5 فوائد لنبات الخردل

0

يمتاز الخردل بالفوائد الصحية والعلاجية الكثيرة وفي هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد الخردل الصحية بالاضافة الى خواصه الطبية والعلاجية

5 فوائد لنبات الخردل

ما هو الخردل :

هو نبات عشبي سريع النمو ، وهو نبات حولي عشبي يصل ارتفاعه الى حوالي متر وهو غزير التفرع وخاصة الاغصان الموجودة في قمة النباتوله نوعان خردل الابيض والاسود وله اسم المسترده ويتميز الابيض انه اكثر طولا عن الاسود ، وله ساق خشبيه واوراق بيضيه الشكل ، ويمكن استخدامه مغليا او منقوعا او مرهم او لبخات او حمامات .

أنواع الخردل :

– المستردة البيضاء : والمعروفة علمياً باسم Brasica alba يصل ارتفاع هذا النوع الى حوالي 90سم وبذور هذا النوع اكبر من بذور النوع الاساسي المعروف علمياً باسم Brasica nigna والمعروف بالخردل الأسود .
– المستردة السوداء او الخردل الأسود : Brasica nigha وهذا أكبر حجماً من الخردل الأبيض ولون البذور في هذا النوع اسود وعليه سمي الخردل الأسود .
– المستردة العينية : والمعروفة علمياً بأسم Brasica jumcae وهي تشبه النوع الأسود إلا ان ازهارها صفراء باهتة ولون بذورها بني فاتح .

يحتوي الخردل على السيلينيوم والمغنيسوم والفوسفوروالاحماض الدهنية (اوميجا 3) وفيتامين النياسين والالياف الغذائية وكثير من المعادن مثل المنجنيز والحديد والبروتينات ، وعندما يضاف مطحون الخردل الى الماء يطلق زيت عطري حاد مهيج للاغشية المخاطية مما يدمع العيون ولهذا يطلق على السلاح الكيميائي (الخردل) وليس له اى علاقة بنبات الخردل ، ويعتبر الخردل من التوابل وتؤكل اوراق الخردل الابيض في السلطة ، ويستخدم زيت الخردل في الطبخ ، وهو مضاد للجراثيم وواقي من امراض القلب ومنشط للكبد والمعدة والدورة الدموية وفاتح للشهية وتدليك المفاصل ومفيد للرموش والشعر والبشرة .

الخواض الطبية لنبات الخردل :

مخفف لحدة الازمة .
مخفف لاعراض التهاب المفاصل .
مخفض لضغط الدم المرتفع .
يقلل من نوبات الصداع النصفي .
يقلل من احتمال الاصابة بالجلطات القلبية عند مرضى تصلب الشرايين .
يقلل احتمال الاصابة بنوبات القلب وتصلب الشرايين .
مقوي ومنشط لجهاز المناعة في الجسم .
مقشع للبلغم .
مدر للبول .
مهضم وفاتح للشهية ومنشط لعملية التمثيل الغذائي .
مصفي ومنقي للوجه .
مسهل .
طارد للثعابين بدخانه .
مقوي للقدرة الجنسية .
طارد للديدان .
فاتح للشهية .
مطهر ومعقم .
طارد للغازات .

5 فوائد لنبات الخردل

الامراض التي يعالجها نبات الخردل :

علاج الارق بعد انقطاع الدورة الشهرية عند سن اليأس .
الاكتآب .
النقرس .
الغرغرينا : بوضع ملعقة صغيرة من مطحون نبات الخردل في 6 لتر من الماء الساخن وتغمس الاقدام لمدة اربع ساعات
الجرب والقوباء يدهن به بعد خلطه بالخل .
عرق النسا .
الروماتيزم والتهاب المفاصل وعرق النسا بالكمادات .
الروماتيد .
الثعلبة في الرأس .
الربو واوجاع الصدر والسعال المزمن اذا مزج بالعسل .
قرحة المعدة .
ضعف الدورة الدموية .
الاسقربوط .
الذبحة الصدرية .
الصمم وطنين الاذن بخلطه بالتين ووضعه على الاذن .
الم الضرس والاذن بتقطيره مع الماء .
تصلب الشرايين .
التهاب البروستاتا .
تضخم البروستاتا .
دوالي الساقين .
قروح اقدام مريض السكر في مغطس من الخردل .
امراض السرطان .
اليرقان .
مرض رينودز .

فوائد الخردل :

– الخردل يقطع البلغم وينقي الوجه ويحلل الاورام ومفيد في علاج الجرب و عرق النسا و داء النقرس بعمل الكمادات وابراء من داء الثعلبه في الراس واذا مزج مع العسل يزيل السعال المزمن والربو واوجاع الصدر وهو مفيد لمرضي القلب وتصلب الشرايين ويستخدم علي هيئه كمادات لتخفيف الالام الروماتزميه والمفاصل وهو مدر للبول وهاضم وينشط عملية التمثيل الغذائي وفاتح الشهيه .

