6 فوائد لفاكهه القشطة

0

تمتاز فاكهه القشطة بالفوائد الصحية العديدة والجمالية ايضا وهي مفيدة لصحه الانسان وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد فاكهه القشطة

6 فوائد لفاكهه القشطة

فاكهة القشطة هي من الفواكه الاستوائية والتي تتميز بطعم شهي يمتزج بنكهة الموز والأناناس، وفاكهة القشطة لها شكل بيضوي ذات قشرة حرشفية ومن الداخل تكون ذات لب أبيض يتخلل هذا اللب بعض البذور البنية، وسبب عدم انتشار فاكهة القشطة كأنواع الفاكهة الأخرى هو قلة زرعها لأنه تُزرع فقط في أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى، والبرتغال وجنوب إيطاليا، وتعتبر هذه الفاكهة من أهم أنواع الفواكه ذات المفعول الطبي وذلك لما تحتويه من عناصر مهمة لصحة الإنسان فهي تحتوي على الألياف، والبروتينات، والفيتامينات، وخاصة فيتامين C، وفيتامين B6، وبعض العناصر كالبوتاسيوم وغيرها من العناصر.

أنواع فاكهة القشطة :

– القشطة البلدى A.squamosa Sugar apple :

موطنها أمريكا الإستوائية وجزر الهند الغربية ، وتتميز بتحملها
لإرتفاع درجات الحرارة والجفاف وعدم تحملها للبرودة ، وهى شجرة ضغيرة الحجم نصف متساقطة الأوراق صغيرة الحجم طولها
5. 2-4 بوصة رمحية أو مستطيلة مطبوقة لونها أخضر باهت وملساء .
والأزهار تظهر فى آباط الأوراق منفردة أو فى مجاميع والثمرة صغيرة متوسطة الحجم كروية ، أو قلبية الشكل لونها أخضر مصفر ، وسطحها مفصص تفيصا واضحا واللحم أبيض له رائحة عطرة ، حلو الطعم ذو نكهة ممتازة ، والبذور سمراء صغيرة الحجم .

– القشطة الهندى A.cherimolia Cherimoya :

موطنها أمريكا الجنوبية وهى من أنواعالقشطة التى تتحمل التقلبات الجوية وتزرع فى المناطق الإستوائية على المرتفعات ، حيث تكون الحرارة والرطوبة معتدلة . وهى لاتتحمل إرتفاع الحرارة وجفاف الطقس ،
ولذلك تزرع فى المناطق القربية من السواحل وهى شجرة متوسطة
الارتفاع منتشرة الأفرع والأوراقمتبادلة وهى قلبية الشكل طولها
من 4-6 بوصات قطيفية الملمس من الناحية السفلية ، والأزهار مفردة أو فى مجاميع – من 2-3 زهرات- لها رائحة جميلة ، والثمرة متوسطة الحجم ، كروية أو مخروطية أو مستديرة ، وهى ملساء أو ذات نتوءات أو حلمات ، وذات تفصيص واضح بشكل بصمة الاصبع ، لونها آخضر فاتح القشرة رقيقة ، اللب أبيض حلو الطعم به حموضة خفيفة ذات نكهة خاصة
والبذور سوداء كبيرة الحجم ، وعددها قليل فى الثمرة ،

– القشطة قلب الثور A.reticulata Bullock sheart :

موطنها أمريكا الإستوائية وهى أشجار كبيرة الحجم تمتاز بمقاومتها
للبرودة والأوراق رمحية مستطيلة طولها حوالى 15 سم ، والأزهار تحمل فى مجاميع ، والثمرة قلبية سطحها أملس مفصصة لونها أصفر بنى عند النضج كبيرة كبيرة الحجم ، اللحم أبيض حلو به عدد كبير من البذور ،
وهو محبب قرب القشرة وهو أقل فى صفاته من النوع البلدى والهندى
وتنجح زراعته فى المناطق الجافة والصحراوية مثل القشطة البلدى .

