12 وصفة طبيعية لعلاج قرحه المعدة

0

لكل من يعاني من مشكلة حرقة المعدة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اسباب واعراض حرقة المعدة وايضا اهم الاعشاب التي تساعد في الوقاية من حرقة المعدة

12 وصفة طبيعية لعلاج قرحه المعدة

هل تعاني من حموضة بعد الاكل ؟ او تشعر بالام قد توقظك من النوم انها قرحة المعدة التي تسبب الام فظيعة وهي ناتجة عن فقد في الغشاء المبطن للجهاز الهضمي في نهاية المرئ أو في المعدة أو في الأثني عشر .ويمكن ان تكون القرحة حادة أو مزمنة ويحصل تليف في القرحة المزمنة على عكس القرحة الحادة وينبغي علاجها في اسرع وقت

اعراض الاصابة بقرحة المعدة:

-انتفاخ في البطن.
-غثيان مع تقيؤ.
-فقدان الشهية للطعام وبالتالي فقدان الوزن.
-قيء الدم: وهو يحدث نتيجة نزيف في القرحة المعدية أو نتيجة تضرر أو تدمير خلايا المريء بسبب عملية التقيؤ المستمرة.
-براز أسود(شديد السواد ذو رائحه كريهة نتيجة أكسدة الحديد من الهيموجلوبين).
-نادرا ماتؤدي القرحة إلى ثقب في المعدة أو الإثني عشر وهذا يسبب ألم شديد ويتطلب جراحة عاجلة
– ألم كألم الجوع بأعلى البطن عند نهاية عظم القفص الصدري
– الشعور بألم أسفل الصدر خاصة عند الشعور بالجوع
– يرافق الألم حرقة وغثيان وقئ أيضا يقل الوزن
– زوال الالم بعد الأكل أو شرب اللبن أو تناول دواء طبي كيميائي
– بخر الفم ويستطلق معه البطن
– الشعور بنفخة في البطن وحرقان أعلى المعدة

اسباب قرحة المعدة:

-عندما يحدث تآكل يصيب غشاء المعدة أو القولون الإثني عشر الذي يصل المعدة بالأمعاء نتيجة الإصابة البكتيرية بجرثومة الهيليكوباكتر بيلوري
-التدخين فقد ثبت للعلماء إن التدخين يمنع بشكل قطعي إلتئام القرحة
-الكحول والمسكنات مثل الأسبرين ومركبات ال NSAID تقوم بتحفيز التقرح .
-العامل الوراثي يلعب دوراً بالإصابة ولكن ليس دوما
-قلة مقاومة الغشاء المبطن للمعدة لتأثير الحوامض
– زيادة افراز العصارة المعدية
-التعرض للضغوط النفسية والعصبية والاضطرابات النفسية
-سوء العادات الغذائية
– الشراهة في الأكل وعدم التقيد بمواعيد وجبات الطعام
-زيادة حموضة أو ضعف الجدار الداخلي للمعدة
– الاجهاد العصبي

الافراط في تناول المواد التي تهيج جدار المعدة مثل:

– الأقراص والكبسولات التي تحتوي على مواد حمضية مثل الأسبرين ومشتقاته
– المواد الصلبة صعبة الهضم
– المواد الحريفية الزائدة مثل الشطة و المواد الاخرى المهيجة
– شرب الشاي والقهوة على معدة فارغة
– تناول الاطعمة الساخنة جدا
– شرب المياه الغازية وبعض الاقراص الفوارة تؤذي جدار المعدة
– الاجهاد العقلي .
– زيادة إفراز مادة الصفراء يؤدي الى تقليل مقاومة الغشاء المبطن للمعدة والأمعاء .

12 وصفة طبيعية لعلاج قرحه المعدة

علاج القرحة بالاعشاب

عرقسوس

يعتبر الأطباء الألمان العرقسوس أحد الأعشاب الهامة في علاج أمراض كثيرة ومن أهمها قرحة المعدة والاثني عشر ويحتوي عرقسوس على عدة مركبات مضادة للقرحة ومن أهمها مركب حمض الجلاسيرازين (Glycyrrhizic acid) الذي يشبه تأثيره تأثير الكورتيزون ولكنه لا يسبب التأثيرات الجانبية التي يسببها الكورتيزون وهو مضاد للالتهابات ويعتبر عرقسوس من أفضل المواد لعلاج عسر الهضم الناتج عن القرحة والجرعة من مسحوق عرقسوس هي ملعقة صغيرة في ملء كوب ماء سبق غليه وتقلب جيداً ثم تغطى مدة ما بين 10- 15دقيقة ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم.

