19 فائدة لزيت الليمون

0

يمتاز زيت الليمون بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد زيت الليمون الجمالية والصحية

19 فائدة لزيت الليمون

يعتبر الليمون من الخضروات الغنية بالفيتامينات خاصة بفيتامين (C)، كما أنّه من الخضروات الضرورية والتي تتواجد في كل منزل لاستعماله في تحضير الطعام والعصائر، ولكن الكثير لا يعرفون بأنّ ليمون يستخلص منه زيت له فوائد عديدة على البشرة وشعر وجسم الإنسان بالكامل، فكل سيدة يمكن أن تعاني من مشاكل بسيطة أو معقدة في البشرة أو الشعر وتتجه إلى المستحضرات المصنعة والتي تحتوي على مواد كيميائية لتتخلص من مشاكل الشعر والبشرة، ولكن سيدة البيت لا تدرك أن الحل الفعال موجود في الليمون يمكن أن يخلصها من معاناتها بسهولة.

الليمون من الثمار الغنية بالفيتامينات منها فيتامين سي له العديد من الفوائد الصحية و الجمالية ، يتم إستخلاص زيت الليمون من حامض الليمون عن طريق ضغط قشور الليمون الباردة الطازج أو تخفيف تلك القشور من ثم تنقيطها بالبخار و الإسم العلمي له lime يحتوي على مركبات ألفا بينين بيتا بينين ( Alpha Pinene, Beta Pinene ) و مواد أخرى يتوافر في جميع أنحاء العالم بلا إستثناء و يستخدم في مجلات واسعة خاصة بالطهي و الجمال و الصحة و الرشاقة نظرًا لإحتواءه على مضادات الأكسدة و بعض العناصر الغذائية المفيدة لهذا لابد من التعرف سويًا على الفوائد الصحية لهذا الزيت المثير .

الفوائد الصحية لزيت الليمون Lime Essential Oil :

1) مطهر :

حيث أنه يمكنه علاج الإلتهابات بمجرد وضع قطرات من الزيت عليها ، يعالج الكزاز (مرض تشنج العضلات و العنق ) بالتدليك ، يعالج الجروح و يطهرها ، هو علاج فعال لإلتهابات الحلق و الفم و القولون و المعدة و الأمعاء و أيضًا مطهر للجهاز البولي ، يحتوي على مواد فعالة لعلاج القرح و الغرغرينا و الصدفية و الطفح الجلدي و الدمامل ، يعالج عدوى الجهاز التنفسي الفيروسية و أيضًا وسع في حالات التهاب الشعب الهوائية و فعال في محاربة العدوى الفيروسية و حالات البرد و الأنفلونزا .

2) مضاد للفيروسات :

كثرة استخدام الزيت تعمل كمضاد لحماية من الفيروسات المسببة لحالات البرد و الأنفلونزا و إلتهابات الغدد النكفية و الحصبة و الجدري و الامراض المماثلة لهم .

3) مقلص للآلام :

نقاط من زيت الليمون تعالج وجع الأسنان و يعزز من سيطرة الليثة على الأسنان و يحميها من السقوط ، كما أنه يعتبر عقار مهم لعلاج الإسهال و من الأدوية القابضة التي لها قدرتها على وقف النزيف عن طريق انكماش الأوعية الدموية ، كما له قدرته في علاج تشنج العضلات .

4) فاتح للشهية :

الرائحة القوية للحمض بعض القطرات منها داخل الفم أو على ماء يعمل بمثابة فاتح للشهية لأنه يعمل على تنشيط إفراز العصارات الهضمية في المعدة مما يزيد من الجوع و يفتح الشهية لتناول الطعام ، بالتالي هو حل مثالي لمن يرودون زيادة الوزن .

19 فائدة لزيت الليمون

5) منع العدوى :

كما ذكرنا أنه مطهر بالتالي يمكن إضافته إلى الطعام لقتل العدوى و الميكروبات يساعد في قتل العدوى الميكروبية في القالون و المسالك البولية و الكلى و الأعضاء التناسلية فيحمي الجلد من الإلتهابات و يساعد على الشفاء ، يعالج فروة الرأس و يمنع حشرات الرأس كالقمل عند الأطفال و يعزز من نمو الشعر و يمنع التساقط .

6) يمنع الحمى :

يزيد زيت الليمون من مناعة الجسم التي تقتل المواد غير المرغوب فيها التي ترافق دائما أمراض الحمى و تعمل على الإلتهابات و تعطل الكبد و تتسبب في سيل من الأمراض فيعمل كمضاد للسعال و الميكروبات و الفطريات التي تتسب في الحمى .

7) يمنع أمراض الدم :

يمكنه وقف النزيف عن طريق تخثر الدم Haemostatic لان الحامض بمثابة قابض يساعد على تقليل النزيف .

8) تجديد خلايا الجسم :

يعمل الزيت كمنشط و مجدد لخلايا الجسم خصوصًا بعد فترات المرض الطويلة ، حيث ينشط الدورة الدموية و الجهاز التنفسي و الجهاز الهضمي و جهاز الإخراج و يحافظ على الشباب لفترة طويلة فيمنع ظهور الشيخوخة المبكرة و التجاعيد و بقع الشيخوخة او البهاق

10) مجدد للبشرة :

يحافظ على البشرة و يحميها لأنه يزيل السموم و يعيد للبشرة نضارتها و يعطيها اللمعان المطلوب و يعالج حب الشباب و يخلص من آثرها بالبشرة و يعمل على إزالة طبقات الدهون المتراكمة بالبشرة خصوصًا لذوات البشرة الدهنية .

