10 فوائد لثوم

0

يمتاز الثوم بالفوائد الصحية العديدة وفي هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد الثوم الصحية

10 فوائد لثوم

الثوم و بلا شك، هو من اكثر الخضار المعروفة من حيث الخصائص العلاجية وذي الفوائد الصحية المتنوعة، بحيث يمكن منع او معالجة العديد من المشاكل الصحية بمساعدة الثوم وهنالك عدد لا يحصى من الادلة التي تثبت ان مصدر هذه الاستعمالات هو الثوم والمعروفة منذ الاف السنين لدى حضارات مختلفة حول العالم. وقد اثبتت العديد من الدراسات في عصرنا الحديث وجود علاقة مباشرة بين تناول الثوم والفائدة والوقاية من مشاكل صحية متنوعة، ومن اهمها:

دور الثوم في خفض مستوى الكولسترول وضغط الدم

قد يقلل تناول الثوم بصورة منتظمة من مستويات الكولسترول في الدم، عن طريق معادلة النسبة بين الكولسترول الجيد- الحميد (HDL) والكولسترول السيء (LDL). بالاضافة الى ذلك، اثبتت العديد من الدراسات ان تناول الثوم بشكل منتظم قد يساهم في خفض ضغط الدم وبالتالي فانه يمنع حدوث امراض القلب والسكتة.

منع الجلطات الدموية

قد تؤدي الجلطات الدموية الى انسداد الشرايين او الاوردة وبالتالي الى توقف تدفق الدم السليم الى انسجة الجسم واعضائه المختلفة.وتكمن خطورة حالات انسداد الشرايين بانها تودي الى الاصابة بالسكتة الدماغية او النوبة القلبية. ويمكن لتناول الثوم ان يزيد من انتاج اكسيد النيتريك في الاوعية الدموية والذي يساعد على توسيعها، ونتيجة لذلك، يمتاز الثوم بتذويب الجلطات الدموية.

الثوم ومكافحة الامراض المعدية

كشفت الدراسة التي شملت 150 مشتركا حصلوا على مكملات الثوم او على كبسولات لاتحوي اي اثر (الغفل)، وبالذات خلال ذروة موسم الشتاء، من فوائد الثومانه يساهم في منع ومعالجة حالات الزكام. وقد اشارت نتائج الدراسة الى انخفاض حالات الزكام لدى الذين تناولوا الثوم بشكل ملحوظ مقارنة بالذين تلقوا الغفل. بالاضافة الى ذلك، عند اصابة الاشخاص من كلتي المجموعتين بالزكام، فان اولئك الذين تناولوا الثوم يشفون بسرعة اكبر بكثير من مجموعة الاشخاص الذين تلقوا الغفل.

ولقد استخدم الثوم منذ الاف السنين كواق ومعالج للعديد من المشاكل الصحية، حيث يحتوي الثوم على مركبات الكبريت، فيتامين (C)، فيتامين (B6)، السيلينيوم، المغنيزيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم وغيرها من المواد الكيميائية الطبيعية والمعروفة بقدرتها على مكافحة العديد من انواع الجراثيم، الفيروسات وحتى العدوى الفطرية. وبهذا تم ادخاله في ايجاد وصناعة العديد من المراهم والقطرات المعدة للعلاج الخارجي للفطريات والتهابات الاذن.

الوقاية من السرطان

يحتوي الثوم على مضادات الاكسدة وخصائص اخرى تقوي جهاز المناعة في الجسم، بل وتقلل من احتمال الاصابة بسرطان القولون، المعدة والبنكرياس. كذلك، قد تمنع مكملات الثوم تطور الخلايا السرطانية لدى الاشخاص الذي عانى احد افراد عائلتهم في السابق من سرطان الثدي، البروستاتا والحلق. بالاضافة الى ذلك، يمتلك الثوم القدرة على مكافحة العديد من انواع الطفيليات، وخاصة الطفيليات المعوية والديدان.

الثوم وداء السكري

قد يحسن الثوم العديد من الاعراض والمضاعفات المصاحبة لداء السكري، مثل مشاكل الكلى، او الجهاز العصبي ومشاكل شبكية العين. كذلك، قد يقلل تناول الثوم من مستويات السكر ،والكولسترول والدهنيات في الدم، الامر الذي يساعد مرضى السكري بشكل كبير.

فوائد الثوم للحامل

يساعد الثوم على تحسين الدورة الدموية للمرأة الحامل، فضلا عن كونه يخفض ضغط الدم ويقلل من مستويات الكوليسترول لديها. وهذا امر بالغ الاهمية لضمان سلامة الحمل للأم وللجنين معاً وحتى بعد الولادة. وذلك وفقاً لتقرير نشره مركز سلون-كيترينج.

10 فوائد لثوم

فوائد الثوم الصحية:

1.يحتوى الثوم على مركب “Allicin”، والذى يتمتع بخواص طبية رائعة، ويساهم فى الحد من الإصابة بالأمراض.

2.الثوم يحتوى على سعرات حرارية منخفضة، وكما أنه مغذ جداً، حيث يحتوى على تركيزات جيدة من المنجنيز وفيتامين ب6 وفيتامين ج والمنجنيز والألياف.

