9 نصائح للتخلص من الإمساك

0

اذا كنت تعاني من الامساك و تريد التخلص منه بطرق طبيعية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل 9 نصائح للتخلص من الإمساك .

00000000000000000000000

ما هو الإمساك؟

إذا كنت ممسك أنه يسبب واحد أو أكثر من الإجراءات التالية:
• يصبح من الصعب ، اوصعوبة أو ألم في تمرير البراز .
• زيادة الوقت عن النمط المعتاد الخاص بك للذهاب للمرحاض . (ملاحظة: هناك مجموعة كبيرة من العادي عادة الأمعاء بعض الناس عادة الذهاب إلى المرحاض لتمرير البراز 2-3 مرات في اليوم الواحد أما بالنسبة للآخرين ، فيتم 2-3 مرات في الأسبوع أمر طبيعي وهو تغير من النمط المعتاد الخاص بك . . قد يعني أن يتم ممسك لك .)
• في بعض الأحيان ، تحدث آلام كرامبي في الجزء السفلي من بطنك (البطن) قد تشعر أيضا منتفخة ويشعر المريض إذا كان لديك إمساك شديد .

كيف يحدث الامساك

يحدث الامساك عندما يتم إعاقة مرور البراز بسبب ضعف حركة الأمعاء أو توقف حركتها. كذلك يحدث الامساك عند نقص الماء في البرازوالذي يؤدي إلى زيادة صلابة البراز وبالتالي صعوبة تحركه في الأمعاء
يجب ان نعرف كذلك ان هناك نوعان من الامساك وهما:
الامساك التشنجى (spasmodique)
وسببه انسداد فى الامعاء الغليظه عندما تكون التقلصات المعويه غير كافيه لدفع الغائط
الامساك الوهنى (atonique)
وينجم عن كسل الامعاء
والنوع الاخير من الامساك هو الاكثر شيوعا وهو الناتج عن الطعام الغير صحى وقلة الحركه

مضاعفات الامساك

اذام لم يتم علاج الامساك سيؤدى هذا الى حدوث مضاعفات خطيره مثل الالشرخ الشرجى ، البواسير ، الفتق الاربى ، دوالى الخصيه و الصداع

دواء الامساك بشكل طبيعي

1- يمكن قبل تناول أي دواء أو استشارة الطيب اتباع بعض الطرق الطبيعية والتي بدورها تخلص الجسم من الامساك حيث يمكن تناول الأطعمة التي تعمل على تنشيط الأمعاء حتى تعود إلى وظيفتها بشكل سلس وسهل وخاصة الأطعمة التي تحتوي على الألياف كالخضروات والفاكهة بالإضافة إلى فوائدها الأخرى مثل القرنبيط والعدس والبازلاء وفول الصويا والفراولة والبرتقال والتين والملفوت والقراصيا .

2- في حالة عدم تنظيم حركة الأمعاء بتناول الألياف يمكن تناول أقراص مكملة للألياف حيث تعتبر هي الحل البديل لمثل هذه الحالات فهي لا تؤثر صحيا أبدا بل تعتبر من أهم المكملات الغذائية .
3- شرب كميات كبيرة جدا من المياة والذي بدوره يحل مشكلة الامساك ومن الغريب أن شرب المياة أيضا يعالج مشكلة الاسهال ، ويمكن تناول 2 لتر من المياة يوميا ليساعد على ترطيب البراز .

4- ممارسة التمارين الرياضية وخاصة رياضة المشي حيث تساعد بصورة كبيرة في تحريك الأمعاء مما يساعد على طرد البراز خارج الجسم وتنظيم عملية الهضم .

5- تناول الأعشاب الملينة والتي ثبتت فعالية كبيرة جدا في التخلص من مشكلة الامساك لمدة طويلة وهي اليانسون والبابونج والحلبة والكزبرة والبردقوش ، فيتم تناول هذه الأعشاب على شكل مشروب دافئ على مدار اليوم لترطيب البراز مما يسهل عملية الإخراج .

6- تناول ملعقة كبيرة من اللاكتوز وهو سكر اللبن ثلاث مرات يوميا مما يساعد على حل مشكلة الامساك

7- من الممكن استعمال تحاميل الجلسرين للحصول على نتيجة سريعة .

8- تناول زيت البرافين بأخذ 30 سم3 قبل النوم .

