فوائد البرتقال للزكام

0

يعتبر البرتقال من الفواكه الصحية و المفيدة كثيرا في علاج الزكام خاصة في مواسم البرد و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز نتحدث فيه عن فوائد البرتقال للزكام.
00000000000000000000000

مكونات البرتقال :

البرتقال هو من الثمار الغنية بالسوائل إذ تشكل نسبة عصارتها 87% و 0.9% بروتينات أو 0.2% دهون نباتية و 12% سكر و 11.2% مواد كاربوهيداتية تتفرع منها الجلوكوزيات فركتوزيات
سكر وزيات إضافة إلى حامض الليمونيك وأحماض الستريك بالإضافة إلى مجموعة فيتامينات هامة للصحة كالفيتامين A-B1-B2-C هذا وتحتوي أيضا على مادة النيوفلافونيد والبكتين.

لماذا البرتقال تحديداً؟

إن ما يميز البرتقال عن باقي الفواكه هو إحتوائه على نسبة مهمة من فيتامين س, وغني أيضاً بفيتامين أ و ب, إضافة إلى المعادن كالكالسيوم, المنغنيزيوم, الفوسفور و البوتاسيوم. فكل هذه العناصر الغذائية المهمة تجعل من البرتقال غذاءاً مثالياً لتعزيز جهاز المناعة, و الوقاية من العديد من الأمراض. كما أن لكونه من الحمضيات, فله خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد على تأخير الشيخوخة سواء في داخل الجسم أو في المظهر الخارجي. إضافة إلى ذلك, فالبرتقال له خصائص مطهرة, كما أنه مثالي لتنظيف الكبد, الكلى و الأمعاء.

وأخيراً, فالبرتقال فاكهة تقي جسمنا من أمراض القلب, ذلك لأنه يحسن الدورة الدموية و ينظم ضغط الدم لدينا, كما أنه يقلل من مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

علاج البرتقال الطبيعي مع القشور :

لتحضير هذه الوصفة, يجب إختيار نوع البرتقال الطبيعي 100% , أو الحصول على ضمان يثبت نموها بشكل طبيعي و من دون مواد كيماوية. فهذا مهم جداً لفعالية العلاج , كوننا سنستعمله بقشوره التي تحتوي على مكونات جد غنية. لكن في حالة عدم توفره, سيصعب هضمه من طرف الجسم لإحتوائه على مبيدات ضارة.

يفوق قشر البرتقال بأهميته محتواه الداخلي, لكونه غني بالعناصر المساعدة للهضم و المضادة للإلتهاب . لذا يجب استعمال قشر البرتقال الطبيعي وذلك بتجفيفه و وضعه بالمجمد لاستهلاكه لاحقاً.

المقادير :
هنا المقادير اللازمة لتحضير وصفة العلاج بالبرتقال :
3 حبات كاملة من البرتقال الطبيعي بقشره
150 غرام من السكر البني (يمكن إستعمال كمية مماثلة من عسل النحل)
ملعقتين كبيرتين من القرفة المطحونة
ملعقة كبيرة من الكركم المطحون
ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون
1 لتر من الماء

طريقة التحضير :
تقطيع البرتقال بقشره و وضعه مع جميع المقادير في إناء كبير مع غطاء.
طهيه لمدة ساعتين تحت نار هادئة.
تركه ليرتاح قليلاً, ثم خفقه بخلاط كهربائي حتى الحصول على مزيج متجانس.
ترك الخليط ليبرد, و الإحتفاظ به في قدر زجاجي مغلق.
إن إحتوائه على السكر سيساعد على حفظه لمدة اطول. ننصح باستهلاكه لمدة لا تتجاوز الشهر.

كيفية الإستهلاك :
في حالة إستعماله للوقاية : شرب كمية ملعقة كبيرة من الخليط يومياً على الريق. كما يمكن مزجه مه قليل من الماء.

في حالة الوصول إلى مرحلة متقدمة من المرض, مع ظهور أعراض قوية للزكام. ينصح هنا بأخد ملعقة كبيرة ثلاث مرات في اليوم, 10 دقائق قبل كل وجبة.

