14 فائده من العسل للشعر

0

يمتاز العسل بالفوائد الصحية والجمالية الكثيرة لما يحتويه من خصائص غذائية مهمة للبشرة ولصحه الانسان بالشكل العام وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد العسل للشعر

14 فائده من العسل للشعر

العسل

يُنتج النحلُ العسل من رحيق الأزهار، وهو مادّة مغذيّة جدّاً لجسم الإنسان؛ وذلك لاحتوائه على أحماض أمينيّة، وفيتامينات، ومعادن، ويحتوي العسل أيضاً على نسبة عالية من السكّريّات المفيدة ويُعتبر مضادّاً حيويّاً طبيعيّاً ويقوّي جهاز المناعة عند الإنسان ويمنحه الحيويّة والنشاط، وُيستخدم في علاج بعض الأمراض، وللعسل استخدامات كثيرة حيث إنّه يدخل في صناعة المستحضرات الطبيّة والأدوية، ويدخُل في صناعة مستحضرات التجميل، ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر والكريمات؛ لاحتوائه على عناصر مهمّة ومغذيّة ومفيدة.

فوائد العسل للشعر

-يقوّي ويغدّي الشعر وذلك لاحتوائه على الفيتامينات اللازمة التي تمنحه القوة.

-يقضي على جفاف فروة الرأس.

-يمنع تقصّف الشعر.

-يحمي الشعر من العوامل الضارّة.

-يغلّف قشور الشعر لاحتوائه على نسبة عالية من السكّريّات.

-يعزّز اللّون الطبيعيّ للشعر.

-يزيل القشرة من فروة الرأس.

-يقضي على الجراثيم، والبكتيريا في فروة الرأس.

-يرطّب فروة الرأس والشعر بعمق.

-يمنح الشعر اللّمعان الصحّيّ.

-يحافظ على نعومة الشعر.

-يسهّل وصول الغذاء والأكسجين للشعر.

-يسهم في وقف تساقط الشعر، ويساعد في نموّه.

-يمنح النشاط والحيويّة لجذور الشعر.

14 فائده من العسل للشعر

أسباب تساقط الشعر

هناك أسباب كثيرة لتساقط الشعر ، والنشاط الميكروبي في جذور الشعر وجفاف فروة الرأس وهما من الأسباب الرئيسية ولكن استخدام العسل يمكن أن يكون مفيد جدا في علاج هذه المشاكل . الضعف الحاد يمكن أيضا أن يكون سببا رئيسيا ، وخاصة عندما يقوم شخص ما يمر ضعف لفترات طويلة ، في حالات الإصابة أو المرض .
في مثل هذه الحالات ، يمكن أن يكون العسل مفيدا ، ولكن بطريقة مختلفة قليلا . سنحاول معالجة كل نوع على حدة وربط كيفية فقدان الشعر العلاج العسل سوف تعمل لبعضهم .

فقدان الشعر بسبب الميكروبية في جذور الشعر في حين أن الشعر هو واحد من الأجزاء الأكثر جمالا من شخصيتنا .
الشعر يتأثر كثيراً من الغبار والميكروبات طوال اليوم ، هذا الغبار يعمل على أرض خصبة ومثالية للميكروبات ، عث الغبار والفطريات التي تبذل قصارى جهدها لإضعاف جذور الشعر .
في نهاية المطاف ، سوف تبدأ بفقدان الشعر .
الخصائص المضادة للميكروبات والفطريات من العسل يمكن أن تكون مفيدة جدا في هذه الحالات . كل ما عليك القيام به هو لتدليك فروة رأسك بلطف مع أي من الخلائط التالية .

خلطات العسل النقي

مزيج من العسل واللبن الرائب (2 ملعقة كبيرة لكل منهما)
خليط من العسل وعصير الليمون (2 ملعقة كبيرة لكل منهما)
مزيج من العسل وأي من الزيوت الأساسية التالية – روزماري ، الجوجوبا ، السرو ، لافندر ، شجرة الشاي ، الارز الخشب ، البتشول والبرتقال والليمون والجريب فروت أو الكافور (2 ملعقة كبيرة أو العسل و 1-2 قطرات من أي واحد من زيوت أساسية) .

عند هذه النقطة ، اسمحوا لي أن أضيف أن الزيوت الأساسية روزماري ، شجرة الشاي والكافور عمل أفضل في وقف تساقط الشعر من خلال القضاء على النشاط الميكروبي في فروة الرأس ، وذلك بسبب الخصائص المضادة للميكروبات والفطريات القوية .

