17 فائده لشاي الكركدية

0

يمتاز نبات الكركدية بالعديدة من الفوائد الصحية المهمة لصحه الانسان وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد شاي الكركدية

17 فائده لشاي الكركدية

الكركديه هو نبات شجيري يتميز بسيقان حمراء وأزهار حمراء. يطلق عليه في العراق اسم الكجرات، ويسمى بالإنجليزية Hibiscus أو Roselle وتكثر زراعته في وسوريا، في جنوب العراق، في صعيد مصر وفي وسط السودان والعديد من البلدان العربية الأخرى.
ويتميز الكركديه بالعديد من الفوائد، فلا تقتصر فوائده فقط على علاج الزكام ونزلات البرد وتنشيط عضلة القلب فقط، بل لديه القدرة أيضا على الحد من نمو الأورام السرطانية في الجسم. كما تزداد فوائد الكركديه الطبية يوما بعد يوم.

المواد الفعّالة في الكركديه

تحتوي أوراق الكركديه على أحماض عضوية مثل الماليك، الطرطريك، الستريك وجليكوسيد كلوريد الهيبسين كما يحتوي على بعض المواد المخاطية، وكذلك زيت ثابت في البذور تبلغ نسبته 0.6-1.6% وكذلك على مواد جليكوسيدية وأملاح (أكسالات الكالسيوم) والفيتامين ج.

الفوائد الطبية والعلاجية للكركديه

يعدّ شراب الكركديه مشروبًا ملطفًا، مرطبًا ومنعشًا، يساعد على الهضم، كما أنّه مدرٌّ للبول وملين خفيف. يساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم عند شربه باردا. كما يدخل أيضًا في صناعة بعض الحلوى. وهو مضاد للأسقربوط ومفيد في علاج الحمى. كما ينقي الدم ويزيد من الخلايا الليمفاوية، وكرات الدم البيضاء. وهو أيضا مصدر للعديد من الأحماص العضوية والفيتامين ج. علاوة على ذلك، يدخل الكركديه أيضًا في صناعة بعض مستحضرات التجميل. وهو مقوٍّ للقلب ويساعد على زيادة تدفق الدم داخل الجسم.

فوائد الكركديه

-يخفض الكركديه ضغط الدم المرتفع.
-يزيد الكركديه من سرعة دوران الدم.
-يقوّي الكركديه من ضربات القلب.
-الكركديه مرطب ومنشط للهضم.
-يمنع الكركديه الاحساس بالعطش.
-يحدّ الكركديه من نمو الاورام السرطانية.
-الكركديه يساعد في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم.
-يفيد الأمعاء والجسم.
-كذلك يحتوي الكركديه على نسبة عالية من الفيتامين ج.
-يساعد الكركديه في علاج نزلات البرد، علاج الكحة وارتفاع الحرارة نظرًا لاحتواءه على نسبة عالية من الفيتامين C.
-يساعد الكركديه على ابادة ميكروب السلّ وهو مفيد لحالات السلّ الرئوي.
-الكركديه مهدّئ لتقلصات الرحم، المعدة، الأمعاء ويزيل الألم.
-يحتوي الكركديه على مواد مطهرة و يقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات، عدوى الميكروبات، اوبئة الكوليرا، السلالات البكترية وبالأخص باسيلس، اشرشيا وكولاي وغيرها، بالاضافة الى بعض الطفيليات.

 

 

الأستعمالات الأخرى للكركديه :

– بدأت مصانع الأدوية والتجميل والحلوى والصابون تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهرة الكركدية في منتجاتها ،وإستبعدوا إستعمال مواد كيمائية لما لها من أثار جانبية ضارة .
إذا هو يستعمل كصبغة طبيعية:
للأدوية والأغذية وأدوات التجميل مثل احمر الشفاه ومساحيق التجميل وشمبوهات الشعر وصابون الحمام.
– يستعمل لزيادة تثبيت لون الشعر واكسابه لونا براقا .

17 فائده لشاي الكركدية

الفوائد الصحية للشاي الكركديه

التحكم بضغط الدم

تقرير من AHA (جمعية القلب الأمريكية) التي نشرت في نوفمبر تشرين الثاني من عام 2008 تنص على أن استهلاك شاي الكركديه يخفض ضغط الدم في مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم وأقل ما يقال ارتفاع ضغط الدم البالغين . كما تنص الاتفاقية على أن 1/3 من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، وهو ما يسمى أيضا ارتفاع ضغط الدم . A ق tudy أجرتها Odigie IP تشير إلى أن لديها خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم و امراض القلب والحماية التي يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتلك المخاطر عالية في أمراض القلب والأوعية الدموية مسوس .

بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ، يمكن أن شاي الكركديه خفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى 10 نقطة ، وفقا لبحث تم إجراؤه في جامعة تافتس في بوسطن . لهذا التحسن الكبير لتحدث ، تحتاج إلى تستهلك ثلاثة أكواب كل يوم لمدة بضعة أسابيع .
أيضا ، شاي الكركديه له خصائص مدرة للبول التي تزيد التبول ، وخفض ضغط الدم في وقت واحد .

خفض نسبة الكولسترول في الدم

شاي الكركديه له أيضا خصائص مضادة للأكسدة مثيرة للإعجاب . فإنه يساعد على انخفاض مستويات الكوليسترول “الضار” LDL من الجسم ، مما يساعد على حماية ضد أمراض القلب وحماية الأوعية الدموية من التلف . خصائص ناقص شحميات الدم وسكر الدم من شاي الكركديه يمكن ان يكون مفيدا لأولئك الذين يعانون من اضطرابات السكر في الدم مثل مرض السكري . A دراسة بحثية أجريت على المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني يشير إلى أن استهلاك شاي الكركديه الحامض يخفض الكولسترول والدهون الثلاثية والكولسترول منخفض الكثافة ليبو من البروتين ، مما يساعد على إدارة هذا المرض لا يمكن التنبؤ بها .

يحمي الكبد

البحوث والدراسات واقترح أيضا أن الخصائص المضادة للأكسدة من شاي الكركديه قد يساعد أيضا في علاج امراض الكبد .
المواد المضادة للاكسدة تساعد على حماية الجسم من الأمراض لأنها تحييد الجذور الحرة الموجودة في أنسجة الجسم والخلايا .
لذا ، يمكننا أن نقول بثقة أن شرب شاي الكركديه يمكن أن يزيد عمر الخاص بك عن طريق الحفاظ على الصحة العامة جيدة في العديد من أجهزة الجسم .

خصائص مضادة للسرطان

شاي الكركديه يحتوي الكركديه حمض بروتوكاتشيك التي لديها المضادة للورم والمضادة للأكسدة الخصائص .
و الدراسة التي أجراها معهد الكيمياء الحيوية وقسم في كلية تشونغ شان الطبية والأسنان ، في تايتشونغ ، تايوان يوحي أن الكركديه يبطئ نمو الخلايا السرطانية عن طريق حفز الخلايا ، والمعروف باسم موت الخلية المبرمج .

المضادة للالتهابات وخصائص مضادة للجراثيم

شاي الكركديهغنية في حمض الأسكوربيك ، والمعروف أيضا باسم فيتامين C هو أحد المغذيات الأساسية المطلوبة من قبل الجسم لتعزيز وتحفيز نشاط الجهاز المناعي . وكما هو معروف شاي الكركديه لخصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم . وبالتالي ، فإنه يمنعك من اصطياد نزلات البرد والانفلونزا . ويستخدم شاي الكركديه أيضا لعلاج عدم الراحة التي تسببها الحمى ، وذلك بسبب تأثير التبريد الخاصة به .

ألم الطمث

الفوائد الصحية لل شاي الكركديه تشمل أيضا التخفيف من تشنجات و آلام الطمث . أنه يساعد في استعادة التوازن الهرموني أيضا ، والتي يمكن أن تقلل من أعراض أخرى مثل الحيض وتقلب المزاج ، والاكتئاب ، والإفراط في تناول الطعام .

الخصائص المضادة للاكتئاب

شاي الكركديهيحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل مركبات الفلافونويد التي لها خصائص مضادة للاكتئاب . استهلاك شاي الكركديه يمكن أن تساعد على تهدئة الجهاز العصبي ، وأنها قد تقلل من القلق والاكتئاب عن طريق خلق إحساس استرخاء في الجسم والعقل .

الهضم

كثير من الناس شرب شاي الكركديه لتحسين الهضم . لأنه يزيد كل من التبول وحركات الأمعاء . لأنه له خصائص مدرة للبول ، كما أنها تستخدم لعلاج الإمساك ، والتي تساعدك على فقدان الوزن وتحسين صحة الجهاز الهضمي وتجنب سرطان القولون والمستقيم .

17 فائده لشاي الكركدية

يروي العطش

يستخدم شاي الكركديه أيضا في نفس الطريقة كما المشروبات الرياضية من أجل اشباع عطش . لهذا الغرض ، وعادة ما يستهلك شكل من الشاي المثلج الكركديه . وتشمل كثير من الناس في نظامهم الغذائي منذ هذا التنوع من الشاي لديه القدرة على تهدئة الجسم سريع جدا . أيضا ، فهي غنية في الخصائص الطبية ، مثل كونه مدر للبول ، التي تمسح من السوائل الزائدة والسموم من الجسم ويضمن أنك لن تؤدي في افضل ما لديكم!

