7 وصفات للتخسيس

0

لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق ووزن مثالي وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الوصفات للتخسيس

7 وصفات للتخسيس

يحلمُ الجميع بالوصولِ إلى الرشاقة والوزن المثالي ، ويلجأ الكثير إلى إتباع نوع من أنواع الرجيم ، والبعض الآخر يلجأ إلى الرياضة والمشي ، ومهما إختلفت وسائل وطرق التنحيف إلا أنه يجب إتباع قواعد معينة للوصول للوزن المثالي ، وجعل هذه القواعد جزءاً من روتين حياتنا اليومي .

اهم القواعد:

– بدايةً قد يحتاج الأمر إلى إرادةٍ قوية وعزيمةٍ من حديد ، فالحرمان من الطعام يعد عند البعض من أصعب الأمور ، ولكن يبدأُ التغير في هذه العادة بالتدريج والبداية في التخفيف من عدد الوجبات وتناول ثلاث وجبات متفرقة وأن نقوم بتقليل كمية الطعام أو الحصة التي سيتم تناولها تدريجياً ومع مرور الأيام سنلاحظ التغيير الملحظ في خفض الوزن .

– الإهتمام في وجبة الإفطار والحرص على تناولها فهي تنشط عمليات الأيض وحرق الدهون وعدم إهمالها نهائياً ، إذ تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات على الإطلاق وتمد الجسم بالطاقة اللازمة لنشاط يوم كامل ، كما يجب التنويع في نوعيةِ الإفطار كتناول البيض المسلوق والعصير الطبيعي وقطعة من التوست الذي يحتوي على نخالةِ القمح أو تناول الأجبان قليلة الدسم ولا ضرر من تناول كوب من القهوة أو كوب من الشاي ويفضل بدون سكر أو بإستخدام ملعقة صغيرة واحدة من السكر .

– من أهم الأمور التي تساعد على التنحيف هي عدم تناول أي شيء بين الوجبات كالسناك والبسكويت أو رقاقات الشيبس أو لوح من الشوكولاتة فكل هذه الأمور تسبب البدانة وزيادة الوزن بالدرجة الأولى ، وإن كان ولا بد من تناول شيء بين الوجبات فتناول حبة من التفاح يكون مناسباً أو شرائح من الخيار أو الكرفس أو تناول بعض أنواع معينة من الفواكه المجففة وأن لا تزيد الكمية عن ثلاثة حبات ، أو تناول حفنة من المكسرات المحمصة والغير مملحة كاللوز والجوز وغيره .

– شرب الماء من الأمور المهمة التي تساعد على حرق دهون البطن ومحيط الخصر ، كما يعمل الماء على تليين المعدة وعدم الإمساك كما أنهُ يساعد في تنظيف الكلى والتخلص من الترسبات والأملاح الزائدة ويساعد في هضم الطعام ، يجب شرب ما يعادل لترين من الماء يومياً ويفضل أن تكون بدرجة حرارة الغرفة ولمن يريد زيادة سرعة حرق الدهون عليه شرب الماء الدافئ قليلا .

– تناول وجبة العشاء بشكل صحي وبعيد عن النشويات والدهون والإكثار من الفواكه والخضار أو تناول اللبن القليل الدسم ، والأفضل أن يبدأ الشخص بالإستغناء عن وجبة العشاء بالتقليل ومن ثم الإستغناء عنها وإن كان ولا بد فيستطيع أي شخص تناول نوع من أنواع الفاكهة أو شرب كوب من النعناع .

– إتباع نظام صحي في طبيعة الطعام الذي يتم تناوله والإبتعاد عن النشويات والدهون والمقالي والإكثار من الخضراوات والسلطات بمختلف أنواعها والتقليل من كميات الرز والمعكرونة والخبز أثناء تناول الطعام .

