10 فوائد لزيت جنين القمح

0

يمتاز زيت جنين القمح بالفوائد الصحية والجمالية العديدة وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على فوائد زيت جنين القمح الجمالية

10 فوائد لزيت جنين القمح

زيت جنين القمح هو زيت أصفر فاتح، مستخلص من جنين القمح، وهو زيت غير مكرّر. له قوام سميك ورائحة قوية. وعلى الرغم من أن جنين القمح يشكّل فقط نسبة 3% من إجمالي وزن حبة القمح، إلا أنّ الفوائد الأساسية تكمن في جنين القمح، فيحتوي على 25% من إجمالي البروتينات، الفيتامينات، والمعادن التي توفرها حبة القمح. كما أن زيت جنين القمح هو زيت حسّاس جدًا، يميل إلى تغيير خواصه إذا لم يتم تخزينه بالطريقة الصحيحة بعيدًا عن الحرارة العالية، فبالتعرض للحرارة العالية قد يتعرض للتزنّخ. ولكن إذا تم حفظه وتخزينه بالطريقة السليمة، قد يمتدّ عمره لعدة أشهر.

10 فوائد صحية لزيت جنين القمح تشجعك على استخدامه في نظامك الغذائي

1- فوائد زيت جنين القمح كمضاد للأكسدة ومضاد لأعراض الشيخوخة

يحتوي زيت جنين القمح على مضادات الاكسدة وخصائص مضادة الشيخوخة، وهو يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية كما أنه يساعد في تقليل اعراض الشيخوخة مثل تجاعيد الوجه والجلد ويقلل من علامات الشيخوخة المبكرة أيضا. فإنه يحافظ على ملمس بشرتك ونضارة الشعر ويحمي بشرتك ضد تلف الجلد.

2- زيت جنين القمح يقلل من الكوليسترول الضار

يخفض من نسبة الكوليسترول الضار بشكل كبير وبالتالي يحافظ على صحة القلب وينشط الدورة الدموية مما يجعل البشرة والشعر صحي.

3- زيت جنين القمح يصلح الانسجة

لاحتواء زيت جنين القمح على فيتامين B فهو يساعد على اصلاح الانسجة التالفة ويحميها ايضا من التلف ويساعدها على النمو بشكل طبيعي كما يمنع البهاق ويساعد في علاجه.

4- زيت جنين القمح يمدنا بالطاقة

يحتوي زيت جنين القمح على سلسة طويلة من الكحول الأولي المشبع تعرف باسم أوكتاكوزانول مفيد جدا لطاقة العضلات ويحسن من أدائها فمن المهم أن يستخدمه الرياضيون لانه يمده بالطاقة والاكسجين أثناء ممارسة الرياضة.

5- زيت جنين القمح ينظم الجهاز العصبي

زيت جنين القمح غني باوميجا 3 الدهنية والتي تساعد في تنظيم الجهاز العصبي فتساعد على تحسين المزاج ويجعلك أكثر حيوية ونشاط ويقلل من الاجهاد والتوتر.

6- زيت جنين القمح يمنع العيوب الخلقية

فينصح به للحوامل لتجنب العيوب الخلقية للأطفال كما يمنع الضعف الجنسي والاجهاض.لغناه بفيتامين B كما يجدد خلايا الدم الحمراء

10 فوائد لزيت جنين القمح

7- فوائد زيت جنين القمح للبشرة

فهو يمنع العديد من المشاكل الصحية للجلد مثل الصدفية والاكزيما والبشرة الجافة فيمكن دهن الجلد بزيت جنين القمح لنضارة وصحة البشرة فهو يحتوي على فيتامين E الجيد للبشرة.

8- زيت جنين القمح يمنع تراكم الدهون

زيت جنين القمح محارب جيد للدهون ويساعد في خفض الدهون الزائدة اذا استخدم بانتظام ويمكن جعله ضمن النظام الغذائي للتنحيف وانقاص الوزن حيث له تأثير ملحوظ.

9- فوائد زيت جنين القمح لمرضى السكر

لان زيت جنين القمح غني بالماغنسيوم بالتالي عند استخدامه بانتظام فانه يقوي من السيطرة على نسبة السكر في الدم بالتالي فهو مفيد لمرضى السكر.

10- زيت جنين القمح يحسن الصحة العامة

الاستهلاك المنتظم لزيت جنين القمح يمنحك صحة طويلة وخالية من الامراض ويقلل من الاجهاد ويزيد من النشاط والحيوية ولصحة افضل يمكنك جعل نظامك الغذائي اليومي يحتوي على ثلاثة اكواب من جنين القمح.

10 فوائد لزيت جنين القمح

استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الجلد :

خلط 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع 1-2 ملاعق كبيرة من زيت جنين القمح
إذا كان زيت جوز الهند في حالته الصلبة ، يمكن تسخينه قليلا في غلاية مزدوجة أو مجرد هرسه قليلا , ولكن تجنب تسخين زيت جنين القمح لأنه أكثر حساسية للحرارة .
إضافة الزيوت الى بعضها وخلطهم جيدا دون حرارة وتخزينه في زجاجة نظيفة للاستخدام اليومي .
هذا المزيج يساعد على علاج الندوب وعلامات التمدد، و شيخوخة الجلد، وحروق الشمس، و التهاب الجلد، وجفاف الجلد والشعر .

استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الشعر :

زيت جنين القمح هو علاج عظيم عند استخدامه كمرطب للشعر أو حمام زيت قبل الاستحمام ، ويستخدم كزيت تدليك لفروة الرأس لزيادة الدورة الدموية ، وحماية نهايات الشعر .
زيت جنين القمح يحتوي على عنصر الميلنيوم الذي يزيد من الرطوبة للشعر مع إضافة تألق وقوة ونعومة وله درجة حموضة 4.25 ما يجعله مثاليا للعناية بالشعر والحفاظ على بشرة الشعر مغلقة وخالية من التكسر والتقصف .

استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الصحة :

الأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات، والمعادن في زيت جنين القمح رائعة للمحافظة على الصحة العامة لجميع اجهزة الجسم , كما انه مفيد للغاية في للجهاز العصبي، والتناسلي، ونظام القلب والاوعية الدموية .
تناول 1-3 ملاعق صغيرة من زيت جنين القمح لبلدي يوميا , ويمكن أيضا اضافه ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح الى اللبن ودقيق الشوفان ، أو العصير.

العمر الافتراضي لزيت جنين القمح هو حوالي 6-8 أشهر ، وينبغي أن يكون مبرد , كما أنه يعمل بشكل جيد مع الزيوت الناقلة الأخرى وخاصة لزيادة مدة الصلاحية ، وبسبب رائحته القوية .

10 فوائد لزيت جنين القمح

زيت جنين القمح للشعر

يحتوي زيت جنين القمح على الأحماض الدهنية الأساسية غير المشبعة، التي تعمل على تغذية فروة الرأس و إمداده بكل ما يحتاج لنمو صحي و سريع. كما أنه يحتوي على الفيتامينات الكفيلة بترطيب فروة الرأس وحماية الشعر من المؤثّرات الخارجية وجعله ناعماً كالحرير. إضافةً إلى أنّه غني بالمعادن المفيدة للشعر مثل الكالسيوم و الزنك والمغنيسيوم.

خلطة للشعر المتقصّف :

دلكّي فروة رأسك باستخدام زيت جنين القمح، من ثم قومي بتغطية رأسك بفوطة ساخنة لمدة نصف ساعة بعدها إغسلي شعرك بالماء الدافئ. تكرر هذه الخلطة مرّة في الأسبوع للحصول على نتائج مذهلة.

خلطة لتغذية الشعر وفروة الرأس:

أضيفي بضع قطرات من زيت جنين القمح على فروة الرأس كلها، ثم دلكيها بأطراف أصابعك من خلال حركات دائرية لطيفة. حيث أنّ تدليك الرأس يومياً بهذا الزيت ينشّط الدورة الدموية في فروة الرأس و يحفّز نمو الشعر في الأماكن الضعيفة، كما يقوي الشعر ويجعله ناعماً براقاً.

خلطة للتخلص من القشرة:

أمزجي بضعة قطرات من زيت جنين القمح مع زيت جوز الهند، ودلكي فروة رأسك بهذا المزيج يومياً، حيث يساعد زيت جوز الهند أيضاً على تقوية وتغذية الشعر التالف و التخلص من القشرة.

زيت جنين القمح للبشرة:

– تبييض البشرة:

أخلطي كمية شبه متوازية من العسل وزيت جنين القمح ثمّ طبّقيها على وجهكِ مساءاً بعد غسله جيّداً بالماء والصابون وأتركيها لتجفّ حتّى الصباح ثمّ إغسليها بالماء الفاتر.

– إزالة حب الشباب:

في مقادير متساوية، أمزجي بودرة قشر الرمان مع بودرة الحبة السوداء، وأضيفي كميّة قليلة من العسل كما من زيت جنين القمح. حرّكي حتّى يصبح الخليط متجانساً وطبّقيه على البثور قبل النوم تاركةً إيّاه حتّى الصباح ثمّ إغسليه بالماء البارد والغسول. تستطيعين تكرير هذه العملية يومياً حتّى الإختفاء التام لحبّ الشباب.

– بديل للكريم الليلي:

يشكّل زيت جنين القمح البديل الأمثل لكريم العناية الليلي، فلا تتردّدي في إستعماله قبل النوم وذلك من خلال كميةٍ صغيرة تطبّقينها على وجهكِ بعد غسله بالغسول والتونيك. هذه الطريقة تناسب صاحبات البشرة الجافّة وتلك التي قاربت على إظهار التجاعيد.

– شدّ البشرة:

أمزجي مقدارين متساويين من زيت جنين القمح ولبن الزبادي ثمّ طبّقي المزيج على بشرتكِ لمدة 15 دقيقة. بعدها، أغسلي وجهكِ بالماء الفاتر. تستطيعين تكرير هذه الوصفة 3 مرّات في الأسبوع.
ولأنّه يحتوى على مواد مفيدة جداً ولا تتفاعل بشكل مؤذٍ، تستطيعين إدخال زيت جنين القمح إلى مختلف خلطاتكِ الطبيعية الأخرى لتعزيز جمال وإشراقة بشرتكِ.

10 فوائد لزيت جنين القمح