5 نقاط اساسية للتخسيس

0

لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد ومحاربة الدهون وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم النقاط لتخسيس سريع

5 نقاط اساسية للتخسيس

النقاط الاساسية للتخسيس

إذا كنت تبحث عن طريقة تمنحك تخسيس سريع، فليس هناك سوي حل واحد. عليك أن تحرق سعرات حرارية أكثر من التي تدخل إلي جسمك. وبغض النظر عن إتباع أي ريجيم أو أي نظام تخسيس، نستنتج من ذلك أن التمارين والتدريبات الرياضية هي الحل المناسب لك. وهذه قائمة بأفضل التمارين الرياضية التي قد تستغرق من وقتك اليومي من 15 دقيقة إلي 30 دقيقة بأقصى تقدير لكنها ستعطيك أفضل نتائج يمكنك الحصول عليها بدون رجيم.

1. التمارين الرياضية (الأيروبيك).

هذا أفضل شكل علي الإطلاق يمكن أن تتم ممارسته لحرق الدهون والكثير من السعرات الحرارية في وقت قصير، وغني عن التعريف أن الأيروبيكس هو الرياضة الأكثر شعبية بين النساء علي مستوي العالم. خاصة “ستيب أيروبيكس” والذي يستهدف الساقين والأرداف. ويمكنه حرق الكثير من السعرات الحرارية. حيث أنه في حال قمت بالتمرين بالشكل الصحيح سيفقدك حوالي 400 سعر حراري في مدة لا تتجاوز 30 دقيقة. هذا أفضل ما يمكننا الحصول عليه، لا نحتاج لأفضل من ذلك لنحصل علي تخسيس سريع.

2. المشي.

بالرغم من كون المشي أقل أشكال حرق السعرات الحرارية، إلا أن سهولته علي الجسم تجعل معظم الناس تمشي لمدة ساعتين أو أكثر دون الإدراك بذلك. وتستطيع حتى من خلال المشي السريع لمدة لا تتجاوز 30 دقيقة أن تحرق 150 سعر حراري. ويمكن أيضاً الحصول علي تخسيس سريع من دون مغادرة المنزل عن طريق استخدام جهاز المشي
الكهربائي.

3. ركوب الدراجات.

يمكن القيام بذلك سواء بالدراجة الحقيقية في الهواء الطلق أو باستخدام الدراجة الثابتة. لكن يفضل القيام بذلك في الهواء الطلق، فمن مميزات ذلك الحاجة لتحقيق التوازن وعدم ثبات مستوي الأرض وتنفس الهواء النقي. تلك العوامل تحتاج لحرق الدهون وحرق السعرات الحرارية بشكل أكبر. لكن نظراً للعادات والتقاليد المتعارف عليها في مجتمعاتنا العربية خاصة بالنسبة للنساء. فلا مانع من القيام بذلك علي الدراجة الثابتة. وقد تم صنع دراجات منزلية أكثر تطوراً تحاكي الدراجات العادية قدر الإمكان وبها برامج محاكاة لتسلق المرتفعات وما إلي ذلك، لكنها غالية الثمن نوعاً ما. علي كل حال الدراجة المنزلية تمكنك من حرق عدد هائل من السعرات الحرارية. وتستطيع من خلال ركوب الدراجات بكافة أشكالها حرق 400 : 1000 سعر حراري في ساعة واحدة فقط. الميزة في الدراجة المنزلية أنها تمنحك تخسيس سريع دون إضاعة الكثير من الوقت أو حتى مغادرة المنزل.

4. السباحة.

السباحة ليست فقط جيدة لحصولك علي تخسيس سريع، بل إنها ممتازة للقلب والأوعية الدموية. كما أنها فعالة بشدة بسبب تأثيرها علي الجسم بالكامل، وعملها علي جميع العضلات. لكن الماء تجعل كل شيء أبطأ. ويمكن لأنواع مختلفة من السباحة أن تحرق 300 : 500 سعر حراري خلال مدة زمنية لا تتجاوز النصف ساعة.

5. التزلج.

