10 فوائد للبرغل

0

يمتاز البرغل بالفوائد الصحية العديدة وهو مفيد لصحه ومغذي جيد لجسم الانسان وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على فوائد البرغل

10 فوائد للبرغل

البرغل هو عبارة عن جريش القمح ويتم صنعه من القمح عن طريق سلقة ثم تجفيفه بأسلوب معين ثم جرشه ويتم نخله ليتم التخلص من قشور القمح والاستفادة من جريش القمح وهو البرغل التي انتشر استخدامه في بلاد الشام حيث له فوائد لا حصر لها سواء للمرأة أو الرجل أو الصحة العامة ، فهو من أغني الأطعمة بالألياف الغذائية المهمة التي تفيد في تحسين عملية الهضم كما هو مفيد أيضا لمرضى السكري لأنه يحتوي على سعرات حرارية بسيطة جدا كما ثبت استخدامه في إنقاص الوزن أيضا فهو مساعد قوي في الرجيم ، كما أنه من أهم الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب وتخفض من نسبة الكوليسترول الضارة في الدم ويقي من سرطان القولون والثدي ففوائده للصحة لا حصر لها .

مكونات البرغل:

يحتوي البرغل على عناصر غذائية جمة من أهمها حمض الفريوليك الذي يقي من السرطان من خلال منع مادة النتريك الموجودة في الفواكة والخضار أن تتحول إلى خلايا سرطانية ومادة اللجنان وهي من أقوى المواد المهاجمة للسرطان أيضا خاصة سرطان الثدي والقولون كما يحتوي أيضا على الحديد والفسفور والزنك والمنجنيز والماغنسيوم والسيلينيوم كما يحتوي على مجموعة فيتامينات هامة وضرورية منها فيتامين د وفيتامين أ وفيتامين هـ ، ويحتوي البرغل على مواد سكرية ونشا وبروتين وألياف .

انواع البرغل:

1- البرغل الناعم الذي يستخدم في الكبة والتبولة.

2- البرغل المتوسط الذي يدخل في انتاج الحبوب.

3- البرغل الخشن الذي يستخدم كبديل للارز كما في المجدرة.

فوائد البرغل للصحة العامة:

1- يعمل على تخفيض الوزن الزائد من الجسم .
2- يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة من مرض السكري.
3- يعمل على الحفاظ على صحة القلب والوقاية من أمراضه .
4- يقلل من مستوى الالتهاب الموجود في الجسم .
5- يقوي المناعة ويزيد من نشاط وحيوية الجسم .
6- يقي من حصوات المرارة .
7- يساعد على تحسين عملية الهضم والقضاء على مشكلة الامساك.
8-يقي من أمراض الحساسية لدى الأطفال .
9- يقي من سرطان القولون والثدي .

10 فوائد للبرغل

فوائد البرغل للجهاز الهضمي:

بصفة البرغل يحوي كمية عالية من الالياف الغذائية، فهو مفيد جدا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ويسهل عملية الهضم ويساعد في الوقاية من الامساك والبواسير.

فوائد البرغل في تنزيل الوزن:

بفضل محتوى البرغل الغني بالالياف الغذائية، وباعتباره مصدر للبروتين فهو يساعد بشكل كبير في عملية امتلاء المعدة وبوقت قصير، وزيادة الاحساس بالشبع، وبالتالي التقليل من كمية الاغذية المتناولة لاحقا، وتقليل كمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم، وبالتالي المساهمة في نزول الوزن اذا ما تضمنته الحميات الغذائية كبديل صحي للنشويات الاخرى كما الارز والخبز الابيض والمعكرونة.

فوائد البرغل لمرضى السكري:

يساعد تناول البرغل كبديل عن النشويات البسيطة مثل الارز والمعكرونة والخبز الابيض على تنظيم مستويات سكر الدم لد مريض السكري بسبب محتواه العالي من الالياف الغذائية ، ويساعد في التحكم بنسب الانسولين في الجسم.

فوائد البرغل في خفض الكولسترول:

وجدت الدراسات والابحاث ان تناول النشويات المعقدة والحبوب الكاملة بشكل خاص والتي تعد مصدر عالي للالياف الغذائية، يساهم في تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم LDL، عن طريق ارتباطها به وتخليص الجسم منه، ورفع معدل الكولسترول الجيدHDL. مما يساهم في الوقاية من تصلب الشرايين والجلطات والسكتات الدماغية.

فوائد البرغل لمريض القلب وضغط الدم:

محتوى البرغل من المعادن المفيدة لصحة القلب والشرايين هو ما يجعله غذاء صحي ومناسب لجهاز الدورة الدموية، فمحتواه من المنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم يساهم في تنظيم كهرائية القلب ودقاته، ويساهم في تنظيم ضغط دم الشرايين، كما وان فعاليته في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم يساهم في تعزيز قوة القلب والشرايين وحمايتها من الجلطات، بالاضافة الى كونه مصدر لللحديد المهم لتكوين الهيموجلوبين في خلايا الدم البيضاء ووقاية الجسم من فقر الدم.

فوائد البرغل في الوقاية من السرطانات :

وجد بان البرغل يحتوي على مواد فعالة في الوقاية من السرطانات، وخاصة سرطان الثدي وسرطان القولون، وذلك بفضل احتوائه على مادة اللجنان وهي مضاد اكسدة قوي يعمل عىل مواجهة الجذور الحرة وحماية خلايا الجسم المختلفة من التلف. كما و يحوي مادة حمض الفريوليك الذي يساعد في الوقاية من التفاعلات لبعض المواد المسرطنة.

