الرمان للتخسيس

0

يمتاز الرمان بالفوائد الصحية العديدة والمفيدة لجسم الانسان وايضا يساعد الرمان على التخلص من الوزن الزائد وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد الرمان للتخسيس

الرمان للتخسيس

الرمان هو فاكهة خريفية كروية الشكل تحمل تاجاً، لذيذة الطعم وثبت علمياً أنها مفيدة للصحة بشكل كبير. وتتميز ثمار الرمان بجلدها القرمزي اللون أو الأصفر المحمر ويحتوي هذا الغلاف علي المئات من الحبوب المائية اللامعة البيضاء او الحمراء وتختلف في مدي صلابتها حسب نوعية وصنف الرمان.
وتنتج هذه الثمرة عن أزهار بيضاء وحمراء تنتج عن شجرة معمرة قد يصل ارتفاعها إلي 6 أمتار لها أغصان متدلية في أطرافها شوك وتتميز اوراقها بلون يميل إلي الحمرة. وتسمي أزرهاء الرمان بإسم جلنار وهي كلمة معربة عن “كلنار” الفارسية والتي تعني ورد الرمان، بينما أخذت كلمة الرمان من كلمة “رمن” الفرعونية الأصل.

ويحتوي الرمان علي العديد من المواد والعناصر الغذائية التي لا غني عنها لجسم الإنسان حيث تحتوي ثمرة الرمان الناضجة علي ماء بنسبة 84,20% ومواد سكرية بنسبة 10,1% وبروتين بنسبة 3%، وبنسبة 2,91% من كلا من الرماد والألياف علي حده، كما تحتوي علي نسبة 1% من حامض الليمون. بالإضافة إلي عناصر مرة وفيتامينات A و B و C، كما تحتوي أيضاً علي المنجنيز والبوتاسيوم والكبريت والفسفور والحديد لكن بنسبة بسيطة.

وللرمان فوائد عديدة لكن يعد التخسيس خاصة تخسيس الكرش أهم هذه الفوائد وأكثرها شيوعاً واستخداماً في منطقتنا العربية، حيث تمتلك ثمرة الرمان قدرة عالية علي إذابة الدهون من الجسم خاصة حرق الدهون المتراكمة حول المعدة ولا يشترط ذلك من خلال تناول الرمان في شكلها الطبيعي، فقد تبين من خلال دراسة أجريت علي عدد من المتطوعين أن تناول كوب واحد من عصير الرمان بشكل يومي ولمدة شهر أدي إلي انخفاض احتمالات نمو الخلايا الشحمية حول بطونهم.

وبالحديث عن فوائد الرمان في إذابة الدهون و تخسيس الكرش فقد ثبت علمياً في دراسة أخري تم إجراؤها في جامعة “ادنبرة” أن عصير الرمان لديه قدرة هائلة علي تخفيض معدلات الحمض الشحمي في الدم والمعروف علمياً بإسم “نيفا”. كما أن ثمرة الرمان وإن كانت في صورة شراب تقلل من حساسية تأكسد الكوليسترول السيء في الدم، وهذا ما يفسر فائدة الرمان في التحسنات الإيجابية في مقدار التصلب الشرياني وتخفيض ضغط الدم الإنقباضي.

ولا تتوقف فوائد الرمان علي إذابة الدهون فقط، فللرمان العديد من الفوائد الأخري كإستخدامه في علاج الشرايين والدماغ والقلب حيث يمكن أن يتسبب الاستمرار في تناول الرمان علي إعاقة أو منع عوامل النوبات القلبية خاصة المفاجئة منها، كما أنه يعتبر مسكن جيد للآلام وخافض للحرارة ومفيد في خفض الاحساس بالعطش في الطقس الحار ومانع للنزيف خاصة الناتج عن الأغشية المخاطية والبواسير وقابض للإسهال، كما أنه مفيد في حالات الصداع ولبعض أمراض العيون واللثة.

وأهم فوائد الرمان الأخري أنه:

1- طارد للديدان المعوية خاصة الدودة الشريطية ولعلاج البواسير.
2- معالج جيد لحالات الحمي الشديدة والدوسنتاريا الأميبية والإسهال المزمن والصداع الشديد وضعف البصر.
3- مفيد جداً في حالات الإمساك المزمن ومقاومة عسر الهضم وتنقية الدم خاصة إذا ما تم إضافة ملعقة عسل نحل طبيعي إلي عصيره.
4- منشط للأعصاب ومعالج لمتاعب الأنف ومفيد في حالات الإرهاق والتعب.
5- مفيد لمرضي السكري ومرضي إلتهاب المفاصل ومقوي للمعدة ومفيد للهضم.
6- واقي جيد لحصوة الكلية ومفيد لمرضي فقر الدم.
7- كما أن للرمان فوائد عديدة علي الشعر من حيث تقويته ولمعانه.

