16 علاج منزلي للصداع

0

لكل من يعاني من الصداع المزمن او المستمر وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اسباب الصداع واعراضة بالاضافة الى اهم العلاجات المنزلية للتخلص من الصداع

16 علاج منزلي للصداع

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تسبب وجع الرأس ، يوم سيء في المكتب والمواعيد الكثيرة ، حركة المرور وما إلى ذلك هذه ليست سوى عدد قليل من الأسباب للصداع ، ونحن جميعا لدينا أسباب مختلفة أيضا . أيا كان السبب ، الصداع هو في أي منطقة من الرأس ، على الرغم من أن هناك أكثر من عشرة أنواع من الصداع ، الا ان هناك اثنين من الأنواع الأكثر شيوعا وهما :

صداع التوتر :

هذا هو واحد من الأنواع الأكثر شيوعا من انواع الصداع . الشخص يواجه الضغط في الرأس . وهو ناتج عن تقلص العضلات التي تغطي الجمجمة ، والتي غالبا ما تكون بسبب الإجهاد وقلة النوم .

الصداع النصفي :

الصداع النصفي هو نوع آخر من الصداع الذي يحدث مع واحد أو أكثر من الأعراض التالية التي هي الغثيان ، والتقيؤ ، أو الحساسية للضوء . ويتميز هذا الألم بالخفقان فقط على جانب واحد من الرأس .

يصيب الصداع النصفي رأس الإنسان في أماكن مختلفة:

الصداع النصفي الذي يصيب مقدمة الرأس
الصداع النصفي الذي يصيب أحد جانبي الرأس
الصداع النصفي الذي يصيب الجزء الخلفي من الرأس

غالباً ما يكون الصداع النصفي مصحوباً بالأعراض التالية:

الغثيان
القيء
حساسية زائدة من الضوء وعدم وضوح في الرؤية
الإنزعاج من الضجيج
آلام شديدة في الراس غالباً ما تصاحبها آلام في المعدة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الصداع النصفي ومن أبرزها:

التوتر والقلق
الإرهاق المستمر
قلة النوم
الدورة الشهرية لدى المرأة
عدم الإنتظام في تناول الوجبات الغذائية
الإكثار من تناول الشوكولاتة
التعرّض لإنفعالات شديدة مثل الغضب
تغييرات الطقس

16 علاج منزلي للصداع

مجموعة من العلاجات المنزلية للصداع :

1. الثلج :

أول شيء تقوله لشخص محبط وغاضب هو اهدأ ، وفي هذه الحالة سبب الصداع عندما يبدأ تعاقد العضلات والأوعية الدموية في رأسك ، أفضل وسيلة للاسترخاء هو التبريد عليهم . تطبيق حزمة الثلج لجزء من رأسك ، ووضعه على جبهتك أو على الجزء الخلفي من رأسك لمدة 15 دقائق أو حتى يقلل من الألم .

2. شرب القرفة والحليب :

القرفة ليست مفيدة فقط في الطبخ ، ولكن أيضا كعلاج للصداع . هذا المشروب بسيط يمكن القيام بإضافة 2 ملعقة شاي من مسحوق القرفة صباحا ومساءا إلى 1 ½ كوب من الحليب وتغلي لمدة دقيقتين . إضافة ملعقة من العسل ؛ ويشرب منه على الأقل مرتين يوميا عند الذين يعانون من الصداع .

3. إكليل الجبل والزعتر :

إكليل الجبل والزعتر يمكن أن تكون مفيدة جدا في علاج الصداع . له خصائص مضادة للالتهابات التي تخفف الألم على الفور . يمكنك شرب الشاي العشبي المصنوع من مزيج من إكليل الجبل والزعتر لتخفيف الصداع . بدلا من ذلك ، تطبيق بضع قطرات من زيت الزعتر أو روزماري من الضروري على جبينك . التدليك برفق وفرك الزيت في الجلد ، ثم الجلوس بهدوء لبضع دقائق للسماح لعمل هذا العلاج .