الزنجبيل

تأثيره قوي على قرحة المعدة والاثني عشر فقد عرف الزنجبيل ان له تأثير فعّال ضد الالتهابات. والزنجبيل يحتوي علي 11مركباً لها تأثيرات على قرحة المعدة وهذه المركبات هي: shogaol, – gingerol, – shogaol, -gingesol, – pingerol, anr – curcumene, beta = bisalone, – gingediol, betasesquiphell and rene, – gingerdicone and – – paradol. كما ان لهذه المركبات تأثير ضد البكتريا ومن بينها البكتيريا التي تحدثنا عنها في الأسباب

الموز

ثمار الموز عرفت من مئات السنين كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي وذلك بسبب تطريته للقناة الهضمية. وفي دراسة أجريت على حيوانات التجارب ثبت تأثير الموز على القرحة، يمكن لمريض القرحة تناول إصبع موز واحدة مع كوب من الحليب الدسم ذي القشدة وذلك قبل تناول الوجبة الغذائية بحوالي نصف ساعة مع ضرورة أن يكون الحليب بارداً.

الملفوف

له فائدة في علاج قرحة المعدة والاثني عشر.و يعتبر عصير الملفوف الطازج من الأدوية الناجحة لعلاج القرحة وحيث إن عصير الملفوف يحتوي على مركبين هامين هما جلوتامين (Glutamine) وإس ميثايل ميثايونين S.methyl- methionine وقد عملت دراسة من قبل الطبيب Melvyn Werbach الأستاذ الاكلينيكي المساعد في الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا في لوس انجليس ومولف كتاب بعنوان Nutritional Influences on Illness حيث أعطوا مرضى القرحة عصير طازج للملفوف كعلاج للقرحة واتضح من الدراسة أن 92% تحسنت القرحة لديهم بشكل ملحوظ جداً خلال الثلاثة الأسابيع الأولى .

الأذريون

كمضاد لقرحة المعدة والاثني عشر. لقد قامت دراسة اكلينيكية في أوروبا عن نبات الأذريون واثبتت الدراسة فعالية هذا النبات ضد القرحة واقترحوا أن هذا العشب له فائدة كبيرة في علاج القرحة. ويحتوي هذا النبات على مركبات كثيرة اثبتت أن لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومنشطة لجهاز المناعة. كا انها تستخدم من عشرات السنين ضد التهابات المعدة. والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق صغيرة من أزهار نبات الاذريون الجافة وتضاف إلى ثلثي كوب من الماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتان في اليوم.

البابونج

يستخدم مغلي البابونج في أوروبا كمشروب لعلاج القرحة، وقد نصح عدد كبير من العشابين المتميزين باستعمال هذا النبات. وقد قال الطبيب رودلف فرتزويس عميد الأعشاب الطبية الألمانية ومؤلف كتاب Herbal medicine أن البابونج هو الوصفة المفضلة لعلاج القرحة ولا يوجد وصفة أخرى يمكن أن تجاريه من المستحضرات الكيميائية المشيدة المستخدمة لعلاج القرحة

الأناناس

تحتوي ثمار الأنانس بروميلين Bromelain وهو بروتين من فئة الانزيمات وهو المسؤول عن معادلة الحمض الزائد في المعدة. كما يحتوي على كمية كبيرة من فيتامينات أ وج تستخدم ثمار الأناناس غير الناضجة لتحسين الهضم وزيادة الشهية وتزيل سوء الهضم، ويقال إن الثمار مقوية للرحم. كماأن الثمار الناضجة تبرد وتطري وتستعمل لتهبيط غازات المعدة وتقلل من حموضة المعدة وألياف ثمار الأناناس لها فائدة عظيمة ضد الإمساك. يعتبر عصير الأناناس مهضم ومقو ومدر.

الفلفل الاحمر

فقد اثبتت الدراسات أن الشطة التي تحتوي على مركب الكبساسين (Capsaicin) وهو المركب المسؤول عن حرارة الفلفل الاحمر تحمي المعدة من القرحة وقد ثبت أن هذا المركب يمنع تكون القرحة. بالإضافة إلى ذلك فإن الفلفل الأحمر مضاد جيد للانتفاخ والغازات ومقوي معدي ويزيل آلام العضلات ومطهر ومعرق ويزيد من انسياب الدم إلى الجلد ومهدئ جيد.يجب عدم الاكثار من استعمال الفلفل الأحمر حيث إن الاستعمال المستمر له بجرعات عالية قد يسبب تلف في الكبد وفي الكلى.

