6 فوائد صحية للفطر

0

يمتاز الفطر بالفوائد الصحية العديدة لما يحتويه من خصائص غذائية مهمة لصحه الانسان وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد الفطر الصحية

6 فوائد صحية للفطر

الفطر هو شكل من أشكال الفطريات، والكثير منها صالح للأكل، ويمكن أن تستهلك من قبل البشر، ويتميز بوجودها في جميع أنحاء العالم نظرا لمذاقها لذيذ ومثيرة للإعجاب القيمة الغذائية .
أشادت الابحاث بأهميتها على نطاق واسع لأنها تسهم ليس فقط المواد الغذائية والطبيعية مثل فوائد الخضار ، لكنها أيضا تسهم بالمواد الغذائية التي توجد عادة في الحيوانات، والفاصوليا، والحبوب.
من المعروف عموما ان النباتي لا يتناول اللحوم بينما الفطر يحتوي على الفوائد الغذائية ، مما يجعل الفطر جزءا جيدا مفيد لأي نظام غذائي صحي ويوجد عادة في المأكولات في جميع أنحاء العالم.
كما يوجد أيضا في جميع أنحاء العالم، حيث تنمو الفطريات عادة في، أماكن رطبة مظلمة، أو على رأس مصدرا غذائيا أنها متحللة.

حقائق التغذية من الفطر

الفطر لديه ثروة من المواد الغذائية المختلفة والمعادن الموجودة في أجسامهم الصالحة للأكل، ولكن الشيء الأكثر إثارة للاهتمام هو أن الفطر تأخذ على تكوين الغذائية من المواد الغذائية التي تتحلل / تستهلك. وبالتالي، يمكن أن تحتوي على الفطر أي عدد من المعادن الفريدة والمفيدة للبشر. أكثر المعادن شيوعا وجدت في الفطر والسيلينيوم والنحاس والبوتاسيوم، والفوسفور، مع كميات صغيرة من الحديد والمغنيسيوم والزنك والمنغنيز و. يحتوي الفطر أيضا البروتين والألياف الغذائية، واثنين من عناصر أساسية أخرى من نظام غذائي صحي. الفطر منخفضة في الدهون المشبعة والصوديوم، والمنخفضة جدا في نسبة الكولسترول. فطر

فيتامين محتوى الفطر

و محتوى فيتامين الفطر هي أيضا مثيرة للإعجاب إلى حد ما. الفطر شيوعا هي غنية في فيتامينات ب المركب، بما في
ذلك حمض البانتوثنيك، النياسين، الريبوفلافين و، وكذلك مستويات أقل قليلا من الثيامين، حمض الفوليك، فيتامين B6، وفيتامين C، وفيتامين (د) هم “الخضر” الوحيد في إنتاج الممر الذي يوفر لكم مع فيتامين D، حتى أن تبقي في الاعتبار عند وضع النظام الغذائي الخاص بك متوازنة معا!

المحتوى من السعرات الحرارية من الفطر
واحدة من الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يحبون أن يأكل الفطر هو أنها لا تجعلك اكتساب الوزن، ولكنها توفر الكثير من المواد الغذائية ! في وجبة 100 غرام من الفطر، وهناك 22 سعرة حرارية فقط، وفقط 3 من تلك السعرات الحرارية هي من الدهون!

 

الفوائد الصحية للفطر

يحتوي الفطر على بعض الفوائد الصحية الخارقة وتشمل قدرتها على خفض مستويات الكولسترول السيئ (LDL) ورفع مستويات الكولسترول الجيد (HDL)، الذي يحمي صحة القلب ويقلل من ضغط الدم. الطاقة العالية، وتكوين منخفض الدهون الفطر أيضا يجعلها مثالية لمرضى السكري الذين يريدون الحفاظ على توازن جيد من الفيتامينات والمعادن في مجرى الدم الخاصة بهم وبالتالي فإن الأنسولين هو جيد التنظيم.

