اصنع صابون زيت الزيتون بنفسك

0

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الاكثر شهرة في مجال التجميل الطبيعي و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي عن فوائد صابون زيت الزيتون و طريقة صنعه في المنزل.

788

زيت الزيتون

زيت الزيتون يتم استخلاصه من ثمار زيت الزيتون عن طريق عصرها، وهو معروف منذ القدم بفوائده العظيمة، إذ يشكل طعاماً مغذيّاً للجسم لغناه بالفيتامينات والعناصر الغذائية والأملاح الضرورية للجسم، وقد تمّ استخدام زيت الزيتون في إنارة القناديل الزيتيّة قبل اكتشاف النفط، كما دخل في العديد من الصناعات، ومن أبرزها صناعة الصابون، حتى أنّه تمّ تصنيع صابون خاصّ منه يدعى صابون زيت الزيتون، والذي استخدم على مرّ العصور للاستحمام، وغسل الشعر، والجسم، فزيت الزيتون معروف أيضاً منذ قديم الزمان بفوائده الجماليّة العظيمة، وفي مقالنا هذا سنتعرف على صابون زيت الزيتون وفوائده التي يقدمها للبشرة.

فوائد زيت الزيتون للوجه

فوائد زيت الزيتون للوجه عديدة حيث أنه غني جداً بالهديد من المركبات الغذائية المفيدة للوجه كمضادات الأكسدة مثل فيتامين أ و فيتامين هـ. وهي مركبات مفيدة لصحة البشرة ونضارتها.

فوائد زيت الزيتون للوجه ونضارته

أحد أهم فوائد زيت الزيتون للوجه, ترطيب البشرة وحماية الوجه وابقاءه ناعماً. وزيت الزيتون غني جداً بمضادات الأكسدة مثل فيتامين أ و هـ حيث يساعدان في اصلاح التلف الذي يحدث في الوجه نتيجة تعرضه إلى العوادم والملوثات والدخان. ويتم تدليك زيت الزيتون على الوجه الذي يوجد عليه قليل من الماء, حيث يساعد وجود الماء على البشرة في تخفيف الشعور بدهنية البشرة.
فوائد زيت الزيتون للتخلص من الجلد الميت بالوجه
يساعد خلط زيت الزيتون مع ملح البحر في الحصول على فوائد زيت الزيتون للوجه والتخلص من خلايا الجلد الميتة. فيساعد تدليك الوجه بهذا الخليط على التخلص من جفاف الوجه وخشونته. واستخدم المصريون القدماء والرومان والفينيقيين زيت الزيتون في التجميل. وكان زيت الزيتون أحد أسرار جمال الملكة المصرية كليوباترا.

فوائد زيت الزيتون للبشرة كحمام

الممثلة الإيطالية الشهيرة صوفيا لورين هي أحد زبائن زيت الزيتون وهو أحد اسرار جمالها الذي يسحر الألباب. حيث تستخدم لورين حمام زيت الزيتون لنضارة بشرتها. ويضاف 5 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر الصافي إلى ماء الحمام, حيث يترك زيت الزيتون أثراً كبيراً على نضارة البشرة. ويمكن أيضاً تدليك الجسم بزيت الزيتون قبل الاستحمام ثم الاستحمام بالماء.

فوائد زيت الزيتون لليونة الوجه

يمكن الحصول على فوائد أخرى لزيت الزيتون في جمال الوجه من خلال تدليك الوجه بزيت الزيتون حيث يبقي البشرة لينة ومرنة. كما يمكن الحصول على هذه الفائدة ليس فقط من خلال تدليك الوجه, وإنما أيضاً من خلال ادخاله في النظام الغذائي.

فوائد زيت الزيتون لازالة ماكياج الرموش والعين

من بين فوائد زيت الزيتون للوجه, التخلص من ماكياج الرموش والعينين باستخدام قطعة قطنية على الوجه مملوءة بزيت الزيتون ومسحها على مكان الماكياج على العينين والرموش في نهاية كل يوم.

فوائد ماسك زيت الزيتون والبيض للوجه

يمكن استخدام ماسك زيت الزيتون والبيض للوجه لترطيب وتنظيف الوجه من الشوائب وتبييضه. فيتم خلط ملعقة طعام من زيت الزيتون مع صفار بيضة واحدة, ويمكن اضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من الشاي. ويتم دهان هذا الخليط على الوجه وتركه حوالي 10 دقائق قبل شطف الوجه بالماء الدافيء.

