7 وصفات طبيعية للتخسيس

0

لكل من يرغب بمحاربة الدهون الزائدة والتخلص من الوزن الزائد وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية للتنحيف الجسم ومنطقة الارداف بالاضافة الى نصائح عامة تساعد في التخسيس

7 وصفات طبيعية للتخسيس

هذه عبارة عن وصفات للتخسيس تستطيع أن تفقدك الكثير من الوزن الغير مرغوب به، خاصة إذا تزامنت فترة تناول هذه الوصفات مع إتباع حمية غذائية أو رجيم صحي مع ممارسة تمارين التخسيس أو زيادة الحركة بشكل عام.

وصفات التخسيس:

الوصفة الأولي

أولاً: المكونات.
كمون + حبة ليمون + ماء

ثانياً: التحضير.
أول شيء يجب أن يفعل هو تنظيف الكمون جيداً ومن ثم يتم وضع مقدار ملعقة منه في إناء معدني ونقوم بغلي مقدار كأس ونصف من الماء جيداً علي النار وبعد غليان الماء يصب علي الكمون بالإناء المعدني ويتم تقطيع الليمونة إلي نصفان وتضاف إلي الخليط، ويتم تحضير هذه الوصفة قبل الاستخدام بليلة.
عن الاستخدام يتم صب كأس من الخليط وعصر الليمونة التي ستكون لينة وتشرب في الصباح علي الريق (قبل تناول الإفطار) بنصف ساعة وبعد أسبوع من استخدام الخليط ستبدأ النتائج الجيدة بالظهور.

الوصفة الثانية

أولاً: المكونات.
30 فص من الثوم المقشر بحيث لا يتم تقطيعه للحصول علي أكبر فائدة ممكنة بأقل طعم ورائحة وفوائد الثوم غنية عن التعريف + 4 حبات من الليمون الأصفر الكبير بحيث يتم تقطيعه إلي شرائح نحيفة بقشرها + 6 كاسات من الماء + بقدونس.

ثانياً: التحضير.
يتم وضع المقادير باستثناء البقدونس علي النار لتغلي غليه واحدة ليس أكثر، ويترك الخليط ليبرد ثم يضاف البقدونس بالكمية المرغوب بها ويصفي الخليط بمصفاة في زجاجة من الزجاج وليس البلاستيك وتحفظ بالثلاجة ويشر من هذا الخليط مقدار فنجان قهوة ثلاث مرات باليوم قبل أو بعد الوجبات الرئيسية.

الوصفة الثالثة

أولاً: المكونات.
خل التفاح (الخل الأحمر).

ثانياً: التحضير.
طريقة التحضير سهلة للغاية وهي بإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلي كوب من الماء الدافئ (الفاتر) وتناوله أثناء تناول الطعام أو بعده أو حتى قبل تناول الوجبة حسب الرغبة، وفوائد خل التفاح كثيرة.

الوصفة الرابعة

أولاً: المكونات.
الينسون.

ثانياً: التحضير.
تناول كوب دافئ من الينسون يومياً علي الريق وقبل تناول وجبة الغداء يعمل علي خسارة الوزن بشكل ملحوظ، وطريقة تحضيره مثل الشاي الكشري، أي بصب الماء المغلي علي الينسون وليس غليه بالماء ويشرب دافئ.

الوصفة الخامسة

أولاً: المكونات.
النعناع البلدي.

ثانياً: التحضير.
يساهم شرب كوب من النعناع البلدي علي تخليص الجسم من انتفاخ البطن والغازات، لذا فهو مفيد جداً لحرق دهون البطن.

الوصفة السادسة

أولاً: المكونات.
جذور النجيل.

ثانياً: التحضير.
فكرة استخدام مشروب مغلي جذور النجيل (التيل) في التخسيس مأخوذه من الطب الشعبي، حيث يتم وضع مقدار 10 جرامات من التيل لكل لتر من الماء ويشرب فنجان يومياً علي الريق وفنجان آخر قبل تناول وجبة الغداء وفي غضون شهر بالأكثر سيتم ملاحظة الفرق.

الوصفة السابعة

أولاً: المكونات.
العنب.

ثانياً: التحضير.
تتم المواظبة علي تناول كوب من عصير العنب الطازج والغير محلي بشكل يومي لمدة 10 أيام متتالية، بحيث يتم تناول ثلاث فناجين منه أحدهم علي الريق وآخر قبل تناول وجبة العشاء والأخير قبل النوم.

وصفات طبيعية لتخسيس الارداف

أولاً، اخلطي معلقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع نصف كوب من البن المطحون المذوّب في الماء. ضعي الخليط على منظقة الارداف وغطّيها بالنايلون واتركيها لمدة ۱٥ دقيقة. قومي بإزالة النايلون واغسلي بشرتك جيداً بالماء الفاتر. استعملي هذه الخلطة مرّة واحدة أسبوعياً.

