الثلاثاء, مارس 19

لكل من يعاني من مشكلة انتفاخ العين وتورم تحت العين وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لعلاج انتفاخ تحت العين

10 وصفات طبيعية لعلاج انتفاخ العين

اسباب انتفاخ تحت العين و طرق العلاج

يعاني العديد من الأفراد بسبب إصابتهم بورم تحت العين، دون التعرف على الأسباب والتفاصيل الخاصة بهذا الموضوع وليس لديهم المعلومات الكافية للتعرف على تفاصل وأسباب التورم الموجود تحت العين، وليس لديهم التفاصيل الكافية للتعرف على هل الامر يحتاج إلى اللجوء إلى الطبيب أم من الممكن تناول العلاج المنزلي، كل هذه الأسئلة سنجاوب عليها من خلال هذا الموضوع سوف نعرفكم على أفضل طرق العلاج وأسباب تورم تحت العين، بالإضافة إلى تعريف الموضوع بأكلمه .

أسباب الإنتفاخ تحت العين

يرجع ظهور الإنتفاخ تحت العين إلى العديد من الأسباب وهي مايلي :
1- الحساسية: في بعض الأحيان يحدث الإنتفاخ تحت العين نتيجة الحساسية، التي تنتج عن تغيرات في الجو من البرودة إلى الدفئ أو نتيجة الحساسية من بعض الاطعمة .
2- تقدم العمر: من الممكن أن ينتجج تورم تحت العين بسبب التقدم في العمر، وهذا يرجع إلى ترهل الجلد الموجود تحت العين، وفي الأغلب ما تحدث هذه الظاهرة في سن الأربعينات والخمسينات، فقد في هذا العمر تتمدد خلايا الجلد مما يؤدي إلى ظهور الترهلات .
3- البدانة والوراثة : من الممكن أن تحدث إنتفاخات تحت العين نتيجة تراكم بعض الدهون تحت العين، مما يؤدي إلى ظهور الترهلات، بالإضافة إلى ان الوراثة تلعب دوراً هاماً في هذه المسألة نتيجة توارث بعض الجينات مما يساعد على ذلك .
4- إحتباس السوائل: من الممكن أن تظهر إنتفاخات تحت العين نتيجة إحتباس السوائل في الأنسجة تحت العين ويرجع هذا الأمر إلى العديد من الأسباب منها “تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح، بالإضافة إلى كثرة البكاء، حيث أن الأملاح المتواجدة في الدموع تعمل على تورم ما تحت العين، كما ان من الممكن أن تحدث انتفاخات تحت العيون نتيجة عدوى بكتيرية، أو إرتداء عدسات لاصقة ملوثة .
5- ارتفاع ضغط الدم .
6- إصابة الشخص بالعطس وسيلان العين .
7- زيادة نسبة الشحوم في المنطقة الموجودة حول العين .
8- ارهاق العين بالسهر لفترات طويلة .

 

طرق التخلص من إنتفاخات تحت العين

1- ستخدام مضادات الهيستامين للعمل على تقليل إنتفاخ الجفون، جب مراعاة قراءة النشرة الطبية قبل الإستخدام لتجنب الأثار الجانبية .

2- ملء كيس من البلاستيك ثم غلقه مع مكعبات الثلج ووضعه على عينيك، أوإستخدام أي شئ مجمد، وإتركيه على عينيك لمدة 15 دقيقة على الأقل .

3- الحصول على 8 ساعات على الأقل من النوم، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح الزائد ، الإقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات بكافة أنوعها من فيتامين ك وفيتامين سي وفيتامين بي وما شابه ذلك .

4- وضع أكياس من الشاي تحت ماء جاري ثم تركها على العين لمدة لاتقل عن 15 دقيقة، وذلك للسماح لمادة التانيين الموجودة في الشاي لتقليل الإنتفاخات الموجودة تحت العين .

طرق علاج الإنتفاخات الموجودة تحت العين

1- وضع على العين أكياس الشاي ولكن باردة لعدة دقائق .
2- الإمتناع بشكل شبه كلي عن تناول الأطعمة المالحة وبالأخص في هذه الفترة .
3- قم بوضع كمادات عبارة عن أقمشة مبللة بماء بارد .
4- الإكثار من شرب السوائل بمعدل ليترين يومياً .
5- النوم بشكل كافي لا يقل عن 8 ساعات يومياً حتى يتم إعطاء الراحة التامة للأعين .
6- قم بوضع شرائح خيار مثلجة على العين .
7- لا تقم بفرق علينك بإستمرار .
8- ليس من الممكن أن تضع مواد تجميلية على العين خلال هذه الفترة .
9- عدم التعرض إلى العوامل التي تتسبب في الحساسية والبرد .