الكركم

هو علاج القرحة عند الفقراء وبعد دراسات عملت في تايلندا وجد أن أخذ كسبولات محضرة من الكركم تحتوي على 250ملليجم بمعدل كبسولة ثلاث مرات يومياً تشفي القرحة ويقال إن الأدوية المشيدة لعلاج القرحة كان سعرها ثمانية أضعاف سعر كبسولات الكركم ولذلك يقال استخدم الكركم حتي لو كنت غنياً.

قشور ثمار الرمان

الطازج أو المجفف وقشور ثمرة الرمان التي تحتوي علي مواد عفصية (Tannins) بنسبة 20 25% وهو عبارة عن Gall tannins والذي يشمل Granatine, Punicalagin, Punicalin.وقد وجد أن استخدام مسحوق قشر الثمرة إذا مزجت مع العسل النقي يعطي نتائج ايجابية ضد قرحة المعدة ويجب ملاحظة عدم استخدام مسحوق الثمار لوحده بل يجب مزجه مع العسل النقي وقد جربت هذه الوصفة على عدد كبير من المرضى وأعطت نتائج جيدة، تستخدم كميات متساوية من مسحوق ثمار الرمان الجافة أو مفروم ثمار الرمان الطازجة وعسل النحل النقي ويؤخذ من هذا المزيج ملعقة صغير على جرعات بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتؤخذ قبل الوجبة الغذائية بحوالي ربع ساعة ملعقة كبيرة. ملاحظة هامة يجب عدم الاستمرار في تناول هذا العلاج بعد الشفاء كما يجب عدم زيادة الجرعات عن الجرعات المحددة وعدم استخدام المسحوق بدون عسل.

عصير البطاطس الطازج

تأثيره قوي على قرح الجهاز الهضمي لقد عملت دراسة على عصير البطاطس بجرعات محددة على قرحة المعدة والاثني عشر واثبتت تأثيرها على القرحة ويعود السبب إلى قلويد الأتروبين الذي يقلل من إفراز الحامض على جدران المعدة والجرعة المحددة هي حبة متوسطة تقشر ثم تفرم جيداً ويشرب مرة واحدة فقط في اليوم ويجب عدم إضافة الملح أو المنكهات إلى هذا العصير. كما يمكن استخدام هذه الوصفة خارجياً لتخفيف آلام المفاصل والصداع وآلام الظهر والطفح الجلدي والهيمورويد وتستخدم كلبخة توضع على المكان المصاب.

الخروب

تستعمل بذور ثمار الخروب لعلاج قرحة المعدة وذلك بتحميصها مثل القهوة ثم تطحن ثم يضاف إلى مقدار ملء كوب ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق البذور ويغلى مع الماء مثل القهوة ثم يزاح من على النار ويترك حتى يبرد يؤخذ كوب يومياً نهاراً وعلى عدة جرعات ولمدة أسبوع ثم يرتاح المريض أسبوعاً ثم يعاود استعماله لمدة أسبوع آخر وهكذا أسبوع بعد أسبوع حتى الشفاء.

12 وصفة طبيعية لعلاج قرحه المعدة

سبل الوقاية :

يعتبر التدخين والحمل وكثرة الإنجاب وارتداء ملابس ضيقة حول الخصر من أهم أسباب قرحة المعدة ، وهناك مجموعة خطوات ذاتية يمكن اتخاذها للمساعدة فى تجنب الإصابة بقرحة المعدة وتتلخص فيما يلى:

الجلوس جيداً

يؤكد الأطباء علي ضرورة تفادى تناول الطعام والخصر والجسد مثني أو الانحناء بعد تناول الطعام مباشرة؛ وذلك لأن تناول الطعام أثناء الاسترخاء أمام التليفزيون أو الاستلقاء للراحة بعد الانتهاء من تناول الطعام، يشجع الحامض المعدى على التدفق لأعلى قناة الطعام (المرئ).. الأمر الذى ينجم عنه الإصابة بالقرحة.

تناول الطعام الجيد

ويؤكد الأطباء أنه يجب أن يتم أخذ الحذر من الأطعمة التى تسبب مشكلات فى المعدة والحرص على تجنبها أياً كانت المغريات، وتلك الأطعمة مثل (الأطعمة الدهنية والمبهرة، القهوة، عصائر الفاكهة الحمضية، المشروبات الغازية، والأطعمة المسبكة).