ثانياً، إشربي كوباً من القرفة بالزنجبيل قبل الطعام بربع ساعة يومياً. كما يمكنك شرب كوب من مخفوق يساعد على التخلّص من الدهون وهو يتكون من كوب فاصوليا خضراء وكوب كوسا بعد سلقها.

ثالثاً، يمكنك إزالة دهون الأرداف عن طريق فرك تلك المنطقة بالملح المطحون لمدة عشر دقائق ثم الاستحمام بالماء الدافئ.

رابعاً، إشربي الشاي الأخضر بعد كل وجبة، لأنّه مفيد جداً لتفتيت الدهون خصوصاً في منطقة الارداف.

7 وصفات طبيعية للتخسيس

اعشاب تساعد على التخسيس

1- حلفا بر (الحلفا بر).

الحلفا بر هو نبات ينمو بالأصل في الترع والمصارف، لكنه أصبح يتم زراعته بشكل مخصص لفوائده في التخسيس بجانب قدرته علي طرد الديدان وفتح الصدر وتفتيت حصى الكلي إذا ما تم شربه مع عسل النحل والماء. يعمل هذا النبات علي زيادة عملية حرق الدهون ويساعد بشكل ملحوظ علي زيادة إدرار البول وتطهير المجاري البولية.
يمكن الحصول علي هذا النبات من عند العطار، ويشرب بالماء والعسل لكن بصب الماء المغلي عليه وشربه بشكل مباشر بدلاً من غليه بالماء، وذلك لاحتواء النبات علي زيوت طيارة تقلل من قيمته الغذائية عند الغليان.

2- الميرميه.

يشتهر الميرميه في بعض البلدان كمصر باسم المرمرية، وهي نبات بري مفيد في التخسيس، وبالرغم من كثرة الجدل والحديث حول ما إذا كانت له علاقة مباشرة بالعقم أو احتوائه علي زيوت ضارة، إلا أنه لم يثبت حتى الآن بشكل عملي صحة هذه الأقاويل. وعلي كل حال يجب الاعتدال في تناول الميرميه أو غيرها من الأعشاب، واستشارة الطبيب أمر ينصح به قبل تناولها.
تضاف ملعقة طعام من الميرميه إلي كوب ماء مغلي لتنقع به مدة تتراوح ما بين 10 دقائق و 15 دقيقة وتشرب مرة واحدة باليوم في المساء بدلاً من تناول وجبة العشاء.

3- الميرميه والبابونج والروزماري.

شرحنا ما هي المريميه وما هي فوائدها، وكيفية الاستفادة منها لتخسيس الجسم. كما يمكن أيضاً الاستفادة منها بالإضافة إلي البابونج والروزماري الشهير بإكليل الجبل في بعض البلدان، وذلك بإضافة ملعقتين من كل نوع إلي كوب ماء مغلي بدون إضافة سكر ويفضل شرب هذا الخليط في الصباح علي الريق، أي قبل تناول وجبة الإفطار.

4- الشمر.

الشمر هو نبات عشبي معمر من الفصيلة الخيمية، يتراوح طول النبات أو العشبه ما بين متر إلي مترين وهو نبات كثير الأغصان بأوراق خيطية.
للاستفادة من قدرة الشمر علي الخسيس يتم إضافة 3 ملاعق إلي كوب ماء مغلي وتنقع لمدة لا تقل عن ساعة ومن ثم
تصفي وتشرب مرة واحدة باليوم.

5- الكرفس.

الكرفس من الخضروات وهو أيضاً نبات من الفصيلة الخيمية، يدخل في الطبخ ويؤكل نيئ بصورته الطبيعية. للكرفس فوائد عديدة عرفها البشر منذ القدم، فقد ثبت أن المصريين القدماء يزرعون الكرفس منذ ما لا يقل عن 3000 عام وتم استخدامه في الطب القديم. ومن بين فوائد الكرفس الأخرى أنه يساهم في علاج التهاب الكلي والتهابات المفاصل والروماتيزم والسكر.

للكرفس فائدة كبيرة في تخسيس الجسم وإنقاص الوزن، وأفضل طريقة للحصول علي الفائدة الكاملة من الكرفس هو أكله نيئاً بإضافته إلي السلطة. لكن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن استخدام الكرفس من خلالها كعصر عروقه أو غليه مع مقدار 30 ملل من الماء وشرب نصف فنجان منه يومياً لمرة واحدة. كما يستخدمه البعض لعمل شوربة (حساء) الكرفس لعلاج السمنة. كما يمكن أيضاً أن يضرب في الخلاط ويشرب في هيئة عصير حيث أن ذلك لا يؤثر علي نقصان الفيتامينات الموجودة به. كما يستخدم البعض ملح الكرفس بدلاً من الملح الطبيعي الذي هو سبب أساسي من أسباب السمنة وزيادة الوزن، خاصة تراكم الدهون في منطقة الوجه والبطن والأرداف لحثه الجسم علي الاحتفاظ بالماء.