4. شاي جذر الزنجبيل :

الزنجبيل يساعد في الحد من الصداع النصفي . بالاضافة الى ذلك ، الزنجبيل يساعد على التغلب على الغثيان التي غالبا ما يلي الصداع النصفي . تقديم الشاي من جذر الزنجبيل قبل يجيش أربع شرائح صغيرة الحجم من جذر الزنجبيل سحقت في 3 أكواب من الماء ، وتغطيتها ، لمدة 30 دقيقة . وشربه ساخن . هذا العلاج يقلل من الصداع الخاص بك في نفس الوقت تقريبا لعمل الأسبرين . بالإضافة إلى جذر الزنجبيل لها ، وبالتالي لا يوجد مخاطر من جرعة زائدة ما يدعو للقلق .

5. شاي البابونج :

شاي البابونج يحتوي على مركبات تساعد على تقليل الألم واسترخاء عقلك . لهذا الشراب حتى كوب من الشاي البابونج ،
إضافة واحد كيس شاي البابونج في كوب من الماء المغلي . ندعه لمدة عشر دقائق . إضافة ملعقة كبيرة من العسل إذا لزم الأمر . شرب الشاي الساخن ببطء في حين يستريح في مكان أقل صاخبة وهادئ .

6. بلسم المنثول :

مصنوعة من النعناع أو زيوت النعناع الأخرى ، وهذا مرهم ابيض شمعي ، يتم فرك كمية صغيرة من هذا البلسم على جبهتك ، وتدليكه ببطء . ويمكن أيضا فرك مرهم المنثول أدنى قدميك . لا يهم أين أنت استخدامه ، تأثير التبريد يجعلك تشعر بالهدوء ، والاسترخاء ، ويجعل الصداع يختفي .

7. بوتيربور :

وهذا هو الطب الطبيعي الأكثر فعالية للصداع . وقد ثبت ان مقتطفات جذر بوتيربور أن تكون فعالة جدا في الحد من شدة الصداع النصفي . وهي متوفرة في أشكال عديدة مثل صبغة ، مسحوق ، أو أشكال أخرى وعلى حد سواء الآثار مضاد للتشنج وخصائص مضادة للالتهابات .

8. زيت النعناع :

زيت النعناع يساعد على توسيع الأوعية التي تساعد على تدفق الدم ويقلل من الألم الصداع بسرعة . لديها عموما أيضا آثار مهدئ . لاستخدام وتدليك زيت النعناع على جبينك ، والعودة عند الفك ، للحصول على تأثير أقوى ، ويمكن أن يعد العلاج بالبخار عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي في وعاء صغير من الماء المغلي . يستنشق البخار في نفسا عميقا وبطيئا لمدة خمس عشرة دقيقة .

16 علاج منزلي للصداع

9. التفاح :

صحيح ما يقولون تفاحة يوميا تغنيك عن الطبيب ، كل من التفاح وعصير التفاح والخل لديها الخصائص التي يمكن تطبيع مستويات القلوية والحمضية في الجسم ، مما يتيح لك الراحة من الصداع . ببساطة أكل تفاحة مع بعض الملح أو إضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوب كامل من الماء وشربه للحصول على إعفاء من الصداع .

10. الينسون :

الينسون يمكن أن يساعد في تخفيف الصداع المزعج . ويقال ان هذه العشبة قوية لتخفيف التوتر في الأوعية الدموية ، وبالتالي يخفف الألم ويقلل من الالتهابات . ويشرب عدة مرات في اليوم ، لتخفيف من الصداع مزعج

11. الريحان :

يمكن علاج الصداع الناتج عن التوتر بشكل فعال عن طريق استهلاك الريحان . وهذه العشبة الاسترخاء وتهدئة الأعصاب وتساعدك على محاربة مع صداع العنيد . تدليك بعض زيت الريحان بلطف على جبينك للإغاثة . الجمع بين هذا العلاج مع استهلاك طهو هذه الأوراق . مجرد قطرة بضعة أوراق الريحان في كوب من الماء المغلي . إضافة بعض الليمون والعسل ، ورشفة بعيدا عن هذا الشاي العشبية .

12. زيت اللافندر :

زيت اللافندر هو ربما أفضل رهان للتغلب على الصداع المزعج . فقط وضع بعض اللافندر في وعاء من الماء الساخن واستنشاق الأبخرة . يمكنك أيضا تطبيق بعض زيت اللافندر خارجيا لتهدئة حواسك . ولا تستهلك الزيت!