صابون زيت الزيتون

يعتبر صابون زيت الزيتون واحداً من أهمّ المستحضرات الطبيعية التي يستخدمها الكثير من الناس بسبب فوائدها الكبيرة على الشعر والبشرة، كما أنها تساعد في تجنب الأضرار المترتبة على استخدام المستحضرات التي يتم تصنيعها باستخدام المواد الكيميائية، حيث تتسبّب المستحضرات الكيميائية بالعديد من الأضرار الجانبية على المدى البعيد، كما أنها قد تسبب الحساسية لبعض أنواع البشرة وهذا ما جعل استخدام صابون زيت الزيتون حلاً مثالياً وبديلاً رائعاً لهذه المستحضرات، ويتم تصنيع صابون زيت الزيتون من خلال طريقة بسيطة وباستخدام بعض المكوّنات التي يكون زيت الزيتون فيها مكوناً رئيسياً، كما أنّ جودة زيت الزيتون المستخدم تحكم كفاءة الصابون المنتج، حيث أن الزيت الأفضل والأنقى ينتج صابوناً ذو خصائص ممتازة، ومن الجدير بالذكر أن زيت الزيتون بحد ذاته يعتبر من أفضل الزيوت الموجودة وأكثرها فائدة حيث يمتلك العديد من الخصائص العلاجية والمركبات المفيدة للجسم بشكل عام.

كيف نصنع الصابون من زيت الزيتون في المنزل ؟

1- المكونات .
• 400 جرام زيت زيتون .
• 100 زيت جوز الهند او زيت نوى النخيل او ما يعادل من 20 الى 25% من وزن زيت الزيتون .
• 72.6 جرام هيدروكسيد الصوديوم .
• 150 جرام ماء .
• 3.6 جرام ملح و هى ما يعادل 5% من كمية المزيج .

2- قم بإضافة ال 400 جرام من زيت الزيتون في إناء , و اضف عليه ال100 جرام من زيت جوزالهند او زيت نوى النخيل و هذه الكمية من زيت جوز الهند او زيت نوى النخيل تمثل عنصر مهم للحصول على قساوة الصابون و الرغوة حيث أن معامل التصبن لهما عالي .

3- يتم إضافة هيدروكسيد الصوديوم كذلك للحصول على الصابون القاسي و للمساعدة على تصبن الزيوت و حسب نوع الزيت يتحدد تركيز الهيدروكسيد و يجب هنا التفرقة بين التركيز و الكمية فمثلا عند اذابة كمية توازي 100 جرام من الهيدروكسيد الصلب في ما يعادل 500 ملى من الماء بذلك نحصل على هيدروكسيد بنسبة تركيز 20% و اذا أذبنا نفس الكمية و لكن فيما يعادل 200 جرام من الماء نحصل على هيدروكسيد بنسبة تركيز حوالى 32% .

007

4- في صناعة هذا النوع من الصابون نحتاج الى هيدروكسيد صوديوم بنسبة تركيز حوالي 33% فنحن , حيث أننا لا نضيف هيدروكسيد الصوديوم الى مزيج الزيوت بصورته الصلبة و لكن يتم إذابة كمية هيدروكسيد الصوديو في كمية الماء المحددة حسب الوصفة مع مراعاة توخي الحذر الشديد أثناء عملية إستخدام هيدروكسيد الصوديوم , حيث أنه مادة حمضية و من المعروف مدى تأثير الأحماض في حال لمسها لأي جزء من جسمك و بالطبع لعملية الإذابة لا تستخدم ابدًا الأوعية البلاستيكية بل يفضل وعاء زجاجي متين , حيث أنه عند مزج الهيدروكسيد بالماء تنتج حرارة عالية و يقلب الهيدروكسيد في الماء حتى تمام الذوبان و يترك محلول الماء و الهيدروكسيد حتى تصل درجة حرارته الى 55 درجة مئوية .

5- قم بوضع خليط الزيت على النار ليتم تسخينه حتى يصل الى درجة 55 درجة مئوية اي يصبح بدرجة حرارة محلول الهيدروكسيد .

6- الآن نبدأ في إضافة الخليطين الى بعضهما على أن تتم إضافة محلول الهيدروكسيد الى الزيت و ليس العكس , حيث أنه اذا تمت عملية الإضافة بالعكس فإن كمية محلول الهيدروكسيد ستحيط بالزيت مما يمنع عملية التفاعل بين الزيوت و محلول الهيدروكسيد .

7- تتم عملية الإضافة بالشكل التالي إبدأ بتحريك الزيت الساخن في الإناء ثم أضف محلول الهيدروكسيد بالتدريج الى الزيت مع التقليب بشكل مستمر , قد تستغرق تلك العملية من الإضافة و التقليب من 15 الى 30 دقيقة , حيث نضيف الهيدروكسيد مع التقليب ثم نتوقف عن الإضافة لكن مع الإستمرار في التقليب الى أن تنتهي كمية محلول الهيدروكسيد و مع كل إضافة و تقليب ستلاحظ التغير في لون الزيت و كثافته .