– يفيد الخردل من الناحية الوقائية للشلل المخي وانفجار شرايين الدماغ وتصلب شرايين المخ وضغط الدم كما ان تناول حبتين فقط من بذور الخردل قبل الطعام تساعد في طرد غازات المعدة والأمعاء ويفيد الخردل مرضى القلب وتصلب الشرايين .

– يؤخذ لضعف القلب والتهابات الرئة والنقرس حيث يؤخذ200 ملجرام من مسحوق الخردل ويضاف الى ماء الحمام قبل الاستحمام .

– ايضا التهاب الفم واللوز والحنجرة فيؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق بذور الخردل وتضاف الى ملء كوبا من الماء المغلي ويستعمل على هيئة غرغرة .

– في الصداع وآلام قرحة المعدة وضعف الدورة الدموية واحتقانات الرئة فيستخدم الخردل على هيئة لبخات من مسحوق الخردل مع الماء الدافي، حيث يعجن المسحوق بالماء الدافىء يتم تفرد على قطعة قماش سميك ثم توضع فوق الجلد مباشرة لمدة ربع الى نصف ساعة بحيث توضع في حالات الصداع فوق مؤخرة الرأس وآلام قرحة المعدة فوق اعلى البطن، واحتقان الرئة وعسر التنفس وضعف الدورة الدموية فوق الظهر، والتهابات الحنجرة فوق الرقبة .

5 فوائد لنبات الخردل

فوائد زيت الخردل للشعر

1- تحفيز نمو الشعر

استخدمي زيت الخردل لتدليك فروة الرأس، فيساعد ذلك على تحفيز نمو الشعر من خلال تنشيط الدورة الدموية. كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن، خاصةً البيتا كاروتين. فتتحول البيتا كاروتين إلى فيتامين A، الذي يساعد على نمو الشعر. إلى جانب ذلك، فيحتوي زيت الخردل على الحديد، الأحماض الدهنية، الماغنسيوم والكالسيوم التي تساعد على تحفيز نمو الشعر أيضًا.

2- تجنب الشيب المبكر للشعر

زيت الخردل من أكثر العلاجات الفعّالة للوقاية من الشيب المبكر للشعر وغمقان لون الشعر بصورة طبيعية. لذلك، فبدلًا من صبغ الشعر، يمكنكِ تدليك شعرك بزيت الخردل كل ليلة لتلاحظين نتائج رائعة.

3- منع تساقط الشعر وكافة مشكلات فروة الرأس

زيت الخردل يعمل كمحفز ممتاز للتخلص من مشكلة تساقط الشعر والصلع، كما أنه يساعد على علاج الشعر التالف. فيمنع العدوى البكتيرية لفروة الرأس والحفاظ على ترطيبها. أفضل طريقة لاستخدام زيت الخردل على الشعر هي باستخدام خليط من زيت الخردل، زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت اللوز مع تدفئة الخليط قليلًا، ويوضع الخليط على الشعر مع التدليك لمدة 30 دقيقة على الأقل مع تغطيته جيدًا باستخدام غطاء الاستحمام. ثم يغسل الشعر جيدًا بعد 2-3 ساعات على الأقل باستخدام شامبو لطيف. مع استمرار استخدام تلك الوصفة الجمالية بشكل منتظم مرة واحدة خلال الإسبوع ستلاحظين بنفسك شعر طويل، كثيف ولامع.

4- زيت الخردل مع الحناء لإطالة الشعر

طريقة أخرى لاستخدام زيت الخردل لعلاج الشعر هي بغلي أوراق الحناء مع زيت الخردل. في وعاء كبير، قومي بغلي 250 مل من زيت الخردل مع إضافة 60 جرام من أوراق الحناء تدريجيًا مع الزيت. بعد امتزاج أوراق الحناء تمامًا مع الزيت، يصفى الزيت جيدًا باستخدام قطعة قماش نظيفة، ويحفظ في زجاجة نظيفة في مكان رطب. مع الاستخدام المنتظم للزيت لتدليك فروة الرأس، فسيعمل ذلك على تحفيز نمو الشعر بشكل طبيعي.

نصائح هامة قبل استخدام زيت الخردل لعلاج الشعر

عند استخدام زيت الخردل مباشرةً لشعرك، لا بد من اتباع بعض الخطوات البسيطة:

– أولًا، لا بد من تمشيط الشعر جيدًا مع تقسيمه لنصفين يمين ويسار.

– ضعي كمية قليلة من زيت الخردل على راحة يديك وقومي بفرك المساحة بين شعرك جيدًا.

– بعد ذلك، قومي بتدليك كل من جهتين الشعر جيدًا باستخدام يديك برفق، مع التركيز على جذور الشعر.

– قومي بتمشيط شعرك جيدًا بعد ذلك لضمان توزيع الزيت جيدًا بين خصلات الشعر.

– بعد تدليك الشعر باستخدام الزيت وتمشيطه، يغطى الشعر باستخدام غطاء بلاستيكي لفترة لا تقل عن ساعة. وينصح بعدها باستخدام مجفف الشعر أو السيشوار لمدة 10 دقائق، كي يساعد ذلك على اختراق الشعر جيدًا. ثم يشطف جيدًا بعد ذلك.

5 فوائد لنبات الخردل