يمكن استعمال هذا العلاج لتحسين عملية الهضم في حالة الإنتفاخ, حموضة المعدة أو التسمم. في هذه الحالة يمكن إذابة ملعقة كبيرة من الخليط في كأس ماء ساخن, ثم شربه جرعات متتالية.

خصائص العلاج بالبرتقال لمكافحة الزكام :

بالإضافة إلى منافع البرتقال المدهشة, هناك مكونات اذا أٌضيفت اليه, تجعله أكثر قوة و فعالية :
القرفة لها خصائص مضادة للإلتهاب, تقلل من إلتهابات الحلق و المخاط.

الزنجبيل يساعد على إزالة المخاط، وزيادة درجة حرارة الجسم في حالة الشعور بالبرد، وخفض الحمى.

يعتبرعسل النحل ، مطهراً ومضاد للجراثيم ، ويقلل من تهيج الحلق. كما أنه مغذي و يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على محاربة الشعور بالضعف.

ننصح بمراجعة طبيب أو إختصاصي في التغذية الطبيعية قبل إتباع أي علاج حتى و إن كان طبيعي, وخصوصاً إذا كنت تتبع علاجاً خاصاً.

فوائد البرتقال عامة

يحتوى البرتقال على العديد من المعادن التي تتمثل في الكالسيوم والحديد مما يعمل على إكتساب الجسم للمناعة ومقاومة أي ميكروب .
يحتوى البرتقال على نسبة كبيرة من الماء والسكر والأملاح والـ فيتامينات ، التي تقاوم التجاعيد وأعراض الشيخوخة، بالإضافة إلى أنه يقاوم أمراض الشيخوخة للرجال والنساء، كما إنه يخف من آلام الدورة الشهرية لدى السيدات .
كما أثبتت الدراسات أن رائحة البرتقال تعمل على هدوء الأعصاب وتساعد على التخفيف من التوتر والقلق .

فوائد البرتقال للحامل
يحتوى البرتقال على فيتامين سي الذي يعمل على تثبيت الحمل وتنشيط الدورة الدموية، كما يعمل على زيادة المناعة لدى المرأة الحامل ويعمل على نمو العظام والأسنان والأنسجة لدى الجنين .
ينصح الأطباء بتناول البرتقال في فترة الحمل لإحتوائه على 12% من فيتامينات حمض الفوليك الذي يمنع حدوث عيوب خلقية في مخ الجنين .

فوائد البرتقال للبشرة

أوﻻً: ماسك البرتقال والعسل
يتكون من عصير نصف برتقالة ويتم إضافة أربع مﻻعق عسل، ويسخن العسل مع البرتقال على نار هادئة حتى تمام الذوبان، تترك الخليط ليبرد، أدهني وجهك بالخليط لمدة عشرون دقيقة، أمسحي وجهك بقطنة بها ماء دافئ .

ثانياً: طريقة للتخلص من حب الشباب
يعمل البرتقال على سد المسام الواسعة في الوجه مما يقلص عملية ظهور حب الشباب، عن طريق غليان قشر البرتقال جيداً وتصفيته، قومي بوضع الماء المصفى في قوالب ثلج وضعيها في الفريزر حتى تتجمد، قومي بتمرير قطعة يوميا على وجهك حتى تمام الذوبان .

ثالثاً: طريقة القضاء على المناطق الداكنة وآثار الحبوب
أضيفي قشر البرتقال المجفف إلى الكريم المستخدم يومياً لبشرتك، وقومي بوضعه على بشرتك يومياً ليعطيكي لون البشرة الوردي .

رابعاً: طريقة للحصول على بشرة بيضاء
قومي بتجفيف قشر البرتقال وطحنه كالبودر، أضيفي له الحليب أو اللبن الرائب أيهما، قومي بوضع الخليط على وجهك لمدة عشرون دقيقة، ثم قومي بغسله بماء فاتر .

فوائد البرتقال للشعر

أوﻻً: طريقة إستخدام البرتقال لمنع تساقط الشعر
قومي بصب الماء المغلي على قشر البرتقال، وأنقعيهم لمدة تعادل ساعتين، قوم بوضع المنقوع في زجاجة بخاخة وقومي ببخ فروة رأسك يومياً، يمنع هذا المنقوع ظهور القشرة في الشعر .