13. القرنفل :

القرنفل هو العنصر النشط في معظم مسكنات الألم دون وصفة طبية . في واقع الأمر هو أيضا العلاج المنزلي الأكثر استخداما في حالة اوجاع الاسنان . يمكن لنفس القرنفل أيضا مساعدتك في الحصول على الإغاثة عندما يلوح الصداع . من أجل تخفيف حدة التوتر والصداع ، تطبيق زيت القرنفل على جبهتك . فإن تأثير التبريد تعطيك الإغاثة الفورية . بدلا من ذلك ، سحق بضعة فصوص ، والانتهاء منها في منديل ويستنشق طوال اليوم . هل يمكن أيضا جعل عجينة في المنزل وتطبيقه بسخاء على جبهتك للتخفيف من الألم .

14. روزماري :

عشبة أخرى تستخدم على نطاق واسع في العلاجات المنزلية لعلاج العديد من الامراض ، وروزماري لديه خصائص مضادة للالتهابات التي سوف تبعد الصداع الخاص بك في لمح البصر . ببساطة تطبيق زيت الروزماري لتقديم عطاءات وداعا لصداع المزعج . وهناك تدليك لطيف أيضا للحث على النوم بشكل أفضل . بدلا من ذلك ، جعل فنجانا من شاي الروزماري! التخلي عن بعض أوراق إكليل الجبل والمريمية في الماء المغلي . تغطية الكوب وندعه يغلي معا . السماح للشاي يبرد ورشفة بضع كؤوس من هذا الشاي عطرة . ليس فقط سوف تشعر بالانتعاش ورطب ، وسوف تجد أيضا الصداع إما ذهب أو قل .

15. تمارين :

كيف يمكننا محاصرة العلاجات المنزلية دون تمارين؟ حاول تخفيف بعض الصداع ببعض التمارين في المنزل . الذقن إلى الأمام ، صعودا ونزولا نحو كل كتف وربما كان أسهل التمارين التي يمكنك إضافتها يومياً . أيضا محاولة التمارين الرياضية للعنق – اضغط راحة يدك على جبينك وعقد لبضع ثوان . اضغط يدك على جانبي رأسك والافراج عنهم . تمتد مرتين في اليوم لمدة بضع دقائق .

16. التقاط قلم رصاص :

علاج بسيط للصداع! عقد قلم رصاص بين أسنانك . وسوف تبذل بقليل من الضغط على عضلات الفكين لديك تفعيل ابتسامتك والاسترخاء . في كثير من الأحيان الإجهاد هو سبب الصداع ، وهذه العملية بسيطة ومضحكة تساعدك على تخفيف أعصابك وتحريرك من التوتر والصداع المزعج .

علاج الصداع الشديد

-استخدام زيت النعناع عن طريق وضع القليل منه على الجبهة أو عن طريق وضع كمّادات ثلجيّة من زيت النعناع، وهو يعمل على اختراق الجلد وتخفيف الألم، وينصح بوضعه مرّتين في اليوم مرّةً عند الاستيقاظ من النوم ومرّةً قبل النوم.

-الحصول على قسط كافٍ من النوم والاسترخاء.

– تجنّب تناول كميّات مفرطة من الكافيين خاصة قبل النوم؛ لأنّها تسبّب التوتر والصداع بعد الاستيقاظ من النوم.

-ممارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة التي تعمل على توسعة الأوعية الدموية فتساعد على سريان الدم بشكلٍ صحيح وطبيعيّ؛ كممارسة المشي أو السباحة.

-استخدام كمّادات من الثلج على مكان الألم، والجلوس في مكانٍ هادئ ومعتم.

-غلي قشور الليمون وشربها أو شرب عصير الليمون.

-استخدام الزّنجبيل الجاف أو الطازج.

-تناول ملعقة كبيرة من عسل النّحل الأصلي؛ فهو يخفي الصداع بعد نصف ساعة.

-استخدام بخار الماء مع الخل، ويستنشق المريض البخار الناتج حتّى يخفّ الصداع تدريجياً.

16 علاج منزلي للصداع