8 وسائل لتقليل الوزن

0

لكل من يرغب بمحاربة الدهون الزائدة والحصول على وزن مثالي وجسم رشيق في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الوسائل التي تساعد في تقليل الوزن

8 وسائل لتقليل الوزن

يمكن لأي شخص التخلّص من الدهون الزائدة في جسمه، وذلك بطرق سهلة ودون الحاجة إلى الدخول في ريجيم قاسي، وإنّما مراعاة المحافظة على نظام غذائي صحي يومي، وعدم اللجوء إلى اباع بعض الأنظمة التي تعتمد على نوع غذاء معين، حيث إنّها تعمل على تقليل نسبة الماء في الجسم، كما أن الجسم سرعان ما يستعيد ذلك الوزن بعد فترة.

طرق للتخلص من الوزن

– عدم إهمال أي وجبة من الوجبات الثلاثة اليومية خاصة وجبة الإفطار، لما لها من أهمية قصوى في إعادة تنظيم الشهية في الجسم.

– تناول بعض أنواع الخضار مثل الخيار والفقوس وبعض الفاكهة وذلك عند الشعور بالجوع فيما بين الوجبات الثلاث.

– الابتعاد عن تناول عصائر الفاكهة لأنها مليئة بكميات كبيرة من السعرات الحرارية، ويفضل تناول حبة من الفاكهة.

– تناول الحبوب الكاملة عوضاً عن الأرز الأبيض، ومن هذه الحبوب البرغل والفريكة، لأنّها تتكون من كمية كبيرة من الألياف وبالتالي توصلك بسرعة للشعور بالشبع.

– تناول الخبز المصنوع من الطحين بدلاً من الخبز الأبيض، على الرغم من وجود نفس السعرات الحرارية في كليهما، إلّا أنّ الخبز الأسود يحمي من الإمساك ويزيد من الإحساس بالشبع.

– خذ الوقت الكافي أثناء الأكل، وامضغ الطعام ببطء. صناعة الحلويات التي تحبها في المنزل، حيث يمكن التحكم في المواد المستخدمة واستبدال المواد ذات السعرات الحرارية العالية بأخرى أقل.

– لا تتناول الطعام عندما تكون في حالة نفسية تدفعك لذلك، مثل الغضب او الملل واحرص على تفريغ انفعالاتك بطريقة أخرى مثل الرياضة والعزف أو الرسم.

– ابتعد عن تناول اللحوم عالية الدسم، مثل الدجاج الذي يحتوي على الجلد أو اللية الموجودة في الخروف.

– استعمل طريقة الشوي والسلق عند الطبخ بدلاً من القلي فهذا سيقلل من السعرات التي تستهلكها.

– تناول منتجات الحليب قليل الدسم سواء في الحليب أو الأجبان أو الألبان.

– احرص على شرب كميات وفيرة من الماء تصل إلى عشرة أكواب في اليوم الواحد.

– احرص على رفع قدراتك الرياضية ومارس الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً، كما ينصح بتغيير عاداتك في هذا المجال مثل أن تستعمل الدرج عوضاً عن المصعد، وأن تذهب للسوق مشياً بدل استعمال السيارة.

– تناول البقوليات مثل العدس والفاصولياء البيضاء مكان اللحوم، حتى لو مرة في الأسبوع على الأقل.

– ابتعد عن تناول الوجبات السريعة قدر المستطاع.

– لا تكثر من تناول المكسرات.

– تناول البوشار والذرة والترمس عوضاً عن الشيبس.

– قلل من كمية الزيت المستعمل في طهي الطعام مهما كان نوعه.

8 وسائل لتقليل الوزن

وصفات تخسيس سريعة

عملية تخسيس الوزن الزائد أصبحت الشغل الشاغل للكثير خصوصا مع انتشار الوجبات السريعة والعمل على أجهزة الحاسوب وقلة الحركة مما أدى إلى السمنة والزيادة غير المرغوب فيها في الوزن ولذلك نقدم إليكم وصفات سريعة للتخلص من الدهون الزائدة وللوصول إلى جسم مثالي رشيق متناسق وجميل ولكن قبل استعراض الوصفات لابد أن نعرف أنه مع الوصفات لابد من الانتظام في عملية الطعام لأن الوصفة ربما تقضي على نسبة من الدهون فلا نعوضها بالكثير من الطعام وخصوصا الدهنيات فلابد من اتباع نظام غذائي وبعدها يتم محاربة الدهون لتظهر نتائج فعلية مباشرة وسريعة

الوصفة الأولى :

هي خليط من الثوم والكمون يتم تحضير عشرة من فصوص الثوم تقشر وتنظف جيدا وملعقة كبيرة من الكمون المطحون بالإضافة إلى كوبين من الماء، يتم غلي المكونات لمدة خمس دقائق على النار وبعدها تترك لتبرد ثم تضرب بالخلاط للحصول على خليط منتظم ويتم تناولها في شكل فناجين كمشروب على معدة خالية في الصباح