6- الليمون.

نحن في غني عن ذكر ما هو الليمون أو ما هي فوائده، فهو يضاف إلي الطعام ويصنع منه عصير بارد أو ساخن يتميز بروعة مذاقه وتفضيل الجميع له.
وللاستفادة القصوى من الليمون في الرجيم ينصح بتناوله دافئاً محلي بملعقة عسل بعد الاستيقاظ وقبل النوم أو بعد الوجبات الرئيسية.

7- الكمون والليمون.

الكمون أيضاً له العديد من الفوائد في تخسيس الجسم، وللاستفادة الكاملة منه يشرب مع ليمونة مقطعة إلي حلقات ويترك في الماء المغلي طوال الليل ليتم شربه علي الريق في الصباح قبل الإفطار.

8- الشاي.

يقصد هنا تناول الشاي الأخضر العادي أو الشاي الصيني، ويشتهر كلا النوعين بقدرته علي تخسيس الجسم وحرق الدهون والشحوم الغير مرغوب بها. ومن أهو فوائد تناول هذه الأنواع تخسيس الكرش. وطريقة التناول هي نفس طريقة تناول الشاي العادي، لكن لا ينصح بتناولها علي بطن فارغة.

9- القرفة والزنجبيل والليمون.

يضاف ملعقة من كلا من القرفة والزنجبيل مع الماء المغلي بالإضافة إلي نصف ليمونة أو ليمونة كاملة حسب الرغبة، وتصفي الماء بالنهاية ويشرب الخليط بإضافة ملعقة من العسل، وتجدر الإشارة هنا إلي ضرورة عدم تناول هذا الخليط علي معدة فارغة حتى لا يسبب الحرقة التي يشتكي منها البعض بالمعدة.

7 وصفات طبيعية للتخسيس

نصائح لانقاص الوزن الزائد

• عندما تشعر بالجوع بين الوجبات ، امضغ الكرفس لأنه يحرق الكثير من السعرات ،
أو تناول بعض الفاكهة الطازجة

• احرص على تناول ثلاث وجبات يوميا في نفس الوقت ،
ولاتهمل وجبة الإفطار لأنها تزيد من معدل حرق السعرات

• حاول الوقوف أثناء التحدث على الهاتف أو مشاهدة التلفاز ،
كما أن التحكم بالجهاز دون استعمال جهاز التحكم عن بعد يجعلك كثير الحركه.

• استخدم الدرج بدلا من المصعد الكهربائي كلما استطعت.

• ابعد عن ذهنك فكرة أن التدخين ينقص الوزن إذا كنت مدخن أقلع فورا عن التدخين
ومارس رياضة خفيفة وستلاحظ الفرق في قوامك وبشرتك.

• لا تستخدم السكر ، أو استبدل السكر المصنع بسكر الفاكهة.

• استخدم بدائل الحليب والجبن قليلة الدسم.

• إذا كنت ممن يعشقون مشروب الشوكولاتة أو الكاكاو
قم بشراء النوع الذي لا يحتوي على سكر أو مواد اضافية.

• احذر من الأطعمة المعلبة لأنها تحتوي على كثير من السعرات ،
كما أن الصوديوم المستخدم في عملية حفظ هذه الأطعمة
يعرقل عملية الهضم مما يسبب السمنة.

• لا تتناول المعكرونة أو الأرز إلا مرة كل أسبوعين
ويفضل استبدالها بالنوع المصنوع من البر الأسمر.

• تعود على تناول الخبز الأسمر ،
واختار النوع المحتوي على النخالة التي تساعد في عملية الهضم.

• لا تأكل إلا المكسرات الطبيعية غير المملحة.

• استعمل زيت الزيتون المعصور على البارد
فإنه لا يسبب الكلسترول.

• انتظر على الأقل ثلاث ساعات عند الانتقال من وجبة لأخرى.

• لا تكثر من الملح لأنه يخزن السوائل في الجسم.

• اشرب من 6 إلى 10 أكواب من الماء يوميا فهي تغسل الجسم من السموم والدهون.

• لا تأكل العلكة ولو دون سكر.

• لا تأكل الدجاج من جلده فهو مخزن للدهون والهرمونات.

• لا تأكل الليمون مع البروتينات فهو يحيد إنزيم “البيبسين” المسئول عن هضم البروتين.

• لا تأكل في وقت متأخر من الليل حتى تتيح للمعدة هضم الطعام بكفاءة.

• استبدل المقليات بالمشاوي والمسلوق.

• ابدأ دائما بتناول السلطات الخضراء.

• احذر الشوربات التي تحتوي على كريما .

7 وصفات طبيعية للتخسيس