نظراً لكون معظم الرياضات السابق ذكرها لا يمكن تنفيذها خلال جميع فترات العام كالسباحة وركوب الدراجات الحقيقية والمشي في الشارع، فرأيت أنه من الجيد ذكر رياضة مماثلة. فيمكنك إذا كنت تعيش في بلاد تتكاثر فيها الثلوج في الشتاء كلبنان مثلاً أو إحدى البلاد الأجنبية. يمكنك من خلال الاستمتاع بتلك الرياضة الرائعة وحرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل كبير. حيث تحتاج لممارسة هذه الرياضة إلي عضلات الظهر والساق والذراع ويمكن أيضاً أن تمنحك تخسيس
سريع عن طريق ممارستها بشكل منضبط.

هذه بعض من أسهل وأفضل التمارين لحرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية وحرق الدهون في فترة قصيرة وأكثرها شعبية علي مستوي العالم. وهذا الأمر بدوره يؤدي إلي إنقاص الوزن بشكل سريع وملحوظ.

5 نقاط اساسية للتخسيس

10 نصائح تنحف 10 كيلو

-وضع هدف معقول

إن الحصول على جسم متوازن وخسارة الكيلو جرامات الزائدة لا يكون بالضرورة علي دفعة واحدة، بل من الأفضل تقسيم الحمية إلى عدة مراحل، كخسارة أول عشرة كيلوجرامات في البداية ثم أخذ استراحة (حمية أقل قسوة) وبعدها العودة إلى بذل المجهود ومتابعة الرجيم. فالجسم بحاجة إلى خسارة الوزن الإضافي بحسب الوزن الزائد.

-الخصوصية

إن اتخاذ القرار باتباع حمية للتنحيف يجب أن يتم بسرية وخصوصية تفاديا لسماع أكثر من رأي وأكثر من انتقاد موجة من الأصدقاء والأقرباء الذين يحاولون ويتبارون في إسداء النصائح والاقتراحات حول كل نوع رجيم. وكذلك تبرز مشكلة خاصة موجودة في مجتمعنا العربي وهي كثرة المناسبات الاجتماعية وحيث يعتبر عدم المشاورة في تناول الطعام نوعا من عدم البروتكول وعلى متتبع الحمية مواجهة هذا الأمر بطلب الأكل الخاص في احتفالات المناسبات قبل موعد تقديم الطعام مثلا: عند السفر أخذ الاحتياط قبل الوقت لطلب الأكل الخاص.

-الأكل بكل راحة

لأن أسوء طريقة لتناول الطعام تكمن في تناوله وقوفا أو علي وجه السرعة حيث يتم التهام كميات أكبر في بوقت قصير جدا. لذلك، يجب أن يكون وقت تناول الطعام فترة راحة وفترة ابتهاج يومي، من ناحية ترتيب المائدة وتزيينها بالمأكولات المنوعة والملونة كالسلطة والوجبة الأساسية و الفواكه أو الحلوى، فالتنويع على الطاولة يخفف نسبيا من الشراهة ويمنح الإحساس بالشبع.

-مضغ الطعام

للحصول على عملية هضم أفضل وللإحساس بالشبع بسرعة يجب أن يتم مضغ الطعام بهدوء وفي مدة لا بأس بها.

-الشرب بين الوجبات

لتخفيف الإحساس بالجوع، يستحسن تناول السوائل بين الوجبات مثل الشاي، اليانسون بلا سكر، عصير الخضار، عصير الفواكه، ويكون تناول هذه المشروبات بين الوجبات لا خلالها لتفادي التخفيف من فعالية إنزيمات جهاز الهضم.

5 نقاط اساسية للتخسيس

-أخذ الوزن مرة فقط في الأسبوع

لأن العدو الأول لنظام التخسيس هو الميزان، لذلك، يجب وضعه بعيدا عن الأعين خلال فترة الرجيم خاصة عند النساء اللواتي يشعرن بتغييرات الوزن بين يوم وآخر، والتي تحصل نتيجة الماء الزائد في الجسم أو بسبب الدورة الشهرية، ففي هذه الحالات لا تكون الكيلو جرامات الزائدة من الدهن. لذلك، من الأفضل أخذ المقاييس بالمازورة بالنسبة للأرداف والخصر والفخذ للإحساس بالفرق.

 

-الأساليب الجديدة لطرق الطهي

إذا كنتم من محبي الأكل السريع أو المأكولات الغنية التي تحضر في البيت يجب اتباع الأساليب الجديدة في طرق الطهي كاستعمال التتبيلات الطبيعية الغنية بالنكهة مثل الثوم، الخل، الخردل، والبهارات المتنوعة.