ثانياً: طريقة لتنعيم الشعر
أخلطي كمية متساوية من الماء مع عصير البرتقال وضعي معهم معلقة عسل، يتم إستخدام هذا الخليط مع الشامبو لتحصلي على نتيجة مذهلة .

فوائد زهر البرتقال

المضادة للاكتئاب
إذا لم تتمكن من الهروب من الاكتئاب، وحتى عندما كنت خارجا في الأطراف أو المراقص، يمكنك أن تجرب هذه الزيوت الأساسية للتخفيف من الاكتئاب المزمن الخاص بك. يدفع زهر البرتقال من الضروري النفط بعيدا الحزن، استدعاء شعور من الفرح والسعادة في حين رفع المزاج الخاص عموما. وهذا هو السبب في أنها تستخدم على نطاق واسع هذا النفط في تقنيات العلاج بالعطور.

مثير للشهوة الجنسية
أولئك الذين يريدون أن تسترجع تلك اللحظات الوردي والأزرق من شبابهم، وحتى في الخمسينات، الستينات أو التسعينات ينبغي أن يعطي هذا الزيت العطري المحاولة. انها لا تعزز فقط الشهوة ويزيد من الرغبة الجنسية، ولكنه يساعد أيضا في علاج فقدان الاهتمام بالجنس، البرود الجنسي، العجز الجنسي والانتصاب الاختلالات. وقد تم أيضا معروفة لخلق المشاعر الرومانسية والجنسية، وهو أمر مهم جدا لأنها سعيدة وناجحة حياة جنسية. كما يقولون، “الجنس هو في العقول!”

00000000000000000

مبيد للجراثيم
هذا الزيت العطري قوي يقتل البكتيريا وتحافظ على جسمك خال من عدد من الالتهابات الجرثومية والسموم. في أمراض مثل الكوليرا والتيفوئيد، والتسمم الغذائي، وكذلك بعض الأمراض الجلدية التي تسببها البكتيريا، قد يكون هذا النفط تكون مفيدة في إعطاء كبيرة للإغاثة.

النشاط الخلوي
من الضروري النفط زهر البرتقال تشجع توليد خلايا جديدة وتحفز على صحة تلك الموجودة بالفعل. هذا يجعلك تنمو وتكبر، أقوى وأكثر صحة.

مطهر
أنه يطهر الجسم ، في حين علاج التهابات القولون، والسجود، الكلى والمسالك البولية عندما اتخذت داخليا. في استخدامات أخرى، فإنه يساعد على علاج الالتهابات الجلدية ويحمي ضد الإصابات الجديدة كذلك.

مضاد للتشنج
هذا الزيت العطري يعالج بكفاءة تشنجات ويعطي الإغاثة من السعال التشنجي، وتشنجات وآلام متقطعة ومتقطعة الكوليرا. انه يرتاح أيضا العضلات في جميع أنحاء الجسم.

المسكنات
إنه يسكن كل من نظم الجهاز وظائف التمثيل الغذائي في الجسم، بما في ذلك تلك الموجودة في رأسك. أنه يعطي الإغاثة من القلق والضيق والغضب والاكتئاب والالتهابات والتهيج. وبعبارة أخرى، فإنه يرتاح كل من الجسد والروح.

منشط
زهر البرتقال من الضروري النفط الضمانات كافة الجوانب من أجل صحة جيدة، مثل الحفاظ على معدل الصحيح الأيض والدورة الدموية سليمة ونظام المناعة عزز.

مزيل العرق
يمكن لهذا من الضروري النفط أيضا إبعاد الروائح الكريهة. ويمكن استخدامه على الجسم كعطر أو في الغرف، ومعطرات الغرفة أو التبخير. وهذا لن يقود فقط بعيدا رائحة ولكن سيتم أيضا تطهير غرف ضد الجراثيم والسموم.

الجهاز الهضمي
زهر البرتقال من الضروري النفط يعزز الهضم ويزيد الشهية.

رطوبة البشرة
هذا هو واحد من الخصائص الأكثر شعبية من زهر البرتقال من الضروري النفط، الذي هو قدرته على رعاية الجلد. فهو يجعل البشرة ناعمة، وخالية من الالتهابات ويضيف توهج براقة. كما أنه يساعد على الحفاظ على رطوبة الحق والميزان النفطي في الجلد.

