20 طريقة لتخسيس الكرش

0

لكل من يرغب بمحاربة الدهون الزائدة والحصول على جسم رشيق ووزن مثاليوفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم طرق تخسيس الكرش ومحاربة الدهون

20 طريقة لتخسيس الكرش

كيفية التخلص من الكرش

مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن تعتبر واحدة من أكبر المشاكل التي تُرهق الناس كباراً وصغاراً، رجالاً ونساءً، وهذه الظاهرة متعلقة بشكل كبير بتراكم الدهون الزائدة في جسم الإنسان، الممتصة من المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان. هل تشعر بالإحباط نتيجة عدم قدرتك على إنقاص الدهون من البطن؟..

وهل تبيّن لك أن الطعام الذي تتناوله يُمكن أن يزيد أو يُنقص هذه الدهون المتراكمة في بطنك؟. هذه المادة سوف تظهر لك أكثر الأطعمة القوية التي يجب أن تُأكل بشكل يومي لتفقدك دهون البطن بسرعة البرق. تحسين التغذية أمر حتمي لا بد منه للقضاء على الدهون الزائدة في جسمك، خاصّةً في منطقة البطن، والسبب الرئيس لتخزين الدهون في الجسم هو تناول الوجبات السريعة بشكل شبه يومي، مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية في الجسم، وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة الدهون بشكل مباشر، وسيكون من المفيد لنا أن نستبدل تناول الوجبات المليئة بالدهون المُشبعة إلى تناول وجبات أخرى من الدهون غير المُشبعة.

الفواكه والخضروات تمد الجسم بتغذية غنية، ونسبة ضئيلة جداً من الدهون، ويجب تجنّب تناول الطعام الذي يحتوي على كربوهيدرات عالية، ومع كل ذلك، من المهم أيضاً أن نتبع نظام غذائي متوازن، ويكون ذلك عادة نتبعها ضمن برنامجنا الغذائي.

20 طريقة لتخسيس الكرش

1- اجعل الماء صديقك.

يؤكد الخبراء والمتخصصون دائماً أنه من الضروري للشخص البالغ أن يشرب ما بين 8 : 10 أكواب من الماء يومياً. فهي تشعرك بالامتلاء وتقلل من حاجتك لتناول الطعام والمشروبات الغازية وترطب جسمك وتحسن أداء وفعالية جميع أجهزة الجسم. وهنا ننصحك بالتعود على شرب كوب واحد من الماء البارد قبل تناول الطعام ببضع دقائق، فهي وسيلة جيدة للشبع المبكر وتجنب الشراهة. كما ننصحك بالإعتياد على تناول مشروبات التخسيس المختلفة مثل الشاي الأخضر.

2- تجنب المشروبات الغازية.

في حين أن المشروبات الغازية لا تحتوي على أي قيمة غذائية فهي تحتوي على كميات كبيرة من السكر الذي يصعب تعامل الجسم معه، الأمر الذي يؤدي إلى تحوله إلى دهون تتراكم في منطقة البطن.

3- احذر الوجبات السريعة.

صحيح أن الوجبات السريعة لها طعم لذيذ، لكنها في الوقت نفسه تحتوي على كم هائل من السعرات الحرارية والدهون التي تتراكم في منطقة الوسط (البطن والأرداف)، لذلك ننصحك باستبدالها بسلطة الخضروات بدون دجاج والبطاطس المقلية.

4- لا جوع ولا حرمان.

تجويع نفسك غالباً ما يؤدي لحث الجسم على خفض معدلات الحرق وبالتالي إبطاء التخسيس وتخزين الدهون التي تتجمع في منطقة الوسط، كما أن حرمان نفسك من جميع الأطعمة التي تفضلها قد تؤدي لإحباطك ويأسك في حين أنك لن تجد نتيجة سريعة. ونستفيد من هذا أننا لا يجب أن نترك أنفسنا للشعور بالجوع ولا أن نحرم أنفسنا فجأة من جميع الأطعمة ونعيش على رجيم قاسي.

5- لون طعامك.