– تناول الطعام بهدوء تام وعدم الإستعجال في تناول الوجبة فهذا الأمر يعطي الشعور بالشبع ، كما يجب مضغ الطعام جيداً لتجنب حدوث الغازات وإنتفاخ البطن وحدوث الإمساك الذي يعد العدو الأول للرشاقة ، والتقليل من كمية الطعام في الطبق تدريجياً .

– شرب الأعشاب المهدئة التي تعمل على إراحةِ الجهاز الهضمي وتمنع تكون الغازات كالنعناع أو الميرامية أو الأقحوان فكل هذه الأعشاب تعمل على إراحة الجسم وكما أن البعض منها يساعد على إدرار البول وتخليص الجسم من السوائل المحتبسة فيه.

– الإعتدال في تناول الملح والسكر فقد حذرنا رسولنا الكريم من الأبيضين ، ويجب الحرص على أخذ الملح من مكوناته الطبيعية كالخضراوات والحرص في تناول السكر والتقليل منه قدر الإمكان ، كما يجب التقليل من تناول الأطعمة المعلبة لإحتوائها على كميات عالية من الصوديوم ، والإبتعاد عن اللحمة المقددة والبسطرما والنقانق فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والأملاح التي تزيد الوزن وتزيد من إحتباس سوائل الجسم .

– ممارسة التمارين الرياضية ولو مرة أو مرتين في الأسبوع ولا يشترط التسجيل في إحدى النوادي ، فممارسة رياضية المشي لنصف ساعة تعتبر من الأمور الجيدة كما توجد كثير من الأجهزة الرياضية التي يمكن للشخص إقتناؤها ووضعا في مكان معين من المنزل وممارسة الرياضة في أوقات الفراغ ، ويجب مراعاة عدم الجلوس لفترات كبيرة والتحرك بإستمرار سواء كان ذلك في العمل أو المنزل .

7 وصفات للتخسيس

7 وصفات للتخسيس

الوصفة الأولى

أولاً: المكونات.

كمون + حبة ليمون + ماء

ثانياً: التحضير.

أول شيء يجب أن يفعل هو تنظيف الكمون جيداً ومن ثم يتم وضع مقدار ملعقة منه في إناء معدني ونقوم بغلي مقدار كأس ونصف من الماء جيداً علي النار وبعد غليان الماء يصب علي الكمون بالإناء المعدني ويتم تقطيع الليمونة إلي نصفان وتضاف إلي الخليط، ويتم تحضير هذه الوصفة قبل الاستخدام بليلة.
عن الاستخدام يتم صب كأس من الخليط وعصر الليمونة التي ستكون لينة وتشرب في الصباح علي الريق (قبل تناول الإفطار) بنصف ساعة وبعد أسبوع من استخدام الخليط ستبدأ النتائج الجيدة بالظهور.

الوصفة الثانية

أولاً: المكونات.
30 فص من الثوم المقشر بحيث لا يتم تقطيعه للحصول علي أكبر فائدة ممكنة بأقل طعم ورائحة وفوائد الثوم غنية عن التعريف + 4 حبات من الليمون الأصفر الكبير بحيث يتم تقطيعه إلي شرائح نحيفة بقشرها + 6 كاسات من الماء + بقدونس.

ثانياً: التحضير.

يتم وضع المقادير باستثناء البقدونس علي النار لتغلي غليه واحدة ليس أكثر، ويترك الخليط ليبرد ثم يضاف البقدونس بالكمية المرغوب بها ويصفي الخليط بمصفاة في زجاجة من الزجاج وليس البلاستيك وتحفظ بالثلاجة ويشر من هذا الخليط مقدار فنجان قهوة ثلاث مرات باليوم قبل أو بعد الوجبات الرئيسية.

الوصفة الثالثة

أولاً: المكونات.

خل التفاح (الخل الأحمر).

ثانياً: التحضير.

