8 فوائد لزيت الحلبة

0

يمتاز زيت الحلبة بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية والعلاجية ايضا وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد زيت الحلبة الصحية والجمالية

8 فوائد لزيت الحلبة

الحلبة Fenugreek من أقدم وأشهر النباتات المستخدمة طبيا، يستخرج زيت الحلبة من البذور عن طريق القيام بعملية الضغط والتقطير ، يستخدم زيت الحلبة منذ مئات السنين في مناطق البحر المتوسط ودول اسيا لما له من فوائد عدة ، يحتوي زيت الحلبة علي العديد من المركبات الدهنية مثل حمض التراجولينين وحمض الصابونين وحمض الفايتك بالاضافة الي مضادات الاكسدة والفيتامينات .

فوائد زيت الحلبة :

1_ شعر صحي

يعمل زيت الحلبة علي زيادة نمو الشعر بشكل صحي ، كما تعمل علي معالجة تلف وجفاف الشعر ، تمنع التساقط والصلع ، تمنع تكوين القشرة ،كما يحتوي زيت الحلبة علي مركب الليثيسين الذي يساعد في الحصول علي شعر رطب صحي بالاضافة الي احتوائها علي مركب النيكوتينك وهو أحد البروتينات التي تساعد علي نمو الشعر ، يمكن استخدام زيت الحلبة مع بعض الزيوت الاخري كزيت الخروع أو زيت الزيتون وذلك للحصول علي افضل النتائج في وقت قصير.

2_ نضارة البشرة والوجه

يحتوي زيت الحلبة علي العديد من المركبات ومضادات الاكسدة التي تفيد البشرة ، يوجد في زيت الحلبة مضادات لمعالجة الالتهابات وهرومون يستطيع التحكم في انتاج الدهون التي تفرزها البشرة ، لذلك يعمل زيت الحلبة علي تخليص البشرة من البثور وحب الشباب سواء كان عن طريق الاستخدام الخارجي علي البشرة او الداخلي عن طريق الفم.

3_ علاج السكري

تفيد الدراسات ان زيت الحلبة يتسطيع تخفيض مستوي السكر في الدم عن طريق زيادة عملية أيض الجلوكوز وتنشيط البنكرياس لافراز الانسولين ، لكن يمكن ان يزيد معدل انخفاض السكر في الدم عن الحد المطلوب لذلك يجب استشارة الطيب اولا.

8 فوائد لزيت الحلبة

4_ زيادة حجم الثدي

يستطيع زيت الحلبة زيادة حجم الثدي بشكل أمن تماما لاحتوائه علي هرمون الاستروجين ، يعمل هرمون الاستروجين علي زيادة افراز هرمون البرولاكتين المسئول عن زيادة حجم الثدي بشكل أمن ، كما يعمل ايضا هرمون الاستروجين علي زيادة معدلات اللبن في الثدي ، لزيادة حجم الثدي يتم الاستعمال خارجي باستخدام 3 ملاعق صغيرة فقط يوميا.

5_ علاج وتنظيم الهضم

يستطيع زيت الحلبة علاج مشاكل الجهاز الهضمي ، يعمل زيت الحلبة علي طرد الغازات وتنظيم حركة الأمعاء والهضم، كما تضاعف من فرص الوقايا من مرض سرطان القولون لاحتوائها علي مضادات الاكسدة.

6_ مصدر غني بالاحماض والفيتامينات

يحتوي زيت الحلبة علي فيتامينات عديدة مثل فيتامين ج ، ب6 ، فيتامين أ، كما تحتوي علي أحماض مثل حمض الفوليك ، الثيامين ، الفايتك، ومجموعة من المعادن منها البوتاسيوم ، الحديد ، السيلينيوم ، وغيرها الكثير من المعادن والفيتامينات والاحماض الضرورية للجسم.

7_ الحفاظ علي الشباب

يحتوي زيت الحلبة علي مضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ علي الشعر والبشرة من عوامل الشيخوخة المبكرة ، كما تحتوي ايضا علي مادة الكولين التي تعمل علي تأخر مرحلة الشيخوخة العقيلة.

8_ علاج النحافة

يستطيع زيت الحلبة علاج النحافة والوصول الي المعدل الطبيعي للوزن لما يحتويه الزيت من سعرات حرارية عالية ، كما تحتوي الحلبة علي مجموعة من السكريات والاحماض الدهنية التي تعمل علي زيادة الوزن.