كلما زادت الألوان في الوجبة كلما كان ذلك صحياً، ولا نقصد هنا المايونيز والكاتشب، وإنما الفلفل بألوانه والطماطم والخضروات الخضراء والجزر والسبانخ.

6- لا تركز على تخسيس البطن فقط.

يعتقد البعض بأن أجسامهم جيدة وكل ما يحتاجونه فقط هو تخسيس الكرش، ولنكن صادقين إن أردت فقدان الدهون من منطقة البطن فيجب عليك تغيير نظامك الغذائي وممارسة الرياضة بشكل عام وعدم التركيز فقط على ممارسة تمارين تخسيس الكرش.

7- لا تتجاوز وجبة الإفطار.

بعد ساعات النوم الطويلة، إذا لم تتناول وجبة الإفطار فأنت تخبر جسمك بأن هناك مجاعة وبالتالي جسمك الذي سيتخذ كافة التدابير الوقائية لحمايتك والتي تتضمن خفض حرق السعرات الحرارية وخفض لتمثيل الغذائي وتخزين الدهون. لذلك لا يجب تجاهل هذه الوجبة.

8- تناول أكثر من 3 وجبات.

يعد تناول 5 : 6 وجبات صغيرة باليوم طريقة تخسيس البطن المثالية التي تساعد على إضفاء شعور دائم بالشبع ورفع عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون. وهو ما يثبت صحة ما تم ذكره في النقطة السابقة.

20 طريقة لتخسيس الكرش

9- تناول الطعام ببطء.

تحتاج المعدة لبعض الوقت حتى يشعر مخك بالشبع، ولذلك ننصحك بالاعتياد على تناول الطعام ببطء وإلا ستتناول الكثير من الطعام الغير مرغوب به. ومن ناحية أخرى فهذا يعطيك فرصة للتلذذ والاستمتاع بتناول الطعام لفترة أكبر فالتلذذ يتوقف بانتهاء الوجبة.

10- حجم الوجبة.

طريقة تخسيس البطن الأخرى التي ننصح بها هي الاعتياد على تناول الطعام في أطباق وبملاعق صغيرة، فالعين تشبع أولاً. فغالباً أنت تتناول ما يزيد عن حاجتك للشبع وعن حاجة جسمك خاصة عندما يتعلق الأمر باللحوم والأطعمة غنية الدهون والسعرات الحرارية.

11- دقق في طعامك.

لتخسيس الجسم والحفاظ على وزنك المثالي وعلى بطن مشدودة ومسطحة عليك تناول الأطعمة الحارقة للدهون كالحبوب الكاملة والأرز البني والخضروات والفواكه والاعتماد على الحليب ومنتجات الألبان خالية الدسم. وفي المقابل يجب أن تتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية والمقليات والمخبوزات والحلويات والأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر.
في النطاق نفسه ننصحك بضرورة قراءة مكونات الأطعمة التي تتناولها، فقد تتناول أطعمة غنية بالدهون والسعرات الحرارية تفسد نظامك الغذائي دون علم، الأمر ينطبق على أية أطعمة أو عصائر. فضلاً عن حجم الوجبة التي تتناولها خاصة عند تناول الطعام خارج المنزل.

12- بدائل جيدة للحلويات.

من منا لا يحب الحلويات ولا يستطيع الاستغناء عنها؟ لذلك يجب عليك توفير بدائل جيدة مفيدة وقليلة السعرات الحرارية مثل العصائر الغير محلاة والفواكه المجففة والخوخ والتوت، فجميعها تتميز بطعمها اللذيذ وتوفر علينا كم هائل من السعرات الغير مرغوب بها.

13- الامتناع عن الملح.

الملح يحفز الجسم على تخزين السوائل والتي غالباً ما تتمركز في منطقة البطن، واحتياجاتنا من الملح يمكن الحصول عليها من خلال الأطعمة المختلفة دون إضافته إلى الطعام. ولذلك ننصح بتجنب تناول الطعام خارج المنزل لاحتواء هذه الأطعمة على الكثير من الملح الذي يضيف نكهة لذيذة ورائها الكثير من المشاكل.

