فوائد زيت الجرجير للشعر

0

يمتاز زيت الجرجير بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد الجرجير الجمالية واهميته لتكثيف الشعر والمحافظة عليه من التلف

فوائد زيت الجرجير للشعر

هو نوع من النّباتات الورقيّة، يمتاز بطعمه الجوزيّ، وبرائحة قويّة تزيد كلّما كبرت الأوراق. طريقة زراعته سهلة جداً ولا تتطلّب الكثير من العناية، ويمكن زراعته، هنالك نوع من الجرجير البرّي تختلف أوراقه عن أوراق الجرجير المزروع، وأزهاره ذات لون أصفر. وينتشر في الشّرق الأوسط بكثرة. يستعمل الجّرجير في السّلطات ويؤكل بجانب الأكلات المنوّعة.

الفوائد الصحيّة للجرجير

-هو من المصادر المهمّة لفيتامين ب6 المهم للتحكّم بمستوى السكّر في الجسم.

-يزيد من قدرة الجسم على محاربة الأمراض، ويعمل على زيادة مناعة الجسم.

-مصدر عالٍ للحديد المهم لتقوية درجة الدّم. يمد الجّرجير الطّازج جسم الإنسان بالطّاقة والحيويّة.

-يعدّ من الأطعمة الصحيّة جداً، وكميّة السعرات الموجودة فيه قليلة.

-يساعد الجّرجير في تقوية العين ومحاربة الأمراض التي يمكن أن تصيبها.

-من أهمّ استعمالات الجرجير هو استعماله في معالجة مشاكل الشّعر، وهذه هي من أكثر الأمور التّي تهتمّ بها المرأة الشرقيّة، لاعتبار الشّعر الطّويل والكثيف علامة من علامات الجمال في مجتمعنا الشّرقي.

زيت الجرجير

هو الزيت المستخلص من نبات الجرجير الذي ينتمي إلى مجموعة الخضروات الورقية التي تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر المهمّة للجسم، ويحتوي زيت الجرجير على الفيتامينات مثل فيتامين أ، الفيتامين الذي يذوب في الدهون، وهو من الزيوت المهمة للشعر لأنّه يساعد في نمو بصيلات الشعر. والجرجير الطازج يحتوي على مجموعة فيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين ه، وعلى المعادن مثل الحديد والكاليسوم والزنك، يضاف الجرجير إلى السلطات والمقبلات، ويفضل تناوله طازجاً للحفاظ على خصائصه الغذائية. يعالج الجرجير العديد من المشاكل الصحية، وله فائدة كبيرة للجسم والشعر، ويخلص الجسم من السموم ويمنحه القوة والنشاط والحيوية.

فوائد زيت الجرجير للشعر

زيت الجرجير

هو عبارة عن الزّيت المستخرج من الجرجير، يُباع في محال العطارة، ويعدّ من أهم الوصفات المنزليّة المستعملة لحلّ مشاكل الشّعر التي يعاني منها الجميع نساءً ورجالاً، وهو يعمل على:

-تقوية بصيلات الشعر.

-تنشيط الدّورة الدمويّة لفروة الرأس من خلال تدليكه بزيت الجّرجير، وتركه لمدّة ساعة على الشّعر.

-يساعد على تطويل الشّعر وتقويته.

-يمنع تساقط الشّعر.

-يساعد على التّخلص من مشكلة القشرة في الرّأس.

طريقة استعمال زيت الجرجير

-قومي بتسخين كميّة الزيت المراد استعمالها (حسب طول الشّعر)، إلى أن يصبح فاتراً.

-قومي بتدليك فروة الرأس بزيت الجّرجير، وتأكّدي من وصول الزّيت إلى جميع منابت الشّعر وأطرافه.

-غطّي الرأس بمنشفة مبلولة بالقليل من الماء السّاخن، أو غطّيه بغطاء من النّايلون أو كيس بلاستيكيّ.

-اتركي الزّيت على الشّعر لمدّة ساعة أو ساعتين، ثمّ اغسليه بالماء الفاتر مع شامبو خفيف.

-يمكنك أن تستعملي زيت الجّرجير ثلاث مرّات خلال الأسبوع للحصول على النّتائج المرجوّة.

فوائد زيت الجرجير :

علاج الشعر :

يعد زيت الجرجير واحد من افضل الزيوت للشعر ، حيث يعمل على معالجة مشاكل الشعر المختلفة ، فهو يقوي بصيلات الشعر ويمنع تساقطه، كما يعمل على الحماية من الصلع ومنع جفاف فروة الرأس واعادة انبات الشعر ، ويعمل ايضا على علاج وحماية الشعر من التقصف ويمنح الشعر مظهر صحي لامع ، وللحصول على فوائد الزيت للشعر يتم اخذ كمية قليلة من الزيت بمقدار معلقة صغيرة وتدفئتها ثم تدهن فروة الراس بالزيت لدقائق حتى تتتفح المسام وتوضع منشفة دافئة لتغطية الرأس لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر لازالة بقايا الزيت .