فقدان الشعر بسبب قشرة الرأس

سواء قشرة الرأس ، إما الدهنية أو الجافة ، فهي واحدة من أسباب فقدان الشعر ، منذ الدراسات البحثية المختلفة التي لها وجهات نظر مختلفة .
قد لا يكون السبب هو الصلع ، بينما بعض الباحثين يرون أن القشرة تؤدي إلى فقدان بعض الشعر ، ولكن أنها قريبة إلى مستويات عادية ولا يؤدي إلى تساقط الشعر أو الصلع بالكامل .
انهم يعتقدون أيضا أن قشرة الرأس ليست سبب فقدان الشعر ، ولكن يمكن ببساطة تفاقم أسباب أخرى .
تقول المجموعة الأخرى ان قشرة الرأس هي سبب رئيسي من أسباب تساقط الشعر وقشرة الرأس الشديدة يمكن أن يؤدي أيضا إلى الصلع .
ومع ذلك ، دون إشراك أنفسنا في النقاش ، لدينا قائمة هنا لأن استخدام العسل لتساقط الشعر بسبب القشرة يمكن أن تكون مفيدة .

العسل له خصائص مضاد للفطريات التي يمكن أن تكون مفيدة لعلاج قشرة الرأس بسبب عدوى فطرية .
علاوة على ذلك ، يمكن للشمع الطبيعي فيه ، وخصائصه ترطيب يساعد في علاج قشرة الرأس بسبب جفاف والتعرض لالأحوال الجوية السيئة .
أخيرا ، حتى لو كان هو قشرة الرأس بسبب نقص التغذية الجلد ، ويمكن أن تكون مفيدة العسل هنا أيضا كما هو مغذية جدا لكلا الجسم والجلد .
الآن ، دعونا نجري بعض التدريبات العملية للتعرف على بعض التطبيقات والاستخدامات الخاصة من العسل لتعزيز الصحة وطول العمر من شعرك .

14 فائده من العسل للشعر

الخسارة بسبب سوء التغذية

تساقط الشعر أيضا يتسبب عادة بسبب سوء التغذية ونقص المغذيات (بعض الفيتامينات والمعادن) في الجسم .
على الرغم من أنها ليست علاجا دقيقا لجميع أنواع سوء التغذية او نقص ، وفقدان الشعر بسبب أوجه القصور يمكن أن تخفض إلى حد ما مع العسل ، العسل يحتوي أيضا منذ كميات صغيرة من بعض الفيتامينات والمعادن ، مثل فيتامين B2 ، وفيتامين B6 والحديد ، المنغنيز والفوسفور و الزنك . في هذه الحالة ، والعسل ليس مهما لأن من الفيتامينات والمحتوى المعدني ، لأنه في كميات صغيرة جدا ، ولكن بدلا يرجع ذلك إلى حقيقة أن العسل يمتص جيدا من قبل الجسم . العسل قد تكون بمثابة الناقل لهذه المواد الغذائية التي ، مهما كانت صغيرة في الكمية ، يمكن أن تلعب دورا هاما في علاج سوء التغذية بسبب امتصاص في الوقت المناسب وبصورة منتظمة .

ملاحظة

العسل يمكن أن يكون مفيدا في علاج سوء التغذية والطاقة ، كما أنه يعتبر مصدرا غنيا بالطاقة لاستيعابها بسهولة .
ومع ذلك ، لا ينبغي اعتبار ذلك لعلاج أعراض سوء التغذية الأخرى الرئيسية .
وعلاوة على ذلك ، فالعسل ليس مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن وينبغي الاعتماد عليها مع أخذ ذلك في الاعتبار . يتم امتصاصه بسهولة من قبل الجسم ويمكن أن تساعد في علاج تساقط الشعر .

فقدان الشعر بسبب ضعف أو النقص الحاد في الطاقة

الضعف أو النقص الحاد في الطاقة يمكن أيضا أن يكون سببا لفقدان الشعر ، وعلى الرغم من أن هذا الشرط هو مؤقت في معظم الحالات . باستخدام العسل ، وفقدان الشعر بسبب هذا الضعف يمكن أن تخفض بشكل فعال .
مثل هذه الأنواع من فقدان الشعر أمر شائع في المرضى الذين يعانون من المرض لفترات طويلة أو المرض ، في فترة الحمل والرضاعة ، وخاصة في أولئك الناس الذين يخضعون لعلاج كيميائي لعلاج السرطان . على الرغم من أن العسل لا يمكن وقف تساقط الشعر بسبب السرطان ، ويمكن استخدامها لتحقيق الانتعاش السريع للمرضى من الضعف نتيجة لأسباب أخرى .
يستخدم العسل كمصدر كبير للطاقة لاستيعابها بسهولة ، وهذا يساعد المرضى على التعافي من الضعف ، وبالتالي الحد من فقدان شعرهم .