نصائح للتخلص من الإمساك :

أولًا : البدء بتغير العادات الغذائية و تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية لأنها تعمل على تنشيط الأمعاء التي تساعد على دفع البراز و تقوية عضلات البطن لدفع أكثر من ضمن تلك الأطعمى التي تحتوي على الألياف الخضار و الفاكهة تساعد بطبيعتها التي تحتوي على الفيتامينات لتحسين صحة الجهاز الهضمي عليك تناول ما بين 25 – 35 جرامًا من الأطعمة المتحوية على الألياف مثل البازلاء و الفاصوليا و الكرنب و العدس و الأفوكادو و فول الصويا و اللوز و التوت و القرنبيط و دقيق الشوفان و زيت بذور الكتان و غيرها الكثير و لكن تلك الأنواع المذكورة أقوي تشبعًا بالألياف .

عليك إضافة الأطعمة التي تحتوي على الألياف إلى جميع الوجبات الغذائية و تناول الخضار لمدة ثلاثة أيام مع استبدال وجبة أو وجبيتين في الأسبوع بشكل كامل على طعام يحتوي على الألياف فقط ، بالإضافة لتناول الطعام الغني بالكربوهيدات و البروتين بالإضافة إلى استبدال الزيت التي تتطهي به إلى زيت الزيتون .

ثانيًا: تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف كأقراض سيتروسيل، أو ميتاموسيل، أو برديم .

ثالثًا : تناول كميات كثيرة من المياة حيث أن من العوامل الأساسية لحدوث الإمساك هي قلة المياة في البراز مما يؤدي إلى عدم تلين الأمعاء التي تسمح بشكل فعال بطرد البراز خارج الجسم لا بد البدء بتناول ما بين لترين من الماء لمدة ثلاثة ايام ثم البدء بزيادة كمية المياة بالتدريج مع شرب العسل على الماء يوميًا في الصباح و الحصول على عشرة أكواب من المياة الدافئة اسبوعيًا لطرد السموم خارج الجسم يمكن إضافة الليمون عليها لمزيد من الفاعلية ، مع عدم تناول المشروبات الغازية لأنها تساهم في زيادة حالات الإمساك تأذمًا .

رابعًا : تناول الأطعمة التي تتسبب في سرعة الإخراج حيث أن الإمساك يأتي نتيجة الإفراط في تناول الدهون و السكر لهذا عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر و الدهون و البدء بتناول الأطعمة التي تسبب الأمساك كالموز غير الناضج و الحليب البارد و الجبن و البيض المسلوق .

خامسًا : تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين و استبدلها بالشاي الأخضر .

سادسًا : التغير من نمط الحياة مثلًا تحديد ميعاد للتغوط ، المشي يوميًا لمدة نصف ساعة يحفز من نشاط الجهاز الهضمي و يحسن من أداء الأمعاء ، مع ممارسة تمارين اليوجا لأنها تساعد على طرد الغازات من الجسم ، مع الجلوس في وضع القرفصاء أثناء التغوط على المرحاض ، المساج اليومي يساعد على تحفيز القولون و التخلص من الإمساك يمكن عمله تحت السرة مباشرة .

سابعًا : عمل الفحوصات الطبية اللازمة و إستشارة الطبيب الخاص عن نوع الحالة يزداد الأمر سوءًا لو وجد دمًا مع البراز لابد فورًا للذهاب إلى الطبيب

ثامنًا : استعمال الملينات تحت اشراف الطبيب و اللبوس .

تاسعًا : تجنب الافراط في تناول الأدوية لأنها تساعد على الإمساك بشكل كبيرة نتيجة لعدم قدرة المعدة على الهضم و تضارب بعض الأدوية مع بعضها البعض .

00000000000000000000000

الاطعمة التي تسبب الامساك

الموز

انها تحتلف فى مسألة التوقيت: الموز غير الناضج يسبب الإمساك. كما يقوم الموز الناضج بالمساعدةفي تخفيف الإمساك.

الموز الأخضر غير الناضج يسبب الإمساك لأنه لا يزال لديه الكثير من النشا، والتي يمكن أن يكون من الصعب على الجسم هضمها .
يحتوي الموز أيضا على الألياف (البكتين)، الذي يستمد الماء من الأمعاء

فاذا كان شخص مصاب بالجفاف، وهذا يمكن أن يجعل الإمساك أسوأ.