الامتناع عن التدخين

إن التدخين يؤثر فى إفراز اللعاب، لذلك لا يتم تحليل الطعام دوماً كما ينبغى.. وتشجع المواد الكيميائية الموجودة فى دخان السجائر أيضاً قرحة المعدة من خلال العمل على استرخاء العضلة الموجودة عند مدخل المعدة، لذلك يفضل تجنب التدخين نهائياً.

عدم النوم بعد الاكل مباشرة

ضرورة تجنب الأكل والنوم مباشرة مع ضرورة منح وجبتك المسائية الأخيرة ساعتين أو ثلاثاً، على الأقل، لكى تهضم قبل الذهاب للنوم

خسارة الوزن الزائد

ويؤكد خبراء التغذية أن الوزن الزائد يعمل على زيادة الضغط داخل البطن ويتسبب فى استرخاء العضلة الموجودة عند مدخل المعدة، مما يؤدى إلى ارتفاع الحامض المعدى أعلى قناة الطعام مسببا قرحة المعدة.
يجب تجنب القلق والتوتر والإجهاد، عند الإصابة بعسر الهضم، فهذه المشاعر تزيد من صعوبة البلع، وتزيد من كمية الحمض فى المعدة وتغير مستويات الهرمونات التى ترسل إشارات الهضم..

امضغ الطعام جيدا

ويشير الأطباء إلى أنه يجب مضغ الطعام جيداً، وببطء، قبل ابتلاعه، وإذا لم يكن لديك وقت للجلوس وتناول وجبة دسمة ببطء، فاحرص إذن على تناول وجبات خفيفة يسهل هضمها ويفضل كذلك الاستغناء عن أطعمة مثل الشيكولاتة ورقائق الشيبسى والاستعاضة عنها بقطعة خبز أو قليل من العنب مثلا كل هذه العوامل تؤدى إلى تجنب حدوث قرحة المعدة.

12 وصفة طبيعية لعلاج قرحه المعدة

الوقاية من حرقة المعدة:

تخفيف الوزن وتنظيم الوجبات

-عن طريق تناول وجبات صغيرة من 3 – 5 وجبات يوميا (تقسم على حصص صغيرة )

– الابتعاد عن عدم الأكل ثم تناول وجبة كبيرة، حيث إن عدم الأكل لفترة طويلة يزيد نسبة الحموضة وإفراز حمض المعدة ، ثم تناول الوجبات الكبيرة ، مما يربك جهازك الهضمي.

– عدم شرب السوائل والماء مباشرة بعد الأكل ، حتى لاتكون عصارة المعدة غير قادرة علي الهضم .

– أن تكون وجبة العشاء خفيفة مثل الزبادى أو الفاكهة .

– عدم النوم بعد تناول الطعام مباشرة (يفضل النوم بعد ساعتين من تناول الطعام )

– ممنوع التدخين

– ممنوع المسكنات

تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية

التزود بالفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية يسهم في الوقاية من القرحة.
فقد تبين أن فيتامين (A ) على سبيل المثال يساعد على تقوية جدار المعدة الداخلي.

ومن المفيد التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالزنك، مثل: الأسماك ، البذور (الكتان، دوار الشمس، اليقطين والسمسم). والمعروف أن الزنك يساعد على تعزيز عملية شفاء جميع أنسجة الجسم.

وينصح الأطباء أيضا بتناول زيت السمك ، فهو يساعد على كبح نمو وتكاثر الجرثومة التي تسبب قرحة المعدة، وإن اتباع أنظمة غذائية غنية بالسمك (تناول السمك عدة مرات في الأسبوع) يساعد على تفادي تكرار الإصابة بالقرحة. ويمكن لمن لا يستسيغ طعم السمك أن يتناول أقراص زيت السمك يومياً.

تناول الخضروات الطازجة

البروكلي والملفوف والجزر فهي علاج ودواء للتخفيف من إلتهابات المعدة والأمعاء، كما أن البروكلي والملفوف يقي من سرطانات عديدة أهمها سرطان القولون والمستقيم ، ويتم تناوله مع السلطة (طازجا ) أو مسلوقا مع بذور الكمون .

الابتعاد عن التوتر والقلق النفسي

يتسبب القلق والضغط النفسي في توتر الجهاز الهضمي ، وزيادة إفراز الأدرينالين والكورتيزول بالدم ، وزيادة إفراز أحماض المعدة ، وبالتالي يزيد إلتهاب الأغشية المبطنة للأمعاء ، وكشف طبقات حماية المعدة ، ممايؤدي لآلام مبرحة .

12 وصفة طبيعية لعلاج قرحه المعدة