8 طرق للتخلص من الدهون الثلاثية

0

الدهون لها العديد من الانواع ومنها الدهون الثلاثية, لكل من يرغب بالتخلص من الدهون الثلاثية والدهون الزائدة وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الطرق للتخلص من الدهون الثلاثية

8 طرق للتخلص من الدهون الثلاثية

التعريف بالدهون الثلاثية :

تتواجد الدهون الثلاثية في الدم بنسبة مناسبة ، اما عندما تتراكم على جدران الاوعية الدموية الداخلية فتتصلب هذه الاوعية ويزداد ضغط الدم ، مما يؤثر على القلب وتزداد مشاكله وترتفع نسبة الدهون ويرتفع ضغط الدم ، ثم يتبع ذلك الجلطات الدموية والسكتات القلبية والدماغية والفشل الكلوي ، ومن ثم يتأثر الجهاز العصبي في الجسم .

تتكون الدهون الثلاثية من ثلاثة جزيئات الأحماض الدهنية مجتمعة مع جزيء من الجليسرول، وهي واحدة من أنواع الدهون التي يقوم الجسم بتخزينها، حيث يتم نقلها عن طريق الدم، وتخزينا في الخلايا الدهنية، وقد يؤدي ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين مع العديد من العوامل الأخرى كمستويات الكوليسترول الجيد، الكوليسترول الضار، الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة، كذلك قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب البنكرياس، وقد تعمل على رفع مستوى ضغط الدم والكوليسترول.

يتم هضم الطعام الذي يحتوي على الدهون في نهاية عملية الهضم وقد يتم تخزينه في الجسم، وقد يتم تحويل السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم سواء كانت من الكربوهيدرات، البروتينات أو الدهون إلى دهون ثلاثية متشكّلة على شكل كريات تنتقل عبر الدم بمساعدة البروتينات الدهنية، وقد يتم استخدامها لاحقاً في إنتاج الطاقة في حال قلة توفر مصادر الطعام، ويتم قياس الدهون الثلاثية باستخدام عدة اختبارات أشهرها قياس مستوى الدهون في الدم بعد الصيام لفترة لا تقل عن 12 ساعة.

الاعراض :

انسداد في الشريان التاجي الايمن بالتصوير .
ارتفاع نسبة الكوليسترول الرديء والدهون الثلاثية بالفحص المخبري .

الاسباب :

الارتفاع في نسبة الكوليسترول السيء في الدم .
الانخفاض في نسبة الكوليسترول الجيد .
اسباب وراثية .
الاكثار من تناول الاغذية الغنية بالدهون المشبعة والزيوت .
الادمان على شرب المشروبات الكحولية .
الغذاء الغير صحي .
السمنة وقلة النشاط الرياضي .
تناول حبوب منع الحمل ومدرات البول والكورتيزون .
الفشل الكلوي ومرض السكر ومرض كوشينج وقصور الغدة الدرقية .

8 طرق للتخلص من الدهون الثلاثية

الوقاية والعلاج :

الدهون : تجنب تناول الدهون والمقليات .
زيت الزيتون : الاكثار من تناول زيت الزيتون وزيت بذور الكتان .
الاسماك : الاكثار من تناول الاسماك والخضار والفواكه الطازجة .
التدخين : الاقلاع عن التدخين .
الرياضة : ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي يوميا .
الحمية : اتباع حمية غذائية خاصة .
الماء : الاكثار من شرب الماء يوميا وخاصة في الصباح على الريق .
الحلبة : يستحب تناول مغلي الحلبة واكل البذور يوميا .
زيت الزيتون و الزعتر : يجب المداومة على تناول زيت الزيتون والزعتر يوميا للتخلص من الدهون الثلاثية .
التفاح : الاكثار من تناول التفاح ولو تفاحة واحدة يوميا .
الجوز : وهو عين الجمل فالاكثار من تناوله يخلصك من الدهون الثلاثية والكوليسترول .
العسل والليمون : يخلط ملعقة من العسل مع ملعقة من عصير الليمون في كأس ماء ساخن ويشرب على الريق يوميا .
العسل والبصل : تناول البصل بمفرده او في الطبيخ او اضافة العسل الى البصل وتناوله يعمل على التخلص من الدهون الثلاثية .
زيت السمك وزيت الكتان : تناول تلك الزيوت في الطعام او بمفردها يخلصك من الدهون الثلاثية لغناها باوميجا 3 .
فول الصويا : الاكثار من تناول فول الصويا وزيوته ومشتقاته .
الثوم : يقطع ضرس من الثوم ويشرب مع الماء يوميا بعد الاكل للتخلص من الدهون الثلاثية والكوليسترول .
الغذاء : ينصح بتناول الاغذية الاتية للتخلص من الكوليسترول والدهون الثلاثية مثل الخرشوف والجزر والبصل والثوم و الجنسنج و الزعرور و الخردل ونخالة الشوفان وفول الصويا والاسماك والخبز الاسمر .