فوائد البرغل للمراة الحامل:

تعود اهمية البرغل للحمل بكونه مصدر غني بالعديد من المعادن المهمة لنمو الجنين وللحامل مثل: الزنك والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم، كما ويعد مصدر غني بحمض الفوليك وهو احد مجموعة فيتامينات ب التي يحويها البرغل، وهذا الفيتامين مهم جدا لحماية الحامل من فقر الدم، وهو مهم لتعزيز مناعتها ومناعة جنينها، ودعم نموه وخاصة خلايا جهازه العصبي، وحمايته من تشوهات الانبوب العصبي التي قد تنتج عن نقصه. كما ومحتوى البرغل من الالياف الغذائية يساعد في وقاية الحامل من الاصابة بالامساك او البواسير ويعزز عملية الهضم لديها.

فوائد البرغل في علاج فقر الدم:

يلعب الحديد الدور الاساسي في تكوين الهيموجلوبين والذي يدخل في انتاج خلايا الدم البيضاء ونقصه يؤدي الى الاصابة بفقر الدم، وكذلك الامر بالنسبة لبعض فيتامينات مجموعة ب مثل حمض الفوليك(B9)، وحمض البانتوثينك، والذي يلعبان دور مهم في علميات التمثيل الغذائي وتعزيز عمل كريات الدم الحمراء وتكوينها، وبهذا فان غنى البرغل بهذه العناصر يجعل منه غذاء مهم ضد فقر الدم والانيما، ومعزز لصحة الدورة الدموية.

10 فوائد للبرغل

فوائد البرغل في الوقاية من تشكل الحصوات:

باحتواء البرغل على الالياف الغذائية الغير قابلة للذوبان، فهو يساهم في تنظيف الجسم من العديد من السموم وتعزيز عمل الكبد، وتقليل افراز العصارة الصفراء، التي قد يكون لها دور في زيادة تكوين الحصوات، ومن هنا فان تناول البرغل قد يساهم في التقليل من فرص تكون الحصوات.

يمد الجسم بفيتامين ب :

البرغل هو مصدر جيد لفيتامين ب6 و حمض الفوليك و حمض البانتوثنيك و هذه العناصر تلعب دور مهم تنشيط الإنزيمات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم . ويعد حمض الفوليك عنصر هام خاصة بالنسبة للحوامل . يلاحظ أنه يتم تناول مكملات الفوليك خلال ثلاثة أشهر الأولي من الحمل و ذلك لأنه ضروي لصحة الطفل في هذه الفترة . بالإضافة إلي ذلك ، فإن حمض الفوليك يعزز من نمو الخلايا و ينظم عملية التمثيل الغذائي . و يعزز حمض البانتوثنيك من صحة الجهاز المناعي و يسهل من تكوين خلايا الدم الحمراء و الخلايا العصبية و الأجسام المضادة .

يمد البرغل الجسم بالعديد من المعادن الأساسية :

يحتوي 100 جرام من البرغل علي 0,61 ملجرام منجنيز ، و هو مايقرب من 30% من القيمة اليومية الموصي بها من هذا المعدن . و المنجنيز عنصر هام لتكوين الأنسجة الضامة و الهرمونات الجنسية و العظام . . الكالسيوم وهو مفيد لصحة العظام و تنظيم ضغط الدم . كما أن هناك معادن أخري توجد في البرغل مثل البوتاسيوم و الفسفور و الصوديوم و الزنك و جميعهم عناصر مهمة لمختلف العمليات الكيميائية الحيوية في الجسم .

فوائد البرغل للرجيم وإنقاص الوزن:

من المعروف أن الاعتماد على الأغذية المصنوعة من الحبوب المكررة كالمعكرونة والأرز والخبز الأبيض وكافة منتجات الدقيق الأبيض يساعد على السمنة والوزن الزائد ولا يمكن لمن يتناولها أن ينقص من وزنه بالطريقة الفعالة وذلك بسبب زيادة مقاومة الأنسولين مما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي التي بدورها تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة كالقلب والسكري ، لذلك فإن الجانب الصحي هو تناول مصادر الكربوهيدرات عن طريق تناول البرغل الذي يعمل على مقاومة زيادة الوزن وخفض نسب السكري في الدم للوصول إلى النسبة المعقولة خاصة وأن تناول البرغل يقلل من نسب الالتهابات الموجودة بالجسم مما يساعد على الحد من خطر السمنة وزيادة الوزن .

ومن خلال الدراسات التي أجريت في هذا الشأن قام مجموعة من العلماء من جامعة هارفارد ومستشفى بيرجهام بدراسة حول فوائد البرغل للرجيم لدي مجموعة من النساء فكانت النتيجة أن النساء اللاتي يأكلن الأغذية الغنية بالألياف مثل البرغل لديهم نسبة كبيرة للحفاظ على أوزانهم بل والتقليل منها بالمقارنة بمن هم يتناولون الأغذية المصنوعة من الحبوب المكررة والدقيق الأبيض بنسبة 49% .

كيفية الاستفادة من البرغل في الرجيم:

هناك الكثير من الوصفات التي تساعد على الاستفادة من البرغل في إنقاص الوزن بالإضافة إلى فوائدة الأخرى للصحة العامة والجسم ومن هذه الطرق هي عمل البرغل حساء أو من خلال طهي البرغل مثل طريقة طهي الأرز الأبيض أو إضافته إلى الخضار أو اللحوم ، كما يمكن الاستفادة من البرغل عن طريق إضافته وهو مطبوخ إلى السلطة الخضراء أو عمل كفتة البرغل على البخار أو طهيها في الفرن دون إضافة زيوت مهدرجة ويمكن إضافة زيت ىالزيتون .

10 فوائد للبرغل