الرمان للتخسيس

فوائد عصير الرمان للكرش

في الحديث عن فوائد عصير الرمّان للتخلّص من الكرش نبيّن أنّه حسب بعض الدراسات يعمل على التخلّص والوقاية أيضاً من تكوّن الشحوم والدهون التي تكون مخزّنةً حول المعدة، ويتمّ تناول كوب من عصير الرمّان بشكل يومي لمدّة شهر تقريباً، وسوف يلاحظ الشخص أنّ نسبة الدهون قد قلت كثيراً وذلك لأن عصير الرمان يعمل على إذابة الشحوم والتي يكون لها الأثر السلبي على جسم الإنسان وصحّته بشكل عام وعلى مظهره أيضاً. ويمكن أيضاً تناول هذه الخلطة للتنحيف من خلال استخدام ملعقة كبيرة من قشر الرمّان المطحون مع ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون، وملعقة صغيرة من النعناع الطازج، ومزجهم مع كوبٍ من الماء، وغليهم على النار لمدّة خمس دقائق، ثمّ تناول المزيج.

تحذير هام:

في فترة الحمل خاصة بداية الحمل أو في حال التخطيط للحمل يجب عدم استعمال الرمان خاصة قشر الرمان أو ساقه أو أزهاره إلا بإستشارة الطبيب المختص. كما أن الأمر نفسه بالنسبة لمن يتعاطون أدوية للبرد أو الكحة أو مضادات الحموضة أو الأحماض الأمينية أو المعادن.
يحظر تماماً استخدام المناطق المذكورة مسبقاً من النبات بأي شكل للأطفال خاصة دون الثانية. ويحظر استخدام قشور جذر الرمان لأي شخص حتي البالغين إلا بإستشارة من طبيب متخصص كونها تحتوي علي مواد قد قد تسبب التسمم.

رجيم الرمان

الفوائد الصحية للرمان :

– الرمان هو ثمرة معتدلة في السعرات الحرارية 100 غرام يوفر 83 سعرة حرارية ، أكثر قليلا من ذلك في التفاح . أنها لا تحتوي على الكولسترول أو الدهون المشبعة .

– الرمان يعتبر مصدر جيد للألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ، وتوفير حوالي 4 غ لكل 100 غرام (حوالي 12٪ من الكمية المستهلكة يوميا )، و التي تساعد في عملية الهضم وسلاسة حركات الأمعاء .

– يقترح بعض خبراء التغذية اضافة الرمان في النظام الغذائي لإنقاص الوزن والسيطرة على مستويات الكولسترول . إدراج منتظم من الرمان في الوجبات الغذائية يعزز ويحسن الدورة الدموية ، ويوفر الحماية من السرطان .

– وتوجد مركبات ايلاجيتانين مثل Granatin B، وPunicalagin بكثرة في عصير الرمان . و تشير الدراسات إلى أن punicalagin فعال في الحد من عوامل الخطر للإصابة بمرض القلب عن طريق التخلص من الجذور الحرة الضارة من الجسم البشري .

– الرمان يتميز بالقوة المضادة للأكسدة والتي يتم قياسها على القدرة الامتصاصية للأوكسجين الراديكالية (ORAC) هي 2341 مكرومول .
الرمان هو مصدر جيد أيضا من مضادات الأكسدة فيتامين C ، ويوفر حوالي 17٪ لكل 100 غرام من الاحتياجات اليومية . استهلاك الفواكه الغنية بفيتامين C يساعد الجسم على تطور المقاومة ضد العوامل المعدية من خلال تعزيز الحصانة .

– وجدت الدراسات ان الاستهلاك المنتظم للرمان فعال ضد سرطان البروستاتا ، و تضخم البروستاتا الحميد (BPH) ، ومرض السكري، وسرطان الغدد الليمفاوية.
الرمان هو مصدر جيد أيضا للعديد من الفيتامينات-B المعقدة الحيوية مثل حمض البانتوثينيك (فيتامين B-5)، الفولات، فيتامين K والبيريدوكسين، والمعادن مثل الكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم، والمنغنيز.
يزرع أفضل الرمان في العالم في الولايات الجنوبية من أفغانستان في قندهار وبلخ وهلمند، ونيمروز .
تخزن فاكهه الرمان في مكان مظلم وبارد في درجة حرارة الغرفة لمدة 5-8 أيام أو أكثر . بشكل عام ، فإنها تمتلك صلاحية طويلة . يمكنك أيضا وضعها داخل الثلاجة لبضعة أسابيع .

الرمان للتخسيس

طرق تناول الرمان :

غسل فاكهه الرمان في الماء البارد أو شطفها بالماء الفاتر لتقديمهم إلى درجة الحرارة العادية إذا كان يحتفظ بها في التخزين البارد .

الرمان يسبب الإحساس بالشبع :

هذه الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة الغنية التي تساعد على محاربة الخلايا السرطانية وعلاج السرطان وزيادة المناعة . يوجد عدة اسباب تجعل الرمان يستعمل في تخفيف الوزن وتزيد الإحساس بالشبع :

1. زيادة المناعة : تقوية الجهاز المناعي لمنع المرض ، وفيتامين C هو واحد من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسمك والموجودة بوفرة في فيتامين C . حيث ان الرمان يحتوي على ما يقرب من 40 في المئة من فيتامين C من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميا .

2. الحفاظ على صحة القلب : فاكهه الرمان تحافظ على صحة القلب وتحمي من امراض القلب والأوعية الدموية لانها تساعد على خفض الكولسترول وبالتالي تقلل ضغط الدم وتمنع ترسب الدهون في الأوعية الدموية مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد .

3. الرمان يمنع الإفراط في تناول الطعام :
لكونها فاكهه مكونه من حبيبات صغيرة جدا ، كما ان الرمان غني بالألياف التي هي من أهم العناصر الغذائية لفقدان الوزن . الأطعمة الغنية بالألياف تبقي الجسم ممتلاء وفي حالة شبع لفترة أطول . تناول وجبات خفيفة من الرمان امر صحي للغاية ويساعد على فقدان الوزن ، وهناك الكثير من الطرق لدمج هذه الفاكهة اللذيذة في النظام الغذائي .

كيفية الاستمتاع ببذور الرمان :

1. رش بذور الرمان على وجبة الإفطار : رش القليل من حبوب الرمان على كوب من دقيق الشوفان ، أو الزبادي أو رقائق القمح .
2. صنع صلصة التوت البري مع الرمان التي تكون غنية بالقيمة الغذائية ويمكن اضافتها الى قطع من الدجاج المشوي أو الديك الرومي المحمر .
3. استبدال تناول المكسرات ذات السعرات الحرارية العالية ببذور الرمان الطازجة الغنية بالألياف التي تعطي احساس بالشبع و الامتلاء .
4. شرب عصير الرمان هي أفضل وسيلة لجني المواد الغذائية حيث انه غني بالفوائد العظيمة . وتظهر بعض الأبحاث الأولية أن شرب عصير الرمان يحسن من تدفق الدم إلى القلب .

الرمان للتخسيس

النظام الغذائي :

الإفطار اليومي دائما:

– نصف ثمرة رمان في
– بيضتان مسلوقتان
– الشاي والقهوةيمكن تناولهما في أي وقت ولكن بدون سكر أو حليب .

اليوم الأول :

الغذاء :

لحم مشوي أو مفروم أو ستيك أو دجاج مسلوق
سلطة مكونة من خيار و خس و طماطم و فلفل اخضر مع حبات الرمان
صنف واحد من الفواكه ( بأي كمية شرط ألا يتعدوزنها 150 جرام )
شمام أو برتقال أو تفاح أو كمثرى أو فراولة أو خوخ

العشاء :

توست , كوب زبادي منزوع الدسم
طماطم , خيار , بيضتان مسلوقتان .
حبة رمان
ويفضل تناول وجبة العشاء قبل ميعاد النوم بساعتين على الأقل وتناول الفاكهة قبل أو بعد الوجبة بساعة على الأقل .

اليوم الثاني :

الغذاء :

لحم مشوي خالي من الدهون مع صحن من السلطة المحتوية على حبات الرمان
حبة واحدة من الفاكهة

العشاء :

جبن خالي من الدسم
توست( يفضل توست النخالة ) , طماطم , خيار

اليوم الثالث:

الغذاء:

قطعة لحم مشوي أو دجاج مشوي
صحن من السلطة مع حبات الرمان
صنف واحد من الفواكه وبأي كمية( شرط ألا يتعدى 100 غرام )

العشاء :

كوب من الزبادي خالي الدسم مع قطعة من الجبن
توست النخالة

اليوم الرابع :

الغذاء:

سمك مسلوق أو مشوي وبأي كمية أوتونة
سلطة
حبة رمان

العشاء:

بيضتان مسلوقتان
خضار مسلوق أو مطهي على البخار
مثل الكوسة والجزر والفاصوليا وبأي كمية

اليوم الخامس :

الغذاء:

لحم مشوي
صحن من السلطة مع حبات الرمان

العشاء :

صحن من السلطة
حبة رمان

اليوم السادس :

الغذاء:

خضار مسلوق أو مطهي على البخار
دجاج مسلوق أو مشوي منزوع الجلد

العشاء:

خضار مسلوق
طماطم , حبة رمان

اليوم السابع :

الغذاء:

سمك مسلوق أو مشوي وبأي كمية أوتونة
سلطة
حبة رمان

العشاء:

بيضتان مسلوقتان
خضار مسلوق أو مطهي على البخار
مثل الكوسة والجزر والفاصوليا وبأي كمية

مـلاحــظـات:

يتكرر هذا البرنامج كل أسبوع لمدة شهر .
عدم استبدال أو حذف أي وجبة .
عند الشعور بالجوع تناول أي كمية من الخيار أو الخس بعد ساعتين على الأقل من تناول الوجبة الأساسية .
يجب الحرص علىإتباع التعليمات بدقة وإلا فلا فائدة من النظام الغذائي.

الرمان للتخسيس