نضارة البشرة :

يمنح زيت الجرجير النضارة والشباب لبشرة الوجه والرقبة واليد وذلك لاحتوائه على مضادات الاكسدة التي تحد من ظهور التجاعيد بالاضافة إلى فيتامين أ الذي يمنح البشرة النضارة والرطوبة ويمنع جفاف البشرة خاصة في فصل الشتاء ، كما يحتوي على فيتامين هـ الذي يعمل على تخفيف التجاعيد ويمنحك بشرة مشرقة ، بالاضافة انه مضاد حيوي فعال في علاج حب الشباب والكلف والنمش ، يمكن استخدام نقطتين من زيت الجرجير مع ملعقتين زبادي وملعقة عسل و وضعه على الوجه والرقبة لمدة 10 دقائق مرتين في الاسبوع، كما استخدام خليط ماء ماء الورد مع نقاط من زيت الجرجير ووضعه على اليد لمدة ربع ساعة ثلاث مرات في الاسبوع .

فوائد زيت الجرجير للشعر

فوائد عامة للجسم :

يعمل زيت الجرجير كمقوي ومنشط عام ولذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات ، كما يعمل على علاج عسر الهضم ومسكن للام الروماتيزم والتهابات اللثة ، كما يعمل على ظبط نسبة السكر في الدم وطرد السموم من الجسم وزيادة القدرة الجنسية ، كما انه يحتوي على بعض الانزريمات المفيدة في حالات السل الرئوي ، وللحصول على فوائد زيت الجرحير للجسم يتم تناول ملعقة صغيرة من الزيت مع مشروب ساخن على الريق ، وللاطفال يتم تناول نصف ملعقة صغيرة من الزيت مضافة على نصف كوب من مشروب الينسون او الكراوية على الريق .

أهمية زيت الجرجير للجسم

-مغذي ممتاز للشعر، لاحتوائه على فيتامين أ الذي يحافظ على فروة الرأس، ويمنع تساقط الشعر، ويخفّف من قشرة الشعر، ويمنع تلف وتقصّف الشعر.

-يحافظ على البشرة، ويمنحها النضارة والرطوبة بسبب احتوائه على فيتامين أ، وفيتامين ه الذي يمنح البشرة الإشراق ويخفّف من التجاعيد.

-يحتوي على الكاليسوم المهم لصحة العظام والأسنان، ويساعد الجرجير في منع نزيف اللثة، وذلك لاحتوائه على فيتامين ج الذي يحافظ على اللثة.

-يمنع الإصابة بفقر الدم لاحتوائه على عنصر الحديد الذي يقوي الدم.

-مطهر للأمعاء، ويعالج مشكلة الإمساك، ومشاكل القولون العصبي .

-يمنع تكوّن الحصوات، وينظف الكلى والكبد من السموم، .

– يقلل من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

– يمنع تقصف الأظافر بسبب احتوائه على الكالسيوم.

فوائد زيت الجرجير للشعر

خلطات زيت الجرجير للشعر

1 – فوائد زيت الجرجير تخلّصك من تساقط الشعر ما هي فوائد زيت الجرجير للشعر

إستفيدي من فوائد زيت الجرجير بهذه الخلطات الطبيعية.

2 – خلطة الجرجير ولبن الزبادي خلطة الجرجير ولبن الزبادي

للحصول على شعر كثيف وحيوي، إمزجي ربع كوب من زيت الجرجير مع ربع كوب من زيت الجرجير واخلطيهما جيداً حتى يتماسكان. طبّقي الخلطة على شعرك واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر.

3 – خلطة الجرجير والزيوت خلطة الجرجير والزيوت

لتتخلّصي من الشعر الجاف والخشن، إمزجي ملعقتين كبيرتين من زيت الجرجير مع ملقعة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وطبّقي الخلطة على فروة الشعر ودلّكيها جيداً. إغسلي شعرك بعد 20 دقيقة.

4 – خلطة الجرجير والبيض خلطة الجرجير والبيض

ولوقف تساقط الشعر، إمزجي ملعقتين من زيت الجرجير مع بيضة واحدة وأضيفي إليهما القليل من جيل الألوي فيرا. طبّقي الخلطة على شعرك واتركيها لمدة 10 دقائق ثم اغسليها بالماء البارد.

فوائد زيت الجرجير للشعر