10 وصفات طبيعية لعلاج انتفاخ العين

العلاجات المنزلية البسيطة لعلاج انتفاخات العينين.

1- أكياس الشاي المبردة

عند استيقاظك في الصباح مع انتفاخات العينين، فيمكنكِ علاج ذلك باستخدام أكياس الشاي المبردة. احتفظي بأكياس الشاي المستخدمة في الفريزر، واستخدمي 2 منها على عينيك عند الاستيقاظ صباحًا لمدة 20 دقيقة. فيساعد ذلك على إنعاش العيون المجهدة وإزالة الهالات السوداء أيضًا. استخدمي أكياس الشاي الأخضر أو الشاي الأسود، فيحتوي كل منها على الكافيين الذي يساعد على انقباض الأوعية الدموية في المنطقة المحيطة بالعينين وتقليل الالتهابات والاحمرار.

2- الخيار

شرائح الخيار من أكثر العلاجات الفعّالة للتخلص من انتفاخات العينين. فيساعد الخيار على تهدئة الالتهابات من خلال خواصه المضادة للالتهابات. فيساعد ذلك على التخلص من الانتفاخات واحمرار العينين. استخدمي شرائح الخيار المبردة على عينيك لمدة 20 دقيقة.

3- الحليب

الحليب علاج طبيعي فعّال للتخلص من انتفاخات العينين عند الاستيقاظ من النوم. فيساعد على إنعاش العيون المجهدة وتقليل احتباس الماء تحت العينين. اغمسي قطعتان من القطن في الحليب البارد، وضعيها على عينيك لمدة 20 دقيقة. ثم تشطف بعد ذلك بالماء البارد لإستعادة حيوية عينيك.

4- زيت اللوز

زيت اللوز يساعد على تقليل الانتفاخات والهالات السوداء تحت العينين. فالفيتامينات الموجودة فيه تساعد على تغذية البشرة وترطيبها. قومي بتدليك المنطقة المحيطة بالعينين بأطراف الأصابع مع 2-3 قطرات من زيت اللوز قبل الذهاب للنوم. فيساعد التدليك على تنشيط الدورة الدموية في تلك المنطقة مع تقليل احتباس الماء تحت العينين.

5- زيت فيتامين E

فيتامين E من العناصر الأساسية لصحة ونضارة البشرة. استخدمي زيت فيتامين E على المنطقة المحيطة بالعينين لإنعاش العينين والتخلص من الانتفاخات. اخلطي بضع قطرات من زيت فيتامين E مع القليل من الماء البارد في وعاء عميق. واغمسي فيه قطعتان من القطن وضعيها على عينيك لمدة 20 دقيقة.

10 وصفات طبيعية لعلاج انتفاخ العين

علاج انتفاخ العين بعشرة حلول منزلية

1. المياه :

أسهل طريقة للتخلص من انتفاخ العيون هي شرب الماء , لانه عندما يكون الجسم رطب بشكل جيد فإن هناك فرصة أقل لإحتباس الماء الذي يمكن أن يوجد في منطقة ما تحت العين وأجزاء أخرى من الجسم , كما ان الماء يساعد على طرد السموم من الجسم . البقاء رطب بشكل جيد وشرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم. وبالإضافة إلى ذلك ، يجب تقليل كمية الملح التي تتناولها للحد من احتباس الماء في الجسم . أيضا، تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية التي يمكن أن تسبب الجفاف .

2. الملاعق الباردة :

استخدام الملاعق الباردة يعتبر علاج بسيط و فعال جدا , و يساعد على شد الجلد حول العينين وكذلك استرخاء الأوعية الدموية ، وبالتالي علاج انتفاخ العيون المتعبة .

الطريقة :
وضع 5 أو 6 ملاعق معدنية في الثلاجة لمدة 10 إلى 15 دقيقة .
وضع الجزء المقعر من الملاعق الباردة على العين لبضع دقائق حتى تصبح الملعقة دافئة . مع ارتفاع درجة حرارة الملعقة ، استبدالها بآخرى باردة من الثلاجة .

3. أكياس الشاي :

سواء كانت أكياس شاي أخضر أو أكياس شاي أسود , فإن كلاهما يساعدان على تهدئة انتفاخ العينين وتورمهما , كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للتهيج تساعد على تخفيف التورم حول العينين , ويمكن أيضا أن يخفف الاحمرار والالتهاب .