8 فوائد لزيت الحلبة

فوائد زيت الحلبة للبشرة

– يحتوي زيت الحلبة على ضادات الأكسدة التي من دورها تعمل على مكافحة التّجاعيد وتقاوم علامات الشّيخوخة المبكرة، ونتيجة لهذه الفائدة تعمل الكثير من انساء على استخدام هذا الزّيت يومياً للمحافظة على شباب البشرة.

– من فوائد زيت الحلبة للبشرة يعمل على معالجة التهابات الجلد مثل البثور التي تظهر على الوجه والجسم، وكذلك الدمامل، والأكزيما التي تظهر على يدين والرجلين، وإذا كان هناك حروق أو آثار حروق تعمل على تخفيفها أي زيت الحلبة يعمل على ترميم البشرة من جديد، وتعمل على معالجة الشقوق التي تظهر في القدمين.

– ينصح به كمرطب للبشرة بالرغ من رائحته التي تفضلها الكثير من النساء، فبجانب فائدة ترطيب البشرة أيضاً يخفف من آثار النمش والكلف.

– عند استخدام هذا الزيت يعمل على تسمين الوجه، ويفضل خلطه بملعقة من زيت الخروع وملعقة من زيت الحلبة ويوضع ليلاً لتسمين خدود الوجه.

– يضمن زيت الحلبة صفاء البشرة ونقائها بفعل مضادات الأكسدة.

الاستخدامات

ويستخدم زيت الحلبة في الكثير من الأغراض فهو مضاد للالتهابات، ومصدر جيد للسيلينوم والحديد والصوديوم والثيامين. وهو علاج مثالي لإزالة احتقان البلعوم ومشاكل الجيوب الأنفية، ويتخلص من المخاط والبلغم الزائد، كما أنه يستخدم أيضا في ترطيب الشعر وفي أغراض تنكيه الطعام، ويفيد في علاج مشاكل الهضم.
كما تعالج مستخلصات زيت الحلبة مرض السكري والسل ومجموعة متنوعة من مشاكل الثدي، بالإضافة إلى أنه طارد جيد للحشرات ويمنعها من التكاثر.

8 فوائد لزيت الحلبة

فوائد زيت الحلبة للشعر

يساعد زيت الحلبة على نمو الشعر الصحى وحمايته من التساقط والجفاف ومن ثم منع ظهور قشرة الشعر، حيث أنه يحتوى على البروتينات التى تساعد فى علاج تساقط الشعر، فهو يمكن إستخدامه لعلاج الصلع ولزيادة تحفيز نمو الشعر وتقوية بصيلاته، هذا فضلاً عن إحتوائه على الليثيسين الذى يلعب دوراً هاماً فى علاج الشعر حيث يرطبه ويزيد من لمعانه ويحافظ على بريقه وصحته.

خلطات من زيت الحلبة

– نخلط ملعقة كبيرة من زيت الخروع وملعقة كبيرة من زيت الحلبة، ثمّ ندلك فروة الرأس بأطراف الأصابع بحركات دائريّة حتّى نغطّي فروة الرأس بالكامل لمدّة نصف ساعة، ثمّ نغسل الشعر بالشامبو والماء جيداً حيث تعمل هذه الخلطة على تقوية وتكثيف الشعر.

– ندلك الصدر بكمية مناسبة من زيت الحلبة مرّتين يومياً صباحاً ومساءً وذلك لفاعليته القوية في تكبير الثدي.

– نخلط نصف كوب من الماء وملعقة ونصف الملعقة من زيت الحلبة ويشرب مرّتين على الريق وقبل النوم ليساعد في فتح الشهية ويزيد الوزن.

– نخلط ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح وملعقة كبيرة من زيت الحلبة وندهن الوجه بالخلطة بشكل مستمر قبل النوم فإنّ هذه الخلطة تعمل على امتلاء الوجه والتخلّص من نحافته.

– نخلط ملعقة صغيرة من زيت الحلبة وملعقة صغيرة من زيت الخروع، ثمّ ندهن الوجه بالخلطة يومياً قبل النوم فإنّها تساعد في نفخ الخدود واستدارة الوجه، كما تمنحه الحيوية والتورد.

اضرار زيت الحلبة

يحظر استخدام زيت الحلبة عن طريق الفم اثناء الحمل ، لأنه يمكن ان يتسبب في الولادة المبكرة أو الاجهاض ، كما يمنع استعمال زيت الحلبة للمرضي الذين يتناولون أدوية لخفض السكر لان الحلبة تعمل علي خفض مستويات السكر في الدم.

8 فوائد لزيت الحلبة