14- الامتناع عن الكحول.

شرب الكحول هو محرم وله آثار سلبية على الكبد وعلى إبطاء عملية حرق الدهون، لذلك يجب الامتناع عنه.

15- تجنب التوتر.

التوتر والضغوط النفسية والعصبية تعمل على زيادة الوزن ليس فقط بسبب تناول الكثير من الطعام، وإنما بسبب فرز الجسم لعدد من الهرمونات التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي. وعندما يتعلق الأمر بالتخسيس، يجب عليك مكافأة نفسك على النجاحات الصغيرة التي حققتها في خطة إنقاص الوزن والعكس غير صحيح، فمن المهم عدم معاقبة النفس على أية اخفاقات. هذه طريقة تخسيس البطن السحرية التي لا يعلمها الكثيرين.

16- ارتداء ملابس مناسبة.

قد يشعرك ارتداء ملابس أقل مقاساً من جسمك على زيادة وزنك وكبر حجم بطنك، بينما ارتداء الملابس المناسبة لقياسك وان كانت أكبر نمرة أو 2 قد تجعلك تكتشفين أن الأمر ليس بقدر ما كنت تعتقد.

17- لا تبالغ في استخدام الميزان.

ننصح زوارنا ومتابعينا الكرام بوزن أنفسهم مرة كل 7 : 14 يوم في الصباح بعد دخول الحمام وبملابس النوم الخفيفة. لكن هناك عوامل كثيرة تؤثر على رقم الميزان وتجعلنا نحبط دون سبب، فبناء العضلات يزيد من الوزن بالنسبة للرجال لكنها ليست مبرر للإحباط، والأمر نفسه بالنسبة للنساء اللاتي تكون أوزانهن عرضة للتقلب بسبب عوامل كثيرة مثل الدورة الشهرية. ولذلك لا يجب الإعتماد بشكل كامل على الميزان حتى وإن كانت الأداة الوحيدة لقياس الوزن.

18- النوم.

يعتبر النوم يومياً لمدة تتراوح ما بين 6 : 8 ساعات وسيلة فعالة لضمان عملية تمثيل غذائي جيدة وبالتالي تجنب تخزين الدهون في منطقة البطن، لذا يجب الحرق على أخذ قسط كاف من النوم.

19- تمارين تخسيس الكرش.

هناك العديد من تمارين تخسيس البطن التي ننصح بها والتي تتضمن المشي والكارديو (Cardio) التي تتضمن تمرين الضغط (Push-Up) وتمارين حمل الأوزان وتمارين شد البطن والسباحة وتقوية عضلات البطن وجميع هذه التمارين

20- تجاهلي الإعلانات التجارية.

أي طريقة لتخسيس البطن تعتمد فقط على حبوب أو معدات أو أجهزة تعمل على تخسيس البطن فقط فهي كذبة كبيرة ستفقدك المال والوقت وتزيد من احباطك، وإن ظهر المشاهير والرياضيين في هذه الإعلانات. فالسبيل الوحيد لتخسيس الجسم وحرق الدهون من البطن هو بتغيير النظام الغذائي أو التدقيق فيما يتم تناوله في ظل الإكثار من الحركة وممارسة التمارين الرياضية المتخصصة.

20 طريقة لتخسيس الكرش

نصائح للحصول على نحافة البطن

1- ممارسة الرياضة الخاصة بشد البطن يوميا يخلصك من الوزن الزائد.

2- تناول 2 لتر من الماء يومياً يقضى على السمنة.

3- الفواكه مفيدة جداً للجسم لأنها مليئة بالفيتامينات والألياف.

4- التقليل من تناول النشويات كالخبز والأرز والمكرونة.

5- مشروب الزنجبيل يساعد على تنحيف البطن.

6- الليمون مع الكمون يقضى على دهون بطنك ويساعد على إنقاص وزنك.

7- الإكثار من تناول الخضراوات.