– القشطة أتيمويا (A.atemoya) :

وهى هجين بين القشطة البلدى والهندى والشجرة نموها منتشر يشبة الهندى ، وهى أكبر حجما من القشطة البلدى ، وتتحمل البرودة وتمتاز بوفرة الحمل ، وصفات الثمار ممتازة ، ونتيجة لزراعة القشطة بالبذرة نشأت سلالات مختلفة تم استنباط الممتاز منها ، واكثر خضريا مثل الصنف عبد الرازق فهو سلالة من القشطة البلدى والنف الفينى والشريماتا فهى سلالة من القشطة الأتيمويا فاكهة غوانابانا أو مايسمى شيريمويا أو السرسب أو الغرافيولا .

6 فوائد لفاكهه القشطة

فوائد فاكهة القشطة :

– حماية القلب من الأمراض :

تتميز فاكهة القشطة بفعاليتها في تقليل مستوى الكوليسترول الضار ورفع مستوى الكوليسترول النافع في الجسم ، مما يساعد على تحسين ضخ الدم للقلب بشكل أفضل ، بالإضافة للعمل على توازن نسبة الصوديوم في الدم مما يعمل على حماية القلب ، وتقليل نسبة الإصابة النوبات القلبية والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم .

– علاج السرطان :

أثبتت إحدى الدراسات الطبية في أمريكا الجنوبية فاعلية القشطة في علاج العديد من السرطانات مثل سرطان الثدي ، الرئة ، البروستاتا ، البنكرياس ، القولون ، والرحم ، حيث تمتلك تأثيرا رائعا في مكافحة الخلايا السرطانية يماثل تأثير العلاج الكيماوي بل تزيد 10 آلاف مرة عنه مع تفادي الآثار الجانبية له ، وذلك لما تحتويه من كم هائل من مضادات الأكسدة ، وهذا ما دفع إحدى شركات الدواء العالمية انتاج مستخلص فاكهة القشطة واستخدامه في علاج السرطان .

– تنشيط المخ والأعصاب :

تحتوي القشطة على نسبة كبيرة من فيتامين ب6 الذي يعمل على تخفيف التوتر والقلق العصبي ، الدوخة والدوار ، وحماية الجهاز العصبي ، والحماية من مرض الشلل الرعاش ، والتهاب المفاصل ، والشد العضلي .

– حماية الجهاز الهضمي :

تحتوي القشطة على نسبة عالية من الألياف التي تزيد من نشاط الأمعاء وقدرته على التخلص من الفضلات بشكل جيد ، كما تعمل على طرد السموم من الأمعاء وحمايتها من السرطان ، وتساعد في علاج البواسير والتخلص من الغازات .

– تقوية مناعة الجسم :

نظرا لاحتواء فاكهة القشطة على كم كبير من فيتامين سي تقدر ب15% من حاجة الجسم اليومية ، فهي تزيد من مناعة الجسم ، وحمايته من الأمراض ونزلات البرد والأنفلونزا والعديد من الأمراض ، كما تقوي الشعيرات الدموية والأوردة ، وتزيد من امتصاص الحديد من الغذاء في الدم .

– الحماية من أعراض الشيخوخة المبكرة :

وذلك بفضل مضادات الاكسدة في فاكهة القشطة والتي تعمل على تجديد الخلايا ، وشد البشرة ما يمنحها مظهرا أكثر شبابا .

أمّا عن كيفية تناول فاكهة القشطة فيتم بتقشيرها وتقطيعها مع إزالة البذور منه ومن ثم تناولها بشكل مباشر، أو أن تُخلط تلك القطع قي خلاط كهربائي وتُقدم على شكل عصير لذيذ الطعم.