فوائد أخرى
ويمكن استخدامه لعلاج الألم العصبي، والتهاب القولون والإسهال والشقوق الدهون. كما أنها فعالة في خفض الوزن.

فوائد زيت البرتقال :

1. الاستخدام المنزلي والصناعي :
هناك العديد من الاستخدامات لزيت البرتقال الأساسية في المنزلي ، كصناعة المواد الغذائية وتستخدم لإضافة نكهة البرتقال العطرية إلى الحلويات والمشروبات ، وصناعيا في الكريمات المضادة للشيخوخة ، المستحضرات الطبية ، والصابون ، ومركزات المشروبات الغازية ومزيلات العرق ، والشوكولاتة ، والبسكويت ، والمعطرات ومواد المخابز والحلويات

2. مثير للشهوة الجنسية :
زيت البرتقال يحمل خصائص مثيرة للشهوة الجنسية خفيفة ، واستخدامه بشكل منتظم ومنهجي يمكن أن يساعد في علاج العديد من المشاكل الجنسية مثل مشاكل الانتصاب ، البرود الجنسي ، عدم الاهتمام في الجنس ، والعجز وانخفاض الرغبة الجنسية

3.مضاد للاكتئاب :
رائحة البرتقال البرية تنتشل العقل والعواطف ، وتجعلك تشعر بحيوية وسلمية ، هذه الخاصية تساهم بشكل غير مباشر في زيادة الطاقة البدنية الخاص بك وترفع مزاجك ،

4. فعال لاضطرابات الجهاز الهضمي :
زيت البرتقال فعال جدا في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل القرح المعوية والإسهال ، والإمساك ، وتدلى المستقيم أو فتحة الشرج ، والغازات المعوية والدم في البراز ، وعادة ما يصف الأطباء الأدوية التي تحتوي على زيت البرتقال المر لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي

5. أدوات مدرة للصفراء :
زيت البرتقال يعزز إفراز جميع الغدد بالجسم مثل الغدد الصماء والغدد خارجية الإفراز ، ويسهم هذا الإفراز في تعزيز الرضاعة ، والحيض ، والهرمونات الصفراء ، والعصارات الهضمية والأنزيمات

6. مضاد للالتهابات :
زيت البرتقال يخفف بشكل فعال كل أعراض الالتهاب الخارجي والداخلي . هذا الزيت فعال في علاج جميع أنواع الالتهابات ، وبغض النظر عن السبب الأساسي ؛ سواء كان ابتلاع المواد السامة ، والاستهلاك المفرط من التوابل ، والحمى ، والآثار الجانبية للمضادات الحيوية أو الغاز ، زيت البرتقال يقلل كل من الألم والاحمرار

7. مدر للبول :
زيت البرتقال يمتلك خصائص مدره للبول تساعدك على التخلص من النفايات الزائدة ، والسموم والغاز . فإنه يساعد على نحو فعال في التخلص من السموم دون أن يترك أي أثر واحد في الجسم ، كما يعزز التبول ، الذي يلغي المنتجات الثانوية من النفايات مثل الصفراء ، وحمض اليوريك ، والملوثات والأملاح الزائدة والماء داخل البول ، تساعد هذه الخاصية في تحسين الشهية وتعزيز الهضم وتساهم في فقدان الوزن السريع ، وهو أمر جيد بالنسبة لصحة قلبك ، وكذلك الجسم عموما

8. مضاد للتشنج :
التشنجات تؤدي إلى مشاكل خطيرة للغاية ومزعجة والتي تشمل التشنجات المستمرة والسعال والإسهال الشديد والتشنجات العضلية . زيت البرتقال يمنع حدوث مثل هذه الأعراض ، ويمكنة السيطرة عليها عند استخدامه في مرحلة مبكرة . زيت البرتقال يريح الأعصاب ويساعد على الاسترخاء وسرعان ما يسيطر ويريح التشنجات العصبية والعضلية