8 طرق للتخلص من الدهون الثلاثية

8 طرق للتخلص من الدهون الثلاثية

1. انتبه للنظام الغذائى الخاص بك يجب أن تتوخى الحذر فيما تأكله، حيث عليك أن تتجنب تناول المأكولات الدسمة، مثل ساندويتش الجبن المشوى أو الآيس كريم قبل النوم، فكل ذلك يمكن أن يؤدى إلى ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، وإذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون المزيد من السعرات الحرارية أكثر مما تحرق، فإنك ستعانى من ارتفاع فى نسبة الدهون الثلاثية، وأكثر الأطعمة التى تتسبب فى ارتفاعها هى الأطعمة السكرية والأطعمة التى تحتوى على الدهون المشبعة، مثل الجبن والحليب كامل الدسم واللحوم الحمراء.

2. امتنع عن تناول المزيد من السكريات إذا كنت تعانى من ارتفاع فى نسبة الدهون الثلاثية، فعليك أن تتوخى الحذر من تناول المأكولات المليئة بالسكريات، فالسكريات البسيطة، وخاصة الفركتوز (السكر الموجود غالباً فى الفاكهة)، يرفع من نسبة الدهون الثلاثية. كما عليك الانتباه إلى الأطعمة المصنوعة من السكر المضاف، بما فى ذلك الصودا والخبز والحلوى والزبادى ذات النكهة والآيس كريم.

3. تناول المزيد من الألياف يجب عليك الإكثار من تناول الألياف، فهى تساعد إلى حد كبير فى انخفاض نسبة الدهون الثلاثية، والألياف موجودة فى السلطة والحمص والفاصوليا والأرز البنى.

4. قم بتناول الدهون المفيدة إن القليل من الدهون جيد بالنسبة لك، وخاصة إذا كانت الدهون من النوع الصحى، فيجب عليك اختيار تناول الأطعمة التى تحتوى بطبيعة الحال على الدهون الأحادية وغير المشبعة مثل الأفوكادو والجوز والدجاج بدون جلد وزيت الكانولا وزيت الزيتون وتجنب الدهون غير المشبعة، التى توجد فى العديد من الأطعمة المصنعة مثل البطاطس المقلية والبسكويت والكعك، ولا تتناول المزيد من الدهون المشبعة مثل التى توجد فى اللحوم الحمراء والآيس كريم والجبن والزبدة والمخبوزات.

5. تجنب المشروبات المليئة بالسكريات واحدة من أسهل الطرق التى يمكنك القيام بها لخفض نسبة الدهون الثلاثية هو التوقف عن تناول المشروبات المحلاة، فإن المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات السكرية المحتوية على الفركتوز، كلها مسببات معروفة لزيادة نسبة الدهون الثلاثية.

6. تناول الأسماك بدلاً من اللحوم الحمراء تعد الأوميجا 3 الدهنية مفيدة جداً لسلامة القلب وتساعد على تقليل نسبة الدهون الثلاثية، وعليك إذن أن تتناول الأسماك بدلاً من البرجر أو اللحوم، وقم بتناول الأسماك مرتين على الأقل فى الأسبوع، والأطعمة المليئة بالأوميجا 3 تشمل السلمون والماكريل والرنجة والسلمون والتونة والسردين.

7. تخلص من الوزن الزائد يعد الوزن الزائد، وخاصة حول الخصر، مسبباً لارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، ولهذا فعليك خفض وزنك، وذلك لأن السمنة تزيد من نسبة الدهون الثلاثية.

8. قم بممارسة الرياضة إذا كنت تعانى من زيادة الوزن، فيجب عليك البدء فى القيام بالتدريبات العادية التى يمكن أن تؤدى إلى خفض نسبة الدهون الثلاثية، ويجب أن تمارس الرياضة لمدة 30 دقيقة خمسة أيام فى الأسبوع، والرياضة تساعدك على خفض الدهون الثلاثية لديك بنسبة تتراوح بين 20٪ إلى 30٪، ويمكنك القيام بالرياضة من خلال أوجه عدة، مثل الرقص أو السباحة أو المشى السريع كل يوم. 8 تنتج الدهون الثلاثية عن وجود زيادة فى الوزن وارتفاع فى نسبة الدهون، التى يمكن أن تؤثر سلباً على سلامة القلب. ومشاكل الدهون الثلاثية تتشابه مع مشاكل ارتفاع نسبة الكولسترول، حيث يمكن أن تؤدى إلى انسداد الشرايين وربما إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية، ولكن لحسن الحظ هناك العديد من الطرق لخفض مستوى الدهون الثلاثية.

8 طرق للتخلص من الدهون الثلاثية

يمكن القضاء أو التقليل من نسبة الدهون الثلاثية في الدم عن طريق:

– تحسين نمط الحياة أو بعض الروتينيات السيئة المتّبعة.

– اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

– الإقلاع عن التدخين. التخفيف من الوزن.

– الحد من تناول مصادر الدهون المشبعة، الدهون غير المشبعة، الكوليسترول السيء.

– تناول بعض المصادر الغنية بالكوليسترول المفيد.

– تناول الأسماك كسمك السالمون، الرنجة، التونا والسردين فجميعها تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة.

-استبدال تناول اللحوم الحمراء نظراً للنسبة العالية من محتواها من الدهون المشبعة.

– تناول مكملات غذائية، خاصة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، لكن بعد استشارة الطبيب المختص.

8 طرق للتخلص من الدهون الثلاثية