المحتوى المعدني

من حيث المحتوى المعدني، والفطر تساعد على منع فقر الدم من خلال المساهمة الحديد والنحاس إلى النظام الغذائي، والتي هي ضرورية لإنتاج خلايا الدم الحمراء. المعادن أيضا زيادة كثافة المعادن في العظام وتساعد على منع أمراض مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل. البوتاسيوم يحافظ ضغط الدم المنخفض، في حين السيلينيوم يحمي الشعر والأظافر، والأسنان، جنبا إلى جنب مع بوصفها أحد مضادات الأكسدة القوية. الفطر ككل هي مضادات الأكسدة كبيرة، والتي ثبت للحماية ضد مجموعة متنوعة من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

الفيتامينات

محتوى فيتامين مهم على حد سواء، لا سيما قدرات تعزيز المناعة فيتامين C ووجود فيتامين د فيتامين (أ) النادر أن تجد في الخضروات التي لا غنى عنها لامتصاص الكالسيوم وأداء التمثيل الغذائي السليم. عموما، فمن المأمون القول أن الفطر هي “سوبرفوود” التي يمكن أن تساعد على تحسين صحتك في مجموعة متنوعة من الطرق وذلك بفضل القيمة الغذائية للإعجاب.

6 فوائد صحية للفطر

 

انواع الفطر

الفطر الأبيض

يفيد الفطر الأبيض في أنظمة الريجيم نظرا لإحتوائه على مادة السيلينيوم التي تساعد على حرق الدهون بالجسم، كما تساعد على الوقاية من مرض السرطان.

فطر شيتاكى

يحتوي على فيتامين D يجعل تناول 4 أو 5 حبات من هذا النوع فى اليوم مهمّ في تقوية المناعة ضد الأمراض المعدية خاصة فيروس الإنفولنزا. هذا بالإضافة إلى مادة lentinan المضادة للأكسدة والتى تساهم فى الوقاية من تكون الأورام، إلى جانب نسبة الدهون المنخفضة المتواجدة فى هذا النوع التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم.

فطر مايتاكى

يعزز المناعة ضد سرطان الثدى كما يساعد على تفعيل نشاط كرات الدم البيضاء والتى تحارب الميكروبات التى تسبب الأمراض، أيضا له فوائد عديدة فى ضبط ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول، والسكر فى الدم.

الفطر المحارى

أثبتت دراسة سابقة أن أهمية فطر المحارى تتركز فى كونه مضادًا للجراثيم حيث توصلت الدراسة إلى توفر مركب بنزيلديهايد، والذى يقلل من مستويات البكتيريا فى الجسم والتى قد تتشكل كرد فعل على الإجهاد.

كما تعمل نسبة الماء العالية في فطر المحارى على تعويض الماء الذي يفقده مريض السكري.

فطر شانتيرلى

تتوفر فيه فيتامينات A و D وكذلك بعض من فيتامين B المركب، كما يحتوى على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، وحمض الجلوتاميك والذى يعمل على تقوية جهاز المناعة، كما يساعد على مكافحة أمراض السرطان، والتهاب المفاصل الروماتويدى. هو مفيد أيضًا لصحة القلب لأنه يمنع تخثر الدم، كما يحتوى على عدد من المعادن مثل البوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم ويكافح تقلصات عضلة القلب؛ والنحاس، المنغنيز، الماغنيسيوم، الكالسيوم، والزنك والسيلينيوم وكلها عناصر مفيدة للصحة العامة.

فطر البورسينى

هو مصدر هام للحصول على البوتاسيوم والمتوفر فى فطر البورسينى بدرجة كبيرة مما يعزز أهميته فى حماية الكلى من تكون الحصوات، حيث يوصى به الخبراء لمرضى الكلى، هذا إلى جانب ما أثبتته عدد من الدراسات من أهمية البوتاسيوم فى الوقاية من السكتات الدماغية.