-تناول الوجبات الخفيفة

من الأفضل تناول خمس وجبات صغيرة وخفيفة في اليوم الواحد للتخفيف من حدة الشهية على تناول ثلاث وجبات رئيسية تتعب المعدة، كتناول وجبة خفيفة الساعة العاشرة صباحا قبل الوجبة الأساسية تكون عبارة عن قطعة فاكهة أو كوب لبن ( زبادي ) أو عصير طبيعي… الخ. ووجبة خفيفة ثانية عند الساعة الرابعة أو الخامسة بعد الظهر، ويجب أن لا نتجاوز أي وجبة إطلاقا بهدف تخفيض المدخول اليومي حتى لا نصل إلى موعد الوجبة التالية ونحن بحالة جوع فنتناول الطعام بشراهة أكثر.

-الشراء من السوبر ماركت

عند الذهاب إلى السوبر ماركت للتسوق، من الأفضل عدم الذهاب بحالة الجوع، بل من المستحسن زيارة الأسواق لتبضع الأطعمة بعد الوجبة لنستطيع السيطرة على أنفسنا وعدم شراء أو التهام الأطعمة السريعة.

-اختيار الحمية المناسبة

إن اختيار الحمية المناسبة يجب أن تنسجم مع الذوق الخاص، فلكما غيرنا من برنامج تغذيتنا كلما كانت النتيجة أفضل. لكن أفضل الأنظمة الغذائية هو الرجيم الذي تستمر نتائجه على المدى الطويل والذي يرتاح له الشخص الذي يود اتباع حمية بهدف إنقاص الوزن، من ناحية نوعية الأكل والتوقيت.

5 نقاط اساسية للتخسيس

خطة 7 أيام لفقدان 10 كيلو من وزنك :

اليوم الأول ، تناول فواكه فقط :

يسمح بتناول جميع أنواع الفاكهة ما عدا الموز . و يفضل تناول كل من التفاح و البطيخ و جميع الحمضيات . و يمكنك تناول الكمية التي تريدها .و يفضل تناول الفاكهة الطازجة و ليس المعلبة .

اليوم الثاني ، تناول الخضروات فقط :

يمكنك تناول الخضار النيئة أو المسلوقة فقط .مع إضافة القليل من الملح أو الفلفل الأسود أو الحليب أو الزيت أو الزبدة أثناء إعداد هذه الخضار .

اليوم الثالث ، تناول الفواكه و الخضروات :

يسمح بتناول الفواكه و الخضروات في هذا اليوم . و يجب عدم إستخدام الزيت أو الزبدة أو الجبن أو الحليب أثناء إعداد الخضار . و يسمح فقط بتناول الخضار النيئة أو المسلوقة . و من الممنوع عدم تناول البطاطا الحلوة و الموز .يمكنك تناول وجبة خفيفة مع إضافة عيدان الكرفس بين الوجبات .

اليوم الرابع ، الموز و الحليب :

تناول ما يقرب من 8 ثمرات موز مع 3 أكواب من الحليب الخالي من الدسم . بالإضافة إلي 1 وعاء من حساء الخضار علي مدار اليوم .

شوربة الخضار ، عبارة عن البصل و الفلفل الأخضر و الملفوف و الخس و الكرفس المفروم مع الجزر و القليل من الملح و الفلفل و تركها حتي تغلي لمدة 5 دقائق .

اليوم الخامس ، إضافة الأرز البني :

يمكنك تناول خليط من الفواكه و الخضروات و كوب صغيرة من الأرز البني المسلوق . تناول كوب الأرز البني المسلوق مع 6 حبات من الطماطم و 1 تفاح لعمل سلطة و 1/2 كوب من الحليب خالي الدسم و 1 برتقال و 1 جريب فروت طوال اليوم .

اليوم السادس ، يوم الخضروات و الأرز :

يجب عدم إستخدام الزيت أو الزبدة أو القشدة أو الجبن أثناء إعداد الخضروات .كما أنه يمكنك تناول المزيد من سطة الخضار و حساء الخضار طوال اليوم و لكن مع إضافة 1 كوب صغير الأرز البني المسلوق .

اليوم السابع ، الأرز و الخضروات و عصير الفواكه :

يمكنك تناول الكثير من سلطة الخضار أو حساء الخضار مع 1 كوب من الأرز البني المسلوق و عصير الفواكه الطازج ( يفضل الجريب فروت أو البرتقال )

5 نقاط اساسية للتخسيس