أفضل الأطعمة لإنقاص الدهون المتراكمة في البطن

التفاح والتوت:

التفاح يحتوي على مادة كيميائية تُسمى “البكتين”، تم العثور على هذه المادة الكيميائية في التفاح والتوت ومعظم الفواكه الطازجة، ويتركز “البكتين” تحديداً في جدران خلايا معظم هذه الفواكه، وخاصة التفاح. مادة “البكتين” تحد من كمية امتصاص الخلايا في جسم الإنسان لمادة الدهون، لذلك، عليك أن تُضيف التفاح، أو عصير التفاح، والتوت، والفواكه الطازجة إلى نظامك الغذائي الخاص بك.

زيت جوز الهند:

يُمكن أن يُحفّز زيت جوز الهند توليد الحرارة، بالتالي يزيد من حرق السعرات الحرارية أثناء عملية الهضم، ويُساعد الجسم في عملية حرق الدهون من كافة أنحاء الجسم، وليس فقط منطقة البطن، حتى أنه يُقال أن زيت جوز الهند يمد الجسم بالحرارة أكثر من البروتينات، على عكس زيوت الطعام الأخرى. ويُمكنك استخدام زيت جوز الهند بديلاً عن زيت الطهي الرئيسي.

الحمضيات (البرتقال، الجريب فروت، اليوسفي، الليمون):

تحتوي على تركيزات عالية من فيتامين c، وهو ما يُسمّى أيضاً حمض الأسكوربيك، هذا الفيتامين لديه خاصية عالية لحرق الدهون، فإذا ما أضفت الحمضيات إلى نظامك الغذائي اليومي؛ سيكون لديك زيادة أكبر في عملية التمثيل الغذائي، وزيادة قدرتك على التخلص من الدهون في البطن، ويساعدك أيضاً بالتحكم في مستوى الكوليسترول.

الشاي الأخضر:

إن شرب 2-4 أكواب من الشاي الأخضر يومياً يتسبب في توليد الحرارة وحرق السعرات الحرارية، وبالأخص قبل ممارسة أي تمرين رياضي قد تقوم به لمساعدتك على حرق دهون الكرش.

السمك الأحمر:

السمك الأحمر هو مصدر ممتاز للعديد من المكونات الأساسية التي تساعد الجسم على حرق دهون البطن تحديداً، إنه يحتوي على بروتين بطيء الهضم، يتطلّب من الجسم توليد حرارة كافية لحرق الدهون، والكالسيوم الموجود في السمك عموماً، يُساعد في تقليل الوزن، كما أنّ عناصر أوميجا 3 تُعد الدهون الأساسية التي يحتاجها الجسم لعملية التمثيل الغذائي بالدرجة الأولى، كما أنها تساعد على انخفاض ضغط الدم، والسيطرة عليه.

البروتين:

وهو العنصر الذي يعتمد عليه لاعبو كمال الأجسام، لسبب وجيه؛ البروتين يُعيد بناء التمثيل الغذائي الذي تضرر بسبب أنظمة غذائية سابقة، ويُساعد الجسم على حرق المزيد من الدهون بهدف الحصول على الطاقة، بمعنى أنك إذا قمت بأي عملية “ريجيم” بهدف إنقاص الدهون المتراكمة في بطنك، وتسبب لك هذا الريجيم بأي أضرار جسمانيّة لأنك لا تعتمد على نظام صحي جيد، فإن البروتين سيعوّض جسمك عن كل العناصر والمواد التي فقدها بسبب الريجيم الخاطئ، ليس هذا فحسب، كما أن البروتين يعمل على مد جسمك بالطاقة عن طريق حرقه للدهون المتراكمة في الجسم أساساً، بالتالي تقليل نسبة الدهون. والبروتين هو لبنة أساسية في بناء العضلات، والعضلات تحرق الدهون، بالتالي يعمل على حرق الدهون من الجسم، وبما فيها دهون البطن، وإزالة الكرش. لذا عليك أن تأكل أجزاء صغيرة من البروتين في كل وجبة تقريباً، ويمكنك أن تجد هذا البروتين في المكسرات، مثل اللوز، البيض، البقوليات، وغيرها، وإلى حد أقل، يمكنك الحصول على البروتين من اللحوم الخالية من الدهون.

20 طريقة لتخسيس الكرش