فقدان الشعر بسبب الشيخوخة وعمل الجذور الحرة (تأكسد)

فقدان الشعر هو أحد أعراض معروفة من الشيخوخة ، لكنه يحدث أيضا نتيجة لتركيزات عالية من الجذور الحرة أو تأكسد في الجسم .
الغريب ، وهذه الجذور الحرة هي المسؤولة عن كثير من الأوقات الشيخوخة المبكرة وتفاقم أعراض الشيخوخة ، بما في ذلك فقدان الشعر ، و التجاعيد ، وفقدان الرؤية ، والضمور البقعي . العسل غني بالمواد المضادة للأكسدة ، بما في ذلك فيتامين C ، وبالتالي يمكن أن تستخدم للقضاء على الجذور الحرة في الجسم .
هذا بدوره ، يمكن أن يقلل من أعراض الشيخوخة ، وإبطاء انتشاره ، والحد من تساقط الشعر .

14 فائده من العسل للشعر

خسارة بسبب عدم التوازن الهرموني للشعر

لسوء الحظ ، لا يمكن أن يساعد هذا النوع من فقدان الشعر مع العسل . يجب عليك محاولة أكثر من الأدوية والعلاجات الرئيسية لإصلاح الهرمونات الأول .

يمنع التساقط و حدوث الصلع

لعلها أهم فوائد العسل للشعر، يمكن عمل ماسك لتدليك فروة الرأس المصابة قبل الذهاب إلى النوم وغسله صباحا لتحقيق أكبر فائدة ممكنة، تحضير هذا الماسك يكون بخلط ملعقة عسل صغيرة مع ملعقة زيت زيتون صغيرة وخلطهما بكمية قليلة من الماء، يمكن إضافة ملعقة قرفة مطحونة إلى الماسك في الأعلى ووضعه على فروة الرأس لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء.

يعيد الحيوية لفروة الرأس ولجذور شعرك

فائدة أخرى مهمة من فوائد العسل للشعر، يمكنك تحضير بلسم للشعر من العسل بخلط كوب من العسل مع نصف كوب زيت زيتون و تركه على الشعر لمدة نصف ساعة، إذا كان شعرك دهنيا قللي كمية زيت الزيتون إلى ربع كوب فقط.

يضيف لمعانا خاصا على الشعر

ولتحقيق ذلك يمكنك تحضير سبراي خاص للشعر من العسل بخلط ملعقتان صغيرتان من العسل مع 2 كوب ماء دافيء و تسخين المزيج بالميكرويف لمدة 20-30 ثانية فقط حتى يصبح المزيج سائل للدرجة المناسبة، ضعي المزيج في أنبوبة رش وعند إستخدامه إتركيه على شعرك حتى يجف.

يمنع حدوث الالتهابات في فروة الرأس

العسل مصدر للعديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في منع حدوث الالتهابات وتكون القشرة.

14 فائده من العسل للشعر

خلطات لوقف تساقط الشعر

– نخلط نصف كوب من زيت الزيتون وكوب من العسل جيّداً ونستعمله كبلسم للشعر لمدّة نصف ساعة، ثمّ نشطفه، يعمل بلسم العسل على منح الشعر القوّة والصحّة وبالتالي وقف التساقط.

-نخلط ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، وملعقة صغيرة من الماء جيّداً، وندلّك فروة الرأس ونتركه ليلة كاملة، ثمّ نغسله بالشامبو، تعمل هذه الخلطة على منع تساقط الشعر.

-نخفق بيضة، ونُضيف إليها ملعقة كبيرة من العسل، وملعقتين من زيت جوز الهند، وملعقتين من زيت الزيتون، ونخلطهم جيّداً، ونضعها على الشعر لمدّة ربع ساعة، ثمّ نغسله بالشامبو والماء جيّدا ً(يفضّل استخدام الشامبو المصنوع من العسل).

-نخلط ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة صغيرة من القرفة جيّداً، ثمّ ندهن فروة الرأس خصوصاً الأماكن التي يتساقط منها الشعر، ونتركها لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسله، وتساعد هذه الخلطة على نموّ الشعر وتحميه من التساقط.

-نخلط كوب من الحنّاء المطحونة مع بيضة واحدة جيّداً، ثمّ نُضيف كوب من زيت الزيتون، ونصف كوب من اللّبن، وملعقة كبيرة من العسل ونخلطهم، ثمّ نضع كميّة من الماء للحصول على عجينة سائلة، ونتركها لمدّة ربع ساعة، ثمّ نضعها على الشعر لمدّة أربع ساعات، نشطفه بالماء، ثمّ نتركه ستّ ساعات أخرى، ثمّ نغسله بالشامبو، وتعمل هذه الخلطة على تغذية الشعر.

14 فائده من العسل للشعر