6 فوائد لفاكهه القشطة

فوائد فاكهه القشطة الجمالية:

نظراً لغنى القشطة بالفيتامين C، تساعد هذه الفاكهة على تبييض بشرتك بطريقة غير مباشرة، فتمحو آثار البقع الداكنة. تحتوي أيضاً على الفيتامين B الذي يحمي الجلد من مشاكل عديدة، وعلى الفيتامين A الذي يعود بفوائد كثيرة على البشرة والشعر وبعض وظائف الجسم. هذا فضلاً عن احتاوئها على الماغنيزيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد التي تعتبر مواد أساسيّة يحتاج إليها الجسم، وأيضاً البشرة.

تعود القشطة بفوائد عديدة لبشرتك إذا استخدمت كقناع. تعطي بشرتك الفرصة لامتصاص المواد التي بداخلها وتشربّها الى الأعماق. نسبةً لغناها بالمواد الأساسيّة، لا تحتاج القشطة الى مكوّنات أخرى تساعدها في تلبية حاجات بشرتكِ، لذلك إجلبي حبّة قشطة واحدة وانزعي منها الحبوب السوداء. ضعي اللب في وعاء صغير واهرسيه بواسطة مدقّة الثوم ليصبح ناعماً، ثمّ ضعيه على بشرتكِ لمدة 15 دقيقة.

دراسات وابحاث عن فاكهه القشطة :

– أشارت العديد من الدراسات إلى أن فعاليته تقتل الخلايا السرطانية فقط بدون المساس بالخلايا السليمة، على العكس من العلاج الكيميائي .
ويستخدم منقوع الأوراق والجذور من فاكهة القشطة في علاج أمراض المعدة لفوائدها الطبية، ومن جانب آخر تمتاز الفاكهة الخضراء باحتوائها على مادة أنثوسيانين التي تكسب الفاكهة والخضراوات اللون الأحمر، الأرجواني والأزرق، وفق العباسي .
وتشير إلى وجود هذه المادة في الكرز والتوت والعنب الأحمر والفراولة والشاي والجزر والفجل الأحمر .
وتلفت العباسي إلى احتواء هذه الأطعمة على الكثير من المركبات المضادة للأكسدة، إلى جانب دورها في مقاومة الأمراض التي تصيب المعدة والأمعاء .
وتضيف العباسي أن هذه الفواكه؛ كالكرز مثلا تحتوي على مواد كيماوية، يمكن أن تحرض خلايا البنكرياس على إفراز الأنسولين، الذي يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم .
وقال باحثون من جامعة “أوهايو” إن تناول هذا النوع من الفاكهة لا يبطئ النمو السرطاني فحسب، بل يقضي على 20 % من الخلايا السرطانية، مشيرين إلى أن أصباغ “أنثوسيانين” في الجزر الأسود والفجل تبطئ من نمو الخلايا السرطانية بنسبة عالية .

– اكدت الابحاث المعملية التي ‬اجريت على الشجرة وخواصها وثمرتها تدل على ان مفعولها يستهدف الخلايا الخبيثة في ‬12 ‬نوعا من السرطانات بما فيها سرطان القولون والصدر والبروستاتا والرئة والبنكرياس وهي اخطرها ‬يضرب الخلايا المصابة بالسرطان ويحمي جهاز المناعة الطبيعي بحيث يشعر المريض خلال مرحلة العلاج بتقدم صحته واستعادة قدراته وطاقته السابقة كليا فمكوناتها اشد فعالية من العلاج الكيمائي المعروف (‬الادريامايسين) ‬غير انها علاج لا يدمر سوي الخلايا السرطانية فقط دون المساس بالخلايا السليمة على عكس العلاج الكيمائي ‬

– تتحدث الدراسة عن فعالية تزيد آلاف المرات لهذه الثمرة عن العلاج الكيماوي لجملة من الاورام على رأسها اورام الثدي ، القولون ، الرئة ، البروستات ، البنكرياس ، فتتحدث ابحاث علمية حديثة رصينة متعددة آخرها تقرير معهد العلوم الصحية الامريكي عن هذه الفاكهة بمنتهى الجديّة و الاهتمام في مجال مقاومة الاورام السرطانية و علاجها و من باب اولى في الوقاية منها .

6 فوائد لفاكهه القشطة