الأطفال الرضع يمكن أيضا ان تصاب بالإمساك إذا كانوا يأكلون الكثير من الموز. الاعتدال وتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضار

لطفلك هو المفتاح.

الكافيين

مثل الموز، الكافيين يمكن أن يذهب في اي من الاتجاهين.

الكافيين هو المنبه الذي يمكن أن يجعل أي شخص الحصول على مزيد من حركات الأمعاء.
إذا كان الشخص يعاني من الجفاف، والكافيين في القهوة، الشاي الأسود، الكولا، والشوكولاتة يمكن أن تجعل الإمساك يزداد سوءا

الارز ابيض

هناك فرق كبير بين الأرز الأبيض والأرز البني.

الأرز الأبيض يمكن أن يؤدي إلى الإمساك لأنه قد تم إزالة قشره والنخالة، والجرثومية. حيث ان جميع الألياف والمغذيات تمت ازالتها
الأرز البني يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك لأنه لم يتم إزالة القشرة والنخالة، والجرثومية.
الأرز البني هو مصدر جيد من الحبوب الكاملة ويحتوي على حوالي 3.5 غرام من الألياف، و 5 غرامات من البروتين في 1 كوب.

اللحم الاحمر

هناك الكثير من الأسباب لتجنب اللحوم الحمراء. اللحوم الحمراء يمكن أن تجعل الشخص يصاب بالإمساك، وأنها يمكن أن تسبب الإمساك لعدة أسباب.:

تحتوى على نسبة عالية من الدهون، لذلك تستغرق وقتا أطول للهضم عن طريق الجهاز الهضمي
تحتوي على ألياف البروتين الصعبة التي يمكن أن يكون صعبا للمعدة هضمها
غني بالحديد، الذي يمكن أن يكون سبب الإمساك

الخبز الابيض

في حين الخبز والحبوب الكاملة قد يساعد في تخفيف الإمساك، ويمكن أن الخبز الأبيض يسبب أو يفاقم الامساك . هذا ينطبق أيضا على المنتجات الأخرى مع الكثير من الدقيق الأبيض مثل الخبز والبسكويت والمعجنات. على عكس الحبوب الكاملة، الدقيق الأبيض ليس لديه الألياف. هذه الأطعمة هي ثقيلة لانها تحتوى على النشا

الشوكولاتة

الشوكولاته تسبب الامساك خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS).

ويعتقد أن كمية كبيرة من الدهون الموجودة في الشوكولاته يمكن أن تبطئ عملية الهضم.
ويعتقد أن هذا يحدث من خلال تباطؤ او انكماش العضلات ، وبالتالي تباطؤ الأطعمة التى تتحرك من خلال الأمعاء.

منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الحليب والجبن ، والآيس كريم، يمكن أن يسبب الكثير المشكلات التي تؤدي الى الإمساك. ويمكن أن يكون راجعا إلى الألبان نفسها أو مزيج من الأشياء الاخرى مع الالبان. ومع ذلك، فإن اللاكتوز في الحليب يمكن أن يسبب زيادة الغازات والانتفاخ الذي يمكن أن يجعل الشخص يشعر أسوأ من ذلك اذا كان الامساك يزداد سوءاً

الوجبات السريعة

البرجر والبطاطس المقلية تحتوى على نسبة عالية من الدهون، ومنخفضة في الألياف. هذا يساهم في الإمساك.

جنبا إلى جنب مع الوجبات السريعة، والأطعمة المصنعة تحتوي على القليل من التغذية وعادة ما تحتوى على الكثير من الدهون. تحتوي على الكثير من الملح كذلك. أمثلة على الأطعمة التي يجب تجنبها تشمل

الخبز ابيض،
المعجنات،
الوجبات الطعام المجمدة،
الرقائق،
النقانق.
كل هذه الأطعمة يمكن أن تسبب الإمساك بإبطاء الجهاز الهضمي. حاول تناول وجبات خفيفة مثل الفواكه والخضار والأطعمة في شكل طبيعي كامل، والتأكد من شرب كمية كافية من الماء للمساعدة على ابقاء الجهاز الهضمي يعمل بشكل طبيعي.

الشيبسي

رقائق البطاطس لذيذة، ولكن احتواءها على نسب عالية من الدهون (الأطعمة عالية الدهون يمكن أن يبطئ عملية الهضم)، وانخفاض في الألياف،
بدلا من ذلك، حاول تناول وجبات خفيفة مثل وجبات الخضار النيئة