9. مسكن :
المهدئات الاصطناعية أو المعدة كيميائيا لها آثار جانبية وهي الادمان ، من ناحية أخرى المهدئات الطبيعية خالية من الآثار الجانبية ولا تسبب الإدمان ، الأدوية والمسكنات المتوفرة في السوق ، والتي في المدى الطويل لديها فرص للإضرار بشكل كبير بالأجهزة الخاصة بك داخلية المختلفة والقلب ، زيت البرتقال طبيعي وهو أفضل بكثير من الخيارات إذا كنت تبحث عن المهدئات للحصول على إعفاء من الغضب ، والقلق ، والتهاب الجسم والاكتئاب

10. يجعل البشرة جميلة :
يستخدم زيت البرتقال عادة في كريمات التجميل والمستحضرات لأنها تشفي بشكل فعال الجلد الجاف والمتصدع ، يمتلك خصائص مضادة للشيخوخة ويقوي البشرة الحساسة ، زيت البرتقال يساعد أيضا في التخلص من حب الشباب . فرك زيت البرتقال يوميا على وجهك والجلد يؤدي الى توهج بشرتك وإشراقها

11. يعامل السالمونيلا :
واحدة من المجموعات البكتيرية التي تسبب الالتهابات المعوية الحادة هي السالمونيلا ، يمكنك الاصابة بالسالمونيلا من خلال استهلاك الأغذية الملوثة مما يؤدي إلى التسمم الغذائي الحاد في بعض الحالات . أعراض السالمونيلا تشمل آلام في المعدة والاسهال والحمى . وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الزيوت الأساسية ، وخاصة تلك المستخرجة من البرتقال الحلو لديها بعض الخصائص التي تمنع سلالات بكتيريا السالمونيلا من التكاثر والانتشار في المناطق المحيطة بها

12. الروائح :
زيت البرتقال يستخدم تقريبا في كل أنواع العلاج بالتدليك والعلاجات العطرية ، لوجود عنصر مهدئا ، ويوفر الصفات المضادة للاكتئاب ويخفف هذا زيت من التوتر ، وهذا ما يجعلك تشعر بالهدوء والسلام ، مجرد نفحة من زيت البرتقال يمكنه تهدئة عقلك ويجعلك تشعر بالراحة ، وهذا هو السبب في أنها تستخدم أيضا لتهدئة الصداع الشديد . إضافة بضع قطرات من زيت البرتقال في متناول يديك والفرك على منطقة الرأس يمكن أن يوفر الإغاثة من الصداع

13. خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا :
زيت الرتقال يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا يجعل منه عامل تنظيف رائع . يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت البرتقال الحلو على المياه واستخدامه لتنظيف منزلك ، فإن زيت البرتقال سوف يبقيه خالي من الالتهابات البكتيرية والجراثيم المسببة للمرض

14. عطر :
زيت البرتقال هو مهدئا للغاية ، ومع ذلك يمكنك الجمع بين ذلك مع الزيوت الأساسية العطرية الأخرى لإعداد عطر منعش ورائحتة هي آمنة لبشرتك ، عندما يقترن الجوجوبا والخزامى هذا العطر يبقيك متجددة كل يوم

15. مشاكل الجهاز الهضمي :
زيت البرتقال له خصائص علاجية خارقة ، أنه يشفي أنواع مختلفة من مشاكل في المعدة من عسر الهضم إلى الانتفاخ . الجمع بين الخزامى ، والزيوت الأساسية بالبرتقال في أجزاء متساوية وفركها على سطح منطقة المعدة . الفرك بلطف وبعناية حتى يتم امتصاص الزيت عن طريق الجلد . يوفر زيت البرتقال الإغاثة كمهدئا سريعا لآلام المعدة

16. طارد الحشرات :
الزيوت الأساسية بزيت البرتقال تحتوي على بعض المكونات التي تحافظ على الذباب والبعوض والقراد والحشرات بعيدا ، يمكنك صد العث من دخول الخزائن والحجرات الخاصة بك عن طريق وضع قطعة قطن وصوف مست في زيت البرتقال ،

17. علاج متلازمة التعب المزمن :
استنشاق الزيوت الأساسية بقطرات البرتقال من خلال البخار يمكن أن تساعد في تخفيف متلازمة التعب المزمن والأعراض الأخرى ذات الصلة مثل الخوف و الاكتئاب والتوتر العصبي والإرهاق العقلي . يمكنك أيضا إضافة ثماني قطرات من هذا الزيت في ماء الاستحمام لتعزيز التأثير