11) فوائد أخرى :

يعمل الزيت على التقليل من الإكتئاب بسبب مادة antidepressant التي تقلل من الألام و هي أحد مضادات الأكسدة الجيدة .

12) العناية بالبشرة:

فهو قابض للمسام ومزيل للسموم، لذا فهو ينعش البشرة المجهدة ويمنحها لمعانا وبريقا، كما أنه فعال في علاج البشرة من الحبوب والبثور وغيرها من مشكلات البشرة نظرا لخواصه المطهرة للبشرة، وينصح أيضا باستعمال زيت الليمون للبشرة الدهنية لتخليصها من الدهون الزائدة.

19 فائدة لزيت الليمون

13) العناية بالشعر:

أثبت فعالية جيدة في العناية بالشعر، فهو يستخدم للحصول على شعر صحي قوي ولامع، كما أنه مفيد في علاج قشرة الرأس.

14) العطور ومستحضرات التجميل:

يستخدم زيت الليمون في صناعة العديد من مستحضرات التجميل والعطور، نظرا لرائحته الجذابة المنعشة وخواصه المعروفة كمطهر للبشرة وقابض للمسام.

15) التخلص من القلق والتوتر:

يتميز بخواصه المهدئة، لذا فهو يساعد على التخلص من الإجهاد الذهني، والإرهاق البدني، والتوتر، والقلق، وكذلك في حالات الدوخة والدوار، والعصبية.

16) يقضي علي الأرق:

يساعد زيت الليمون على التخلص من الأرق، وبالتالي الحصول على نوم هادئ.

17) يقوي المناعة:

يحتوي زيت الليمون على نسبة كبيرة من الفيتامينات، كما يحفز نشاط خلايا الدم البيضاء، مما يساعد على زيادة وتقوية مناعة الجسم، كما أنه يساعد أيضا على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

18) مضاد للحمى:

زيت الليمون فعال في علاج الأمراض الناتجة عن العدوى، مثل الحمى والملاريا والتيفويد.

19) يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي:

يتميز زيت الليمون بأنه طارد للغازات، لذا يستعمل في علاج العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، والحموضة، واضطرابات وتقلصات المعدة.

تحذير:

• يجب ألا يستعمل أي نوع من أنواع الزيوت الطبيعية بدون إشراف الطبيب.
• يجب توخي الحذر عند استعمال الزيوت الطبيعية أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

19 فائدة لزيت الليمون

وايضا من فوائد زيت الليمون

-يعمل زيت الليمون على المحافظة على البشرة الوجه وحمايتها من خلال تضييق مسام الوجه وإزالة السموم منها فهو يعيد النضارة والحيوية لها ويعطيها لمعان.

-كمان أن زيت الليمون فعال وقوي على معالجة مشكلة الحبوب فيعمل على تنشيفها ومعالجتها جذرياً وتخلص من آثارها فهو مطهر طبيعي للوجه يخلصه من الدهون المتراكمة والزائدة.

– يحافظ زيت الليمون على الشعر ويحميه بطريقة فعالة وقوية، فيزيد من نضارته وحيويته ويقوي بصيلات الشعر ويخلص فروة الرأس من القشرة الزائدة ويجعلها أكثر قوة وصلابة ويمد خصلة الشعر بالمغذيات اللازمة ويقويها من الجذور ويزيد من نموها.

-يدخل زيت الليمون في تحضير وتصنيع العديد من الكريمات والمراهم ومستحضرات التجميل والعطور، فرائحته جداً زكية ومواصفاته تساعد على التخلص من مسام الوجه وتزيل منها الأوساخ ويطهر البشرة ينظفها بعمق.

-يقلّل من الاكتئاب وعدم الراحة ويساعد على الاسترخاء ويخفض من نسبة التوتر والقلق، ويساعد الدماغ على الاسترخاء ويخلصه من الجهد والتعب والإرهاق الذهني، أثبت فعاليته بتهدئة الجهاز العصبي يمنع حدوث الشد العصبي ويساعد أيضاً على التخلص من الدوخة والصداع المزعجين.

-يساعد زيت الليمون على النوم الهادئ بعيداً عن الإزعاج والتعب والإرهاق والأرق المتكرر.

– يعمل زيت الليمون على تقوية الجهاز المناعي وزيادة فعاليته لاحتوائه على العديد من الفيتامينات المتنوعة والتي تعمل على تنشيط خلايا الدم البيضاء ويعتبر من خطوط الدفاع الأولية عن مناعة الجسم ويزيد من نشاط الدورة دموية وحركتها في الجسم ويجعلها أكثر فعالية.

– يعمل زيت الليمون على التخلص من ارتفاع درجة الحرارة المتزايدة في الجسم ويعمل على الوقاية من الأمراض الوبائية مثل الملاريا والتيفؤيد وغيرها.

– يعالج المشاكل التي تحصل في الجهاز الهضم فهو يطرد الغازات من البطن ويعمل على استرخاء عضلات المعدة، ويقلّل من مشاكل الهضم ويخفض من نسبة الحموضة في المعدة ويقلل من تقلصات وتشنجات في الأمعاء والمعدة.

-يستخدم زيت الليمون في تحضير ملطفات الجو وذلك لرائحته القوية.

19 فائدة لزيت الليمون