15 فائده صحية للبرتقال

0

يمتاز البرتقال بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ايضا وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد البرتقال الصحية الجمالية ايضا

15 فائده صحية للبرتقال

فوائد البرتقال

يحتوى البرتقال على العديد من المعادن التي تتمثل في الكالسيوم والحديد مما يعمل على إكتساب الجسم للمناعة ومقاومة أي ميكروب .
يحتوى البرتقال على نسبة كبيرة من الماء والسكر والأملاح والـ فيتامينات ، التي تقاوم التجاعيد وأعراض الشيخوخة، بالإضافة إلى أنه يقاوم أمراض الشيخوخة للرجال والنساء، كما إنه يخف من آلام الدورة الشهرية لدى السيدات .
كما أثبتت الدراسات أن رائحة البرتقال تعمل على هدوء الأعصاب وتساعد على التخفيف من التوتر والقلق .

فوائد البرتقال

1. يمنع السرطان :

قد تبين وجود مركب في البرتقال والحمضيات الأخرى يسمى D-الليمونين يكون فعال في الوقاية من بعض أنواع
السرطان مثل سرطان الجلد وسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان الفم وسرطان القولون . ويعمل فيتامين C أيضا كمضاد للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة .

2. خفض الكولسترول :

واحدة من أهم مركبات الفلافونويد الموجودة في البرتقال هي هيسبيريدين . وقد ثبت ان الهيسبيريدين والبكتين في البرتقال يعمل على خفض كولسترول LDL. تركيز الهيسبيريدين هو أعلى بكثير في القشر الداخلي ، وليس في لب البرتقال . البكتين يعمل على ابطاء امتصاص الجسم للدهون وخفض مستويات الكولسترول.

3. خفض ضغط الدم المرتفع :

قد أظهرت الدراسات أن مركبات الفلافونويد هيسبيريدين والمغنيسيوم في البرتقال يمكن أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم .

4. فوائد القلب والأوعية الدموية :

البرتقال يحتوي على الألياف الغذائية و حمض الفوليك والهيسبريدين والتي تروج لحسن سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية . تناول حبة برتقال يوميا تساعد للحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية .

5. علاج التهاب المفاصل :

وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ، البرتقال يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل . وفي دراسة في وحدة علم الأوبئة في أبحاث التهاب المفاصل في المملكة المتحدة ، وجد أن كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يوميا يرتبط مع انخفاض مخاطر تطوير الاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي .

6. نمو الدماغ السليم :

البرتقال هو مصدر جيد للفولات أو حمض الفوليك الذي يساعد في النمو السليم في الدماغ .

7. ابقاء الحيوانات المنوية صحية :

يحتوي البرتقال على حامض الفوليك وهو من المغذيات الأساسية للحيوانات المنوية ويحمي الحيوانات المنوية من الضرر الوراثي الذي قد يؤدي إلى عيب خلقي .

8. تقوية الجهاز المناعي :

محتوى قوي من فيتامين C في البرتقال يحفز انتاج الخلايا البيضاء في الجسم، وبالتالي يحسين الجهاز المناعي .

15 فائده صحية للبرتقال

9. منع حصوات الكلى :

الاستهلاك المنتظم من عصير البرتقال يمكن أن يقلل بشكل كبير من مخاطر تكون حصى الكلى . و استهلاك عصير البرتقال قد يكون أكثر فعالية من عصير الحمضيات الأخرى في الوقاية من حصى الكلى . ومع ذلك، هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتقييم هذه النتائج .

10. يشجع على فقدان الوزن :

البرتقال منخفض جدا من السعرات الحرارية . البرتقالة المتوسطة تحتوي على 65 سعرة حرارية فقط ، مما يجعلها إضافة جيدة لنظام غذائي صحي لانقاص الوزن . تحتوي أيضا على نسبة عالية من الألياف ، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ، لذلك سوف تأكل كميات أقل .

11. الحفاظ على بشرة صحية :

المواد المضادة للاكسدة في البرتقال تحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة .

12. يحمي من العدوى :

بسبب وفرة مادة البوليفينول الفلافونويد، قد يساعد البرتقال في الحماية ضد الالتهابات الفيروسية .

13. تخفيف الإمساك :

وجود نسبة عالية من الألياف في البرتقال تساعد على تحفيز العصارة الهضمية ، وبالتالي تخفيف الإمساك .

14. الحفاظ على صحة العظام والأسنان :

البرتقال هي أيضا غني بالكالسيوم ، مما يساعد في الحفاظ على العظام والأسنان صحية بشكل جيد .

15. الوقاية من القرحة :

بسبب محتوى البرتقال العالي من الألياف ، يمكن للبرتقال ان يساعد أيضا في الحماية ضد القرح . وتشير الدراسات إلى أن تناول حبة برتقال يوميا قد تساعد في منع تكون قرحة المعدة .

15 فائده صحية للبرتقال

وايضا من الفوائد الصحية للبرتقال

الوقاية من مرض السرطان

الثمار الحمضية تُساعد في مكافحة السرطان. وأثبتت الدراسات أن الحمضيات يُمكن أن تُقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة، الفم، الحنجرة والبلعوم بنسبة من 40% إلى 50%. البرتقال هو مصدر قوي للفيتامين C، ومضاد للأكسدة ويُساعد على انخفاض نسبة خطر الإصابة بسرطان القولون وأنواع أخرى من السرطان. البرتقال يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية الأخرى، وكذلك المُغذيات النباتية مثل الانثوسيانين التي لها خصائص مضادة للسرطان.