18. قرحة الفم والمعدة :
مزيج من 2 إلى 3 قطرات من زيت البرتقال مع الماء واستخدامه لمضمضة فمك من 2 إلى 3 مرات في اليوم للحصول على الإغاثة السريعة من تقرحات الفم والتهاب اللثة

19. التحكم في أعراض الصدفية والأكزيما :
إضافة 2 إلى 3 قطرات من زيت البرتقال وتطبيقه على المناطق المتضررة من الأكزيما والصدفية يمكن أن يقلل من الالتهاب والألم

20. الحمى :
كثيرا ما يستخدم زيت البرتقال لتبريد درجة الحرارة العالية وأحيانا لتوفير الدفء خلال البرد ، إضافة 8 إلى 10 قطرات من زيت البرتقال إلى ماء الحمام أو بضع قطرات لتدليك الجبين والحلق

طرق حفظ البرتقال .

الطريقة الاولى .
1- هات حبات البرتقال المراد حفظها على أن يتم إختيار الحبات السليمة و يتم غسلها جيدا و فركها تحت الماء حيث ان قشرة البرتقال محببة و قد تحتوي على الأتربة العالقة او الملتصقة ثم تجفيفها بشكل جيد من الماء .
2- بشر الطبقة الخارجية من قشرة البرتقال دون الوصول الى الطبقة البيضاء فهى ذات طعم مر و الإحتفاظ ببشر القشور في أكياس مناسبة للتفريز بعد تفريغها من الهواء و غلقها بشكل محكم .
3- قومي بعصر حبات البرتقال في الخلاط ثم صفي العصير جيدًا .
4- يوزيع العصير على قوالب من السيليكون او يصب بكميات مناسبة في الاكياس و حفظها في الفريزر لوقت الحاجة .

الطريقة الثانية .
1- هات حبات البرتقال و قومي بغسلها جيدًا و جففيها .
2- قومي بتقسيم الحبات الى أرباع و ضعيها في الخلاط و إعصريها ثم قومي بتصفيتها .
3- قومي بإضافة السكر للبرتقال بمعدل كيلو سكر لكل لتر او يمكنك إضافة كمية أقل حسب الرغبة .
4- الآن قومي بوضع البرتقال في برطمانات و إحفظيها في الفريزر حيث تظل صالحة لمدة 6 شهور .

الطريقة الثالثة .
1- هات حبات البرتقال و قومي بغسلها جيدًا و التأكد من إزالة اى أتربة عالقة بالقشور و جففيها بشكل جيد .
2- هات أكياس تناسب التفريز و ضعي حبات البرتقال بالأكياس و فرغيها من الهواء و أحكمي إغلاقها و ضعيها في الفريزر .
يسهل إستخدام الحبات في عمل العصير متى شئتي و كذلك الإستفادة من بشر القشور .

الطريقة الرابعة .
1- قومي بتجهيز حبات البرتقال السليمة و غسلها جيدًا ثم قطعي الأطراف من الجهتين .
2- هات قدر و ضعيه على النار مع كمية من الماء تكفي لتغطية حبات البرتقال .
3- ضعي حبات البرتقال في القدر و إتركيه به على النار حتى تصبح القشرة طرية .
4- الآن قومي بتقطيع الحبات و إعصريها في الخلاط ثم قومي بتصفيتها .
5- وزعي العصير على مكعبات الثلج ثم أدخليها الى الفريزر حتى تتجمد ثم قومي برص المكعبات في أكياس تناسب الفريزر و أدخليها اليه لوقت الحاجة .

الطريقة الخامسة .
هات حبات البرتقال و قومي بتقشيرها ثم قومي بتقطيع الحبات الى فصوص و ضعيها في اكياس مناسبة للتفريز و أغلقيها بشكل محكم بعد تفريغ الهواء و رصيها في الفريزر حتى الحاجة اليها .

في حال الإحتفاظ بالبرتقال في شكل عصير فللمحافظة على قيمته الغذائية يتم عصر بعض الليمون عليه .