3.يتم تحضيره فى صورة مكملات غذائية حيث يقى من الإصابة بالبرد والأنفلونزا.

4.المواد الفعالة الموجودة بالثوم تساهم فى خفض الضغط الدموى.

5.مكملات الثوم تساهم خفض مستويات الكولسترول الضار، ولكن لا تؤثر على الدهون الثلاثية أو الكولسترول النافع.

6.الثوم غنى بمضادات الأكسدة التى تحد من خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.

7.يساهم فى الحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة الخطيرة.

8.يساهم فى تعزيز الأداء الرياضى حسبما أكدت الأبحاث التى أجريت على الفئران.

9.أثبتت الدراسات أن الثوم يساهم فى الحد من التسمم بعنصر الرصاص.

10.يعزز الثوم صحة العظام ويعمل على تقويتها.

10 فوائد لثوم

فوائد الثوم للرجل:

– الثوم جيد لصحة القلب :

فهو ليس فقط جيد للحياة العاطفية . بالإضافة إلي ذلك فهو جيد لصحة القلب أيضاً . في الحقيقة ، الثوم يحارب أمراض القلب و إنخفاض ضغط الدم و جلطات الدم و تقليل الكوليسترول الضار و هذه لسيت الفائدة الوحيدة التي يقدمها الثوم للرجال . حيث تعمل المركبات الموجودة في الثوم علي التخلص من الجزئيات الغير مستقرة و مقاومة الجذور الحرة و التي تتشكل أثناء الهضم أو التعرض للسموم . يمكن أن تؤدي الجذور الحرة إلي خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين و مع مرور الوقت تؤدي إلي مرض الشريان التاجي . و تذكر جمية الطب الأمريكية أن الرجال فوق عمر 45 سنة نشرت دراسة تمت عليهم في 2010 أن نتائج فحص ما يقرب من 53 تناولوا العلاجات العشبية و التي تحتوي علي الثوم وجدت أن الثوم يساعد في علاج مستوي الكوليستول الضار الذي يؤدي إلي تصلب الشرايين .

– يساعد الثوم في علاج تضخم البروستاتا :

مع تقدم الرجال في السن يؤدي ذلك إلي تضخم البروستاتا . و لكن الحمية العالية من الثوم و البصل تساعد في تقليل خطر تضخم البروستاتا الحميد . و قد وجدت الدراسة أن الرجال الذين يتناولون الثوم هم أقل عرضة بالإصابة بتضخم البروستاتا بنسبة 28% بالمقارنة مع الرجال الذين يتناولون الثوم بكميات قليلة . بالإضافة إلي ذلك فإن البصل له تأثير أقوي من الثوم في علاج تضخم البروستاتا .

– يعتبر الثوم ، مضاد للأكسدة ، و مضاد للبكتريا ، و مضاد للفطريات :

من أحد خصائص الثوم ، أنه يحتوي علي الأليسين ، و التي لها العديد من الأثار الإيجابية كمضاد للسموم ، و مقاومة الجذور الحرة . كما أنه يساعد في تخليص الجسم من السموم .و بالتالي يساعد في تحسين وظائف الكبد . يمتلك الأليسين الموجود في الثوم خصائص مضادة للفيروسات و مضاد للجراثيم . و قد أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يتناولون الثوم هم أقل عرضة للمرض . مع الإنتباه أنه إذا كنت مصاب بنزلة برد يفضل عدم تناول كميات كبيرة من الثوم لأنه يساعد علي إحتقان الأنف .

– مرض إلتهاب القدم الرياضية :

تساعد الإنزيمات الموجودة في الثوم علي التخلص من الفطريات التي تؤدي إلي إلتهاب القدم الرياضي . يفضل سحق حوالي أربعة فصوص من الثوم الطازجة . و يضاف إلي الماء الدافئ في وعاء كبير يتناسب مع حكم قدميك . و نقع قدميك لمدة 30 دقيقة . يمكنك فرم الثوم مع زيت الزيتون و تغطيته و تركه لمدة ثلاثة أيام ، و الرج لعدة مرات في اليوم الواحد و بإستخدام قطعة من القطن و تطبيق الزيت علي المناطق المتضررة مرتين في اليوم للقضاء علي إلتهاب القدم الرياضي تماماً .

– يساعد في مقاومة السرطان :

يوجد في الثوم السلينيوم و بالتالي يساعد في مقاومة السرطان . و خصوصاص الوقاية من العديد من أمراض السرطان التي تصيب الرجال مثل سرطان البروستاتا و المثانة و القولون و المعدة و الرئة و المستقيم .

– تقوية الجهاز المناعي :

تعمل المركبات الموجودة في الثوم علي إعطاء الجسم أثار إيجابية علي الجهاز المناعي . و بالتالي يساعد علي التعافي من العديد من الأمراض . و كانت هناك دراسة نشرت في عام 2001 علي حوالي 21 شخص و تناولوا مكملات الثوم أو تناولوا الثوم مباشرة كانوا أقل عرضة لنزلات البرد .

10 فوائد لثوم