سرطان الرئة وصحة الجهاز التنفسي

البرتقال يحتوي على كميات عالية من الكاروتين يسمّى بيتاكريبتوزانتين beta-cryptoxanthin وأثبتت الدراسات أن الأطعمة الغنية بالبيتاكريبتوزانتين مثل البرتقال تُدعم صحة الجهاز التنفسي وتُقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 27%.

نسبة عالية من الفيتامين C

برتقالة واحدة فقط توفر 115% من الفيتامين C. والفيتامين C هو معروف بقدرته على تقوية جهاز المناعة. وأيضاً يُساعد على خفض ضغط الدم، وتقليل مستويات الرصاص في الدم والذي يُساعد على تقليل خطر الإصابة بالمياه الزرقاء على العين أو إعتامها.

مضادات الأكسدة

البرتقال يُعتبر من أقوى مضادات الأكسدة. والمواد المضادة للأكسدة تُقلل من خطر السرطان، أمراض القلب والشيخوخة المبكرة من خلال تحييد الشقوقر الحرة ومنع الأكسدة في الجسم.

تقوية المناعة

نسبة كبيرة من الفيتامين C الموجودة في البرتقال تُساعد في تقوية جهاز المناعة، والتي لها دور فعال في الوقاية من الأمراض. تناول البرتقال يُساعد على الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا.

الألياف الغذائية

البرتقال هو مصدر جيد للألياف الغذائية التي تُساعد في دعم صحة الجهاز الهضمي، وتُساعد أيضًا في فقدان الوزن وتقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول.

مرض السكر

الفركتوز الطبيعي في البرتقال يُساعد على توازن مستويات السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر.

البوتاسيوم

البرتقال هو مصدر جيد للبوتاسيوم، والبوتاسيوم يُساعد على خفض ضغط الدم ويدعم صحة القلب بشكل عام، وأيضاً ضروري للحفاظ على كثافة العظام جيدة، ويؤدّي نقص البوتاسيوم إلى أمراض العظام مثل هشاشة العظام.

مضاد للالتهابات

تظهر الدراسات أن البرتقال يفيد في حالات الالتهابات، فهو مضاد جيد للالتهابات وذلك بفضل مادة مغذية تسمي Herperidin والتي وأثبتت الدراسات أنها تُساعد على تقليل الالتهابات. الإلتهاب المزمن يُمكن أن يسبب الإصابة بأمراض القلب، الأوعية الدموية، السرطان، إلتهاب المفاصل والعديد من الأمراض. ويساعد أيضًا الفيتامين C في التقليل من خطر التعرض للأمراض الإلتهابية مثل الربو والتهاب المفاصل.

صحة المعدة

من فوائد البرتقال أيضاً أن يُبقي المعدة بصحة جيدة. وقد أثبتت الدراسات أن البرتقال يُساعد في علاج أمراض المعدة مثل القولون العصبي والإسهال. وأيضا يساعد في مكافحة قرحة المعدة وتساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة.

فوائد البرتقال للحامل

يحتوى البرتقال على فيتامين سي الذي يعمل على تثبيت الحمل وتنشيط الدورة الدموية، كما يعمل على زيادة المناعة لدى المرأة الحامل ويعمل على نمو العظام والأسنان والأنسجة لدى الجنين .
ينصح الأطباء بتناول البرتقال في فترة الحمل لإحتوائه على 12% من فيتامينات حمض الفوليك الذي يمنع حدوث عيوب خلقية في مخ الجنين .

15 فائده صحية للبرتقال

فوائد البرتقال للبشرة

أوﻻً: ماسك البرتقال والعسل

يتكون من عصير نصف برتقالة ويتم إضافة أربع مﻻعق عسل، ويسخن العسل مع البرتقال على نار هادئة حتى تمام الذوبان، تترك الخليط ليبرد، أدهني وجهك بالخليط لمدة عشرون دقيقة، أمسحي وجهك بقطنة بها ماء دافئ .

ثانياً: طريقة للتخلص من حب الشباب

يعمل البرتقال على سد المسام الواسعة في الوجه مما يقلص عملية ظهور حب الشباب، عن طريق غليان قشر البرتقال جيداً وتصفيته، قومي بوضع الماء المصفى في قوالب ثلج وضعيها في الفريزر حتى تتجمد، قومي بتمرير قطعة يوميا على وجهك حتى تمام الذوبان .

ثالثاً: طريقة القضاء على المناطق الداكنة وآثار الحبوب

أضيفي قشر البرتقال المجفف إلى الكريم المستخدم يومياً لبشرتك، وقومي بوضعه على بشرتك يومياً ليعطيكي لون البشرة الوردي .

رابعاً: طريقة للحصول على بشرة بيضاء

قومي بتجفيف قشر البرتقال وطحنه كالبودر، أضيفي له الحليب أو اللبن الرائب أيهما، قومي بوضع الخليط على وجهك لمدة عشرون دقيقة، ثم قومي بغسله بماء فاتر .

فوائد البرتقال للشعر

أوﻻً: طريقة إستخدام البرتقال لمنع تساقط الشعر

قومي بصب الماء المغلي على قشر البرتقال، وأنقعيهم لمدة تعادل ساعتين، قوم بوضع المنقوع في زجاجة بخاخة وقومي ببخ فروة رأسك يومياً، يمنع هذا المنقوع ظهور القشرة في الشعر .

ثانياً: طريقة لتنعيم الشعر

أخلطي كمية متساوية من الماء مع عصير البرتقال وضعي معهم معلقة عسل، يتم إستخدام هذا الخليط مع الشامبو لتحصلي على نتيجة مذهلة .

15 فائده صحية للبرتقال