كيف يمكن الإستفادة من قشور البرتقال ؟

1- الروائح العطرية , قشور البرتقال يتم إستخدامها كمعطر طبيعي و ملطف للأجواء في المنزل حيث يتم إدخال القشور في بعض الوصفات المعطرة كأن يتم إضافته مع خشب الصندل و القرفة حيث يتم تجفيف كل المكونات و هى من الطرق الصديقة للبيئة .
2- تبييض الأسنان , يعتبر قشر البرتقال واحد من افضل الوسائل التي يمكن إستخدامها في تبييض الاسنان , و يتم استخدامه عن طريق القيام بفرك اللب الداخلي في الاسنان بطريقة لطيفة و لكن هنا يجب الإنتباه أن هذه الطريقة ذات نتائج بطيئة بعض الشئ .
3- التنظيف , قشور البرتقال تحتوي على الزيوت التي يمكن إستخلاصها عن طريق بعض أجهزة العصر الكهربائية , هذا الزيوت المستخلصة من قشر البرتقال تعتبر واحدة من افضل الوسائل التي يمكن إستخدامها للقيام بعملية تنظيف الأسطح المتسخة , كما يمكن إستخلاصها بطريقة منزلية بسيطة حيث يتم وضع القشور في وعاء من الزجاج و سكب كمية من الخل الأبيض عليها ثم وضعها في الثلاجة لبضعة اسابيع و بعدها يتم تصفية الماء و الخل من القشور و إستخدام المزيج الناتج في التنظيف لمختلف الأسطح حتى الأرضيات .
4- سماد عضوي , قشور البرتقال غنية بالنيتروجين الذي يساعد في تكوين أوراق النباتات , و هو من العناصر الهامة التي تكون التربة الزراعية بحاجة اليها اثناء الزراعة , لذا فإن قشر البرتقال يمكن إستخدامه كسماد عضوي غني .
5- تفتيح البشرة , قشور البرتقال من مصادر فيتامين ج و هو واحد من المبيضات الطبيعية و يعمل على إخفاء العيوب في البشرة و كذلك البقع الداكنة كما يعمل كمطهر للمسامات و يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة كالأشعة الفوق بنفسجية , و يتم إستخدام قشور البرتقال عن طريق القيام بفرك البشرة بها بمنتهى اللطف .

ماسك قشر البرتقال .

تحتاجين الى قشر ثلاث برتقالات , زبادي , عسل , كما تحتاجين الى خلاط و ملعقة و وعاء للخلط .
قومي بأخذ القشر و غسله و تقطيعه و فرده في الشمس لمدة تصل الى ثلاث أيام حتى يجف , ثم قومي بطحنة في الخلاط حتى يتحول الى مسحوق ناعم , ثم هات ملعقتين من مسحوق القشر و قومي بخلطها مع العسل و ملعقتين من الزبادي و بذلك يتكون الماسك الخاص بالوجه و الذي يمكن إستخدامه بسهولة .
6- النكهة , يتم إستخدام قشور البرتقال كمنكه لبعض الأطباق و بخاصة الأطباق الحلوة كإضافته للكيك .
7- التخلص من البق و النمل , قشور البرتقال تحتوي على عدد كبير من الأحماض التي يمكن الإستفادة منها في التخلص من بعض الحشرات و تمنعها من الإقتراب من المكان الذي توجد به , لذا فقد شرعت العديد من الشركات المختصة في صناعة المبيدات الحشرية في القياك بإستخلاص تلك الاحماض و تعبئتها في بخاخات لإستخدامها في التخلص من الحشرات , و يمكن أن يكفي فقط وضعها في اركان المكان مما يمنع إقتراب الحشرات .
8- التخلص من الروائح الكريهة في الاحذية , حيث يتم وضع قشور البرتقال في كيس قماش او قطعة من القماش ثم ربطها و وضعها في الاحذية و هنا سيقوم الجلد او القشر بإمتصاص الروائح الكريهة .
9- عمل شمعة , حيث يتم التخلص من اللب في البرتقالة مع المحافظة على الجزء الأبيض في المنتصف داخل القشر و المحافظة على القشر دون قطع , ثم ملئه بالزيت و إشعال الجزء الاوسط و الإستمتاع بشمعة معطرة طبيعية آمنة بدرجة كبيرة .

4555