الوصفة الثانية :

عن طريق تناول خل التفاح مع كل وجبة ومن الممكن تناول زيت الزيتون على معدة خالية في الصباح يساعد في عملية كسر التكتلات الدهنية وأيضا تناول ملعقتين من ماء زهور البابونج صباحا على معدة خالية يحارب الدهون ويقضي عليها وأيضا الينسون الدافئ على معدة خالية صباحا وبدون سكر يساعد في عملية خفض الوزن وأيضا عملية شرب ماء دافئ مع ليمونة على معدة خالية صباحا وقبل النوم يساعد في حرق وإذابة الدهون

الوصفة الثالثة

نحضر كمية من الكمون حوالي ثلاث ملاعق كبيرة ونصف ملعقة من القرفة ونصف ليمونة مقطعة إلى شرائح بقشرها ويتم خلطها بتجهيز كوب ماء مغلي ووضع المكونات بداخلها مع التقليب المستمر وتركها مغطاة مع الماء المغلي للحفاظ على الأبخرة المتصاعدة والتي تحمل مواد تساعد في الوصفة وبعد نصف ساعة يتم تصفية وتناول المشروب قبل الوجبات الرئيسية الثلاثة

الوصفة الرابعة

المريمية ونحضر كمية من المريمة كافية لصنع كوب حوالي ملعقة كبيرة وتوضع في ماء مغلي ولا أن تغلي هي وتغطى للحفاظ على الأبخرة ويتم تناولها في المساء بدونعشاء

الوصفة الخامسة

عصير ليمونة (الحامض) والقليل من عصير الأناناس وحبتين من الكيوي,نقوم أولا بتقشير الكيوي و تقطيعه لقطع صغيرة ، ثم نضعه مع باقي المكونات في خلاط كهربائي دون إضافة السكر عندها يصبح جاهزا للشرب.

8 وسائل لتقليل الوزن

8 وسائل للتخلص من الكرش في أسبوع

1- الإكثار من الخضروات

إذا كنت ترغب في الحصول على معدة مسطحة في أسرع وقت ممكن، فما عليك إلا تناول الخضروات وخاصة الورقية
منها، فهي من الأطعمة الفقيرة بالسعرات الحرارية، وتحتوي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، التي تساعد على تخفيف احتباس الماء دون أن تسبب انتفاخ البطن.

2- التخفيف من الكربوهيدرات

يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الثقيلة كالمعكرونة، وهذا ما يدفع الجسم لحرق مخزونه من الكربوهيدرات والتي تدعى بالجليكوجين.

3- التخلص من النشويات المعقدة

تشير الأبحاث إلى أن بعض أنواع النشويات كتلك الموجودة في البطاطا والذرة والقمح تسبب إنتاج الغازات التي تتجمع في الأمعاء، باستثناء الأرز الذي يعد المادة النشوية الوحيدة التي لا تسبب الغازات.

4- التخفيف من الحليب ومنتجات الالبان

يسبب الحليب ومشتقاته شعوراً بالنفخة والغازات لدى الكثيرين، كما أن عدم قدرة البعض على تحطيم وهضم السكر في الحليب يؤدي إلى مشاكل واضطرابات هضمية كالتشنجات والإسهالات، لذلك ينصح بالبحث عن بدائل خالية من اللاكتوز كحليب الصويا.

5- الإكثار من تناول الفواكه

يوصي المختصون بالتغذية بتناول التوت والعنب والحمضيات لاحتواء هذه الفواكه على نسب متساوية من الفركتوز والجلوكوز، مما يجعلها أسهل هضماً من الفواكه الغنية فقط بالفركتوز كالتفاح والكمثرى.

6- التخفيف من البهارات والتوابل الحارة

تحفز الأطعمة الحارة على إنتاج أحماض المعدة وتسبب اضطرابات هضمية وشعور بالنفخة، لذلك يفضل استبدالها بالمنكهات العشبية الخفيفة مثل الشبت والريحان والنعنع والميرمية و الطرخون وإكليل الجبل، كما يمكن استخدام مسحوق الكاري والليمون لإضافة نكهة على الدجاج والسمك.

7- النشاطات البدنية

أشارت دراسة في جامعة برشلونة الإسبانية إلى أن النشاط البدني المعتدل يساعد على التخلص من الغازات وانتفاخ البطن، لأن زيادة معدل ضربات القلب والتنفس السريع يحفز الانقباضات الطبيعية لعضلات الأمعاء مما يساعد على منع الإمساك وتراكم الغازات في البطن.

8- الماء

لا شيء أفضل من الماء لطرد السموم من الجسم والتخلص من الوزن الزائد، وينصح بتناول 6- 8 أكواب من الماء يومياً للحصول على أفضل النتائج.

8 وسائل لتقليل الوزن