد الماعز , المخ , الكلاوي , الطحال او البنكرياس , هذه النوعية من الأطعمة الغنية بالبيورين يجب على مريض النقرس تجبنها تمامًا و عدم تناولها او على الأقل الإقلال من تناولها .

المجموعة الثانية : – تلك المجموعة تضم الأطعمة التي تحتوي على البيورين ايضًا و لكن النسب اقل و نجدها في اللحوم الحمراء , الدواجن , الأسماك , و الأغذية البحرية بشكل عام و التي منها الكابوريا , كما نجدها بنسب قليلة في البقوليات الجافة كما في العدس , الحمص , الفول و هناك ايضًا بعض الانواع من الخضراوات كما هو الحال مع السبانخ و مع تلك الاصناف فإن مريض النقرس يستطيع تناولها و لكن يجب أن يكون التناول بشكل معتدل , كما لا يجب تناول أكثر من صنف منهم في نفس الوقت و إضافة تنويعات من الأطعمة الأخرى معها .

المجموعة الثالثة : – هي تلك الأغذية التي لا تحتوي على نسب عالية من البيورين او كما يطلق عليها اطعمة فقيرة في البيورين و تعتبر تلك المجموعة من الأطعمة هى الأطعمة المثالية لمريض النقرس , حيث لا تشكل عليه خطر يمكن أن يزيد من حالة المرض سوء و تتمثل تلك الأطعمة في الحبوب و مشتقاتها , الخبز , الألبان و منتجاتها , البيض , المكسرات بمختلف انواعها , الزيوت النباتية , الكافيار , مختلف أنواع الفواكه و الخضر باستثناء السبانخ .

افضل اغذية لعلاج النقرس :-

1- الليمون : يعمل على إذابة الأملاح المترسبة في المفاصل والمسببة للالتهابات والآلام ، لذا فهو ذو أثر فعال في علاج النقرس ، لذا فينصح بتناول أو شرب عصير الليمون بكثرة .

2- الاناناس : يفيد في علاج التهابات المفاصل والعظام ، فينصح بالإكثار من تناوله لمرضى النقرس .

3- الكركديه : يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي ، وكثير من الأحماض العضوية وجميعهم يعمل على إذابة حمض اليوريك المترسب على المفاصل ، كما يخفف من آلام النقرس والروماتيزم .

4- عصير العنب : يقلل من نسبة حمض البوليك المترسب على المفاصل ، مما يساعد على علاج مرض النقرس .

5- التفاح : يوصف عصيره أو مغلي قشور التفاح للعلاج النقرس والتهاب المفاصل .

6- الفجل : يساعد على تسكين الآم التهاب المفاصل ومرض النقرس ، فمن الجيد تناول الفجل بكثرة .

7- الكرفس : يعتبر من أهم العلاجات المساعدة في تخليص الجسم والكليتين من حمض البوليك مما يعالج التهاب وآلام النقرس ، كما أنه مسكن قوي للأوجاع ، فمن الجيد إضافته للغذاء أو شرب عصير الكرفس يوميا .

8– الزنجبيل : مضاد للالتهابات ومسكن للآلام لما يحتويه من مضادات الأكسدة ، لذا يلحظ تحسن حالات الإصابة لمرضى النقرس عند تناول مغلي الزنجبيل وإضافته عند إعداد الطعام .

9- الكرات : يعد من أشهر مدرات البول الطبيعية مما يساعد على تخليص الكلي والدم من حمض البوليك ، كما يعمل على تقليل حموضة البول مما يساعد على علاج التهابات الكلى والمثانة ومرض النقرس .

10- الخيار : يعمل الخيار كمدر للبول ومطهر للمسالك البولية والكلى ، مما يساعد على تخليص الجسم من حمض اليوريك المسبب لمرض النقرس ، بالإضافة لدوره في تسكين الآلام .

علاج النقرس بالاعشاب :

الكرفس
في تناول 2-4 أقراص من مستخلص حبوب الكرفس يومياً بدلاً من الألوبيورينول.
الشيزو
عشب نعناعي معطر أستورد من أسياً منذ قرون مضت ، يعتبر من الأغذية الشائعة ودواء أيضاً في الشرق. وهناك هو نوع من الحشائش البرية. لقد تمكن البحثون اليابانيون من استطلاع مركبات في الشيزو تخفف من النقرس. وتحتوي على مستويات عالية من 4 مركبات تسمى مثبطات مضادات أكسدة ، التي تساعد على تكوين حمض البوليك .
عرق السوس
مثل الشيزو، يحتوي عرق السوس على عدة مثبطات لمضادات الأكسدة، ولكن بنسب أقل . ما زال خليط من الشيزو – عرق السوس ممتعاً ، بل ومن الممكن أن العشبين يعملان أفضل معاً.
الكركم
أحد مركبات الكركم ( كركمين) يمنع تصنيع مادةاسمها البروستاجلاندينات في الجسم، والتي لها علاقة بألم . والطريقة شبيهة بنفس طريقة تخفيف الألم باستعمال الأسبرين والإيبوبروفين، ولكن أضعف . ما زال في الجرعات العالية ، يحفز الكركم الغدة الجاركلوية لإفراز الكورتيزون الخاص بها، وهو مخفف قوي للالتهاب و الألم اللذين يسببهما المرض.
الكريز
تناول 8 حبات يومياً من الكريز المعلب أو الطازج ، يساعد في التخفيف من الم المفاصل الذي يسببه النقرس

الوقاية من النقرس :

•التقليل من تناول اللحوم الحمراء وفواكه البحرية (الماكولات البحرية)
•الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية
•الاكثار من تناول منتجات الحليب قليلة الدسم
•الاكثار من تناول الكربوهيدرات المركبة, كالخبز من الحبوب الكاملة