8- بعد الإنتهاء من وضع كمية محلول الهيدروكسيد الى الزيت هناك طريقتين اما أن تستمر في التقليب او إن كنت تمتلك خلاط مناسب تستطيع وضع الخليط الناتج في الخلاط و تقوم بضربه فيه مما يساعد في تقليل الوقت و الإسراع بالعملية , بعد مرور من 10 الى 15 دقيقة قم بالنظر للمزيج هل بدأ قوام المزيج يتصلب ام لا ستجده بدأ بالتصلب و لا تتعجل العملية فتصلب الصابون قد يستغرق حوالى الساعة من الخفق و تكون سرعة الخلاط متوسطة .

9- أصبح قوام المزيج صلب او متماسك و كل المكونات مخلوطة بشكل جيد و حصلنا على خليط أملس هنا نذيب كمية الملح في حوالي 10 جرام من الماء بشكل جيد , ثم تضاف الى المزيج و تقلب جيدًا حتى يختلط مع باقي المكونات .

10- أصبح الصابون جاهز لكي يتم صبه في القوالب و هنا تستطيع إستخدام اى قوالب تريدها و لكن القوالب السليكون مفضلة حيث يسهل إخراج قطع الصابون منها و تحتاج أن تترك حوالي يومين أو ثلاث حتى تكتمل عملية التصبن للزيوت للحصول على صابون قاسي صالح للإستخدام , يمكن وضع الكمية كلها في قالب واحد كبير و بعد أن يكتمل تيبس الصابون يتم تقطيعه الى قطع او شرائح ذات أحجام مناسبة للإستخدام .

11- إن كنت تريد المزيد من الفوائد من هذا الصابون يمكن أن تستبدل الماء بالباونج حيث تقوم بوضع كمية من البابونج مع الماء الفاتر و يترك لينقع من 5 الى 6 ساعات و يصفي و تستخدم المياه الناتجة بديلًا للمياء العادية في عملية التصنيع , و من المعروف الفوائد الجيدة للبابونج على البشرة و الجلد و تكون الكميات للمنقوع كالآتي 5% بابونج و 95% ماء .

فوائد صابون زيت الزيتون للوجه

صابون زيت الزيتون معروف بفوائده الجماليّة للبشرة، لذا فقد تمّ استخدامه بكثرة لغسل الوجه، وهو جيد ومفيد للبشرة أكثر من ذلك الصابون المصنع من مواد كيمائية، وتكون فوائده كالآتي:
يعتبر هذا النوع من الصابون الأفضل للبشرة الجافة والحساسة، لغناه بالزيت الذي يرطب البشرة ويغذيها، ويجعلها أكثر نعومة.
تعتبر مفيدة للوجه كونها لا تعمل على سد المسام الموجودة في البشرة.
لها دور كبير في إطالة عمر خلايا البشرة لإحتوائها على مادة السكوالين، التي يتم إفرازها من الجسم بشكل طبيعي، والتي تحمي زيوت البشرة الطبيعية من الأكسدة.
غنية بالمواد المعقمة للجلد، والمطهرة للجروح، وحروق الشمس.
يجعل البشرة نظيفة ونقية وصافية.
ينقي البشرة من الشوائب.
يمكن إستخدام برش صابون زيت الزيتون في عمل ماسك للتخلص من شعر الوجه الزائد.
يعمل على إزالة البقع السوداء والندوب من البشرة.
يمنع ظهور التجاعيد.
يُستخدم كمزيل فعّال للماكياج.
يُخلص البشرة من حبّ الشباب والطفح الجلديّ.

فوائد صابون زيت الزيتون للشعر

يمتلك هذا الصابون خصائص علاجية للبشرة والشعر، حيث إنّه يساعد في علاج الشعر الضعيف بشكل فعال كما أنّه يمنح الشعر فوائد أخرى أهمها:
يزيد من قوة الشعر بسبب تغذيته لجذور الشعر وبصيلاته.
يقلل من تساقط الشعر بشكل فعال.
يساهم في ترطيب فروة الرأس ويعمل على تغذيتها ومعالجة مشاكلها بشكل كامل.
يزيد لمعان الشعر وحيويته ممّا يجعله أكثر جاذبية وجمالاً.
يقلّل من قشرة الشعر ويعمل على إزالتها بشكل نهائي.
يقلّل من ظهور الشيب ويؤخره.
يعطي الشعر نعومة كبيرة ويمنحه شكلاً جذاباً.
يقلّل من تقصّف الشعر ممّا يزيد كثافته وقوته، مما يعزز نموه.
يستخدم صابون زيت الزيتون كأي نوع من أنواع الشامبو، حيث يتمّ غسل الشعر به دون الحاجة لاستخدام أي نوع من أنواع البلسم بعدها، بالإضافة لكونه يناسب جميع أنواع الشعر حتى الشعر الجاف، كما أنّ صابون زيت الزيتون استخدم منذ فترة زمنية قديمة بسبب ظهور نتائجه الفعالة في وقت قصير، كما أن تصنيعه لا بد أن يتم من قبل أشخاص متخصصين ويعرفون تماماً طريقة التصنيع السليمة حتى لا يتسبب بأضرار عند استخدامه.