6 فوائد صحية للفطر

فوائد الفطر الصحية:

1- فوائد المشروم في مكافحة السرطانات وتقوية المناعة :

كون المشروم يحتوي على مضادات اكسدة قوية ، وباعتباره مصدر لعنصر السيلينيوم فهو يلعب دور كبير في تعزيز المناعة وتحييد الجذور الحرة ، ولقد اظهرت الدراسات الحديثة دور كبير وفعال للمشروم في الوقاية من سرطان البروستاتا وسرطان الثدي باحتوائه على بعض انواع السكريات المتعددة والالياف التي وجد لها تاثيرات مضادة للسرطان ، مثل حمض اللينوليك Linoleic Acid الذي وجد له دور في السيطرة على مستويات هرمون الاستروجن في الجسم ، والبيتا جلوكان Beta-Glucans ، الذي له دور في مقاومة نمو الخلايا السرطانية في سرطان البروستاتا بشكل خاص .وباعتبار الفطر مصدر لمعدن السيلينيوم نجد له دور كبير في تعزيز المناعة والوقاية من الالتهابات، وتعزيز عمل الكبد في تنظيف الجسم من السموم ، ومكافحة نمو الخلايا السرطانية.كما وباعتباره مصدر لحمض الفوليك الذي يلعب دور كبير في الحفاظ على الحمض النووي ومنع حدوث الطفرات ، وحدوث الخلايا السرطانية.

2- فوائد المشروم في خفض ضغط الدم:

كل 100 غم من المشروم الابيض الطازج تحوي ما يقارب 318 ملغم بوتاسيوم ، وهذا يعني بانه مصدر غني للبوتاسيوم المهم جدا في الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم وضبط مستويات ضغط الدم في الجسم.كما وعلينا ان لا ننسى كون المشروم مصدر للالياف الغذائية وفقير بالصوديوم يجعله غذاء مناسب لمرضى الضغط.

3- فوائد المشروم في خفض كولسترول الدم :

كما اتضح سابقا فالمشروم يعتبر غذاء خالي من الدهون او الكولسترول ومصدر للالياف والعديد من الفيتامينات والمعادن، ومن المعروف الدور الذي تلعبه الالياف الغذائية في تخفيض نسبة الكولسترول الضار LDL ورفع مستوى الكولسترول الجيد HDL. وبالتالي سيكون له دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين والوقاية من النوبات القلبية و السكتات الدماغية.

4 – فوائد المشروم في تقوية العظام :

كل 100 غم من المشروم الابيض الطازج تحوي ما يقارب 2.1 ملغم من فيتامين C، وهو عبارة عن فيتامين مهم جدا لبناء خلايا الجسم والحفاظ عليها، ويدخل في تركيب العظام والاسنان ، كما ويعتبر المشروم مصدر للكالسيوم وفيتامين D، حيث كل 100 غم من المشروم الابيض الطازج تحوي تمدنا بما ياقرب 18 وحدة دولية من فيتامين D، مما يجعل له دور في الوقاية من هشاشة العظام.

5- فوائد المشروم في الوقاية من فقر الدم وعلاجه :

نقص مستويات الحديد في الجسم سبب في الاصابة بفقر الدم “الانيميا” الذي ينتج عنه الاصابة بالوهن والضعف العام والصداع وغيره من الاعراض ، لذا فيجب تعويض نسبة الحديد وسد النقص في الجسم عن طريق تناول بعض الاغذية التي تعد مصدر له، والفطر يعد احد المصادر الرائعة للحديد ذو الجودة العالية والذي يتم امتصاصه بشكل فعال في الجسم، مما يجعل له دور كبير في الوقاية من الانيميا وعلاجها.

6- فوائد المشروم لمرضى السكري:

باعتبار المشروم مصدر للالياف الغذائية وباعتباره ذو مؤشر جلايسيمي “GI” منخفض ، وبكونه لا يحتوي الدهون والكولسترول ، اذا فهو غذاء مثالي لمرضى السكري سواء من النوع الاول او من النوع الثاني ، حيث من المعروف دور الالياف الغذائية في السيطرة على مستويات السكر في الدم. كما وان للمشروم دور كبير في تعزيز عمل الكبد والبنكرياس وتنظيم عمل الغدد الصماء والهرمونات في الجسم ، وبصفته غني بمضادات الاكسدة فهو سيساعد بالتاكيد مرضى السكري في الوقاية من الالتهابات المختلفة التي قد يكونون عرضة لها اكثر من غيرهم.

6 فوائد صحية للفطر