طريقة التحضير سهلة للغاية وهي بإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلي كوب من الماء الدافئ (الفاتر) وتناوله أثناء تناول الطعام أو بعده أو حتى قبل تناول الوجبة حسب الرغبة، وفوائد خل التفاح كثيرة.

7 وصفات للتخسيس

الوصفة الرابعة

أولاً: المكونات.

الينسون.

ثانياً: التحضير.

تناول كوب دافئ من الينسون يومياً علي الريق وقبل تناول وجبة الغداء يعمل علي خسارة الوزن بشكل ملحوظ، وطريقة تحضيره مثل الشاي الكشري، أي بصب الماء المغلي علي الينسون وليس غليه بالماء ويشرب دافئ.

الوصفة الخامسة

أولاً: المكونات.

النعناع البلدي.

ثانياً: التحضير.

يساهم شرب كوب من النعناع البلدي علي تخليص الجسم من انتفاخ البطن والغازات، لذا فهو مفيد جداً لحرق دهون البطن.

الوصفة السادسة

أولاً: المكونات.

جذور النجيل.

ثانياً: التحضير.

فكرة استخدام مشروب مغلي جذور النجيل (التيل) في التخسيس مأخوذه من الطب الشعبي، حيث يتم وضع مقدار 10 جرامات من التيل لكل لتر من الماء ويشرب فنجان يومياً علي الريق وفنجان آخر قبل تناول وجبة الغداء وفي غضون شهر بالأكثر سيتم ملاحظة الفرق.

الوصفة السابعة

أولاً: المكونات.

العنب.

ثانياً: التحضير.

تتم المواظبة علي تناول كوب من عصير العنب الطازج والغير محلي بشكل يومي لمدة 10 أيام متتالية، بحيث يتم تناول ثلاث فناجين منه أحدهم علي الريق وآخر قبل تناول وجبة العشاء والأخير قبل النوم.

7 وصفات للتخسيس

نصائح لتقليل الوزن

– الاطعمة البيضاء

في حين انها من اشهر الاطعمة التى نتناولها يوميا , و لكنها قد تؤثر بالسلب على مظهرك الخارجى , و تزيد من تراكم الدهون فى الجسم , هذه الاطعمة هى , الارز الابيض , و الخبز الابيض , و المكرونة , كل هذه الاطعمة تعمل على زيادة وزنك بشكل سريع , و لتجنب هذا , يجب ان تمتنع عنها .

– اضافة المزيد من الالوان الى اطباقك الخاصة

المقصود هنا , هو اضافة المزيد من الخضروات و الفواكه الطازجة الى نظامك الغذائى , فهذه الاطعمة تعمل و كانها وجبات خفيفة , و سريعة , و تحتوى على القليل من السعرات الحرارية , و ينصح باتباعها فى اى نظام غذائى .

– خفض السكر و الملح

بالطبع فان السكر و الملح هو من الذ اعداء الانسان , كما انه يسمى السم الابيض , لذلك يجب عليك تقليص استخدامتهم فى نظامك الغذائى اليومى .

– شرب الماء

الماء هو المشروب الوحيد الذى لا يستطيع اى كائن حى الابتعاد عنه , كما انها تعمل منشط عام للجسم , و تعطى احساسا بالطاقة , كما انها تعمل على تجنب الام الجوع , و تعطيك احساسا بالشبع , و يفضل تناول عدد ثمان اكواب يوميا .

– التمرينات الرياضية

لن تخفض وزنك او تتخلص من الدهون بدون ممارسة تمارين رياضية , و اذا كنت تريد خفض الوزن بطرق سريعة , فيجب ان تكون التمرينات الرياضية جزءا من حياتك اليومية .

– الشاى الاخضر

الشاى الاخضر يوفر العديد من الفوائد الصحية على الجسم , و هو من المشروبات المضادة للاكسدة , و هو من المشروبات القوية فى محاربة الدهون فى الجسم , و يفضل تناوله ثلاث مرات يوميا .

7 وصفات للتخسيس