فقدان الوزن

شاي الكركديهمفيد أيضا لفقدان الوزن . إذا كنت تستهلك المواد الغذائية التي هي غنية في الكربوهيدرات ، وهذا يعني أنها تحتوي على السكر والنشا ، لذلك كنت عرضة لزيادة الوزن . ومع ذلك ، فقد اقترحت الدراسات البحثية التي الكركديه يخفض استخراج امتصاص النشا والجلوكوز ويمكن أن يساعد على تخفيف الوزن . الكركديه يثبط إنتاج الأميليز ، والتي تساعد في امتصاص الكربوهيدرات والنشا ، لذلك شرب شاي الكركديه يمنع أن امتصاص من الحدوث . لذلك ، تم العثور على شاي الكركديه في العديد من المنتجات وفقدان الوزن .

جيد لكلا الصيف والشتاء

يمكنك شرب شاي الكركديه إما الشاي الساخن أو الشاي المثلج . إذا كنت تريد أن تبقي نفسك دافئا في الشتاء ، ذلك المشروب ويشرب منه على الفور . يستغرق سوى بضع دقائق لجعل . في حال كنت لا تريد أن تشرب ساخنة ، وربما في فصل الصيف ، لديك خيار للشرب شاي الكركديهالمثلج . يستغرق حوالي 20 دقيقة للإعداد بشكل صحيح ، وبعد ذلك يمكنك تهدئة نفسك قبالة في بيئة صحية وطريقة منعشة .

طعم

شاي الكركديه له طعم مشابه جدا لعصير التوت البري . فإنه يمكن بالتأكيد أن يوصف بأنه لاذع ، حتى تتمكن من إضافة السكر أو العسل لزيادة حلاوة . أيضا ، يمكنك محاولة إضافة التوابل مثل القرفة والقرنفل وجوزة الطيب والزنجبيل اعتمادا على التفضيلات ذوقك .

اضرار شاي الكركديه

على الرغم من أن شاي الكركديه هو محسن الصحية والطبيعية وفقدان الوزن معززة ، هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة يجب أن تكون على علم .

ضغط الدم

الفوائد الصحية لل شاي الكركديه تشمل خفض ضغط الدم (الملكية الخافضة لضغط الدم) . لذلك ، فمن غير المستحسن بالنسبة للأشخاص الذين لديهم بالفعل انخفاض في ضغط الدم ، وهي حالة تسمى انخفاض ضغط الدم . فإنه قد يسبب الضعف ، والدوخة ، وحتى يمكن أن تتلف القلب أو الدماغ إذا تم استهلاكها من قبل الفرد مع انخفاض في ضغط الدم .

الحمل والخصوبة

لا ينصح شاي الكركديه للنساء الحوامل ، وخاصة بسبب الآثار مطمث والتي قد يحفز الحيض أو تدفق الدم في الرحم أو منطقة الحوض . بالنسبة لأولئك يخضع لعلاج الهرموني أو أخذ حبوب منع الحمل ، فمن المستحسن استشارة أخصائي صحتك فيما يتعلق بأي استهلاك شاي الكركديه ، ودعه تعطيك نعم أو لا .

تأثير الهلوسة

بعض الناس قد يشعر مخمورا أو خبرة هلوسة عند شرب شاي الكركديه . لذا ، يجب أن تكون حذرا بعض الشيء حتى تعرف كيف جسمك الرد على الشاي . لا تقود سيارة أو محاولة أي شيء خطير بشكل خاص حتى تعرف ما هي آثاره على النظام الخاص بك .

الحساسية

بعض الناس قد تتطور الحساسية مثل حكة في العيون الحمراء ، الجيوب الأنفية ، أو حمى القش عند تناول شاي الكركديه .الكثير من الناس لا يدركون أن ما يقرب من 15-30٪ من شاي الكركديه يتكون من الأحماض العضوية . هذه الأحماض هي حمض الماليك وحمض الطرطريك وحمض الستريك . تم العثور على هذه الأحماض عادة في كثير من الفواكه مثل العنب والنبيذ . أنها تساعد في تعزيز الحصانة ، وتعزيز أفضل الجلد ، وخفض ضغط الدم والكوليسترول وإدارة الالتهاب ، وتحسين القضايا في الجهاز الهضمي . شاي الكركديهله تأثيرات مدرة للبول ومفرز الصفراء ، وبالتالي السيطرة على لزوجة الدم عن طريق خفض ضغط الدم وتعزيز عملية الهضم .

17 فائده لشاي الكركدية