الطريقة :
نقع أكياس الشاي في الماء الساخن لبضع دقائق ، ثم أخذها وتركها حتى تبرد .
الاستلقاء، ووضع أكياس الشاي على الجفون وتغطيتها بقطعة قماش ناعمة .
تركها لمدة 10 إلى 15 دقيقة .
يكرر عدة مرات في اليوم .

4. الخيار :

الخيار المثلج وسيلة ناجحة لعلاج العيون المنتفخة , والانزيمات وخصائص الدواء القابض في الخيار تساعد على تقليل الالتهاب وتساعد على شد الجلد , كما انه يساعد على التخلص من التجاعيد والهالات السوداء حول العينين .

الطريقة:
تقطيع الخيار إلى شرائح سميكة .
وضع الشرائح في الثلاجة لمدة 10 دقائق .
وضع الشرائح الباردة على الجفون لمدة 10 دقائق أو حتى تصبح دافئة .
تكرر العملية عدة مرات في اليوم .

5. بياض البيض :

بياض البيض له خصائص شد للجلد يمكن أن تساعد في علاج انتفاخ العينين وكذلك يساعد على منع التجاعيد .

الطريقة :
فصل الصفار عن البياض ووضعه في وعاء .
خفق بياض البيض جيدا حتى تحصل على اتساق قاسي .
إضافة بضع قطرات من زيت ساحرات هازل الذي له خصائص قابضة .
استخدام فرشاة أو قطعة قماش ناعمة لوضع هذا الخليط تحت العينين وتركه حتى يجف . تركه لمدة حوالي 15 دقيقة .
يكرر يوميا لبضعة أيام .

6. البطاطس :

تماما مثل الخيار فإن البطاطا أيضا فعالة في التخلص من انتفاخ العيون , حيث ان نشا البطاطا لها خصائص مضادة للالتهابات تساعد في الحد من انتفاخ العينين , و هذا العلاج مفيد أيضا للتخلص من الهالات السوداء تحت العينين .

الطريقة :
تقشير، وغسل وتجفيف البطاطا متوسطة الحجم .
تقطيع البطاطا الى حلاقات ووضعها في قطعة قماش نظيفة .
وضع هذا القماش فوق الجفون لعدة دقائق .
تكرر العملية عدة مرات حتى تخفف من حدة الانتفاخ .

7. المياه الباردة :

الماء البارد هو فقط ما تحتاجه لعلاج انتفاخ العيون الذي يشعرك بالارق , لان البرد يساعد على انقباض الأوعية الدموية و تقليل التورم .

الطريقة :
شطف الوجه بالماء المثلج , والقيام بذلك عدة مرات على مدار اليوم حسب الحاجة .
يمكن أيضا استخدام حقيبة صغيرة مليئة بالجليد ، ولفها في قطعة قماش ووضعها على العينين , ويكرر حسب الحاجة حتى يزول التورم .

8. المياه المالحة :

الماء الساخن والملح يعمل أيضا على تقليل التورم والانتفاخ تحت العينين , وتعمل المياه المالحة على التخلص من احتباس السوائل بطريقة مماثلة .

الطريقة :
مزج ½ ملعقة صغيرة من الملح في وعاء يحتوي على لتر (4 أكواب) من الماء , والتأكد من أن المياه ليست ساخنة جدا .
نقع كرات القطن في هذه المياه المالحة الدافئة ووضعها على جفونك لبضع دقائق .
تكرر هذه العملية لمدة 15 إلى 20 دقيقة .

9. الفراولة :

حمض ألفا هيدروكسي الموجود في الفراولة يمكن أن يساعد في جعل البشرة تبدو ناعمة وشابة , كما أنه يساعد على
تقليل الانتفاخ تحت العين والتورم .

الطريقة :
وضع بعض الفراولة في الثلاجة لمدة 30 دقيقة .
إزالة القمم وتقطيعها الى شرائح سميكة .
الاستلقاء ووضع الشرائح تحت العينين لعدة دقائق .

10. الألوة فيرا ( هلام الصبار ) :

المواد المضادة للاكسدة وفيتامين E الموجودة في الصبار فعالة في الحد من انتفاخ العينين، وكذلك التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة .
استخدام هلام الصبار على المنطقة تحت العينين يحسن الدورة الدموية ويطرد السوائل التي حول العينين ، وبالتالي يقلل التورم .
عند وضع الهلام يجب أن تكون حذرا جدا حتى لايدخل الى عينيك , و إذا لم يكن لديك هلام الصبار النقي ، يمكن استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على هلام الصبار .

10 وصفات طبيعية لعلاج انتفاخ العين

شاركها.